كيف يغسل الميت

كيف يغسل الميت غسل الميت يعتبر شعيرة من الشعائر التي جاء بها الدين الإسلامي، والتي لابد من أدائها بعد وفاة المسلم قبل أن يتم الحادة في القبر، ولابد أن يكون هناك شخصاً على علم ودراسة كبيرة بغسل الميت حتى يتمكن من تغسيله بالطريقة الإسلامية الصحيحة، فهناك صفات مغسل الميت، وطريقة معينة لتغسيله لابد أن نسير عليها كما جاء في السنة النبوية.

كيف يغسل الميت

يتساءل الكثير من المسلمين عن كيفية تغسيل الميت يتم تغسيله من خلال القيام بتنظيفه من جميع الأوساخ مع وجود ستر العورة، كما يتم وضوء الميت كما نقوم بالوضوء إلى الصلاة، ويتم غسل جميع الأجزاء في جسده وتكفينه بطريقة معينة من خلال القماش الأبيض الذي لا يتواجد فيه القميص أو العمامة، وهذا كما جاء في السنة النبوية عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع هل يسمع الميت من يزوره من الأحياء: هل يسمع الميت من يزوره من الأحياء

طريقة تغسيل الميت

يتم تغسيل الميت كما ورد في السنة النبوية من خلال هذه الطريقة:

  • يجب على المسلم أن يستر الميت عن عيون المتواجدين حوله قبل أن يبدأ في عمليات الغسل، ثم يجرده من جميع الملابس التي عليها ويستر ما بين السرة والركبة بقطعة من القماش.
  • يلف المغسل يده بقطعة من القماش أو يلبس جوانتي أو قفازين عند القيام بعملية تغسيل الميت، وخاصة عملية الاستنجاء حيث يغسل الغاسل فرج الميت وينظف بالماء، ولا يجوز أن يلمس عورة الميت وجود حاجز مثل القفاز أو قطعة القماش إذا كان أكبر من سبع سنوات.
  • يكون لدي المغسل النية على أن يغسل الميت، ويبدأ بتسمية الله ثم يقوم بوضوئه مثل وضوء الصلاة.
  • المغاسل يغسل فم الميت ويمسح الأسنان برفق ثم يمسح الأنف بحيث يدخل أصابعه فيها وينظفها بحرص حتى لا تخرج بعد هذا ي نوع من النجاسة الساكنة فيها ثم يغسل الوجه بقطعة من القماش المبلل.
  • يتم غسل رأس الميت بالصابون ثم يتم غسل باقي أجزاء الجسم، ويبدأ بشقه الأيمن وينتهي بشقه الأيسر، والغسل يجب مرة واحدة ويسن أن تقوم بتغسيل الميت ثلاث مرات كما جاء في السنة النبوية، إذا احتاج إلى هذا الأمر ويسن الغسل الأخير شيئاً الطيب والعطر.
  • يتم تنشيف الميت وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف شعر الإبط، أما بالنسبة إلى المرأة يجعل شعرها ثلاثة قرون خلفها.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع روح الميت 40 يوم وماذا بعد الموت: روح الميت 40 يوم وماذا بعد الموت

كيفية الصلاة على الميت

الصلاة على الميت تسمى صلاة الجنازة ، وغالباً ما تكون في المسجد القريب من مكان دفن الميت ومن الممكن أن تتم في أي مكان، وتكون بالتكبير أربع مرات في التكبيرة الأولى يتم قراءة دعاء الاستفتاح وسورة الفاتحة أما التكبيرة الثانية يقرأ المصلين الصلاة الإبراهيمية وفي التكبيرة الثالثة يتم الدعاء إلى الميت بالمغفرة والرحمة، وأن الله يدخله الجنة أما التكبير الأخيرة يجوز أن يدعو لجميع المسلمين الأحياء منهم والأموات، ويجوز له أن يسلم.

أحكام الإحداد على الميت

الإحداد على الميت هو ترك المرأة الزينة بسبب موت الزوج، وتكون مدته هي مدة العدة والواجب على المرأة التي توفى زوجها أن تبتعد في هذه الفترة عن جميع هذه الأمور ومنها:

  •  العطر والطيب لأن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام نهى المرآه أن تتطيب مثل العطر والطيب، لأنه من أنواع الزينة التي تحرك الشهوة.
  •  لبس الحلي والذهب.
  •  لبس الملابس الجميلة ولكنها تلبس الملابس التي تعتاد عليها.
  •  البعد عن الأصباغ والحناء والتجمل.
  •  يجوز للمرأة أن تغتسل وتنظف وتخرج من بيتها في حاله الحاجه فقط.

ولا يفوتكم قراءة موضوع هل الميت يحس بزوجته ومن يبكيه وما هو الدليل على ذلك: هل الميت يحس بزوجته ومن يبكيه وما هو الدليل على ذلك

طريقة تكفين الميت

يكون تكفين الميت من خلال استخدام القماش الأبيض والهدف من هذه العملية هو ستر الميت عندما تشيع الجثمان، حيث أن الميت يوضع في القماش الأبيض والذي يكون عبارة عن ثلاث طبقات بحيث يكون الميت وسط القماش الأبيض ونلفه من اليمين ونلفه من جميع أجزاء جسده حتى ننتهي عند الرأس، ثم يتم عقد الميت عند الرأس عند القدمين، وبهذا نكون قد انتهينا من تكفين الميت.

وللتعرف علي موضوع دموع الميت عند الاحتضار وماهي سكرات الموت: دموع الميت عند الاحتضار وماهي سكرات الموت

تحدث في هذا المقال عن كيفية غسل الميت، وتناولنا طريقة تغسيل الميت وطريقة الحداد على الميت، وصلاة الجنازة وأهمية تغسيل الميت فكل ما أمر به الدين الإسلامي له هدف معين، ولا يتم هباء ومن المفروض أن يقوم بمهمة تغسيل الميت الشخص الذي يكون على دراية بهذا الأمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.