كيفية كتابة شكوى ضد شخص

كيفية كتابة شكوى ضد شخص وتقديمها للجهات المختصة هو موضوع مقالنا اليوم، حيث يبحث الكثير عن الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة شكوى ضد شخص، فهناك بعض النقاط التي يجب ذكرها حتى تصبح الشكوى مستوفية كافة الشروط، وهو ما يزيد من قوتها عند الجهة المقدم إليها الشكوى، ومن خلال المقال التالي عبر موقع زيادة سنتعرف على كيفية كتابة شكوى ضد شخص. 

شكوى ضد شخص

يتساءل الكثير عن كيفية كتابة الشكوى، وبشكل خاص من يعانون من التعرض للظلم وضياع الحقوق، فتكون الشكوى بمثابة خطوة يتم من خلالها استعادة تلك الحقوق، فالشكوى من أهم الوسائل القانونية التي تساعد الأشخاص الذين تعرضوا للظلم أو أي اعتداء سواء بالفعل أو بالقول من شخص آخر، حيث من خلالها يتم توضيح ما وقع عليهم من ضرر. 

بعد معرفة كيفية كتابة شكوى ضد شخص وكتابتها، يتم تقديم تلك الشكوى إلى الجهات المختصة بهذا النوع من الشكاوى، وهناك بعض القواعد التي يجب على المشتكي أن يكون ملم بها، وهي مجموعة من القواعد المعتمدة في كتابة الشكاوى، وذلك حتى يتم أخذها بعين الاعتبار ومعاقبة المذنب. 

اقرأ أيضًا: نموذج توكيل أحد الورثة

كيفية كتابة شكوى ضد شخص

عند تعلم كيفية كتابة شكوى ضد شخص يجب الالتزام جيدًا بالضوابط القانونية السليمة لكتابة الشكاوى ضد شخص، وإذا كان المشتكي يرغب في كتابة شكوى ضد شخص وتقديمها للشرطة فعليه أن يتوجه إلى قسم الشرطة التابع إليه. 

يفضل الاستعانة بمحامي عند تقديم الشكوى إلى الشرطة، وذلك لتكون الشكوى أكثر قوة، مما يساعد في تدعيم ما تم ذكره في الشكوى، ومن الممكن أيضًا أن يقوم المشتكي بنفسه بكتابة الشكوى، مع تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية، وفيما يلي سنتعرف على كيفية كتابة شكوى ضد شخص: 

  • على المشتكي أن يختار الوقت الأنسب لكتابة الشكوى، فعليه أن لا يتأخر عن تقديم الشكوى، بحيث لا يمر أكثر من شهرين على وقت وقوع المشكلة موضوع الشكوى، حيث يتم رفض الشكاوى التي يتم تقديمها بعد فترة من وقوع المشكلة. 
  • يجب أن يحدد المشتكي في شكواه الهدف الأساسي المرجو منها. 
  • عند كتابة الشكوى يجب أن تتسم بالإيجاز والوضوح، مع مراعاة أن يحصل قارئ الشكوى على مضمونها بمجرد قراءة السطور الأولى منها. 
  • التركيز على استخدام أسلوب رسمي عند كتابة الشكوى، كما يجب أن يتناسب هذا الأسلوب مع نص الشكوى. 
  • يفضل أن يتم إرفاق صور ضوئية من أي مستندات متوفرة مع المشتكي ولها علاقة بموضوع الشكوى، حيث يساعد ذلك في تدعيم الشكوى أمام الجهة التي تم تقديمها إليها. 
  • يُفضل الابتعاد عن استخدام الجمل العاطفية عند كتابة الشكوى، حيث يتسبب ذلك في إضعاف الشكوى، ويجعلها تبدو في صورة غير رسمية بشكل كافي، فعلى المشتكي أن يكتفي بذكر ما تعرض إليه، وحقوقه التي يريد الحصول عليها، دون استعطاف القارئ. 
  • من الأفضل أن يتم إنهاء الشكوى بأسلوب رسمي يتناسب مع مضمون الشكوى. 
  • على المشتكي أن يعيد قراءة الشكوى لمرة أخيرة قبل القيام بتقديمها لتصحيح أي خطأ ورد بها. 

اقرأ أيضًا: نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة فارغ وجاهز

خطوات كتابة شكوى ضد شخص

بعد التعرف على كيفية كتابة شكوى ضد شخص، سنقدم لكم الآن خطوات كتابة الشكوى بشكل مفصل مع الالتزام بالقواعد المعتمدة لكتابة الشكاوى: 

  • يجب في البداية أن يتم ذكر اسم الجهة التي سيتم تقديم الشكوى إليها، ويجب أن يتم كتابة اسمها بشكل صحيح وواضح. 
  • يلي ذلك ذكر اسم المشتكي الذي تعرض للظلم أو الاعتداء سواء بالفعل أو بالقول، مع مراعاة أن يتم توضيح الصفة الشخصية للمشتكي، وذكر البيانات الشخصية الخاصة به من الرقم الوطني، والعنوان بالتفصيل، والجهة التي يعمل بها، ورقم الجوال الشخصي. 
  • الخطوة التالية هي ذكر اسم الشخص الذي يتم تقديم الشكوى ضده، وتوضيح كافة البيانات الشخصية التي يعرفها المشتكي عنه، والتي قد تساعد الجهات المختصة في الوصول إليه، فعلى سبيل المثال يمكن كتابة عنوانه، وتاريخ ميلاده، ورقم هاتفه الجوال، والجهة التي يعمل لديها. 
  • بعد توضيح البيانات لكلٍ من المشتكي والشخص المقدم الشكوى ضده، يجب أن يتم ذكر موضوع الشكوى بشكل محدد وواضح، وذلك عن طريق ذكر تفاصيل الشكوى، والهدف المرجو منها، مع مراعاة ذكر ذلك بطريقة مختصرة. 
  • على المشتكي أن يصف حجم الاعتداء الذي تعرض إليه خلال كتابة الشكوى، مع ذكر تفاصيل هذا الاعتداء من وقت ومكان حدوثه، وفي حالة وجود شهود على الواقعة يجب أن يتم ذكر اسمائهم، وذكر ما هو متوفر لدى المشتكي من أدلة تساعد في تدعيم شكواه. 
  • يتم ختم الشكوى بكتابة التاريخ الذي تم تقديمها فيه، ثم كتابة اسم المشتكي وتوقيعه. 

نموذج شكوى ضد شخص

لقد تعرفنا فيما سبق على كيفية كتابة الشكوى والخطوات الصحيحة لكتابتها، سنقدم لكم الآن نموذج لشكوى مكتوبة ضد شخص: 

السيد/  يتم ذكر الشخص المسؤول في الجهة المقدم إليها الشكوى. 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

أتقدم أنا (يتم ذكر اسم المشتكي)، الكائن في (يتم ذكر العنوان)، والحامل لبطاقة برقم قومي (…)، بهذه الشكوى ضد (….) الكائن في (….). 

ذلك لمع قام به من تعدي علي أثناء قيامي بعملي، وقد تمت تلك الواقعة في يوم(…)، الموافق لتاريخ (…/…/…)، في تمام الساعة (…)، وهناك مجموعة من الزملاء شاهدين على ما حدث في هذه الواقعة. 

أتقدم بالطلب من سيادتكم باتخاذ ما يلزم من إجراءات بحق الشخص المشكو نظير قيامه بالتعدي علي والتسبب في الأذى لي. 

مقدم الشكوى (يتم كتابة اسم المشتكي وتوقيعه). 

اقرأ أيضًا: نموذج تقرير إداري جاهز

نموذج شكوى ضد شخص مقدمة للنيابة العامة

هناك بعض أنواع الشكاوى التي يجب تقديمها إلى النيابة العامة، حيث تكون هي الجهة المختصة بهذا النوع من الشكاوى، وفيما يلي توضيح لنموذج شكوى مقدمة إلى النيابة العامة ضد شخص: 

السيد رئيس نيابة/ يتم ذكر اسم النيابة التي يتم تقديم الشكوى إليها. 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

مقدم هذه الشكوى لسيادتكم /(يتم ذكر اسم المشتكي)، والذي يعمل في /….، والكائن في (…….). 

أتقدم بهذه الشكوى ضد / يتم ذكر اسم الشخص المشكو، والذي يعمل في /…..، والكائن في (……). 

موضوع الشكوى

إنه في تاريخ (…/…/…)، قام الشخص المشكو في حقه بتقديم شيك مصرفي إلى مقدم الشكوى، وكان الشيك مسحوبًا على بنك /…..، بقيمة/……، وذلك لرد دين عليه لصاحب الشكوى، وعند قيام صاحب الشكوى بالتوجه إلى البنك لصرف الشيك فلم يوافق البنك على الصرف، وذلك بتاريخ/……، وعند الاستعلام عن السبب الذي منع البنك من الصرف تبين أن المشكو لا يوجد حسابه رصيد كافي للصرف. 

بالعمل بنص المادة القانونية رقم 337 الواردة في قانون العقوبات، بأنه يتم الحكم على من قام بتحرير شيك دون رصيد بالحبس أو بدفع لا غرامة لا تزيد قيمتها عن 50 جنيه، أو توقيع كلا العقوبتين، فإن طالب الشكوى يلتمس من سيادتكم اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية ضد المشكو في حقه، وتقديمه إلى محاكمة جنائية. 

تم إرفاق صورة ضوئية للشيك موضوع الشكوى، وعليها رفض البنك للصرف، وذلك تحريرًا في/(يتم ذكر تاريخ تقديم الشكوى). 

توقيع المشتكي/……

إلى هنا ينتهي مقالنا عن توضيح كيفية تقديم شكوى ضد شخص إلى الجهات الرسمية سواء كانت النيابة العامة أو مركز الشرطة، مع توضيح القواعد العامة التي يجب اتباعها عند تقديم الشكوى. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.