طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي لاستخدامها في العمل، حيث أن السيرة الذاتية واحدة من المستندات المطلوبة عند التقديم في الشركات المختلفة، أو في الوظائف الحكومية ووظائف القطاع الخاصة ولكن قد لا يُجيد الجميع كتابتها، لها سنتعرف على طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي بالتفصيل عبر موقع زيادة.

طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

السيرة الذاتية هي عبارة عن تلخيص مكتوب في شكل وثيقة تشتمل على خبرات الفرد ومؤهلاته والوظائف السابقة له، والمستوى التعليمي له، كما تضم أيضاً الاهتمامات الشخصية للفرد، بحيث يقوم الفرد بإرسالها عند البحث عن وظيفة ما، أو عند إرادة الحصول على فرصة عمل جديدة إلى صاحب هذا العمل.

وتشتمل أيضاً على المنشورات العلمية والأبحاث والجوائز التي حصل عليها الفرد والمنح، ومراتب الشرف أيضاً، فإنها تضم التاريخ المهني والأكاديمي للفرد في الفترة الزمنية الماضية، ويكون الترتيب فيها وفقاً للتسلسل الزمني للأحداث، كما أن السيرة الذاتية تعتبر هي وسيلة للحصول على وظيفة، وهذا عن طريق تهيئتها بشكل ملائم، بحيث تجذب انتباه صاحب العمل.

ومن ثم يحصل صاحب السيرة على فرصة المقابلة الشخصية، ويجب الانتباه إلى أن المعلومات التي يتم وضعها في السيرة الذاتية أن تكون موجزة وواضحة، بحيث تشتمل على قدرات الفرد ومهاراته، والشهادات الأكاديمية والمهنية التي حصل عليها.

إذ تشكل السيرة الذاتية وسيلة الربط بين صاحب السيرة الذاتية المتقدم للبحث عن الوظيفة وبين أصحاب العمل، حيث تقدم وصفا كاملا ودقيقا عن الفرد، وتقوم بإظهار مميزات الفرد والقدرات التي يمتلكها والتي من الممكن أن تلائم الوظيفة التي تقدم لها أو لا تلائمها.

وتعد السيرة الذاتية وصفا دقيقا وكاملاً عن المعلومات الخاصة بالفرد، ويشترط أيضاً أن يكون ملخصا، وحديثا، ويجب العلم أيضاً أن هناك مجموعة من المعلومات التي لا تخلو منها السيرة الذاتية، وعلى سبيل المثال تكمن طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي في التالي:

المعلومات الشخصية والتفاصيل

يجب أن تشتمل السيرة الذاتية في بدايتها على بعض المعلومات، مثل: اسم الفرد، وتاريخ الميلاد، ومحل إقامته، والطريقة التي يمكن التواصل بها معه، مثل: رقم الهاتف المحمول، أو البريد الإلكتروني الرسمي الخاص بالفرد.

ويُنصح بأن يتم وضع أكثر من رقم هاتف، كما تشتمل أيضا على العنوان بالتفصيل، والمدينة التي يقيم بها، وينبغي عدم ذكر كثير من التفاصيل غير الضرورية، كما ينبغي التأكد من صحة المعلومات الموجودة.

المؤهلات التعليمية

يجب أن يقوم الفرد بترتيب المؤهلات التعليمية التي قد حصل عليها وفقا للتسلسل الزمني للمؤهلات، ويتم وضعها بشكل عكسي بحيث تكون المؤهلات الحديثة في البداية ثم الأقدم، مع مراعاة كتابة اسم المؤسسة، والجامعة والكلية، والعناوين الخاصة بهذه الأماكن.

مع التنبيه على الدرجة المعطاة، كما يجب العلم بأنه لا يتم ذكر التعليم الأساسي أو الثانوي إذا تم التخرج من الجامعة، أما إذا لم يتم التخرج بعد، أو في انتظار الحصول على شهادة التخرج، يتم كتابة الشهر، أو السنة التي يتوقع أن يتخرج فيها.

خبرات العمل

يقوم الفرد بإرفاق الأعمال التي تعين بها بداية من العمل الحالي، كما أنه أيضاً يقوم بترتيب الأعمال تنازليا وفقاً للترتيب الزمني بحيث تكون الأعمال الحديثة أولاً ثم الأقدم، ويتم كتابة اسم المنظمة، والعنوان الخاص بها.

وكذلك المسؤولية التي كان يتولاها الفرد، والمركز الوظيفي الذي كان حاصلا عليه، والمدة الزمنية التي عمل بها أيضاً، ويجب الانتباه إلى عدم إرفاق أي معلومات تتعلق بالرواتب والمكافآت التي حصل عليها سابقاً.

الدورات

يجب كتابة أسماء الدورات التدريبية التي قد حصل المتقدم للوظيفة عليها.

المهارات

من الجدير ذكره المهارات المميزة للفرد المتقدم للوظيفة بدون مبالغة أو تكليف، أو تزييف بحيث يجب أن تكون جميع المهارات المذكورة حقيقية، حيث أنه إذا كانت تلك المهارات غير حقيقية فيكون من السهل اكتشاف ذلك، ومن المهارات التي يتم ذكرها: القدرة على تحمل ضغط العمل والأعمال الإضافية.

الهوايات

وهي عبارة عن الأعمال التي يحب الفرد المتقدم للوظيفة ممارستها للترفيه عن النفس أو لأغراض أخرى غير ذلك.

الجوائز والمكافآت التقديرية

يتم وضع الجوائز والمكافآت التي حصل عليها الفرد المتقدم للوظيفة أثناء المرحلة الدراسية له، أو خلال العمل السابق، أو التي حصل عليها من خلال النشاطات التي قد شارك فيها من قبل.

الأعمال التطوعية

ويعد هذا البند أمرا غير ضروريا إذا كان الفرد قد شارك في الأنشطة التطوعية السابقة

الأشخاص المعرفون

يتم كتابة في نهاية السيرة الذاتية على الأقل شخصين أو ثلاثة أشخاص غير مقربين للفرد المتقدم للوظيفة، وهؤلاء الأشخاص يكونوا على دراية كافية بمؤهلات الفرد وخبراته وقدراته، ويفضل وضع هذا البند في حالة إذا تم التواصل مع مدير التوظيف.

فيقوم ذلك الشخص بتقديم التوصية عن الفرد المتقدم للوظيفة، حيث يتم إرفاق أسماء هؤلاء الأشخاص، والوظيفة الخاصة بهم، والعنوان ورقم الهاتف المحمول، ويجب أن يحصل الفرد أولا على موافقتهم من وضع أسمائهم في السيرة الذاتية الخاصة به.

اقرأ أيضًا: بحث عن السيرة الذاتية

أهمية السيرة الذاتية

تشكل السيرة الذاتية أهمية كبيرة للأفراد، ومن أهميتها ما يلي:

  • تعد أحد الوسائل التسويقية للفرد أمام أصحاب العمل، لهذا يجب أن تمتلك السيرة الذاتية درجة كبيرة من الفاعلية والإقناع.
  • تقوم السيرة الذاتية بإعطاء انطباعاً عن شخصية الفرد المتقدم للبحث عن الوظيفة، لهذا من الأفضل أن يتم إعدادها بشكل مناسب حتى يتم ضمان الحصول على الوظيفة.
  • السيرة الذاتية هي الوسيلة التي يقوم فيها الفرد بعرض المعلومات الشخصية الخاصة به، والمؤهلات التي قد حصل عليها، والإنجازات والخبرات الخاصة به لصاحب العمل، ومدير التوظيف أيضاً.

اقرأ أيضًا: الفرق بين السيرة الذاتية الورقية والإلكترونية

أنواع السيرة الذاتية

هناك العديد من الأنواع للسيرة الذاتية ومنها ما يأتي:

  • السيرة الذاتية الورقية: وهي عبارة عن سيرة ذاتية يتم عملها وطبعها بشكل ورقي، وبعد ذلك يتم إرسالها إلى مكان العمل الذي يريد الفرد التقدم للعمل به، وهذا النوع من الممكن أن يتم ترتيبه زمنياً أو وظيفياً.
  • السيرة الذاتية الإلكترونية: وفي هذا النوع يتم وضع نموذج معين على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمنظمة، وهذا حتى يتم ملئ المعلومات به وفقاً لتنسيق معين، ثم بعد ذلك يتم إرساله إلى هذه المؤسسة.
  • السيرة الذاتية عن طريق الفيديو: وهو عبارة عن فيديو يشتمل على السيرة الذاتية الخاصة بالفرد، وفيه يقوم الفرد بالتعريف عن نفسه، وعرض جميع الإنجازات الخاصة به.

 نصائح لكتابة السيرة الذاتية

توجد مجموعة كبيرة من النصائح التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية، ومن أهم هذه النصائح ما يأتي:

  • يجب أن تكون السيرة الذاتية موجزة ومختصرة، ومراعاة عدم المبالغة في ذكر التفاصيل حتى لا تتطلب قراءتها وقتا طويلا.
  • مراعاة الدقة الشديدة في المعلومات الخاصة بالسيرة الذاتية، والتأكد من صحتها، وخصوصاً المعلومات المتعلقة بالاسم والعنوان ورقم الهاتف المحمول.
  • مراعاة الدقة في استخدام الألفاظ والتأكد من صحة التعبيرات اللغوية المستخدمة في كتابة السيرة الذاتية، بالإضافة إلى التأكد من خلو اللغة من الأخطاء الإملائية أو الأخطاء النحوية.
  • مراعاة عدم ذكر الراتب الذي يريد الفرد المتقدم للوظيفة في الحصول عليه عند كتابة السيرة الذاتية.
  • مراجعة السيرة الذاتية مراجعة جيدة قبل أن يتم إرسالها، وتوجيه اهتماماً كبيراً نحو الشكل الخارجي لها.
  • مراعاة الترتيب الدقيق أثناء كتابتها، حيث يجب بالبدء بالمؤهلات والخبرات من التاريخ الأحدث إلى التاريخ الأقدم.
  • مراعاة ذِكر الهدف الرئيسي من التقدم لهذه الوظيفة في مقدمة السيرة الذاتية.
  • عند كتابة السيرة الذاتية يجب التركيز على وظيفة معينة، ويجب العلم بأنه عند التقدم إلى وظيفتين مختلفتين فإنه يجب عمل سيرة ذاتية خاصة لكل وظيفة، وتختلف كل سيرة عن الأخرى في المهارات الخاصة والأهداف المرجوة.
  • مراعاة عدم تزييف الخبرات الخاصة والتجارب التي يتم وضعها في السيرة الذاتية.
  • مراعاة كتابة أكثر من رقم هاتف لتسهيل فرصة التواصل، والتأكيد على صحة هذه الأرقام.

اقرأ أيضًا: نماذج CV السيرة الذاتية 2021

 وبذلك نكون قد تحدثنا عن طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي وأهم الخطوات اللازمة لكتابتها، كما تعرفنا على الأهمية من السيرة الذاتية والأنواع المختلفة لها، وأهم النصائح التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.