كيفية كتابة رسالة شخصية باللغة العربية

كيفية كتابة رسالة شخصية في بعض الخطوات التي يمكن أن تظهر الرسالة بشكل أفضل هذا ما سوف نتعرف عليه في موقع زيادة اليوم. وذلك لأهمية الرسائل الشخصية التي تجعل الناس في المجتمع على تواصل دائم. ويمكن للرسائل الشخصية أن تقرب الناس من بعضها البعض وتعمل على تجديد الأفكار.

كيفية كتابة رسالة شخصية

  • كتابة الرسالة ليست من الأشياء الصعبة ولكنها في الوقت ذاته تحتاج إلى بعض الخطوات التي يجب علينا أن نعلمها حتى نظهر بالمظهر اللائق أمام الشخص المرسل إليه تلك الرسالة حيث تحتوي الرسالة على الكثير من التفاصيل الهامة.
  • لا تعتبر الرسالة هي المحتوى فقط أو الموضوع الذي يقصد به إرسال تلك الرسالة ولكن هنالك العديد من الأشياء الأخرى مثل المقدمة أو الخاتمة وترتيب العناصر إلى غير ذلك من الأشياء الهامة التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول كيفية كتابة رسالة إلى صديق وخطوات كتابة الرسالة وأقسام الرسالة

العناصر التي يمكن أن تحتوي عليها الرسالة

هنالك بعض الأشياء الهامة التي يجب أن نعلمها من اجل أن نتمكن من كتابة الرسالة الشخصية بشكل صحيح، تلك الأشياء هي كافة النقاط أو الأجزاء التي يمكن أن تتكون منها تلك الرسالة والتي يمكن أن تتمثل في النقاط التالية:

الاتصال

حيث يجب أن تبدأ الرسالة بإضافة كافة الوسائل الممكنة التي يمكن من خلالها التواصل بينك وبين الشخص الذي سيتلقى الرسالة وكذلك إضافة عنوان أو مكان عمل.

التحية

من أهم الأشياء التي يجب أن تبدأ بها الرسالة الشخصية هي الكلمات الخاصة بالتحية فيجب اختيار الكلمات الجيدة التي تترك أثر إيجابي في نفس من يقرأ الرسالة.

المحتوى

هذا الجزء هو ما يطلق عليه جزء السرد حيث يتم فية سرد كافة المعلومات أو الأشياء التي تتعلق بها الرسالة أو الموضوع الهام أو التفاصيل التي ترغب في إعلامها للشخص المرسل إليه.

الخاتمة

من المناظر الجميلة التي يمكن أن تضفي الرونق الخاص إلى الرسالة هي بعض الكلمات المعبرة و اللائقة التي يمكن أن تختم بها الرسالة بعد سرد كافة التفاصيل.

توقيع

بعد معرفة كيفية كتابة رسالة شخصية يجب العلم بأن التوقيع الخاص بك والذي يمكن إضافته في نهاية تلك الرسالة يمكن أن يعبر عن الشخصية الخاصة بك أمام من يقوم بقراءة ما كتبته.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول كيفية كتابة رسالة الرسمية والغير رسمية وأهم عناصرها

الصياغة الخاصة بأجزاء الرسالة

البداية

  • بداية الرسالة من الأشياء المميزة والتي يتم فيها كتابة التاريخ بشكل منسق ويجب أن تقوم بكتابة التاريخ بأسلوب مختصر ويمكن كتابة الأرقام الدالة على التاريخ في الجزء العلوي من الناحية اليسرى للورقة التي تقوم فيها بكتابة الرسالة الخاصة بك.
  • النقطة الثانية وهي التحية التي تقوم بكتابتها إلى مستقبل الرسالة والتي يجب أن تقوم بصياغتها بطريقة شيقة ويجب الانتباه إلى مستوى العلاقة التي تربطك مع الشخص الذي سوف يقوم بالقراءة وبناءاً عليه قم باختيار كلمات المدح التي تفضلها.
  • من خطوات تعلم كيفية كتابة رسالة شخصية هي الفاصلة التي يهملها الكثير من الأشخاص، بعد انتهائك من كتابة المقدمة أو التحية في الرسالة قم بكتابة الفاصلة في  نهاية الكلام لتدل على السرد الذي سوف تقوم بكتابته في الفقرات التالية.

الموضوع

  • يجب أن لا تقوم بالدخول في موضوع الرسالة بشكل مباشر بل يجب أن تترك الفقرة الصغيرة الأولى لتكون فيها بعض العبارات التي تسأل فيها عن أحوال هذا الشخص وعن عائلته أو عمله أو ما يخطط للقيام به في حياته القادمة.
  • يجب أن تكون العبارات الأولى من الرسالة تتمتع بقدر كبير من الرقي أو الاسترسال حتى توفر إحساس الود والترابط بينك وبين الشخص الذي يقرأ الرسالة ومن ثم قد بالدخول إلى الفقرة الثانية.
  • الفقرة الثانية من الرسالة هي ما تحتوي على كافة التفاصيل وهي التي يظهر فيها الغرض الأساسي من المراسلة بين الناس وهي معرفة الأخبار أو نقل التفاصيل أو غيرها من الأشياء التي يرغب الإنسان في مشاركتها مع الغير.

خاتمة الحديث

  • بعد الانتهاء من سرد كافة الأشياء التي ترغب في مشاركتها مع الشخص المرسل إليه يأتي دور الخاتمة وهي من أهم الأشياء التي يجب أن نتعلمها في كيفية كتابة رسالة شخصية.
  • في كافة الأحوال ومهما كان موضوع الرسالة يجب أن تقوم بإنهاء الرسالة بأطيب الأمنيات للشخص المستقبل، كما يجب عليك أن تهتم بأن تكون تلك الفقرة قصيرة بعض الشيء حتى لا تكون فقرة ثالثة لموضوع الرسالة التي قمت بكتابتها.
  • حاول أن تترك أي من النقاط الصغيرة التي ترغب في مشاركتها مع هذا الشخص وقم بإضافتها في نهاية الرسالة على هيئة ملاحظة فتلك الخطوة من الأشياء المميزة التي يمكن أن تضيف الكثير من الإيجابية إلى الشعور الخاص بالرسالة.
  • يجب أن تكون أي من العبارات الختامية التي يمكن أن تقوم باستخدامها تتماشى مع العلاقة العامة التي يمكن أن تربطك مع الشخص الذي سوف يقرأ الرسالة فلا تقم باختيار العبارات الخاطئة أو تلك التي لا يجب عليك أن تقوم باستخدامها.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول كيفية كتابة رسالة إدارية مع نماذج توضيحية لها

نصائح هامة لكتابة الرسالة الشخصية

لنتعلم كيفية كتابة رسالة شخصية هنالك بعض الأشياء الهامة التي يجب علينا أن ننتبه إليها حتى لا نخطئ في كتابتنا لتلك الرسالة وتفقد القيمة الأساسية منها وتلك الأشياء يمكن أن نقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • في البداية يجب أن نعلم ما يكفي عن الشخصية التي نرغب في إرسال الرسالة إليها حيث أن كل شخص له الطريقة المناسبة التي يمكن التحدث معه بها ولهذا فإن القيام بالاختيار الصحيح للطريقة التي نسرد بها الرسالة يعتبر من الأشياء الأساسية والهامة.
  • مراعاة النموذجية في كافة الأشياء التي نقوم بإضافتها إلى الرسالة الشخصية التي نحاول أن نقوم بكتابتها حتى ولو ببعض العبارات البسيطة التي تضيف الروح المرحة أو الدعابة أو العبارات التي تدل على المدح أو غيرها من الأشياء الكثيرة الأخرى.
  • لإتقان كيفية كتابة رسالة شخصية يجب أن يتحلى الإنسان بقدر عالي من اللباقة في الحديث فإن الأسلوب الذي يمكن أن يتم استخدامه في تلك العبارات التي تضيفها إلى الرسالة يمكن أن تشكل رد الفعل الخاص بالمرسل إليه بطريقة كبيرة.
  • يجب عليك أن تعلم الأشياء الأساسية التي ترغب في إضافتها إلى الرسالة الشخصية أي المحتوى الأساسي الذي ترغب في الحديث عنه ويجب أن يحصل هذا المحتوى على مساحة أكبر من أي فقرات اخرى يمكن أن تتضمنها تلك الرسالة حتى تتضح كامل الصورة أمام الشخص.
  • الاهتمام بالمفردات اللغوية التي يمكن استخدامها في كافة العبارات التي يمكن أن تقوم بكتابتها وحاول بقدر الامكان أن تلتزم باللغة الأساسية العربية حتى لا تقوم بإيصال أي من المعلومات الخاطئة إلى الشخص الذي سيقوم باستقبال الرسالة.
  • حافظ على الترتيب الصحيح للفقرات الخاصة بالرسالة ويجب أن تهتم بكل فقرة على حدة بالقدر الكافي الذي يعطيها مكانتها في الرسالة بالإضافة إلى العبارات التي تعمل على استخدامها في أي من تلك الفقرات .
  • يجب أن لا تقوم باستخدام أي من العبارات الغير مسموح لك باستخدامها مع الشخص المرسل إليه الرسالة أو التي لا تسمح بها العلاقة التي تربط بينكما في الوقت الحالي.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول تعبير رسالة الى صديق في الغربة كيف نقوم بكتابته بالخطوات

لقد قمنا في هذه المقالة بالتعرف على كيفية كتابة رسالة شخصية، والعناصر التي يمكن أن تحتوي عليها الرسالة، والصياغة الخاصة بأجزاء الرسالة، وقدمنا نصائح هامة لكتابة الرسالة الشخصية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.