كيفية كتابة مقدمة بحث علمي

كيفية كتابة مقدمة بحث ، مقدمة البحث أحد الأمور الأساسية التي تجعل القارئ يكمل قراءة البعض أو لا يكملها، لأنها توضح محتويات البحث وتعطي نبذة مختصرة عن موضوع البحث، لهذا سوف نوضح لكم في هذا الموضوع عبر موقعنا الالكتروني زيادة، كيفية كتابة مقدمة بحث حتى يكون البحث جذاب للقارئ ويحوز على إعجابه.

 تعرف معنا اليوم على كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية في كندا عبر موضوع: كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية في كندا

الهدف من كتابة مقدمة بحث

يتمثل الهدف في كتابة المقدمة الخاصة بالبحث في التالي:

كل بحث يكون له هدف أو رسالة معينة تصل للقارئ، تساعد هذه المقدمة كاتب البحث على فهم الخطوط العريضة للبحث وتعطي للقارئ لمحة عن موضوع البحث وعن المشكلة التي يتناولها.

إليك من هنا أفضل كورسات يمكنك الحصول عليها في الجامعة الأمريكية عبر موضوع: كورسات الجامعة الامريكية في مصر للترجمة وتنمية المهارات والمحترفين

أنواع المقدمة الخاصة بالبحث

بالطبع يختلف البحث المقدم في المدرسة عن البحث المقدم في الجامعة أو الدراسات العليا، لهذا تتمثل أنواع المقدمات الخاصة بالبحث في التالي:

1- مقدمة أبحاث المدارس

تكون هذه المقدمة في الغالب بها جمل افتتاحية ونظرة عامة على مكونات البحث، نظرًا لطبيعة المرحلة العمرية للطلاب في المدارس، فإن هذه المقدمة قد لا تحتوي على تفاصيل دقيقة خاصة بالبحث.

في بداية عمل البحث لابد من كتابة مقدمة هامة ومفيدة دون الدخول في الكثير من التفاصيل، وعلى الرغم من صغر حجم المقدمة مقارنة بالبحث إلا أن لها دور هام وقوي فيه، لذا يمكنك الآن التعرف على كيفية اعدادها عبر مقال: مقدمة بحث جاهزة pdf بالخطوات وأهم نقاط في كتابة البحث الجيد

2- مقدمة أبحاث الجامعات

يتم كتابة المقدمة في أبحاث الجامعات بحيث تتضمن الجمل الافتتاحية والفكرة المحورية الخاصة بالبحث ويتم التعرف على أهداف البحث وأهميته من خلال هذه المقدمة.

3- مقدمة أبحاث الدراسات العليا

تكون هذه المقدمة شاملة للجمل الافتتاحية ومختصر عن الموضوع محل الدراسة، بجانب توضيح أهمية البحث وحدوده، بجانب تخصيص أجزاء مستقلة لكل جزء في البحث يضم تفاصيل أكثر دقة عن مكونات البحث.

تعرف أيضاً من هنا على: انواع مناهج البحث العلمي وأهميتها واستخداماتها

كيفية كتابة مقدمة بحث

حتى يتم كتابة البحث بشكل سليم يجب مراعاة الأمور التالية:

1- شمولية المقدمة

يجب أن تكون المقدمة المكتوبة في البحث شاملة ومناسبة لحجم الموضوع الذي يتم الكتابة فيه، بحيث يتم الأخذ في الاعتبار التوسع الكبير الذي يجعل القارئ قد يبعد عن المحور الأساسي الذي يتم عرضه.

2- تأخير كتابة المقدمة

حتى تكون المقدمة شاملة، يفضل تأخير كتابة المقدمة إلى حين الانتهاء من البحث، لأن القارئ يكون بالفعل قد كتب في الموضوع بشكل عام وفي هذه الحالة يصهل عليه كتابة المقدمة المناسبة مع حجم الموضوع.

من الأبحاث الهامة والتي قد يحتاجها الطلاب في مختلف المراحل، البحث عن التغذية، وللتعرف على كيفية كتابة مثل هذا البحث الهام ومخاطر التغذية الخاطئة، قد جمعنا كل ما سوف تحتاجه عبر مقال: بحث حول التغذية عند الإنسان ومخاطر التغذية الخاطئة

3- طرح المعلومات الأساسية

يجب أن تتضمن المقدمة المعلومات الأساسية التي يتضمنها البحث، بحيث يتوصل القارئ من خلال هذه المقدمة إلى العناصر الأساسية الموجودة في هذا البحث.

4- التسلسل في الطرح

يفضل أن يتم متابعة التسلسل عند كتابة المقدمة، بحيث يكون الترتيب منطقي لجميع العناصر التي يحتوي عليها البحث.

إذا كنت تبحث عن أحد الجامعات المميزة الموجودة على الأراضي المصرية وعن اسعارها دعني اقدم لك عبر هذا الرابط كل ما تحتاجه عند التقديم عبر موضوع: مصاريف الجامعة الامريكية في مصر وكل ما تحتاجه عند التقديم

الحجم المناسب المقدمة البحث

الحجم المناسب لمقدمة البحث قد يكون متباين من حالة إلى أخرى، لكن في الغالب يقوم الباحث بتحديد المقدمة على حسب حجم وأجزاء وعناصر البحث، بحيث تكون ذات مظهر مناسب مع البحث.

مثلا لو كان البحث عدة صفحات في المدارس، فإن المقدمة تكفي بأن تكون نصف صفحة فقط، أما لو كان البحث جامعي ويضم أكثر من عشرين صفحة، فإن المقدمة قد تكون صفحة أو اثنين بالتناسب مع حجم البحث، أما في حالة البحث العلمي فإنها قد تبلغ من أربع إلى خمس صفحات لو كان البحث أكثر من ثلاثمائة صفحة.

من الأمور الهامة والتي قد أصبحت ضرورية في عصرنا الحالي هو كتابة بحث مستوفي الشروط من قبل الطلاب، وللتعرف على كيفية إعداد بحث متميز دعني أدعوك لزيارة مقال: كيفية كتابة بحث قصير بطريقة سلسة وبسيطة

شروط مقدمة البحث العلمي

تتمثل شروط مقدمة البحث العلمي في التالي:

  • يجب أن تكون المقدمة الخاصة بالبحث مختصرة ولا تحتوي على أي حشو بها.
  • يمكن أن تتضمن المقدمة طرح بعض الأسئلة الخاصة بموضوع البحث، بحيث يتم طرح هذه الأسئلة بالشكل الذي يجذب القارئ.
  • يجب أن تتم كتابة هذه المقدمة بإيجاز وتتناول الدراسات السابقة الخاصة بموضوع البحث.
  • يتم توضيح بعض المصطلحات المقتبسة التي تستخدم كثيرًا خاصة لو كانت مصطلحات غير واضحة للقارئ.
  • يجب أن تتضمن المقدمة وصف البحث والتحدث في النقاط الأساسية الخاصة بالبحث.
  • يتم كتابة هيكل البحث مع العناوين والأقسام والفصول.

إذا كنت تحلم بالدراسة في مدينة بدر، دعني ادعوك لقراءة كل ما تبحث عنه عبر موضوع: تنسيق الجامعة الروسية بمدينة بدر وكل ما تبحثه عن التقديم فيها

نماذج من مقدمة بحث جاهزة

هذه بعض من النماذج الجاهزة التي يتم توضح كيفية كتابة مقدمة بحث وهي كالتالي:

  • بسم الله فاطر السموات والأرض، بسم الله فالق الحب والنوى، نحمدك ربي على جميع النعم التي أنعمت بها علينا من عقلًا مفكرًا ولسانًا ناطقًا للتعبير عن كل ما نسعى إليه ويوجد في عقولنا.
  • لقد تسابقت الأقلام وتلاحقت العقول للكتابة في هذا الموضوع الذي له صدى كبير جدا في الآونة الأخيرة لما له من أهمية كبيرة عند الجميع، والذى أتيحت لي الفرصة لأعبر عن رأيي في وهذا الموضوع هو “اسم الموضوع”.
  • لقد شغل هذا الموضوع مساحة كبيرة بداخلي حيث تمنيت كثيرا أن أكتب فيه، وها أنا هنا أعرضها عليكم وأتمنى من الله التوفيق، في موضوع “اسم الموضوع” من أكثر المواضيع تشويقا وإثارة.
  • عندما تتصارع الكلمات للخروج وتتضارب التعبيرات للكتابة، ونجد العقل متسرع ليقوم بكتابتها والنطق بها والتعبير عنها بكل الطرق المتاحة، ومن هذه النقطة سأقوم بسرد كل ما يدور في عقلي، وأرجو من الله أن يوفقني في هذا الموضوع المهم.
  • بسم الله نهتدى والحمد لله الذي بإرادته تتم الصالحات، ونصلى ونسلم على خير الخلق وسيد المرسلين، سبحان من جعل العلم نورًا نهتدى به، وطريقًا نافعًا نسير فيه، وفى هذا البحث سنعرض موضوع في غاية الأهمية.
  • يناقش هذا البحث قضية مهمة في المجتمع وهى “اسم البحث”، وسوف نستعرض فيه المشكلة الموجود أسبابها وأهم الدراسات التي تمت عليها. وأيضًا الأهداف من هذا البحث وطرق حل المشكلات التي تواجهنا، كما أننا نتلقى وجهات النظر المختلفة والانتقادات البناءة في هذا المجال.

مع الأزمة الأخيرة التي يعاصرها العالم، لجأ المسؤولين إلى التعليم الإلكتروني، حيث يقوم الطلاب بإعداد أبحاث مميزة وقوية طبقا لعدة شروط، لذا في إطار حرصنا على تسهيل العملية التعليمية، دعني أقدم لك أفضل مقدمات للبحث عبر مقال: مقدمة بحث جامعي رائعة والعناصر المكونة لمقدمة بحث جامعي

بعد التعرف على كيفية كتابة مقدمة بحث يجب أن يلتزم الكاتب بالشروط الأساسية التي يجب أن تكتب في المقدمة، لأن المقدمة أحد العوامل الأساسية في نجاح البحث.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.