كيفية كتابة قصة قصيرة ناجحة للمبتدئين

كيفية كتابة قصة قصيرة ناجحة للمبتدئين

كيفية كتابة قصة قصيرة ناجحة للمبتدئين نقدمها في موقعنا موقع زيادة، لأن القصة القصيرة سهلة في الكتابة كما أنها تأخذ وقت أقل من الروايات، لهذا البحث عن القصة القصيرة أكثر من البحث عن طريقة كتابة الروايات، وليس الفرق في الوقت المستغرق في الكتابة فقط هو ما يميز القصة القصيرة عن الرواية، وإنما عدد الكلمات أيضًا يعد أحد الفروق حيث أنه لا يتجاوز عدد الكلمات فيها أكثر من 5000 كلمة أما الرواية فهي تمتد إلى 30000 كلمة.

كيفية كتابة قصة قصيرة ناجحة للمبتدئين

القصة القصيرة تتكون من 5000 كلمة وربما أقل، وهدف القصة القصيرة هو تقديم حدث واحد في مدة زمنية محددة وقصيرة وفي مكان محدد، وهذا لتعبر عن جانب في الحياة أو عن موقف معين، ويجب أن يتم سرد القصة من دون تشتيت وانسجام، وهناك أمور ثانية يجب وضعها بالاعتبار عند كتابة قصة قصيرة ناجحة، وهي كالتالي:

كيفية كتابة قصة قصيرة ناجحة للمبتدئين

الفكرة

إن الفكرة هي أول ما عليك أن تنتبه إليه عند كتابة قصة قصيرة إذا كنت مبتدأ، حيث يجب عليك وضع فكرة قوية ولها أثر وأهمية كبيرة، بالإضافة إلى أن الفكرة يجب أن تحمل مغزى معين مثل الأمانة أو الصدق أو ذم الطمع أو غيرها من الأفكار المهمة، ويجب أيضاً أن يكون للفكرة أثر سهل وسريع.

الشخصيات

بقدر المستطاع عليك أن تجعل عدد الشخصيات قليل بحد أقصى 5 شخصيات، وهذا حتى يحتلوا المواقع الرئيسية في القصة، وهي بطل رئيسي، بطل مساعد، 3 شخصيات داعمة.

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة رواية ناجحة للمبتدئين لأول مرة

التنقلات

عليك أن تتجنب الأمر التالي: خرج البطل من البيت إلى الطريق إلى المدرسة ثم إلى العمل، وهذا لأنه سيجعلك تصف عدة تفاصيل ستتسبب في حرق كلمات كثيرة، والتي يجب عليك توفيرها حتى تنهي الأحداث.

التعبيرات

عليك أن تكتب القصة القصيرة بتعبيرات قوية ومفردات غير مبالغ بها، لأن القصة القصيرة في الأغلب تكون موجهة إلى الأطفال، لهذا عليك أن تتحاشى المفردات القوية كما عليك أن تستخدم التعبيرات السهلة في الاستيعاب بالنسبة للطفل.

الأحداث

مازلنا نقدم لكم كيفية كتابة قصة قصيرة ناجحة للمبتدئين والأمر الذي سنتطرق له الآن هو الأحداث، الأفضل أن تكون القصة ذات أحداث قليلة، وهذا لأن القصة لا تتطلب ذهاب الرجل للمصرف من أجل أن يسرق وفي أثناء العودة من المطاردة لا يحصل على شيء من السرقة وهذا لأن هناك سيارة قد صدمته، وفي المستشفى يتعرف على حقيقة تعاون شقيقه مع سائق السيارة.

حيث الاختصار في الأحداث كما يجب أن تكون مباشرة من دون إطالة أو اسهاب، وهذا لأن الكلام الكثير والتفاصيل الكثيرة سوق تضعف من بنية القصة وهذا لأن الثلاثين صفحة تحتاج إلى تعبيرات وحبكة وهدف أكثر من الحشو.

الصدمة

إن الصدمة تعني إظهار أو توضيح شيء لا يعرفه القارئ، سواء كان صغير أو كبير، حيث يجب أن تتضمن القصة القصيرة عنصر الصدمة، مثل عدم توقع الطفل أن الكذبة الصغيرة سوف تصل إلى هذا الحريق الهائل، وكذلك الأمر بالنسبة للقارئ فلا يجب أن يعرف القارئ الأحداث التي ستؤول إليها القصة، في الأغلب القصة القصيرة تعتبر المجال الخصب والأفضل بالنسبة إلى المسابقات أكثر من الروايات.

اقرأ أيضاً: كيف تكتب قصة قصيرة ناجحة ورائعة بنفسك؟

الحبكة

الأفضل أن تلتزم بحبكة واحدة بالقصة القصيرة، وهذا لأن القصة تتكون من 30 صفحة تتحدث عن الأجواء والشخصيات والتعبيرات، فيكفي أن تتحدث القصة عن البطل الذي خرج من الحفرة فقابل قبيلة تتكون من آكلي لحوم البشر، فهذه العقدة كافية لكي يواجهها البطل بالقصة، ولكي يتعلم منها القارئ، وبعد أن يتم إيجاد حل لها عليك أن تقوم باختيار الحكمة من القصة.

العبرة

إن العبرة أو الدرس هو الشيء المفترض أن تنتهي به القصة القصيرة، مثال على ذلك مشاهدة فيديو لمدة 5 دقائق يقدم محتوى فيلم كامل، بذلك فإن القصة القصيرة يجب أن تعبر عن درس واحد أو عبرة واحدة، حتى يستطيع القارئ أن يتعرف عليها بمجرد قراءة القصة، وحتى يستفيد منها، وبدون أن يتشتت.

ولهذا فمن الأفضل أن تقوم بتقديم عبرة واحدة أو درس واحد فقط في القصة القصيرة كلها، حتى لا تتسبب في تشتيت القارئ.

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة قصة قصيرة وأهم عناصرها الأساسية

إن القصة القصيرة يتساءل ويبحث عنها الجميع، نظراً لأنها لا تستغرق وقت في الكتابة أو في التعديل عليها أو في التفكير فيها كما أن عدد الكلمات المفترض كتابتها بها أقل كثيراً من الرواية، ولكن لكي تستطيع أن تكتب قصة قصيرة عليك أن تتعرف على كيفية كتابة قصة قصيرة ناجحة للمبتدئين أولاً حتى تستطيع أن تكتب قصة صحيحة وجميلة ومفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.