كيفية كتابة خاتمة بحث

كيفية كتابة خاتمة بحث تتيح إلى الطلاب وجميع الأفراد إمكانية التعرف إلى كيفية إنهاء كتابة البحث الخاص بهم على النحو الأمثل عن طريق وضع خاتمة مميزة، كما أن الاطلاع على أشكال الخاتمة الجاهزة قد ييسر عليهم تلك العملية؛ لذا فمن خلال موقع زيادة سنعرض لكم كيفية كتابة خاتمة بحث، بالإضافة إلى بعض النماذج الجاهزة التي تصلح لهذا الغرض.

كيفية كتابة خاتمة بحث

من المتعارف إليه أن الخاتمة تُمثل العنصر الأخير لإنهاء البحث بغض النظر عن محتواه ومضمونه، كما تساعد على عرض الفكرة الرئيسية للبحث بشكل سريع وموجز وبعيد عن الإطالة، ولكن من هنا توجب الإشارة إلى أن كيفية كتابة خاتمة بحث تعتمد على الالتزام ببعض الخطوات.

كما أن خاتمة الأبحاث تنقسم إلى بعض الأنواع، فنجد منها الخاتمة العامة والخاتمة الموجزة والخاتمة الخارجية، بالإضافة إلى الخاتمة التحريرية وغيرها من الأنواع الأخرى، أما عن خطوات خاتمة بحث فإنها تتم كالتالي:

  1. قم بإعادة صياغة موضوع البحث.
  2. قم بتلخيص المشكلة أو الموضوع الذي سبق وأن تناولته في البحث.
  3. يتم تلخيص النقاط الأساسية الواردة به، مع مراعاة توضيح النتائج النهائية التي توصلت إليها في ذلك البحث.
  4. قم بترك فرصة لتقديم التوصيات والمقترحات بخصوص بحثك الخاص.

إعادة صياغة موضوع البحث

بالنظر إلى كيفية كتابة خاتمة بحث، نجد أن تلك هي الخطوة الأولى لكي تتمكن من إضافة خاتمة مميزة إلى البحث الذي أنت على وشك تقديمه، حيث يتم قراءة كل العناوين الرئيسية والفرعية بشكل كامل والتفكير في طريقة لإعادة صياغتها مرة أخرى.

كما أن تلك الخطوة ينبغي الالتزام فيها بالإيجاز والوضوح في الوقت ذاته؛ حتى لا يُفاجئ الفرد بأنه يقوم بإعادة كتابة البحث برمته مرة أخرى، ومن هنا نجد أن تلك الخطوة هي بمثابة تجميع لأهم النقاط وعرضها في إيجاز.

اقرأ أيضًا:أفضل 20 مقدمة وخاتمة لموضوع تعبير

عرض مشكلة البحث بشكل مختلف

بالنظر إلى ذلك العنصر الذي يأتي ضمن خطوات التعرف إلى كيفية كتابة خاتمة بحث نجد أنه يتيح لك فرصة الحصول على خاتمة من شأنها أن تجذب انتباه الآخرين، ففي تلك الحالة سيتم مراجعة المشكلة الأصلية للبحث وتقديمها مرة أخرى ولكن بشكل مختلف.

كما يتم صياغتها بشكل لا يدع إحساس التكرار يتسرب إلى عيني القارئ، بالإضافة إلى ذلك فيجب الحرص على ألا تكون الخاتمة شبيهة بالمقدمة بشكل ملحوظ، حتى لا يفكر القارئ بأنك تعتمد على أسلوب الحشو والتكرار في كتابة خاتمة بحثك الخاص.

تلخيص النقاط الأساسية للبحث

في تلك الخطوة ينبغي عليك الاطلاع على أبرز العناوين والنقاط الرئيسية والأساسية التي يتضمنها البحث، مع مراعاة القيام بعرضها مرة أخرى في الخاتمة ولكن بصورة أكثر إيجازًا وبساطة؛ لذا فهي من أهم خطوات التعرف إلى كيفية كتابة خاتمة بحث.

ذكر نتائج البحث

بالحديث عن كيفية كتابة خاتمة بحث، نجد أنه في تلك الخطوة ينبغي على الطالب تقديم عرض موجز في خاتمة بحثه بأهم ما توصل إليه من نتائج بخصوص الموضوع الذي يجمع عنه تلك المعلومات، والجدير بالذكر أنه ينبغي على تلك النتائج أن تكون مدعمة بالأدلة والبراهين التي يقبلها العقل.

إذ يجب الاعتماد على المنطقية والعقلانية عند عرض النتائج؛ لأن عدم حدوث ذلك قد يُعرض البحث الخاص بك إلى الرفض التام من قِبل الجهة التي من المقرر أن تقوم بالاطلاع عليه وتقييمه.

عرض التوصيات والمقترحات

تعد تلك هي الخطوة النهائية التي تتضمنها كيفية صياغة خاتمة بحث، ففي تلك الخطوة عادةً ما يتم عرض بعض المقترحات من قِبل صاحب البحث، ولا يقف الأمر عند ذلك الحد، إذ إنه يتيح الفرصة إلى غيره لعرض بعض التوصيات والمقترحات أيضًا.

كما يمكن في تلك الخطوة طرح سؤال معين بخصوص نتائج البحث والدراسة على سبيل المثال بغرض الخروج عن المألوف وإثارة الفضول لدى القُراء، وهي من الوسائل المضمونة في جذب انتباه القُراء بشكل عام.

اقرأ أيضًا:خطوات كتابة البحث العلمي

نصائح هامة للحصول على خاتمة بحث مميزة

توجد بعض النصائح التي يمكن من خلالها التعرف على كيفية كتابة خاتمة بحث، كما أن الالتزام بتلك النصائح سيضمن لك إمكانية الحصول على خاتمة بعيدة عن الملل والتقليدية، وإليك بيان تلك النصائح في النقاط المقبلة:

  • تجنب الحشو والتكرار عند كتابة خاتمة البحث الخاص بك؛ حتى لا تثير الملل لدى القارئ.
  • حاول البحث عن أحدث الطرق والتعبيرات والمصطلحات المستخدمة في كتابة خاتمة الأبحاث، بما يتناسب مع موضوع البحث نفسه.
  • حين تقوم بكتابة خاتمة البحث، ينبغي عليك الحرص على اختيار العبارات والمصطلحات البسيطة والبعيدة عن التعقيد؛ حتى لا تجعل الأمر أكثر صعوبة على القارئ؛ لذا حاول توصيل المعلومة بأسهل طريقة ممكنة في الخاتمة.
  • اطلع بشكل مستمر على الخاتمة الجاهزة والنماذج الخاصة بذلك العنصر من الأبحاث؛ حتى تحصل على المزيد من الأفكار الرائعة والتي من شأنها أن تساعدك بخصوص التعرف على كيفية كتابة خاتمة بحث.
  • ابتعد عن الإطالة والحشو عند كتابة خاتمة البحث؛ لأن الإطالة في أغلب الأحيان قد تنتهي بالفشل في سرد المعلومات، كما تبعث على الملل.
  • لا تحاول تكرار ما ورد في مقدمة البحث في الخاتمة مرة أخرى؛ لأن القارئ إن لاحظ ذلك الأمر فمن الممكن أن يشعر بالنفور تجاه البحث بأكمله.
  • حاول التنسيق في الخط المستخدم في كتابة خاتمة البحث؛ إذ لا يجوز استخدام أكثر من شكل في نسق الكلام.
  • احرص على تدعيم نتائج البحث بالأدلة، مع مراعاة عدم إغفالها في الخاتمة.
  • يمكنك عرض تلك الخاتمة عقب الانتهاء من كتابتها على أحد الأفراد؛ للتعرف إلى رد الفعل الذي سينعكس على القارئ أو الجهة التي سيتم عرض ذلك البحث عليها.
  • بإمكانك وضع عبارة أو مقولة شهيرة عند كتابة الخاتمة؛ لأن ذلك الأمر سيجذب انتباه القارئ بالتأكيد.

أخطاء شائعة عند كتابة خاتمة الأبحاث

لا زلنا بصدد التعرف على كيفية كتابة خاتمة بحث، ومن هنا نشير إلى وجود بعض الأخطاء الشائعة والتي من الممكن أن يقع بها الكثيرون عند كتابة الخاتمة، وهناك بعض الأخطاء التي ينبغي عليك تجنبها في تلك المرحلة، وهذه الأخطاء هي:

  • لا ينبغي كتابة كلمة “في الختام” وما يشابهها في الخاتمة؛ لأن ذلك يعد شكلًا قديمًا وتقليديًا لبدء الإشارة إلى أنك ستقوم بكتابة خاتمة البحث؛ لذا احرص على إظهار القليل من الإبداع والتنوع عند كتابة خاتمة البحث.
  • تجنب كتابة كلمة “من وجهة نظري” أو “أنا أرى كذا” وما يؤدي نفس الغرض، كما ينبغي عليك تجنب الإشارة إلى ذاتك خلال كتابة خاتمة البحث والبحث بشكل عام؛ لأن تلك المعلومات التي يتضمنها البحث في الأساس تشتمل على المعلومات الواردة من المصادر وليس من تأليفك.
  • ينبغي تقديم الحجج والأدلة من المصادر الموثوق منها فقط، كما يجب أن تتسم بالموضوعية والمصداقية.
  • ابتعد في عرض خاتمة البحث عن العاطفة أو الصيغة غير الرسمية لأنها من الأمور التي يمكنها أن تؤثر بالسلب على تقييم البحث الخاص بك بشكل عام، على الرغم من كونه يحتوي على العديد من النتائج والمعلومات القيمة.

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة البحث العلمي

أمثلة متنوعة على خاتمة بحث دراسي

عقب الاطلاع على التفاصيل كافة حول كيفية كتابة خاتمة بحث، بقي أن نعرض لكم أفضل النماذج التي يمكن من خلال الاطلاع عليها التعرف إلى الشكل الصحيح لكتابة خاتمة البحث، وإليكم تلك النماذج في الفقرات المقبلة:

 1ـ خاتمة بحث دراسي جديدة عامة

تضمن هذا البحث العديد من النقاط، كما اشتمل على بعض النتائج التي من خلال التوصل إليها سيتسنى لنا التعرف إلى ماهية هذا الموضوع، حيث اعتمدت النتائج على المصادر التالية، وكان الغرض منها تقديم الإفادة إلى القُراء.

 2ـ خاتمة بحث عن الدراسة

تبقي الدراسة والتعليم هي الوسيلة التي من خلالها تتقدم الشعوب وترقى الأمم، كما أن الدراسة تضيف المزيد من المعلومات إلى الفرد، وتُثقل حصيلته وتجعله ينال أعلى المناصب، ومن خلال العلم يمكن للفرد تطوير مستواه والعالم من حوله.

 3ـ خاتمة بحث شاملة

لا زالت الجهود يتم بذلها للتعرف إلى ماهية تلك الظاهرة التي نالت القدر الكافي من اهتمام بعض الأفراد، كما أن الأبحاث التي يتم القيام بها لا نهاية لها لحين التوصل إلى النتائج التي يمكنها تفسير تلك الظاهرة.

4ـ خاتمة بحث عن التكنولوجيا الحديثة

من هنا نشير إلى أن التطور التكنولوجي الهائل الذي نعاصره في الوقت الحالي يمكنه أن يكون سلاح ذو حدين، فالبعض يستخدمه لخدمة الأغراض الشخصية التي يمكنها أن تُلحق الضرر بمن حوله من المخلوقات.

كما أن البعض الآخر يوظفها في تنمية المستوى الذي نعيش به، وإدخال بعض التحسينات التي من شأنها أن تجعل الحياة تسير بشكل أفضل.

 5ـ خاتمة بحث دراسي عن دور وسائل المواصلات

على الرغم من ذلك التطور الذي نعاصره في الوقت الحالي، إلا أنه لا يمكن أن يتم إنكار مدى أهمية وسائل النقل والمواصلات، تلك الوسيلة التي من شأنها أن تجعل الحياة تسير بشكل أسهل، كما يمكن من خلالها التوجه إلى جميع الأماكن بغض النظر عن موقعها الجغرافي.

 6ـ خاتمة بحث عن الصحة

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء ولا ينبغي الإهمال بها؛ لأنها أمانة منحها الله – عز وجل – لك لتحافظ عليها وترعاها، ولا يجب عليك ترك نفسك تتعرض إلى تلك الأمراض الخطيرة التي يمكنها أن تُعرضك إلى المشكلات والعجز على المدى البعيد.

7ـ خاتمة مميزة عن التلوث

يبقى التلوث هو أكثر الأعداء خطورة بالنسبة لحياة كل الكائنات الحية والمخلوقات على وجه الأرض، فمن خلاله يمكن أن تتعرض الحياة إلى الضياع والانتهاء، كما يمكن أن نجد ذلك التلوث في أكثر من صورة.

إلا أن الأثر النهائي له واحد ونتيجته الحتمية ستكون الهلاك، وعلى الرغم من ذلك التطور التكنولوجي الذي نشهده في الوقت الحالي، إلا أن ذلك التطور لم يستطع التوصل إلى حل نهائي لأشكال التلوث كافة التي يعاني منها الكوكب.

اقرأ أيضًا:خاتمة بحث عن السياحة

8ـ خاتمة بحث عن فيروس كورونا

على الرغم من تلك الأمراض والأوبئة التي ظهرت في تاريخ البشرية جمعاء، إلا أن هذا الفيروس كان له النصيب الأكبر من اهتمام العالم أجمع؛ نظرًا لكونه قد ظهر دون سابق إنذار، كما أن السبب وراء ظهوره كان ضمن الأمور التي أدهشت البشرية.

لذا فينبغي على كل الأفراد الالتزام بتطبيق كل الإجراءات الوقاية لتجنب الإصابة بذلك المرض، كما أن الالتزام بتلك الإجراءات والتعليمات من شأنه أن يحد من انتشار المرض ويجعل حِدته تقل بعض الشيء.

9ـ خاتمة بحث عن العمل

لا شك في أن للعمل دور كبير وتأثير بالغ الأهمية في تكوين شخصية الفرد، وجعله ينال أعلى المناصب وأفضلها داخل المجتمع الذي يتواجد به، كما أن العمل هو أول الطريق إلى النجاح وتحقيق الأهداف والأمنيات.

بالعمل ترقى الشعوب وتنال الأهداف وتحقق التقدم، كما تحصل على أفضل المناصب بين الدول الأخرى المحيطة بها؛ لذا فلا ينبغي إغفال دور العمل في جعل الفرد يصنع شخصيته ويحقق كل الأحلام التي يملكها.

10ـ خاتمة بحث عن المخدرات

تلك السموم ذات اللون الأبيض باتت العدو اللدود للبشرية جمعاء والشباب على وجه الخصوص، كما أنها تُهدد تطور الشعوب وتؤثر بالسلب على صحة الفرد منا، فتجعله لا يشعر بما يحدث في العالم من حوله.

كما أن النتيجة الحتمية لتعاطي تلك المواد السامة هي الموت ونهاية الحياة، ومن هنا نجد أن المسؤولية تقع على عاتق الجهات المسؤولة والمعنية بالأمر في توعية الشباب وجعلهم يتجنبون ذلك الخطر المحتمل.

11ـ خاتمة بحث دراسي عن الشائعات

تظل الشائعات هي العدو الخطير الذي يهدد المصداقية بين الناس، فهي تنتشر بسرعة البرق ولا يمكن السيطرة عليها إلا عقب مرور فترة كبيرة من الزمن، كما أنها تتفاقم مش الفيروس المضر للإنسان.

من هنا نجد أن تحري الدقة والحصول على المعلومات من مصدرها هو الطريقة المثلى للتخلص من تلك المشكلة، وللقضاء على تفشي الشائعات في أقل وقت ممكن.

12ـ خاتمة بحث مكتوبة عن الحروب

الحروب ستظل دائمًا وأبدًا العدو اللدود للسلام، كما يمكنها أن تقضي على البشرية وتُعرض الكائنات الحية على سطح الأرض إلى الانقراض؛ نظرًا لكونها تحتوي على الكثير من المواد المشعة والأسلحة النووية التي تتضمن المواد المضرة بصحة تلك الكائنات.

حتى وإن لم تُصب تلك المواد المدمرة البشر والمخلوقات الحية، فستنتشر الكراهية بين الناس وستعم الفوضى على حياة المخلوقات، وحينها تتغيب تلك القوانين المنظمة للحياة بشكل عام، كما أن الحروب تعرض الحياة بكل معانيها السامية إلى الخطر الحتمي الذي لا مفر منه.

13ـ خاتمة بحث جديدة عن اللغات

تظل اللغة والكلمة هي الوسيلة بالغة الأهمية التي تعتمد عليها سائر المخلوقات الحية للتعبير عن تلك المشاعر التي تراودها على اختلاف المواقف، كما أن الكلمة لها أثر لا مفر منه على النفوس.

من هنا نشير إلى ضرورة الاهتمام باختيار الكلمات والتعرف على الأثر الذي ستخلفه تلك الكلمات في نفوس الآخرين، فجميعنا يتمنى سماع بعض الكلمات المعبرة والمحببة إلى القلوب في بعض المواقف القاسية.

14ـ خاتمة بحث دراسي عن السفر

السفر من الأنشطة المحببة إلى أغلب الناس، إلا أن هذا لا ينفي أن البعض الآخر يعاني من مشكلة مع السفر بشكل عام، فمن الممكن أن تنتج تلك المشكلة من وسيلة النقل والمواصلات التي يستقلها الفرد.

كما يمكن أن يكون السبب نفسي في أغلب الأحيان، بحيث لا يرغب الفرد في ترد الأشخاص المقربين إليه، وبدء حياة جديدة لا يصبحون جزءًا منها، إلا أن هذا لا ينفي كون السفر ممتعًا على أي حال.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث

15ـ خاتمة بحث عن الرياضة

تبقى الرياضة هي الصديق المخلص للفرد، فمن خلالها يمكنك الحفاظ على صحتك، ومنها يمكنك الحصول على جسد رشيق ومناعة قوية، كما أن الرياضة لا يمكنها أن تخونك أبدًا ولا يمكنها أن تجعلك تتعرض إلى الضرر.

تلك الأنشطة البسيطة يمكنها أن تساعدك على التخلص من العادات السيئة والخاطئة، كما يمكنها المساهمة في تحسين الحياة بشكل عام.

تبقى الأبحاث العلمية والدراسية هي الوسيلة الأفضل على الإطلاق في جعل المعلومات تصل بشكل بعيد عن الروتين إلى الطلاب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.