كيفية الكتابة على الوورد بسرعة

كيفية الكتابة على الوورد بسرعة تحتاج إلى اتباع بعض الإرشادات، فناهينا أن الوقت هو العامل الوحيد في ظهور النتائج الإيجابية والتحسن في الكتابة.

لكن تنمية المهارات وأداء الأمور التي تحسن من مستواك تبقى هي المؤثر في علو شأنك، لذا فيما يلي عبر موقع زيادة نعرض لك كيفية الكتابة على الوورد بسرعة.

كيفية الكتابة على الوورد بسرعة

الكتابة على الوورد الآن من الأمور التي تساهم في نجاح الكثير من المشاريع والأعمال، حيث إنها مطلوبة في مجالات مختلفة، كذلك فهي مطلوبة أثناء الدراسة لكتابة الأبحاث التي أصبحت جزء من نظامنا التعليمي بالآونة الأخيرة نظرًا لجائحة كورونا.

قد يواجه بعض الناس مشاكل في الكتابة على الوورد، ألا وهي البطء في تنسيق الفقرات والتعبير عن الفكرة المتواجدة في العقل، وعلى الرغم من أن تلك موهبة تحتاج إلى التمرّس، إلا أن هناك بعض النصائح التي تساعدك في اكتسابها نعرضها لك فيما يلي:

1ـ رتب أفكارك

أولى الخطوات التي تجعل من كتابتك سريعة على الوورد هو أن تقوم بترتيب الأفكار في عقلك بالشكل الجيد، بمعنى أن توضح لنفسك شكل المستند الذي ترغب في أن يتم كتابته في النهاية.

فإن الترتيب يوفر عليك الوقت الذي تأخذه في الترتيب أثناء الكتابة، أو أن تقوم بالدخول في فكرة قبل أن يحين موعدها، أو ألا يكون لها علاقة بالموضوع فتتشتت وتمحو وتبدأ في الكتابة من جديد.

لذلك احرص على أن تقوم بترتيب الأفكار في عقلك قبل البدء في الكتابة، ويمكنك أن تقوم بكتابة العناوين الأساسية للأفكار في ورقة خارجية حتى لا تنسَ فكرة هامة قد طرأت على بالك أثناء الكتابة.

اقرأ أيضًا: كيفية تنسيق الكتابة على الوورد

2ـ افهم تنسيق الكتابة في الوورد

ثاني الأمور التي تجعلك قادر على الكتابة بسرعة في الوورد هي معرفة الأساسيات التي قد تحتاجها في الكتابة، وكيفية إصدار ذلك الأمر للبرنامج، حيث إن البطء قد يكون ناتج عن عدم القدرة على معرفة مكان أمر تنسيق ما.

3ـ التدريب

من ضمن الطرق التي تجعلك تتمكن من الكتابة على الوورد بسرعة هو أن تقوم بالتدرب على الكتابة في اليوم لمدة ساعة أو نصف ساعة على الأقل، لكي تتمكن من معرفة أماكن الحروف.

فإن الفكرة في السرعة بالكتابة لا تكمن في برنامج الوورد نفسه، بل إن الأمر يتعلق بمعرفة وحفظ أماكن الحروف في لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب، والتدريب والممارسة هي ما تجعل منك قادر على الكتابة بشكل أسرع.

لذلك عليك أن تحافظ على تخصيص وقت من يومك للتدرب على الكتابة ومعرفة أماكن الحروف في لوحة المفاتيح

4ـ آلية الكتابة

من ضمن الطرق التي تساعدك في تعلم كيفية الكتابة على الوورد بسرعة هي تغيير آلية كتابتك، أي إن كنت تكتب وأنت متكئ فتلك طريقة غير مناسبة، فإن الجسم فيها يكون في وضع مرتخي وكسول.

 كيفية الكتابة على الوورد بسرعة

لكن عليك أن تحاول الجلوس بشكل معتدل وظهر مستقيم، مع جعل راحة يديك في وضع جيد بالنسبة للوحة المفاتيح، فتلك من الأمور التي تبطئ من الكتابة ولا يتم الانتباه لها في كثير من الأحيان.

 كيفية الكتابة على الوورد بسرعة

كذلك من ضمن الآليات المطلوب تعلمها في الكتابة هي أن تكون رأسك بالنسبة لشاشة الجهاز سواء كان لاب توب أو كمبيوتر في وضع أمامي، أي أن الشاشة أمامها مباشرة لا تكون في حاجة إلى رفعها أو أن تنزلها للأسفل.

بالإضافة إلى محاولة الكتابة بكلتا اليدين، فإن الكتابة بيد واحدة والقيام بشيء آخر باليد الأخرى من الأمور التي تبطيء كتابتك بشكل كبير، فإن طبقت كل تلك الأمور سوف تلاحظ تحسن ولو طفيف في وقت كتابتك على الوورد.

5ـ التركيز

التشتت أثناء أداء أي مهام يومية من الأمور التي قد تتسبب في البطء والشعور بعدم الإنجاز، ولذلك فإن التركيز هو العامل الأقوى للتمكن من الكتابة بسرعة على الوورد، فاحرص على أن يتم التركيز فيما تكتبه الآن، ولا تجعل رأسك تدور في أمور أخرى بحياتك أو أن تفكر في الفقرة التالية.

اجعل كل تركيزك على الفكرة التي تحاول عرضها، وحاول أن تتناولها من كل الجهات مع التعبير عما يأتي في رأسك على الفور، دون تردد أو التفكير الكثير.

اقرأ أيضًا: كيفية الكتابة على الورد Microsoft word

6ـ مواقع الكتابة بسرعة

من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن كيفية الكتابة على الوورد بسرعة، التنويه على أن هناك بعض المواقع الإلكترونية التي تساهم في تعلم الكتابة بشكل سريع، تتضمن تلك المواقع التدريب على أماكن الحروف للتمكن من الكتابة بسرعة.

تتميز بأن التدريب عليها يجعلك قادر بالفعل على معرفة أماكن الحروف بمرور الوقت دون النظر إلى لوحة المفاتيح حتى، وفيما يلي أسماء تلك المواقع وطريقة الوصول إليها:

  • موقع Learn Touch Typing for free يساهم في التمكن من التدريب على الكتابة بشكل أسرع، ويتميز بتصميمه الجميل السهل الاستخدام، ويمكنك الانتقال للموقع من خلال النقر هنا.
  • لتعلم سرعة الكتابة باللغة العربية يمكنك الدخول إلى موقع رابيد تايبينج، فيتميز بتوفير البرامج التعليمية الكافية لجعلك محترف، ويمكنك الانتقال إليه من هنا، والجدير بالذكر أنه يعلم الكتابة بالإنجليزية كذلك.

7ـ اجعل البرنامج جاهز

أحد الطرق التي تجعلك قادر على الكتابة بشكل سريع على الوورد هي أن تقوم بفتح الجهاز الخاص بك، مع جعل البرنامج جاهز حتى تتجنب أن يحدث تأخير بسبب حدوث عطل ما في البرنامج، ويتم الانتباه له بشكل سريع.

8ـ نظم وقتك

أهم ما يجعلك تتعلم كيفية الكتابة على الوورد بسرعة هو أن تتعلم كيفية تنظيم الوقت بالأساس، فإن كنت من مهدري الوقت في الأمور الغير مفيدة، فبلا شك تكون بطيء في الكتابة، لذلك احرص على ألا تهدر وقتك أثناء الكتابة على الوورد، أو أن تشغل بالك ببعض الأمور الأخرى.

يمكن أن يساعدك أن تحدد وقتًا لأداء مهمتك في جعل العقل يسارع من أجل تنفيذ ذلك، فالتفكير الإيجابي يجعل القدر يتغير للأحسن وستلاحظ أدائك يتحسن، فقل سأقوم بكتابة صفحة مثلًا من الوورد في نصف ساعة وهكذا.

9ـ خذ استراحة

أهم النصائح الجدير بالذكر التنويه عليها أثناء الحديث عن كيفية الكتابة على الوورد بسرعة، العلم أن أخذ قسط من الراحة كل مدة من الكتابة من شأنه زيادة سرعتك بشكل جيد، حيث إن العقل يأخذ هدنة من التفكير ويتمكن من إعطاء الأداء الأفضل من بعدها بحيوية ونشاط.

10ـ تابع سرعتك

إن متابعة السرعة في وقت محدد مثلًا كل ساعة أو كل نصف ساعة من شأنه أن يريك التحسن في كتابتك، فراعِ ألا تكتب دون متابعة نفسك وأن تسعد بالتطور وإن كان مجرد ربع صفحة عما سبق.

فالتحسن وإن كان قليلًا أفضل من أن تبقى على نفس الحال، وبشكل عام فهو إشارة جيدة لأن الاستمرار على تنمية المهارات سوف يجعل منك شخص مختلف.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج pdf للكمبيوتر

11ـ اعرف اختصارات الكتابة

 كيفية الكتابة على الوورد بسرعة

أحد الطرق التي تساهم في أن يتم الكتابة بسرعة هي معرفة اختصارات لوحة المفاتيح، حتى تتمكن من إعطاء برنامج الوورد الأوامر من أبسطها ألا وهي النسخ واللصق إلى أكبرها بواسطة حركة سريعة باليد، بدلًا من استخدام الفأرة.

الكتابة على الوورد بسرعة تحتاج إلى التدريب على لوحة المفاتيح وتنظيم الوقت بشكل خاص، وبوجه عام فمع مرور الوقت والاستخدام المستمر لبرنامج الوورد ستلاحظ تغير في سرعتك بالتأكيد.

قد يعجبك أيضًا