كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان بطريقة صحيحة والأساسيات اللازمة لذلك

كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان؟ وما العناصر التي تجعل الموضوع يجذب الانتباه؟ فإن مهارة كتابة موضوع التعبير سهل تعلمها فلذلك سنعرض في موضوعنا هذا من خلال موقع زيادة كيفية عمل موضوع جذاب وشيق وفي نفس الوقت صحيح في مفهومه وكذلك لغويًا لكي تحصل على الدرجات النهائية، فهذا الموضوع بسيط وغير معقد إطلاقًا.

كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان؟

كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان؟

يحتاج الطالب إلى تعلم مهارات كيفية كتابة موضوع التعبير خلال دراسته، لكي يقوم بتحصيل أعلى الدرجات في اللغة العربية، ويجب على جميع الطلاب تعلم هذه المهارة للتفوق والتميز والحصول على أعلى الدرجات.

موضوع التعبير من الأسئلة الصعبة بالنسبة للطالب فتجعله متوتر من عدم استطاعته على حله بطريقة صحيحة تجعله يحصل على الدرجات فيه، ويعجز الكثير من الطلاب عن فهم معنى سؤال التعبير وأهميته في الامتحان.

فقد اعتاد الطلاب على الحفظ والصم دون تشغيل قدراتهم الفكرية أو مهاراتهم في الكتابة فلا يتركون فرصة لأنفسهم كي يطلقون العنان للإبداع الفكري واللغوي.

التعبير عبارة عن الإفصاح عما بداخل الشخص من مشاعر أو أفكار وفي سؤال التعبير يتم إخراج تلك المشاعر على هيئة لغوية صحيحة وسليمة، ويمكن التعبير بأنواع كثيرة منها شفهيًا أو كتابيًا كقصة أو مقال.

يساعد التعبير على تعلم الشخص كيف يعبر عن مكنونه الشخصي فبالتالي يعبر عن شخصيته الحقيقية، فكل شخص يستخدم أسلوبه الخاص في كتابة التعبير حيث يتكلم بأسلوبه وأفكاره الخاصة ويعبر عن ما بداخله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن شهر رمضان بالمقدمة والعناصر والخاتمة

أهمية موضوع التعبير

إن موضوع التعبير له الكثير من الأهميات وقيمته عالية فهو يعمل على بناء المهارات لدى الطالب وترسيخ بعض القيم والمفاهيم لديه.

كما يساعد الطالب على التعبير عن ما بداخله ويستخدم أسلوبه الخاص ويتعلم استخدام المفردات والمعاني استخدام صحيح، ويعمل على زرع الثقة بالنفس للطالب وغيرها فسوف نتعرف على هذه الأهميات في استكمال الإجابة لسؤال كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان خلال السطور التالية:

  • موضوع التعبير يجعل الطالب يمتلك حصيلة من المفردات اللغوية ويتعرف على الاستخدام الصحيح للمفردات كما يتعرف على الكثير من المفردات الجديدة والمميزة، ليستخدمها في الكتابة وكذلك في الحديث.
  • تعلم كتابة موضوع التعبير يمنح الطالب ثراء فكري وتساعده على تعلم ترتيب الأفكار وتنظيمها وكذلك اكتسابه اتجاهات وقيم صحيحة ويستطيع أن يكون أفكاره واتجاهاته الخاصة فتزيد ثقته بنفسه.
  • يرجع تعلم كتابة التعبير على الطالب بفائدة حيث يتمكن من التعبير عن ذاته بطريقة صحيحة ويتعلم صياغة الجمل والعبارات، كما أنه يتعلم الارتجال دون الارتباك.
  • يساعد موضوع التعبير على تعلم الطالب التفكير المنطقي بترتيب وتسلسل، وتعلمه لطريقة ربط الجمل بكلمات بسيطة وسهلة بأسلوب منظم، وتعلمه كيفية تكوين أسلوبه الخاص ويكون أسلوبه بسيط وجذاب.
  • موضوع التعبير يُكسب الطالب فرصة لتوسيع خياله وأفكاره فيستطيع أن يبتكر ويبدع في إخراج ما بداخله، كما يستخدم الصور الجمالية والخيالية.
  • كما يتدرب الطالب على مهارة مواجهة المواقف في الحياة عن طريق اكتسابه لفصاحة اللسان التي تمنحه الثقة بنفسه.

أنواع موضوع التعبير

إن موضوع التعبير يمتلك عدة أنواع مختلفة، فموضوعات التعبير تنقسم إلى: تعبير شفوي وتعبير تحريري.

التعبير الشفوي يعتبر كارتجال مباشر فيتحدث الطالب مباشرةً بالمكنون داخله دون استخدام الكتابة، أما التعبير التحريري فهو عبارة عن قيام الطالب بتسجيل أفكاره والمكنون بداخله عن طريق الكتابة والتعبير عن نفسه وأفكاره بالكتابة.

ينقسم التعبير التحريري إلى تعبير وظيفي وهو عبارة عن استخدام وتوظيف اللغة في مواقف محددة تمكن الطرف الآخر من الفهم مثل كتابة الدعوات والإعلانات والرسائل وكتابة الملاحظات وتلخيص الكتب.

كما ينقسم التعبير التحريري لتعبير إبداعي والذي يكون عن طريق الاعتماد على استخدام مهارات الكتابة كي يتم عرض فكرة معينة أو مضمون مثل كتابة قصة أو كتابة مقال أو شعر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أساسيات كتابة موضوع التعبير في الامتحان

في ظل الإجابة عن كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان سنعرض أساسيات الكتابة حيث إن أي موضوع تعبير ينقسم إلى أربعة عناصر رئيسية وهم (المقدمة – العناصر والأفكار- الموضوع – الخاتمة):

  • المقدمة: يجب أن تكون قصيرة ومفهومة وتعطي المقدمة تفاصيل بسيطة عن الموضوع كنبذة صغيرة عن أساس الموضوع ولا يجب أن تشمل مضمون الموضوع فهي تتكون من سطرين أو ثلاثة أسطر فقط.
  • العناصر والأفكار: موضوع التعبير تتكلم عن الفكرة المحورية التي يدور حولها الموضوع عن طريق ترتيبها على هيئة أفكار وعناصر.
  • الموضوع: يتكون من عدة فقرات حيث يتم أخذ كل عنصر من عناصر الموضوع وشرحه والتحدث عنه بالتفصيل في مضمون الموضوع، حتى يتم الانتهاء من سرد كل العناصر المرتبطة بالموضوع.
  • الخاتمة: تتكون من جمل قصيرة وبسيطة يتم اختتام الموضوع بها وعرض الدروس المستفادة من الموضوع.

كيفية جعل أسلوبك جذاب في موضوع التعبير

يجب على الطالب استخدام أسلوب مميز وشيق في الكتابة ويأتي الأمر بالتدريب الكثير كي يتم اكتساب مهارة الكتابة، وسنتعرف في موضوع كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان على الخطوات اللازم اتباعها ليكون الأسلوب جذاب:

  • عمل مسودة في آخر كراسة الإجابة حتى تقوم بتسجيل جميع الأفكار التي تأتي في بالك عند الكتابة على الفور.
  • ترتيب الأفكار وسردها في المسودة ثم كتابتها بشكل نظيف وجميل في المكان المحدد للإجابة دون مسح أو شطب.
  • استخدام الشواهد التي يجب أن تستعين بها في الموضوع من قرآن أو أحاديث شريفة أو شعر، فهي تمنح الموضوع جاذبية وتؤثر كثيرًا في القارئ.
  • مراعاة تحسين الخط ووضوحه وترتيب الموضوع بأسلوب أنيق حتى يتم جذب القارئ.
  • تعلم ترتيب الجمل والعبارات بشكل سليم واستخدام الأساليب اللفظية المميزة والشيقة فهي تساعد على جعل أسلوبك جذاب.
  • كما يجب استخدام التعابير المجازية والصور الجمالية والخيالية في الموضوع لجعله مميز وجميل.
  • ترك مسافات مناسبة بين كل كلمة والأخرى، والكتابة على سطر وسطر وترك مسافة كلمة مع بداية كل فقرة جديدة.
  • التنوع في استخدام الأساليب مثل أساليب النهي وأساليب النفي وكذلك أسلوب التأكيد والجمل الخبرية، والتنوع بين المدح والنداء والذم وحاول أن تتنوع في أساليب اللغة العربية عامةً عند كتابة الموضوع.
  • محاولة تجنب الأخطاء الإملائية والحرص على استخدام علامات الترقيم وترقيم الموضوع نفسه كي تصبح القراءة أسهل والموضوع أكثر جاذبية.
  • يجب أن تتميز بالموضوعية فلا يجب الخروج عن مضمون الموضوع حتى لا يتم تشتيت القارئ ولا يظهر الموضوع ضعيف، مع عدم زيادة الكلمات في الموضوع حتى لا يصاب القارئ بملل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

قواعد كتابة موضوع التعبير في الامتحان

يجب إتباع قوانين وقواعد الكتابة في موضوع التعبير والتي سنعرضها في ظل الإجابة عن كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان، هذه القوانين تبدو صعبة لكنها ليست كذلك وبالتمرين والتدريب المستمر على الكتابة سوف يتم تحسين مهاراتك في الكتابة، والقواعد تتمثل في التالي:

التخطيط والترتيب

عند البدء في الامتحان عليك تخصيص حوالى 10 دقائق من وقتك لتتمكن من التفكير والتخطيط فيما ستكتب وترتيب أفكارك أولًا قبل البدء، فهذه الدقائق سوف توفر عليك الجهد في التفكير أثناء كتابة الموضوع لأنك قمت بالتفكير في البداية مما سيمنحك الكثير من الوقت للكتابة.

القراءة بتمعن

في الإجابة عن سؤال كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان سنعرض ضرورة القراءة بتمعن، حيث إنه عليك قراءة السؤال المطلوب منك بتمعن وتحديد الإجابة ففي الامتحان يتم كتابة إجابات محددة وليس كل ما تعرفه من معلومات، فعليك التفكير قبل البدء في الكتابة.

سرد الأفكار في المسودة

استكمالًا لإجابة سؤال كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان يتم سرد الأفكار في المسودة، فبعد معرفة المطلوب منك في السؤال عليك الانتقال إلى العصف الذهني أي كتابة كل الأفكار والملاحظات التي لها علاقة بالسؤال في مسودة في آخر ورقة الإجابة.

عند القيام بإخراج كل أفكارك ستتمكن من ترتيبها في المكان المحدد للإجابة بطريقة منظمة والرجوع لها للاستفادة منها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن تعمير الصحراء.. ودور الدولة والشباب في مواجهة التصحر

البدء في الكتابة

بعد الانتهاء من التعرف على المطلوب والتخطيط وترتيب الأفكار وكل هذه المراحل قد وصلت مرحلة الإجابة، أول خطوة هي تحديد الفكرة الرئيسية لموضوعك فهي التي تدور حولها باقي الأفكار الفرعية، فور تحديد هذه الفكرة قم بكتابتها لأنها تشكل جزء كبير من المقدمة.

وضع مخطط للموضوع

بعد تحديد الأفكار الرئيسية للموضوع وكتابة المقدمة يجب وضع مخططًا لصلب الموضوع حيث تقوم بترتيب أفكارك التي دونتها في المسودة ثم توزيعها على الموضوع على هيئة فقرات.

قم بتجميع الأفكار التي تتشابه مع بعضها واكتبها في فقرة واحدة، وأجعل الفقرات مترابطة لكي يصبح الموضوع متناسق وليس عشوائي أو فوضوي لجذب القارئ.

ترتيب الموضوع يبدأ من المقدمة التي يجب أن يظهر من خلالها مدى فهمك للموضوع والطريقة التي ستتبعها في الإجابة والأفكار التي ستناقشها في موضوعك، كذلك الفكرة المحورية للموضوع.

من الأفضل أن يكون الموضوع مقسمًا إلى فقرات منظمة بطول مناسب تحتوي كل فقرة على فكرة فرعية واحدة ويتم شرحها وذكر التفاصيل الخاصة بها، وهكذا حتى الانتهاء من الموضوع، والخاتمة هي الفقرة التي يجب أن تلخص فيها كل ما تحدثت عنه بالموضوع والدروس المستفادة منه.

جعل الموضوع جذاب

في الكتابة عليك الحرص على إتباع بعض الخطوات التي تعمل على جذب انتباه القارئ، فاجعل المقدمة مميزة حيث أنها أول ما يجذب الانتباه ويدفع القارئ لمواصلة القراءة باهتمام، عليك جعل الجملة الأولى جذابة وتعبر عن فهمك للموضوع.

فأن ذلك سيعطي الانتباه للمصحح أنك على دراية بكل ما تكتب عنه، وإن كانت كل فقرة في النص تناقش قضية أو نقطة من النقاط التي عرضتها في المقدمة سيعطي الانطباع أنك مسيطر على الموضوع، واجعل كل فقرة مميزة عن طريق البدء بجملة متضمنة بنقطة جدلية لها علاقة بالفكرة الرئيسية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن مكتبة المدرسة ومقتنياتها وأهدافها

في موضوع كيف تكتب موضوع تعبير في الامتحان قد جاوبنا على هذا السؤال وعرضنا أهم الطرق للكتابة والأساسيات التي يجب اتباعها عند كتابة الموضوع حتى يحصل الطالب على أعلى الدرجات، وكتابة موضوع التعبير تفيد الطالب في حياته العملية وليست في الدراسة فقط فيمنحه الثقة بالنفس وصنع أسلوب متميز خاص به وغيرها الكثير من الأهميات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.