كيف يمكنك البحث عن وظيفة

كيف يمكنك البحث عن وظيفة حيث إنه من الأمور الصعبة التي يواجها العديد من الأشخاص فالحصول على وظيفة مناسبة حلم الكثير ولم يعد بالأمر الهين على الإطلاق، لذلك فقد حرصنا على إعداد هذا المقال لنوضح كيف يمكنك البحث عن وظيفة واستعراض مجموعة من النصائح التي تساهم في الحصول على فرصة عمل مناسبة عبر موقع زيادة

كيف يمكنك البحث عن وظيفة

كيف يمكنك البحث عن وظيفة ؟ فيوجد مجموعة من النصائح التي يجب على كل باحث عن عمل اتباعها لأنها تساهم في إيجاد الوظيفة المناسبة له، ومن أهم وأبرز هذه النصائح ما يلي:

1- كتابة السيرة الذاتية

لكل من يرغب في الحصول على وظيفة مناسبة يجب عليه البدء في كتابة سيرته الذاتية بشكل احترافي، حتى تكون شاملة كل المعلومات الخاصة من خبرات وأماكن العمل السابقة والدورات التي تم الحصول عليها، مع مراعاة دقة وصحة المعلومات والابتعاد عن المبالغة والأخطاء الإملائية.

2- تعريف الشخصية

إن تعريف الشخصية من أهم الأسئلة التي يوجهها المسؤول عن التعيين للمتقدم للوظيفة، حيث أنه يرغب في معرفة مدى رؤيته لنفسه ومدى طموحه لذلك لابد من تطوير الأسلوب المستخدم في المقابلة، وهذا الأمر يتطلب تدريب جيد قبل المقابلة بعدة أيام.

3- المؤهلات والإنجازات

عند الشروع في التقديم على وظيفة لابد من اختيار الكلمات المناسبة التي يتم من خلالها ذكر المؤهلات والإنجازات التي تم الحصول عليها، لأنها واحدة من أهم الأمور التي يهتم بشأنها صاحب العمل.

اقرأ أيضًا: مهارات البحث عن وظيفة

4- الاستعداد الكافي للمقابلة

كيف يمكنك البحث عن وظيفة

ينبغي على المتقدم للحصول على وظيفة الاستعداد التام للمقابلة مع صاحب العمل، من حيث الملابس وطريقة الإجابة عن الأسئلة الأخلاقية.

5- البحث عن الشركات

إن البحث عن الشركات واحدة من أهم النقاط التي يخوضها الشخص أثناء التقدم للوظيفة، ولإيجاد الشركة المناسبة لابد من الاستعانة ببعض الطرق المضمونة مثل البحث على الإنترنت أو اللجوء إلى معارض التوظيف.

6- إنشاء شبكة علاقات قوية

إنشاء شبكة علاقات قوية في نفس المجال المهني المراد العمل به من أفضل الطرق التي تساهم في الحصول على وظيفة مناسبة، حيث أن هذه العلاقات تختصر الوقت والجهد المبذول للحصول على وظيفة.

7- إنشاء حساب على لينكد إن

إن المشاركة في شبكات التواصل المهنية مثل لينكد إن من أهم الأمور التي تدعم الأشخاص الباحثين عن وظائف، حيث أن هذا الموقع واحدًا من أشهر المواقع الإلكترونية التي تساعد الأشخاص في الحصول على الوظيفة المناسبة، وعند القيام بالتسجيل بهذا الموقع لابد من اتباع مجموعة من النصائح وهى كالتالي:-

  • الانضمام إلى مجموعات النقاش حول مجالات العمل والصناعات والبدء ببناء شبكة اجتماعية وظيفية، من أجل الاطلاع على أحدث عروض العمل.
  • متابعة الشركات والمؤسسات المراد الانضمام إليها وترك بعض التعليقات المناسبة على ما يتم نشره من قبل هذه الشركات من منشورات.
  • تجنب إضافة أشخاص مجهولين على لينكد إن، تجنبًا للوقوع في أي خطأ.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع البحث عن العمل في مصر 2021

8- التسويق للنفس

تعد توصيات الموظفين واحدة من أشهر وأنجح الطرق التي يستخدمها أصحاب العمل في التوظيف لأن هذه الشركات تفضل تعيين أشخاص موثوق بهم، ويمكن الاستفادة من هذا الأمر من خلال إبداء رغبة الحصول على وظيفة أمام الأصدقاء وأفراد العائلة، فقد يكون بإمكانهم تقديم توصيات إلى أرباب العمل تساعده في الحصول على وظيفة بشكل سريع.

9- تخطي حاجز قوائم التوظيف

كيف يمكنك البحث عن وظيفة

إن التمسك بإعلانات قوائم التوظيف قد لا يكون الحل الأمثل للحصول على وظيفة، وعوضًا عن ذلك لابد من التركيز على شركات محددة ومعرفة كافة المعلومات عنها، لأن هذا الأمر يظهر جليًا في السيرة الذاتية والمقابلة الوظيفية، ويزيد من تميز المتقدم وبالتالي سهولة الحصول على الوظيفة المناسبة.

10- توسيع البحث والمدارك

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي شهده العالم أجمع في الآونة الأخيرة، لابد من توسيع نطاق البحث وعدم الاقتصار على الوظائف التقليدية.

فقد ظهر العديد من الوظائف الجديدة التي تعد جزء أو فرع من الوظائف التقليدية، فلم يعد سوق العمل محلي فحسب بل تحول إلى سوق عالمي، يُمكن الأفراد من العمل في أي وقت وأي مكان، مع إمكانية العمل الحر عبر الإنترنت الذي لاقى إقبال شديد من الناس حول العالم.

11- الثقة في النفس

إن الطريقة التي يتم استخدامها في التقديم على وظيفة تلعب دورًا كبيرًا في تشكيل صورة عامة عن الموظف من قبل أصحاب العمل.

حيث أن الجدية والإلمام بكافة المعلومات حول الشركة المراد العمل بها من الأمور الضرورية التي ينبغي على الفرد التحلي بها، لأن هذا الأمر هو الذي يميز شخص عن شخص آخر، ويجعل صاحب العمل يختار شخص دون غيره.

12- الحصول على وظيفة في الجامعة

يمكن للطلاب الجامعيين حديثي التخرج البدء بمشروع داخل الحرم الجامعي مثل العمل في المطاعم أو المقاهي داخل الجامعة، العمل بالوظائف الإدارية ومساعدي التدريس، تنظيم الفعاليات الجامعية أو القيام برحلات تعريفية للطلاب الجدد.

وتجدر الإشارة إلى أن الحصول على هذه الوظائف يتطلب معها التقديم الباكر، حيث أنها تمتلًا سريعًا مما يعني ضياع فرصة مثالية قد لا تتكرر مرة أخرى.

13- الاستعانة بوكالات التوظيف

البحث عن فرصة عمل عن طريق وكالات التوظيف قد يكون الخيار الأمثل لعدد كبير من الأشخاص، حيث أن فكرة التسويق للنفس مرهقة وصعبة واللجوء إلى وكالات التوظيف يوفر مزيد من الوقت والجهد، لأنها تقوم بأعمال التسويق بالنيابة عن الشخص الباحث عن وظيفة.

حيث أن وكالات التوظيف تقوم بالبحث الجاد عن فرص عمل تناسب المتقدمين، مما يعني الحصول على فرصة مناسبة في وقت بسيط مقارنة بالبحث الفردي.

اقرأ أيضًا: وظيفة عن طريق الأنترنت مضمونة لعام 2021

14- التدريب العملي

إن اللجوء إلى التدريب العملي فكرة جيدة خاصة مع من يحاول العمل بمجالات جديدة أو وظيفة مختلفة عن المعتاد، فمن الأفضل وقتها تجربة هذا المجال قبل البدء به للحكم عليه واستنتاج مدى النجاح أو الفشل به قبل الالتزام بالوظيفة.

15- المعارض الوظيفية

معارض التوظيف قد تكون الخيار الأمثل لكل من يبحث عن وظيفة فمن خلالها يمكن الالتقاء بكبار مديري التوظيف في الشركات المهمة، وهذا الأمر يمنح الفرصة نحو التعرف على أسماء الشركات التي يمكن التقديم بها، ومعرفة إجراءات التقديم والتوظيف لدى هذه الشركات.

16- كن مدير نفسك

قد يصاب العديد من الأشخاص بالخوف والإحباط تجاه البدء بعملهم الخاص خوفًا من الفشل والخسارة، وعلى الرغم من أن العمل الخاص مخاطرة كبيرة إلا أن هذه الخطوة قد تكون قرار صحيح في حين وجود فكرة جيدة وحافز عظيم.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن وضحنا كيف يمكنك البحث عن وظيفة واستعرضنا مجموعة من أهم النصائح التي تساهم في الحصول على وظيفة مناسبة في وقت قصير، ونتمنى أن يكون الموضوع نال رضاكم وحاز على إعجابكم، ونوصيكم بمشاركته بين الأصدقاء حتى تعم الفائدة عليهم جميعًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.