تأثير الإنسان على البيئة

تأثير الإنسان على البيئة قد يكون سلبي أو إيجابي، ومن المعروف أن البيئة لها تأثير واضح جدًا على حياة الإنسان، فعندما تحدث أي تغيرات في البيئة نتيجة لتدخل الإنسان مثل تذبذب كميات الأمطار أو تغير في درجات الحرارة الناتج عن التلوث البيئي، فذلك يؤدي إلى نقصان المحاصيل الزراعية وفسادها.

ذلك يؤكد ويدل على أن الأنسان له دور كبير وواضح في التأثير على البيئة أن سواء كان هذا التأثير بالإيجاب أو السلب فأنه سيعود عليه في النهاية، ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره بشكل ملحوظ في حياتنا، سيقدم لنا موقع زيادة المزيد من المعلومات عن تأثير الإنسان على البيئة.

تأثير الإنسان على البيئة

تعتبر البيئة هي المكان الذى يعيش به الإنسان، حيث يكون تأثير البيئة على الإنسان واضحًا للغاية، من تغيرات تطرأ من في الوسط المحيط به أو الذي يسكن به الإنسان، بجانب كل ما تشمل من ظروف بيئية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تأثير التلوث على البيئة

البيئةوالإنسان

كل من الإنسان والبيئة يتأثر بالآخر بشكل ملحوظ جدًا، حيث إن كل فعل يقوم به الإنسان لصالح البيئة سيعود عليه بنفع والعكس صحيح، فإذا كانت تلك التأثيرات سلبية فبتالي ستعود على الإنسان بضرر في معيشته وحياته.

نجد تأثير الإنسان على البيئة يكون واضح للغاية في الكثير من المجالات الحياتية، فنجد أن التعامل بشكل سلبي مع البيئة المحيطة عن طريق التلوث بمختلف أنواعه، يقوم بتأثير على المناخ من درجات حرارة وحدوث اختلاف في معدلات سقوط الأمطار.

من الواضح أيضًا خلال العشر سنوات الماضية أي العقد الماضي من خلال اللقطات الأرضية التي يقوم بأخذها علماء الطقس للأرض على مدار هذه الأعوام السابقة، حيث قامت النتائج بإظهار نسب كبيرة من الأراضي الصحراوية، التي لم تكن موجودة من قبل، بالإضافة إلى وجود ذوبان للجليد بنسب كبيرة.

كل هذه التغيرات على مدار تلك الأعوام كانت نتيجة الكثير من الممارسات الخاطئة والمدمرة التي قام الإنسان بارتكابها في حق البيئة التي يعيش بها، بدون إدراكه بشكل كافي بنتائج أو العواقب التي ستقع عليه بعد ذلك في المستقبل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أبرز تأثير الزراعة على البيئة

سلبيات تأثير الإنسان على البيئة

كما نعلم أن الإنسان جزء لا يتجزأ من النظام البيئي الذي يحط به، فبتالي فإن كل فعل ونشاط يقم به الإنسان لا بد من أن يكون مدرك بشكل كافي بعواقبه بالأخص الأنشطة السلبية التي تعمل على وجود خلل في النظام البيولوجي للكائنات الحية و المنظومة البيئية.

قام علماء الطقس بإطلاق اسم على الفترة التي يعيشها الإنسان على كوكب الأرض خلال الفترة الزمنية ويعرف ذلك الاسم بالعصر الأنثروبوسين، وتلك الكلمة لاتينية وتحمل معني الفترة الحديثة التي يعيشها الإنسان على كوكب الأرض خلال الفترة الأخيرة.

تأثير الإنسان السلبي على البيئة بطريقة مباشرة

يؤثر الإنسان على البيئة بطريقة مباشرة عن طريق ارتفاع عدد نسبة السكان مما يؤدي إلى زيادة معدل استهلاك المواد الطبيعية المحدودة، فيؤدي إفراط الإنسان واستهلاكه للموارد في المجتمعات الصناعية على عيش الإنسان في الأماكن الفقيرة.

كما أن التقدم في التكنولوجيا في البيئة يؤدي إلى حدوث خلل في النظام البيئي، لأنه يحدث دون النظر عما سوف يحدث في البيئة، بالإضافة إلى نتيجة الصيد المباشر الذي يحدث في الغابات بدون أي أسباب واضحة فبتالي يؤدي ذلك إلى فقدها والقضاء على العديد من الكائنات الحية.

حدث ذلك أيضًا نتيجة الأنشطة المختلفة التي يقوم الإنسان بفعلها في البيئة، مما يؤدي إلى تلوث الهواء والماء والأرض وكذلك البيئة بأكملها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرق المحافظة على البيئة

التأثير السلبي الغير مباشر على البيئة

يحدث التأثير السلبي الغير مباشر على البيئة نتيجة لكثرة الممارسات التي تحدث في التربة الزراعية، مما أدى إلى خسارة التربة بسبب تعرضها للمناخ الجوي، ونتيجة الحصاد المباشر الذى يتم في الغابات الذي تسبب في حدوث الفيضانات واختلاط في مجرى المياه النظيفة مع مياه الصرف الصحي، ومن خلال روي التربة الزراعية، حدث تلوث في البيئة والماء.

بالإضافة إلى العوادم والأبخرة التي تحدث من المصانع وغيرها الكثير من التكنولوجيا التي مما أدى إلى زيادة وارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية وتلوث الهواء.

التأثير الإيجابي للإنسان على البيئة

ليست من الضرورة أن يكون تأثير الإنسان على البيئة ضار بها، فبعد حدوث الكثير من المشاكل العالمية التي عان منها العديد من الشعوب، انتبه الإنسان على بدأ تصحيح نظريته نجو البيئة التي يعيش بها، وأن أي تأثير سيؤدي إلى قتل الإنسان نفسة.

ذلك في اعتبار أن البيئة والإنسان وجهين لعملة واحدة، وكان الاتجاه نحو تقليل حجم التلوث على سطح الأرض، الدافع لإنشاء مؤتمر عالمي، وتم تسميته بمؤتمر المناخ، ونتج عنه توصيات لكافة دول العالم بحجم التلوث، وما توصلت إليه الأرض من تغيرات مناخية.

كما نعمل على حماية العديد من الكائنات الحية من الانقراض، وكذلك العمل على إعادة تدوير العديد من الأشياء لاستخدامها دون اللجوء إلى منتجات طبيعية، ويسمي ذلك بالنظام الإيكولوجي.

قام تأثير الإنسان على البيئة الإيجابي على بناء العديد من الحدائق للمحافظة على بعض النباتات والحيوانات من خطر الانقراض.

قامت الدولة من أجل الحفاظ على النظام البيئي الزام العديد من المستثمرين والأشخاص على بناء المباني وبالأخص المساحات الخضراء من الأرض لزراعتها وجعلها خضراء خاصةً بالمنازل، بالإضافة إلى تخصيص جسور معينة لبعض الحيوانات لتنقل بلا أذى بها.

وضعت الدولة قوانين تفرض فيها أصحاب الاستثمارات والمشاريع بمنعهم من إلقاء المخلفات في التربة أو مياه نهر النيل، واطلق عليها قوانين حماية البيئة، كما فرضت كذلك على شركات الأخشاب أن تعيد الزراعة في الغابات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اثار التفاعلات الكيميائية علي البيئة

الدور الإيجابي للمؤسسات الدولية في حماية البيئة

يعد التلوث البيئي من القضايا التي يخشاها العالم بأكمله، لذلك تقوم مراكز البحث العلمي بشكل دائم ومستمر على إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه البيئية حتى لا تضر بالنظام البيئي.

كما يجب علينا عدم نسيان دور الأعلام في التوعية من خطر التلوث البيئي وآثاره التي تصل إلى الإنسان والحيوانات والنباتات، بالإضافة إلى دور المؤسسات التعليمية في عملية التوعية، من خلال دراسة مناهج تتحدث عن البيئة وطرق وكيفية الحفاظ عليها، وتأثيرات التلوث البيئي.

كما يوجد دور للحكومة في المحافظة على البيئة عن طريق فرض بعض القوانين تمنع عدم استخدام الكيماويات السامة التي تقوم بتأثير على صحة الإنسان والنباتات والحيوانات.

الدور الإيجابي للفرد في حماية البيئة

بإمكان الفرد أن يقوم بالعديد من السلوكيات للمحافظة على موارد البيئة، من خلال العمل على زراعة العديد من الأشجار، لإنتاج الهواء النقي وكميات كبيرة من الأكسجين للمحافظة على درجة حرارة الجو.

بالنسبة للأسماك وصيدها فيجب على الأشخاص أو الأفراد صيد الأسماك المصرح بها من الهيئة الرقابية البحرية، وتجنب رمي أي من الكيماويات أو المخلفات في المجاري والمياه.

نشر الوعي والعمل مع المتطوعين لشن أو قيام حملات التوعية مثل: المنظمات البيئية، كما يجب استعمال وسائل المواصلات التي يطلق عليها “صديقة للبيئة” أو استخدام سبل ركوب الدرجات أو المشي.

الحفاظ الإيجابي للبيئة عن طريق المنزل

للحفاظ على البيئة بطريقة منزلية يمكن اتباع بعد الخطوات السهلة والبسيطة كما يلي:

  • يجب علينا الحد من استخدام غسالات الملابس والأطباق بشكل يومي وبذلك سنقوم بتوفير 3.785 لتر من الماء في شهر.
  • عدم الممارسة في وقت الظهيرة عملية الري، ومن الأفضل استعمال أكياس من القماش لكي نتخلص من القمامة بدلًا عن البلاستيك، لتصلح في عملية التدوير.
  • استعمال المصابيح التي توفر الكهرباء لتقم لتوفير الطاقة.
  • من المستحب أن نقلل من عملية الاستحمام، فيوفر ذلك 658 لتر من الماء كل شهر، والاستفادة من مياه الأمطار لري النباتات.
  • ضبط تايمر الثلاجة على درجة منخفضة لتوفير الطاقة، وتقليل استخدام الأكواب المصنوعة من الورق، باستخدام أكواب من السراميك أو الزجاج.
  • فصل الأجهزة الكهربية في حالة عدم استخدامك لها، لأن وجودها متصلة يعمل على استهلك الكثير من الطاقة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسباب تلوث البيئة وحلولها