وظائف ادارة الموارد البشرية وأهميتها

وظائف ادارة الموارد البشرية يقصد بإدارة الموارد البشرية الطريقة المتبعة فى إدارة القوى العاملة داخل المؤسسات والهيئات المختلفة ومهمة هذه الادارة ان تحصل على اكبر استفادة من الموظفين فى هذه المنظمة او الشركة وكذلك تعمل إدارة الموارد البشرية على تقييم العاملين او الموظفين داخل هذه الهيئة وتحديد الاختبارات ومتابعة القيادة وتثبيت الثقافة القيادية داخل المؤسسة.

تعرف على رقم صندوق الموارد البشرية الجاني من خلال قراءة هذا المقال: رقم صندوق الموارد البشرية المجاني وماهي برامج صندوق الموارد البشرية ؟

إدارة الموارد البشرية

  • وتسمى أيضًا بـ Human Resource Management، وهي عبارة عن التقنيات المميزة التي يتم اتباعها عند وضع القواعد والخطط الصارمة والاستراتيجيات التي تختص بتوجيه الموظفين في الشركة أو المؤسسة، كما أنها تعتمد على جميع الأمور المتعلقة بالمهام الوظيفية.
  • تعد أيضًا هي النظرية المتبعة إداريًا عند دراسة سلوك العاملين في الشركة جيدًا، حتى تتكون لديهم صورة أولية عن مدي احتياجهم للموظف.
  • من الجدير بالإشارة أن قسم إدارة الموارد البشرية من أهم الأقسام الموجودة في جهة العمل، حيث أنه يتمتع بالعديد من المهام المرتبطة بالعاملين والقوى العاملة، على سبيل المثال: توظيف الأشخاص، وفي هذه الحالة يحرص القسم على اختيار الكفاءة العالية والأشخاص ذوي الخبرة والمهارات الرائعة والتي تتوافق مع متطلبات الوظيفة.

تعرف على خطوات الدخول الى نظام موارد وزارة الصحة من خلال قراءة هذا المقال: رابط الدخول الى نظام موارد وزارة الصحة الرابط الجديد

ما هو مفهوم وظيفة إدارة الموارد البشرية

  • هذا المفهوم يشير إلى أن أفراد الطاقم الخاص بالإدارة سواء في مؤسسة أو شركة أو منظمة، ومهمتهم هي القيام بتوجيه الموظفين في جهة العمل وذلك بناءًا على قواعد معينة ولوائح خاصة تهدف إلى رفع مستوى الكفاءة وتحسين القدرات والأداء وزيادة المهارات المتميزة، تهدف أيضًا إلى تشجيع الموظفين وتحفيزهم في العمل وذلك حتى يتمكنوا من الوصول إلى أعلى المستويات وتحقيق نجاح باهر.
  • من بين مهام موظفي الموارد البشرية أيضًا حل أي مشكلة تواجهها جهة العمل، كما أنهم يحرصون دائمًا إلى تحقيق الأهداف التى تضعها المنظمة أو الشركة.
  • يشير أيضًا هذا المفهوم إلى القسم الذي تكون مسئوليته توجيه العاملين وإدارتهم، كما أنه مسئول أيضًا عن الدعايا والإعلان، والأهم أنه هو القسم المسئول عن التوظيف وإجراء المقابلات الشخصية والقيام بعمل التدريبات المهنية وغيرها من المهام العديدة الأخرى.
  • يعرف هذا المفهوم أيضًا بالوظيفة التي تساهم في القيام بتنظيم طريقة التعامل مع الأمور الخاصة بالعاملين داخل الشركة على سبيل المثال: المستحقات المادية، والعناية الصحية، والإجازات، والحقوق المستحقة عند التقاعد، وغيرهم.

تعرف على توسيع مهام التكنولوجيا والمهام بها من خلال قراءة هذا المقال: توسيع فكرة التكنولوجيا وأهم المهمام الخاصة بها

وظائف إدارة الموارد البشرية

  • هناك العديد من الوظائف التي يقوم بها قسم إدارة الموارد البشرية داخل الشركة، والتي تعد شئ رئيسي لا يمكن التخلي عنه نهائيًا، إذ أنه يعد قسم أساسي في الشركة، كما أنه يعد هو حلقة الوصل بين التي تربط بين الموظفين وبين المؤسسة أو الشركة، وهذا يحافظ على توازن المكان وتطويره.
  • إدارة الموارد البشرية لها دور مميز للغاية في تطوير قدرات الموظفين وتنمية مهاراتهم لتحقيق أعلى النتائج، ومن بين الوظائف الخاصة بها:

أولًا: اختيار الموظفين داخل جهة العمل:  حيث تسعى الإدارة إلى تحديد الهيكل الوظيفي للشركة، فتقوم باختيار العاملين لديهم بدقة شديدة وفقًا للوظائف المتاحة ومدى توافق الخبرات العلمية لهم والمؤهلات الدراسية والشهادات والقدرات والمهارات مع متطلبات الوظيفة، كما أنها تحرص على اختيار الأشخاص التي تتميز بأعلى كفاءة، أشخاص قادرة على تحقيق أهداف الشركة، أما بعد اختيار الموظفين المناسبين فإنها تسعى إلى تدريبهم بشكل جيد من أجل الوصول إلى نتائج مرضية.

ثانيًا: تكوين إدارة مميزة للموظفين:  والتي تعد من المهام الرئيسية لها، حيث أنها تسعى إلى تكوين إدارة تناسب الموظفين حتى تتمكن من التعامل معهم بكل سهولة، وتوجيههم للأفضل بدون أية صعوبات.

ثالثًا: تقييم أداء الموظفين: والتي تعد أيضًا من الوظائف الهامة، حيث يجب على الإدارة متابعة خط سير عمل الموظفين، ملاحظة الأخطاء التي يقعون فيها وتصحيحها ومساعدتهم أيضًا على التوقف عنها وتخطيها، من الضروري أيضًا مراقبة نشاطهم والتأكد من قيامهم بالمهام المطلوبة، تحليل النتائج التي وصلوا إليها، بالإضافة إلى قياس مدى كفاءتهم وقدراتهم في الوظيفة .

رابعًا: تنمية قدرات الموظفين ودعم الابتكار لديهم: حيث يجب على مدير إدارة الموارد البشرية تطبيق بعض الأفكار الجديدة التي يبتكرها الموظفين، بهدف المساهمة في إنتاج شئ جديد، عليه أيضًا اتباع الاستراتيجيات الخاصة بتأهيل الموظفين وتدريبهم جيدًا لتحقيق كفاءة أكبر وأداء أعلى.

تعرف على الفرق بين الكفاءة والفاعلية من خلال الاطلاع على هذا المقال: الفرق بين الكفاءة والفعالية وعلاقتها بالقيادة والإدارة

وظائف أخرى لإدارة الموارد البشرية

أولًا: تحديد ما تحتاج إليه الشركة من القوى العاملة، حيث أنها تتولى مسئولية جمع جميع البيانات الخاصة بالموظفين حتى تعرف احتياجاتها من الأيدي العاملة، تقوم بتحديد عدد العمالة المطلوبة والمواصفات الخاصة التي يجب أن تكون متوفرة لديهم، بالإضافة إلى قدرتها على عمل موازنة خاصة بالعاملين حتى تتمكن من القيام بعمل الدعاية والإعلان عن الوظائف المتاحة، أو إجراء المقابلات الشخصية، والقيام باختبارات التعيين.

ثانيًا: صرف الرواتب والحوافز والمكافأت للموظفين، حيث تعمل الإدارة خاصة بعد تعيين الموظفين على تحديد الراتب الأساسي لهم وفقًا للوظيفة المطلوبة منهم، بشكل يحقق مصلحة الشركة وفي نفس الوقت يحقق مصلحة الموظفين، كما تقوم أيضًا بتحديد نسبة الحوافز والمكافأت وذلك بناءًا على تقييمها لأداء الموظفين ومدى تطور قدراتهم العملية، وذلك كنوع من أنواع تحفيز الموظفين لتقديم أداء أفضل، وأيضًا من أجل رفع الروع المعنوية لهم، الأمر الذي سيساعدهم في زيادة النتائج المرضية بشكل ملحوظ للغاية.

ثالثًا: من مهام الإدارة أيضًا تعيين خصومات للموظفين، وذلك في حالة التقصير في العمل وزيادة الأخطاء بشكل ملحوظ أو مثلًا الغياب والتأخير عن مواعيد العمل المحددة، وذلك كوسيلة للعقاب حتى لا يقوم الموظفون بتكرار الخطأ مرة أخرى، وهذا أيضًا يهدف إلى نجاح الشركة، فتقوم الإدارة بعمل تقارير خاصة للموظفين تعرف من خلالها من سيحصل على علاوات ومكافأت ومن سيحصل على خصومات.

رابعًا: الترقية، والتي تعد العامل الأساسي في جذب الكفاءات العالية إلى الشركة، لذا تحرص على ترقية الخبرات الكبيرة إلى أعلى المستويات.

خامسًا وأخيراً: تصميم برامج الصيانة البشرية والعمل على تنفيذها، وهذه الوظيفة تهدف إلى تحسين بيئة العمل الاجتماعية والصحية والمادية، وتطوير العمل، وأيضًا توفير السلامة والأمان للموظفين.

تعرف على مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحققها من خلال قراءة هذا الموضوع: مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها والتحديات التي تواجه تنفيذ هذه التنمية

ما هي أهمية الموارد البشرية

أولًا: تحرص إدارة الموارد البشرية على تحقيق أهداف أصحاب المال في الشركة وأهداف الموظفين في التمتع بحقوقهم في المجتمع، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية الخاصة بالمنظمة:

  • تسعى إلى توفير بيئة مناسبة للموظفين لتساعدهم على زيادة الإنتاج والتقليل من نسبة الأخطاء ورفع مستوى الشركة.
  • اختيار العاملين على أعلى مستوى من الدقة، وبعد ذلك تدريبهم باحترافية عالية، وتوفير الدعم المعنوي لهم، بالإضافة إلى السعي وراء تطوير أداء الموظفين وتقديم الحوافز والعلاوات بشكل مستمر.
  • تسعى الإدارة إلى تحقيق أهداف العاملين لديها ليتمكنوا من تحسين مستوى معيشتهم على سبيل المثال: تقوم الإدارة بعقد الكثير من الندوات الثقافية والدورات التعليمية وغير ذلك من الأمور التي تساعد في تحسين المستوى الاجتماعي لديهم أيضًا.
  • ومن أهم أهداف الإدارة أيضًا أنها تسعى دائمًا لحل أي مشكلة قد تواجه الموظفين من خلال تقييم الشكاوي التى يقدمها الموظفين وأصحاب العمل، فتحرص على العثور على حل بشكل يرضي جميع الأطراف.
  • السعي إلى المنافسة مع الشركات الأخرى، وتحقيق أعلى مستويات النجاح الكبير، وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح.
  • تسعى أيضًا إلى زيادة الرواتب ورفع العلاوات، وذلك لأنها تحرص دائمًا على رفع المستوى المادي للموظفين.
  • كما ذكرنا سابقًا أن إدارة الموارد البشرية تعد هي حلقة الوصل بين جميع الإدارات داخل الشركة، لذا تقوم بتحسين العلاقة بينهم، وتطوير التعاون بينهما، والغرض من ذلك تحقيق نجاح عالي والوصول إلى أهداف الشركة.
  • وأخيرًا تقوم الإدارة بتقديم دور بارز ومميز من بين الإدارات الأخرى للإهتمام المؤسسة وموظفيها.

تعرف على رقم الصندوق العقاري الموحد من خلال الاطلاع على هذا المقال: رقم صندوق التنمية العقاري الموحد 2022

فى ختام هذا الموضوع نكون قد تعرفنا على وظائف ادارة الموارد البشرية بصفة عامة وناقشنا وتحدثنا عن مفهوم وظيفة إدارة الموارد البشرية وكذلك تحدثنا عن اهمية إدارة الموارد البشرية وطرق الحصول على أفضل استفادة من العاملين في المؤسسة او المنظمة من هذه الادارة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.