احترام الزوج لزوجته وواجبات المرأة نحوه

احترام الزوج لزوجته من الالتزامات التي يجب أن تتوافر في الرجل، فقد حث الدين الإسلامي على احترام المرأة وحفظ حقوقها، كما أن الزوجة لها الحق في المعاملة الكريمة التي لا تُهينها ولا تُؤذي مشاعرها، ولضمان ذلك وتحقيقه فإنه يتوجب على الزوجة تقديم الاحترام المتبادل مع زوجها، وذلك طاعته لضمان الحياة الزوجية السعيدة وتجنب المشاكل، وفي سياق هذا الموضوع سنوضح إليكم مظاهر احترام الزوج لزوجته، وأيضًا سوف نقوم بالإشارة إلى الأسباب التي قد تدفع الرجل إلى عدم احترام زوجته.

احترام الزوج لزوجته ومظاهره

تعددت أشكال وصور احترام الزوج لزوجته، ويعتبر أول مظاهر احترام الزوج لزوجته أن ينظر لها بعين الاحترام والاهتمام عند التحدث معها، ويحاول أن يُشعرها بالقيمة الكبيرة التي تحظى بها عنده فهي تعتبر من أكثر الدلالات التي توضح مدى احترام الزوج لزوجته.

ويعتبر مشاركة الزوج لزوجته في مشاعرها سواء في حزنها أو في فرحها من الأمور التي توضح احترام الزوج لزوجته، كما يدل على أنّ الزوج يُكن المشاعر الطيبة لزوجته خاصةً عند المشاركة في مشاعرها الحزينة.

إنّ النفقة على الزوجة من أهم واجبات الرجل تجاه زوجته فالرجل هو المسئول عن زوجته وهو المسئول عن توفير احتياجاتها ولا يحق له التقصير في مثل ذلك من الأمور فالرجل الذي يهتم ويسعى جاهدًا لتوفير احتياجات زوجته قبل أن تُطالبه إنما هو من الرجال الذين يقومون باحترام زوجاتهم.

مشورة الزوجة وأخذ رأيها في كثير من الأمور التي تخص البيت وكذلك أمور الرجل الشخصية يدل على احترام عقلية الزوجة وتقدير طرقة تفكيرها وهذا في مدلوله يشير إلى احترام الزوج لزوجته.

احتواء الرجل لزوجته من أهم المظاهر التي تدل على احترام الرجل لزوجته  فحينما يستطيع الرجل أن يتغاضى عما بَدَرَ من زوجاته من أخطاء غير مقصودة ومسامحتها وعدم استخدام القسوة معها يدل ذلك على الاحترام الذي يكنّه الرجل للزوجة.

يُعد استماع الزوجة ومناقشة مشاكلها والعمل على حلها من مظاهر احترام الزوج لزوجته كذلك فإن الزوج الصالح الذي يُراعي مشاعر زوجته  يقوم بالاعتذار لها  إذا أخطئ.

المواظبة على العلاقة الزوجية الحميمة تُعد من علامات احترام الرجل لزوجته فلا يحق للرجل الصالح أن يهجر زوجته في مثل هذه العلاقة بدون سبب واضح

إنّ الاعتزاز بالزوجة في الاجتماعات العائلية وإشراكها في الحديث مع أفراد العائلة يدل على أن الزوج يُكنّ لزوجته مشاعر الاحترام والتقدير

اقرأ أيضًا : كيفية التعامل مع الزوج البارد والعنيد وما هي أسباب البرود العاطفي

أسباب قد تدفع الزوج لعدم احترام زوجته

في بعض الأحيان وحين يشتد الخلاف بين الرجل وزوجته قد يبدأ الزوج في عدم احترام زوجته بسبب كلمةٍ ما قالتها زوجته أثناء الخلاف وعلى هذا فيتوجب على الزوجة تقديم الاعتذار لكي تحافظ على حياتها الزوجية ولكن قد يحتقر بعض الأزواج زوجاتهم لأسباب غير معروفة ويتم رجوع ذلك إلى الاتي:

  • مشاكل نفسية قد يعاني منها الزوج

إنّ الرجال الذين يفتقرون إلى احترام زوجاتهم بدون أسباب معروفة قد يرجع إلى مشاكل في نفسية الرجل وعلى هذا فقد يكون تعود الرجل على عدم احترام الأخرين وعدم التعاطف معهم وبالتالي فيجب تقديم الدعم النفسي للرجل والعمل على حل هذه المشكلة

  • قد يكون الزوج عصبي ومندفع

إنّ الاندفاع وعدم العقلانية في اتخاذ ردود الأفعال المختلفة قد يؤدي إلى عواقب كبيرة وبالتالي فإذا كان الزوج ذو طبيعة عصبية ومندفع فقد يسئ معاملة زوجته دون علمٍ منه.

  • الإرهاق والتعب

إنّ الإرهاق والتعب من الأمور التي قد تدفع الزوج إلى الظهور نسيبًا بأنه لا يُقدم الاحترام لزوجته فعلى سبيل المثال إذا كان الزوج يُعاني من مشاكل كثيرة في العمل فقد تصبح بعض المشاكل المتعلقة بزوجته صغيرة نسبيًا فلا يهتم بها وعلى هذا قد يُتهم بأنه غير محترمًا لها

  • شعور الزوج بالنقص

قد يشعر بعض الرجال الغير متزنين نفسًا بالنقص أمام زوجته وخصوصًا إذا كان الزوجات يحققن نجاحًا وبالتالي يبدأ هؤلاء الأزواج احتقار زوجاتهن والعمل على إحباط عزائمهم لأنه غير قادر على تحقيق مثل هذا النجاح وشعورهم بنقص في إثبات ذاتهم أمام زوجاتهم.

اقرأ أيضًا : أحاديث الرسول عن النساء وحقوق الزوجة على الزوج

واجبات المرأة تجاه زوجها حتى يحترمها

حث الإسلام المرأة على طاعة زوجها وأمَرَها باحترام الزوج فحتى تحظى المرأة باحترام زوجها يجب عليها القيام ببعض الواجبات كالآتي:

يجب على الزوجة طاعة زوجها لكي تحظى باحترامه فقد أمر الله سبحانه وتعالى المرأة بوجوب طاعة زوجها كما ورد في صورة النساء (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًاۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا).

كما ورد في سورة البقرة

(لَهُنَّ مِثۡلُ ٱلَّذِي عَلَيۡهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيۡهِنَّ دَرَجَة) كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر الكثير من الأحاديث كالتالي:

(لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لِغَيْرِ اللهِ لَأَمَرْتُ المَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَا تُؤَدِّي المَرْأَةُ حَقَّ رَبِّهَا حَتَّى تُؤَدِّيَ حَقَّ زَوْجِهَا، وَلَوْ سَأَلَهَا نَفْسَهَا وَهِيَ عَلَى قَتَبٍ لَمْ تَمْنَعْهُ).

كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

(إِذَا صَلَّتِ المَرْأَةُ خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ زَوْجَهَا؛ قِيلَ لَهَا: ادْخُلِي الجَنَّةَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الجَنَّةِ شِئْتِ).

اقرأ أيضًا : ادعية لتسخير الزوج لزوجته ومجموعة من المشاكل المسببة للخلافات

نصائح للزوجة حتى يحترمها زوجها

يجب على المرأة عدم ترك البيت أو الخروج بدون إذن الرجل لكي يحترمها زوجها بالإضافة إلى أنه يتعين على الزوجة تقديم الخدمة الجيدة لزوجة بنَفسٍ راضية.

يتعين على الزوجة عدم السماح للأشخاص الذين لا يحبهم زوجها بالدخول إلى المنزل ولا يحق لها استقبالهم فكيف تحظى الزوجة باحترام زوجها وهي لا تحترم أوامره.

ومن الأوامر الدينية التي يجب على الزوجة الالتزام بها هو إمتاع زوجها فقد ورد في الأحاديث النبوية فيما يحمل في معانيه أنّ الزوجة قد تلعنها الملائكة إذا ما دعاها زوجها ورفضت في حالة وجود الأسباب التي تؤيد رفضها  كالمرض أو الحيض وما إلى ذلك.

إنّ العلاقة بين الزوج والزوجة علاقة تقوم على الاحترام المتبادل وبالتالي فيجب على كل منهما أن يحترم الأخر كما لا يحق للزوج أو الزوجة افشاء أي الأسرار التي يأتمنّ كلٌ منها الأخر عليها كذلك يجب على الزوج والزوجة تبادل الاحترام والحب والاهتمام فذلك يُعد من الركائز التي ترتكز عليها الحياة الزوجية بالإضافة إلى أن الزوجين يجب أن يُغار كل منهما على الأخر بحيث تكون غيرة أساسها الحب لا الشك مما يُدعم الركائز الأساسية لعلاقة الزوج بالزوجة.

وبنظرةٍ عامة فإنّ الاحترام علاقة متبادلة بين الزوج والزوجة كما أن الاحترام أحد الركائز الهامة التي يعتمد عليها مدى استمرارية الحياة الزوجية من عدمها وفي سياق هذا الموضوع قدمنا لكم صور احترام الزوج لزوجته وواجبات الزوج التي يجب القيام بها ليُعبر عن احترامه للزوجة كما قدمنا النصائح التي يجب على الزوجة القيام بها لضمان الحصول على الاحترام من زوجها وقدمنا الدلائل الدينية من قرآن كريم وسنة نبوية قامت بتناول هذه المسألة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.