أفضل تحاميل خافض للحرارة للأطفال

أفضل تحاميل خافض للحراره للأطفال نعرضها لكم اليوم في مقالنا المقدم لكم من موقع زيادة، فهناك الكثير من الأطفال الذين يصابون بارتفاع درجات الحرارة خاصةً أثناء تغيير الفصول الموسمية، وارتفاع درجة الحرارة لدى الطفل هي في الواقع أشد خطورة من ارتفاع درجة الحرارة لدى الكبار لذلك إن لاحظ الأهل ارتفاع درجة حرارة الطفل يتوجب عمل الاحتياطات اللازمة منعًا لزيادة ارتفاعها كما يتوجب التوجه للطبيب في أسرع وقت ممكن.

أفضل تحاميل خافض للحراره للأطفال

إن التحاميل من إحدى العلاجات وأكثرها سهولة لدى معظم الأمهات حين ترتفع درجة حرارة طفلها، ولكن يجب أن تنبه أن هناك بعض الأنواع التي ربما لن تصلح لطفلها ولذلك تجنبًا لحدوث أي مشكلة مع أي نوع فمن الأفضل الذهاب لاستشارة طبيب الأطفال لوصف العلاج المناسب، وهناك بعض أنواع التحاميل المعروفة التي يتم استخدامها بكثرة لشدة فعاليتها وسنعرض عليكم بعض من هذه الأنواع.

إقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول التحاميل للأطفال؟ وكيفية إعطاء طفلك الدواء اللبوس بطريقة صحيحة

تحاميل روفانك لخفض حرارة الطفل

إن ذلك النوع من التحاميل يتكون من مادة كيميائية بها مجموعة فعالة من المضادات الغير سيترويدية والتي تقوم بخفض الحرارة ومعالجة الالتهابات، كما يتم استخدامها في بعض الأحيان كمسكن للآلام وذلك نظرًا لاحتوائه على مادة أو مكون مسكن لأي ألم وهو مسكن نشط النوع ويسمى ديكلوفيناك.

وذلك النوع من التحاميل متوفر بتركيزين مختلفين للأطفال الذين يبلغون من العمر عام وحتى 12 عام، وتحاميل روفانك 5 تحتوي الواحدة منها على مادة ديكلوفيناك بتركيز يساوى 12.5 مليجرام، وذلك بالطبع بجانب تحاميل روفيناك 25 وتحتوي أيضًا على نفس التركيز.

دواعي استعمال تحاميل روفانك

يحتوي ذلك النوع من التحاميل على فوائد ومزايا عدة ومنها:

  • تعد من افضل تحاميل خافض للحراره للاطفال نظرًا لقدرتها على معالجة الحمى الشديدة من نوعها.
  • وتقوم تلك التحاميل بعلاج ارتفاع الحرارة.
  • يتم استخدامها في علاج التهاب الأنف والأذن والحنجرة.
  • تعمل بمثابة مسكن للآلام.
  • من الممكن أن يتم استخدامها لعلاج الآلام الناتجة عن العمليات الجراحية.
  • تعمل على تخفيف التهابات الأذن الوسطى.
  • قد تساعد على معالجة التهابات العضلات.

أثار تحاميل روفانك الجانبية

ويوجد بعض الأثار الجانبية التي يجب معرفتها جيدًا وهي:

الأثار الجانبية لتحاميل روفانك
1 قد يتعرض إلى الغثيان أو القيء.
2 إصابة الطفل بصعوبة في الهضم.
3 يمكن أن يصيبه خمول ونعاس لفترة طويلة المدى.
4 إصابة الطفل بالإمساك أو الإسهال.
5 إصابة الطفل بالطفح الجلدي.
6 من الممكن أن يصاب الطفل بالجفاف وتلاحظ الأم أن جلده قد أصبح أكثر خشونة.
7 يمكن أن يشعر الطفل بالحكة الشديدة.
8 يمكن أن يشعر بوجود انتفاخ في البطن.

 

تحاميل باراسيتامول لخفض حرارة الطفل

تعد تلك التحاميل من افضل تحاميل خافض للحراره للاطفال وهي من أكثر الأنواع شيوعًا على مستوى المنطقة العربية وذلك لقدرتها على خفض الحرارة وفاعليتها في العمل كمسكن للآلام، كما تعد من أكثر أنواع التحاميل أمانًا للأطفال، ولكن يجب الحرص على قراءة النشرة الداخلية جيدًا ومعرفة عدد الجرعات وما يليها حتى يتم تجنب إصابة الطفل بأي مشكلة أو خطر يهدد صحته.

إن الجرعة الآمنة للأطفال من تحاميل باراسيتامول هي من 10 إلى 15 مليجرام لكل كيلوجرام من وزن الطفل في الجرعة الواحدة من الدواء، كما يمكن أن يحصل الطفل على ما يقارب 4 جرعات في اليوم الواحد ولكن يرجى عدم الزيادة عن عدد تلك الجرعات تجنبًا للخطر.

ويعد من أكثر الأدوية فعالية وكفاءة حيث يظهر التأثير من بعد مرور ما يقارب 10 دقائق إلى ساعة ويستمر تأثير التحاميل لمدة تصل إلى 6 ساعات متتالية من وقت حصول الطفل على الجرعة.

ويتم استخدامه في حالة إن ازدادت درجة حرارة الطفل أو إن كان يعاني من بعض الآلام في العظام، أو في حالة معاناته من الآلام التي تصيب الإنسان، ويتم تخزينها في مكان بارد جاف والحرص على أن يكون بعيدًا عن متناول الأطفال.

هناك بعض الأعراض الجانبية لتحاميل الباراسيتامول:

بعض الأثار الجانبية لتحاميل الباراسيتامول للأطفال
1 إصابة الطفل ببعض الطفح الجلدي.
2 إصابة الطفل بالحمى الشديدة.
3 تعرض الطفل للغثيان مع الرغبة في القيء.
4 تعرض منطقة سقف الحلق لبعض التورم.
5 التعرض لكثير من الوهن والتعب والخمول.
6 إصابة الجلد باصفرار.
7 تحول لون الشفاه إلى اللون الأزرق.

تحاميل فولتارين لخفض حرارة الطفل

من إحدى افضل تحاميل خافض للحراره للاطفال بسبب قدرتها الهائلة على خفض درجة حرارة الطفل، ولكنها تستخدم كعلاج مساعد وليس كعلاج أساسي وذلك ينطبق أيضًا على أي نوع من أنواع التحاميل فهي بمثابة مسكن للآلام ومساعد لخفض الحرارة ويجب أخذ مضاد حيوي معها حرصًا على علاج العدوى أو المرض والتخلص منه بشكل نهائي.

يحتوي ذلك النوع من التحاميل على مكون نشط للغاية يطلق عليه دايكلوفيناك ويعتبر ذلك المكون مادة فعالة جدًا في تخفيف الآلام ومعالجة الالتهابات.

أنواع تحاميل فولتارين

هناك نوعين من تحاميل فولتارين:

  • النوع الأول تحاميل فولتارين للأطفال 5 : وتشمل الواحدة منها على مادة دايكلوفيناك ويصل تركيزها على ما يقارب 12.5مليجرام.
  • أما النوع الثاني هو تحاميل فولتارين للأطفال 25 : وتشمل الواحدة منها على مادة دايكلوفيناك والتي يصل تركيزها إلى 12.5 مليجرام.

جرعة ذلك النوع من التحاميل قد تكون تحميلة واحدة كل 8 ساعات يوميًا، ويبدأ مفعولها بالظهور بعد مرور 20 دقيقة تقريبًا من بداية الحصول على الجرعة ويستمر التأثير والمفعول لمدة من 6 ساعات إلى 8 ساعات.

أثار تحاميل فولتارين الجانبية

هناك بعض الأثار الجانبية لتحاميل فولتارين للأطفال، وفيما يلي سوف نعرض بعض من تلك الأثار الجانبية:

الأثار الجانبية لتحاميل فولتارين للأطفال
1 إصابة الطفل بطفح جلدي.
2 حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي.
3 شعور الطفل بالخمول والتعب.

طريقة عمل التحاميل الخافضة للحرارة للأطفال

تقوم الأم بإعطاء التحاميل للطفل من خلال فتحة الشرج، وحين تقوم بإدخالها يتم فرز المواد الدوائية الفعالة، وقد يصف الأطباء تحاميل للأطفال الذين يعانون من عدم القدرة على ابتلاع الحبوب أو الأقراص أو إن كانت الأمعاء الخاصة بهم لا تستطيع أن تقوم بامتصاص الدواء بطريقة جيدة.

نصائح في حالة استخدام التحاميل للطفل

  1. لا تقومي بتقسيم التحاميل إلى أجزاء.
  2. لا يمكن تناول التحاميل من خلال الفم بل الطريقة الوحيدة لها هي عن طريق فتحة الشرج ولا يوجد حل أخر.
  3. لا تقومي باستخدام التحاميل إن وجدتي أن فترة صالحية استخدامها قد انتهت ولم تعد صالحة للاستخدام بعد الآن.
  4. لا تقومي بتجاوز الجرعة التي قد وصفها لك الطبيب المختص أو الجرعة التي يتم تدوينها في النشرة الداخلية تجنبًا للخطر.
  5. يجب إدخال التحاميل بشكل صحيح.
  6. لا تقومي باستخدام أي نوع من أنواع الأدوية التي تحمل نفس المادة الفعالة والنشطة المتواجدة في التحاميل فذلك يعتبر خطرًا على حالة طفلك الصحية.
  7. احرصي جيدًا على الاحتفاظ بالتحاميل الخاصة بطفلك أو أي نوع من التحاميل بشكل عام في درجة حرارة تتراوح بين 15 إلى 30 درجة مئوية، وذلك لأن التخزين الغير صحيح قد يؤدى إلى منع التوزيع الصحيح للمادة الفعالة.
  8. من الأفضل أن يتم الاحتفاظ بالتحاميل لمدة 30 دقيقة على الأقل داخل الثلاجة قبل القيام باستخدامها.
  9. احرصي دائمًا على اختيار افضل تحاميل خافض للحراره للاطفال.
  10. في حالة إن استمرت الحمى بل وازدادت فيمكن وقتها الإسراع لاستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات المناسبة لحالة الطفل الصحية.

أفضل وقت لإعطاء الطفل الجرعة

إن كنتِ أنتِ المسئولة عن إعطاء الطفل التحاميل فيمكنك وقتها إعطاء طفلك التحميلة وقت نومه إن كنتِ بحاجة لفعل ذلك.

إن كان هناك ارتفاع لدرجة حرارة الطفل بشكل مفاجئ فإعطاء الطفل التحاميل ليس أمر منصوح به، ولذلك توجهي أولًا لجعل طفلك يتناول بعض الأدوية التي تكون على هيئة شراب وإن لم تجد أي نتيجة تُذكر، فيمكن وقتها أن تقومي باستشارة طبيب مختص أو استشارة صيدلي، ولكن يجب أن تعلم الأم جيدًا أنه لا يجب استخدام أي تحاميل للطفل من أجل خفض درجة حرارته لمدة تفوق 3 أيام دون العودة إلى استشارة طبيب مختص.

بعض المعلومات الخاصة باستخدام التحاميل

قبل إعطاء الطفل تحاميل لخفض درجة حرارته يجب تجميع بعض المعلومات ومعرفتها جيدًا حرصًا على صحة الطفل:

  • يوجد بعض المصابين بمرض الربو قد يعانون من الإصابة بحالات طارئة كتفاقم حالة الربو إن تم تناول أدوية تحتوي على مادة ديكلوفيناك والكثير من التحاميل تحتوي على تلك المادة ولذلك لا ينصح باستخدام التحاميل التي تحتوي على ذلك المكون في تلك الحالة.
  • إن كان الطفل مصابًا بأنيميا الفول يمكن أن يحدث تكسر لخلايا الدم الحمراء في حالة تناول الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب، ولذلك لا ينصح باستخدام التحاميل في تلك الحالة وإنما يمكن التوجه للطبيب كحل أمثل وأفضل بكثير..
  • يتم تحديد الدواء المناسب لخفض الحرارة بناءً على عدة أشياء مثل وزن الطفل وعمره وحالته الصحية بشكل عام وذلك يكون عن طريق إجراء بعض الفحوصات الطبية، والجدير بالذكر أن التحاميل ليست سوى مساعد يعمل على خفض درجة حرارة الطفل أو يعمل كمساعد على تهدئة الآلام والالتهابات.
  • من أفضل الأشياء التي يمكن إعطائها للطفل عند ارتفاع حرارته هو خافض للحرارة ومن أفضل الأدوية التي يمكن اقتراحها هي أدوية الباراسيتامول.
  • وفي حالة عدم وجود أي نتيجة من الباراسيتامول ولم تنخفض درجة حرارة الطفل يمكن وقتها أخذ التحاميل أو في حالة أن الطفل لا يمكنه ابتلاع الجرعات من الفم.

إقرأ أيضًا: طريقة وضع التحاميل للاطفال في المستشفى

طرق بديلة للتحاميل لخفض حرارة الطفل

هناك بعض الطرق التقليدية التي يمكن تجربتها وملاحظة إن كانت تُحدِثُ اختلافًا في خفض درجة حرارة الطفل أم لا ومن ضمن تلك الطرق:

التخلص من الملابس لخفض حرارة الطفل

من أكثر الأشياء التي تساعد الطفل على خفض درجة حرارته هي التخفيف من عدد قطع الملابس التي يرتديها، مما يساعد على خفض درجة الحرارة من خلال نفاذ الحرارة عبر الجلد.

ويجب الحرص على أن يكون الطفل بعيدًا عن أشعة الشمس في حالة ارتفاع درجة حرارته تجنبًا للتعرض لعدة مشاكل، ويتوجب أن يبقي في البيت فهو أكثر مكان آمن خلال وقت مرضه.

كمادات باردة لخفض حرارة الطفل

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق انتشارًا واستخدامًا لخفض درجة الحرارة فهي من الطرق المتعارف عليها منذ قديم الأزل، وقد شاهدها الكثير من الناس في المسلسلات والأفلام حين يمرض البطل وتصيبه الحمى، ويمكن تطبيق تلك الطريقة عن طريق غمر قطعة من القماش بالمياه الباردة النظيفة ومن ثم عصرها جيدًا ووضعها على جبهة المريض وإعادة تكرار تلك الطريقة لعديد من المرات حتى تنخفض درجة الحرارة.

أطعمة صحية لخفض حرارة الطفل

يجب أن تحرص الأم أن يتناول طفلها كمية كافية جدًا من السوائل في حالة ارتفاع درجة حرارته عن المعتاد وتصببه عرقًا، وسبب الحرص على شرب السوائل هو تعويض ما تم فقدانه وخسارته من سوائل كانت متواجدة في الجسم.

القيام بحمام بارد لخفض حرارة الطفل

امنحي الطفل حمام ماء بارد عند يميل إلى أن يكون فاترًا بعض الشيء، أو حين تلاحظين ارتفاع درجة حرارته، فحين يقوم الماء بالتبخر من فوق جلد الطفل يجعل درجة الحرارة تنخفض ويبرد من حرارة الطفل، واحرصي على ألا يكون الماء شديد البرودة لأن ذلك سوف يتسبب في جعل الطفل يرتجف بشدة وسوف يؤدى إلى نتائج عكسية.

نصائح لخفض حرارة الطفل

  • لا تضعي أي كحول على جلد طفلك وقت ارتفاع درجة حرارته فذلك سوف يؤدى إلى حدوث بعض المشاكل ومنها ارتفاع درجة الحرارة بشدة أو يمكن أن يتسبب بالتسمم الكحولي.
  • يمكن استخدام الخل حين ترتفع درجة الحرارة لدى الطفل عن المعتاد، حيث يساعد الخل على خفض درجة الحرارة بشكل كبير وكافي ويمكن استخدامها من خلال استخدام قطعة قماش مبللة بماء بعد إضافة الخل له وامسحي بها على باطن الفخذين ومنطقة البطن وخلف الأذنين وتحت أبط الطفل.
  • قومي بتشغيل المروحة الهوائية وقت ارتفاع درجة حرارة الطفل ولكن لا تقومي بتسليطها مباشرةً على طفلك، واحرصي على أن تكون المروحة منخفضة القوة فيكفي فقط أن تقومي باستخدامها من أجل تدوير الهواء المحيط ليس إلا.
  • احرصي على إبقاء الطفل في مكان بارد وإن كنتِ في حاجة ماسة للخروج فيمكنك أن تجعلي الطفل يبقي في الظل دون التعرض لأشعة الشمس.
  • اجعلي الطفل يتناول الأطعمة المفيدة والصحية والتي تساعد بعض الشيء في تبريد جسده من الداخل إلى الخارج والمحافظة على رطوبته.

إقرأ أيضًا: تحاميل تثبيت الحمل وأهم النصائح التي تساعدك على تثبيت الحمل

أسباب ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال، ولكن ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال ليست مرضًا في حد ذاته بل قد تكون من الأعراض الخاصة بإحدى الأمراض، ولذلك يجب التوجه إلى الطبيب لتشخيص حالة الطفل الصحية وإجراء بعض فحوصات وفيما يلي سوف نقدم بعض الأسباب الخاصة بارتفاع حرارة الطفل:

  1. إصابة الطفل بالمسالك البولية
  2. إصابة الطفل بأمراض بكتيرية معدية مثل الجديري وغيره.
  3. تعرض الطفل لالتهابات الجهاز التنفسي.
  4. تعرض الطفل لالتهاب رئوي.
  5. إصابة الطفل بالتهابات الحلق والأذن والحنجرة.
  6. تعرض الطفل إلى بعض أنواع الالتهابات مثل التهاب السحايا أو التهاب الدم.
  7. قد يكون لدى الطفل بعض أمراض الجهاز الهضمي كالتهاب الأمعاء أو التهاب المعدة.
  8. إن كان لدى الطفل حساسية من تناول أي نوع من أنواع الأدوية أو اللقاحات أو التطعيمات بكافة أشكالها وأنواعها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم لكم من موقع زيادة، والذي قد تحدثنا فيه عن افضل تحاميل خافض للحراره للاطفال وما أضرارها ومزاياها كل، كما عرضنا أسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل وبعض النصائح لخفض الحرارة، كما عرضنا أفضل الأوقات لإعطاء الطفل التحاميل، بالإضافة إلى الكثير والكثير من الأمور حول هذا الموضوع، وأخيرًا نسأل الله أن يحمي أولادكم وأولادنا، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.