التمس لأخيك سبعين عذرا

التمس لأخيك سبعين عذرا ان التماس الأعذار أمر واجب على الجميع ذلك لأنك لا تعلم ما فى الخفاء فالله سبحانه وتعالى أعلم بالعباد التماس الاعذار للاخرين يحافظ على الود والمحبة بين الجميع وفى هذا المقال سوف نتحدث عن التماس الأعذار من وجهة النظر الإسلامية وفائدتها لنجاح المجتمع وجلب المنافع.

تعرف على أذكار بعد الصلاة مكتوبة من خلال قراءة هذا الموضوع: اذكار بعد صلاة الفجر مكتوبة

التمس لأخيك سبعين عذرا

  • التماس العذر وهو أن يأخذ الشخص بالنية الحسنة وأن يلتمس لأخيه سبعين عذارا قد يظن الشخص أن أخيه تجاهله في ضيقه وهمه وهو لا يعلم ماذا يحدث له قد يكون في ضيق هو الأخر في هم.
  • فيجب عليك أن تفكر جيدًا قبل أن تحكم على أخيك فيجب عليك معرفة سبب تجاهله حتى لا يخسر الإنسان شخص يحبه لذلك يجب علينا التماس الأعذار للآخرين وحيث أن حسن الظن يحتاج منا مجاهدة النفس كثيرة.
  • حتى نستطيع أن نحسن الظن بالآخرين لأن عدم حسن الظن نابع من الشيطان فهو لا يريد قلوبا سليمه ولا محبته للآخرين كما أنه نهانا الله عن عدم حسن الظن وعدم التزكية بها فقال تعالى (فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [النجم:32].
  • وكذلك وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن أخذ العذر من أخيك أو نحسن الظن فيه من خلال ما كان عليه( حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى غزوة تبوك وقال قبل خروجه لا يتخلف أحد إلا الضعيف من الناس عندما ذهب النبي صلى الله عليه وسلم وصل إلى تبوك لاحظ عدم وجود كعب ابن مالك فقال اين كعب فأجابه رجل من بني سلمة بجواب لم يعجب الرسول ورده معاذ بن جبل وقال خير الكلام عن ابن كعب وقلنا التمس له عذر لأن ما لا نعلم عليه إلا خيرا).
  • يدل على أننا لا نستطيع ان نلتمس الأعذار دائما أو نحسن الظن ولكن القرآن والسنة جعلوا لنا أحوال نلتمس فيها الأعذار حيث ان معاذ التمس عذر لكعب بما يعرفه عن تاريخه المشرق وعن حبه للرسول وحرصه على وجوده بجواره.
  • وفي ذلك أيضًا عندما قالت  نمله أن سليمان سوف يدوسهم بأقدامهم فقدت التمست له عذرا بأن النمل صغير الحجم لا يمكن رؤيته فمن الطبيعي أن تهدم بيوتنا، قال الله تعالى (حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) ﴿١٨﴾ سورة النمل

تعرف على الفرق بين الحديث القوي والحديث الضعيف من خلال قراءة هذا الموضوع: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت والفرق بين الحديث القوي والحديث الضعيف والحديث الحسن

التماس الاعذار للزوجين

تزايد نسبة الطلاق في الزواج بسبب عدم تفاهم كل من الزوجين وعدم حسن الظن ببعضهما، فإذا أحسنت الزوجة الظن في زوجها فلا تظن فيه الخيانة او البخل، وكذلك الزوج فلابد من حسن الظن حتى تصير الحياه الزوجية  ناجحة.

تعرف على حديث الرسول عن ليلة القدر من خلال قراءة هذا الموضوع: حديث الرسول عن ليلة القدر وعن فضل ليلة القدر وعلامات ليلة القدر

فى ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا عن التمس لأخيك سبعين عذرا ونظرة الدين الإسلامى فى التعاملات اليومية بحسن الظن.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.