هل أفطر إذا نزلت الدورة في نهار رمضان أم يجوز إكمال الصيام؟

هل أفطر إذا نزلت الدورة في نهار رمضان؟ هذه المسألة تشغل الكثير من النساء. ولا بد أن نحرص على تعلم أحكام الشرع حتى لا نقع في أخطاء، ولذلك سوف نتعرف من خلال موقع زيادة اليوم على حكم نزول الدورة الشهرية في نهار رمضان، تابعوا معنا..

هل أفطر إذا نزلت الدورة في نهار رمضان؟

شهر رمضان فيه أحكام كثيرة تخص النساء مثل حكم الصيام في حالة نزول الدورة الشهرية في نهار رمضان؟

الجدير بالذكر أن الإمام ابن باز قد سألته امرأة عن نزول الدورة قبل غروب الشمس في نهار رمضان، وقد أجاب الإمام على هذه المسالة حيث قال: ما دام حصل ذلك قبل غروب الشمس فإن الصيام لا يصح، ويجب على المرأة أن تفطر وعليها قضاء الصوم ولا تصلي المغرب.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول: الاغتسال من الجنابة في رمضان وطريقة الإغتسال وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال؟

هل يجوز إكمال الصيام بعد نزول الدورة

هل أفطر إذا نزلت الدورة في نهار رمضان أم يجوز إكمال الصيام؟

هذا سؤال آخر عن هل أفطر اذا نزلت الدورة في نهار رمضان؟ نعم لا بد أن تفطر المرأة، ولا يجوز لها أن تكمل الصيام أثناء نزول الدورة، بل عليها أن تقضي الأيام التي سوف تفطر فيها بسبب هذا العذر الشرعي.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول: المفطرات في رمضان عمدا أو بدون عمد بالتفصيل

هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بُنية قبل الدورة؟

  • هذه المسألة قد أجاب عنها إحدى الشيوخ فقال: إذا كانت هذه الإفرازات البُنية تسبق معاد الدورة، ويصاحبها دم الدورة، مع الشعور بألم ومغص وألم في الظهر وغير ذلك مما تشعر به وقت الحيض، فتأخذ حكم الحيض.
  • أما مجرد إفرازات تدل على قرب موعد الحيض، ولا يكون معها دم ولا تشعر بما تشعر به أثناء الحيض، فلا تعتبر حيض، والدليل على ذلك عن البخاري وغيرِه عن أمّ عطية – رضي الله عنها – قالت: “كنَّا لا نعدُّ الكدرة والصفْرة شيئًا”، زاد أبو داود: “بعد الطهر”.
  • الذي قرره الفقهاء أن الكدرة والصفرة في وقت الطهر لا تعتبر حيضًا، وفي زمن الحيض حيض، والدليل على ذلك مالك في الموطَّأ وكذلك أخرجه البخاري في ترجمة باب عن مرجانة – مولاة عائشة – قالت: “كان النساءُ يَبْعَثْنَ إلى عائشة بالدُّرْجةِ فيها الكُرْسُفُ، فيه الصُّفرَة من دم الحيضة، يَسألْنَها عن الصلاة، فتقول لهن: لا تَعجَلْنَ حتَّى تَرَينَ القَصَّة البيضاءَ – تريد بذلك الطهر من الحيضة”.
  • وقول الشيخ العثيمين فيما معناه: أن هذه الكدْرة التي سبقت الحيض لا يظهر له أنَّها حيض، لاسيَّما إذا كانت أتت قبل العادة، ولم يكن علامات للحيض من المغص وألم الظهر ونحو ذلك، فالأولى للمرأة أن تُعيد الصلاة التي تركتْها في هذه الفترة”.

نوصي بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول: حكم لمس الفرج أثناء الصيام وإدخال الأصبع في الفرج أو الدبر في نهار رمضان

نزول دم بعد الدورة يبطل الصيام

  • هذه المسألة تختلف عن سؤال هل أفطر إذا نزلت الدورة في نهار رمضان؟ فقد يحدث لبعض النساء نزول دم بعد فترة الحيض، فتسأل ما حكمها في نهار رمضان.
  • فقد سئل الشيخ ابن عثيمين عن هذه المسألة أن المرأة التي نزل منها نقط دم يسيرة في نهار رمضان، ولكن استمر معها طوال الشهر فهل تصوم؟
  • فأجاب الشيخ: يصح صومها وعليها أن تكمله؛ لأن هذه النقط اليسيرة هي من العروق.
  • أما قول اللجنة الدائمة حين سألت امرأة أن مدة حيضها تسعة أو عشرة أيام، ولكن تأتي لها مرة أخرى عند مزاولة عمل أو أمر طارئ وتكون على فترات، فهل يصح الصوم والصلاة؟
  • فأجابت اللجنة أن مدة الحيض الأصلية هي تسعة أو عشرة أيام، فإذا انقطع بعدها الدم  فيجب الصلاة والصوم، ويعتبر الدم الذي يأتي مرة أخرى بسبب مزاولة عمل ما، فلا يعتبر هذا الدم حيضًا بل دم فساد وعلة.

تستطيع الآن قراءة معلومات أكثر حول: متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان ؟ وفضلها وسبب تسمية ليلة القدر بهذا الأسم

هكذا نكون قد قدمنا لكم الإجابات الصحيحة والدقيقة على سؤال هل أفطر إذا نزلت الدورة في نهار رمضان؟ وهل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بُنية قبل الدورة؟ وهل نزول دم بعد الدورة يبطل الصيام؟ ونرجوا أن نكون قد أفدناكم وفي انتظار جميع أسئلتكم الأخرى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.