فلا أقسم بمواقع النجوم لماذا أقسم بمواقع النجوم وليس النجوم

فلا أقسم بمواقع النجوم أقسم الله عز وجل بمواقع النجوم  وهذا القسم اشارة الى أهمية المقسم به وهنا تجدر الإشارة بأن القسم بالنجوم تختلف عن القسم بمواقع النجوم وهنا نجد القسم بمواقع النجوم لان النجوم تختلف فى مواقعها من لحظة لاخلاى لانها فى تحرك مستمر وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة فلا أقسم بمواقع النجوم لماذا أقسم بمواقع النجوم وليس بالنجوم.

تعرف على تفسير سورة الطارق للاطفال من خلال قراءة هذا المقال: تفسير سورة الطارق للأطفال لابن كثير والسعدي

فلا أقسم بمواقع النجوم

  • قال الله تعالى فلا أقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم، هاتين الآيتين أنزلهم الله تعالى بقسم انه اقسم بمواقع النجوم، وهذا القسم كبير وجليل إذا كنت لو تعرفون قدره، وأن هذا القرآن جمعت كل الفوائد كلام نافع على أصول الدين والعقيدة، والأخلاق و جواب القسم.
  • وهذا أن الله تعالى تعهد بأن يحفظ هذا الوحي كتاب واحد المصون محفوظ بحفظه من الضياع، او التبديل، وكذلك من التحريف وهذا الكتاب هو المصحف، الذي قال الله لا يمسه إلا المطهرون ولا يستشعر بعظمته المؤمن والشخص الموحد لله تعالى، أما الكفار والمنافقين لا يشعرون به شيء.
  • وهو المعجزة أنزله على رسوله محمد الى يوم الدين ولم أقسم الله تعالى بالنجوم، ولم يقسم بغيرها هذا القسم تغليظ في موقع النجوم، وليست النجوم فإن النجوم من أعظم إبداع الله في الكون فلا هو حرف عطف حيث عطفا على الترتيب، والتعقيب وان ما قبلها يكون على ما بعدها، ومواقع النجوم تعتبر المكان الذي يمر منها.
  • السحب والسماع ومكان النجوم واحتفظ بها لا تتغير بسرعتها ودورانها، وابعادها التي تفصل بينها وبين الأرض وغيرها، وهذا القسم يشير إلى القرآن الكريم وهو إحدى حقائق الكون التي تفصل نجوم عن الأرض، فإن الإنسان يرى النجوم بل الذي يراه في السماء هو موقع النجوم وان هذه المواقع نسبية وليست حقيقية، لان الشخص سيرى النجوم وهو على الأرض يراها في السماء كأنها نقطة.

تعرف على تفسير سورة الإنفطار للأطفال من خلال قراءة هذا المقال: تفسير سورة الانفطار للأطفال

فلا أقسم بمواقع النجوم أي سورة

  • هذه الآية نزلت في سورة الواقعة، وأن سوره الواقعة تعد من السور المكية، وهي نزلت على رسول الله في مكة، وكما أنها نزلت بعد سورة طه، وترتيبها في المصحف 65، كما أن عدد آياتها 96 وسميت هذه السورة بالواقعة فإن الله تعالى افتتحها بقوله إذا وقعت الواقعة وهي أحد أسماء يوم القيامة.
  • وقيل أن الواقعة هي الصحيحة القيامة عندما ينفخ ملك الموت في الصور، وقال العباس إن الواقعة، والطامة، والصخور كل ذلك من أسماء يوم القيامة، وحظر عبادة الله تعالى من هذا اليوم، كما أن سورة الواقعة تتحدث عن أهوال يوم القيامة، وتحدث ايضا عن نشأة الآخرة، وكانوا يقولون أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما إنا لمبعوثون أو آباؤنا الأولون.
  • إن البشر في ذلك اليوم العظيم على ثلاثة أحوال وبينهم انهم ثلاثة هم أصحاب الشمال، وأصحاب اليمين، والسابقون، ثم تؤكد في نهاية هذه الصورة، عظمة القرآن وتتوعد للمكذبين بمصيرهم وكل شخص له مصير معين أو موقع معين يحدده الله تعالى له يوم القيامة، وبها ايضا آيات عظيمة ومعجزات كثيرة وأن الله تعالى يقسم بآياته لأنها معجزه كبيره.
  • كما أن مواقع النجوم من معجزات الله تعالى، فإنه نزل ليلة القدر من السماء إلى الأرض منزله سيدنا جبريل من السماء الى الارض، واشياء كثيره من معجزات الله كثيره لا تحصى، ولا تعد، و كل سورة من سور القرآن تحمل معنى خاص وتحمل تحذير لم يشرك بالله او يفعل المنكر ومصير ما يفعل المعروف ويؤمن بالله وأحكام كثير شرعية وضحتها كثير من آيات و سور منها سورة الزلزلة.

تعرف على السور التي يطلق عليها قلب القرآن من خلال قراءة هذا المقال: ماهي السورة التي يطلق عليها قلب القران وسبب تسميتها بهذا الاسم

تفسير فلا أقسم بمواقع النجوم للشعراوي

  • (فلا اقسم )هذا الأمر واضح انه يحتاج الى قسم حيث أن الفاء للقسم واللام زيده لكي تتأكد قسم فحذفت المبدع، وأشبه بفتحه بمواقع النجوم أي بمسقط النجم، ومكانه لأن المغارب لما في غروبها من زوال أثرها والدلالة له على وجود مؤثر، أو بمنازلهم اجريها.
  • (بمواقع النجوم) اي الوقت التي نزلت فيه النجم ثم ذهبت يكون هذا الموقع، (وانه لقسم لو تعلمون عظيم) في هذا دلال على القسم وعلى عظمت قدره الله وعلى كمال الحكمة، وأنه لا يترك عباده سدى، ولو تعلمون اعتراض بين الموصوف وصفته، وبها 7 مسائل الاولى فلا أقسم وهي القسم ليس الأمر كما تقولون.
  • الثانية بمواقع النجوم أي الموقع الذي سقطت فيه النجم وذهبت وظل لها مكان باقي، الثالثة إنه لقرآن كريم أي أن هذا تعود على كتاب الله تعالى العظيم وأن الله تعالى أقسم به، وهو ليس بسحر بل هو قرآن جعله الله معجزة لسيدنا محمد، الرابعة في كتاب مكنون أي موجود في كتاب نزل من السماء محفوظ وهو القرآن.
  • وليس مثل التوراة، وكذلك الانجيل حيث انهما استطاع الإنسان أن يحرف فيه ولكن هذا الكتاب لم يستطيع التحريف فيه ولو بحرف واحد وحاولوا كثيرًا دون أي جدوى، لا يمسه إلا المطهرون اختير، ففيه عن الجارحة أو معناه، فقال إن الله تعالى قال لملائكته لا يمسه إلا المطهرون أي الخليجيون من الذنوب.
  • السادسة اختلفوا في مس المصحف هل يجوز الوضوء أو غيره، واختلف العلماء في ذلك فمنهم من قال لا يجوز، ومنهم قال يجوز وأوضحت صحة الرأي الذي يقول يجوز لأنها هي التي تسير وكذلك تيسر على الناس.
  • وأيضا لان الطفل الصغير يحفظ القرآن وهو لا يعرف الوضوء ولا يفهمه، السابعة تنزيل من رب العالمين أي منزله أو أنزله الله تعالى القران الكريم من السماوات إلى الأرض على رسولنا الكريم معجزته.

تعرف على فضل سورة يس المغامسي من خلال قراءة هذا المقال: فضل سورة يس المغامسي وحقائق مختلفة حول سورة يس

لماذا أقسم الله بمواقع النجوم ولم يقسم بالنجوم

  • فإن النجوم في ذاتها من عجائب الخالق الموجودة في الكون التي يعجب بها الإنسان ولا يعلمها إلا الله الذي خلقها، وأن النجم هو جسم غازي، وهو كتلة مشتعلة تولد طاقة، وأن بعض العلماء يسمون النجوم بأفران طبيعية صنعها الله.
  • وأن منها نجم الشمس وأن النجوم إضائتها شديدة حيث أن الشمس هو النجم الوحيد الذي يكون قريب من الأرض، بينما باقي النجوم التي في السماء بعيدة جدا وعلى الرغم من ذلك فإننا نراها، يظن الإنسان إنه يرى النجوم وأنها قريبة، ولكنه يرى موقعها، لان النجم يبعد عن الارض كثيرا ولكن يبقى موقعه.
  • فالذي نراه هو موقع النجوم وليست النجوم نفسها بل مكانها التي كانت متواجدة فيه، وأن الشمس أقرب نجم لنا، وقربه يعادل أربع سنوات ضوئية، فإن ضوء الشمس لا يصل الينا الا بعد اتمام 50 شهر و12 يوم، فما بال النجوم الاخرى فهي تكون موجوده و تترك مكانها ويظلوا مضيئا فترة طويلة بعد ذهابها وهذا من خلق الله وعظمه.

تعرف على سورة تسمى بني اسرائيل وجميع المعلومات الخاصة بها من خلال قراءة هذا المقال: سورة تسمي بني اسرائيل وجميع المعلومات الخاصة بها

هل يجوز القسم بمواقع النجوم

  • أجمع العلماء على عدم جواز القسم بغير الله، لأنه محرم أو قسم بصفة من صفاته تعالى، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم من كان حالفا فليحلف بالله أو فليسقط او يصمت.
  • أما بالنسبة للخالق فله أن يقسم بما يشاء على أي شيء يريده، لأن هذا يدل على تنبيهنا الى عظمته وأهميته الله تعالى، له الحق في كل شيء مملكة ونحيا نتنفسه فهو المالك ونحن عبيده

تعرف على فضل سورة يس لقضاء الحاجة من خلال قراءة هذا المقال: فضل سورة يس لقضاء الحاجة وحكم قراء سورة يس من أجل قضاء الحاجة

سبب نزول فلا أقسم بمواقع النجوم

  • نزلت هذه الآية عندما خرج النبي صلى وسلم في سفر ونزل واثابهم العطش، وهم وليس معهم ماء فذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال أرأيت إن دعوت لكم فسقيت فلعلكم تقولون سقينا هذا المطر بنوء كذا، فقالوا يا رسول الله ما هذا بحين الأنواء.
  • قال فصلى ركعتين ودعا الله تبارك وتعالى، فهاجت ريح ثم هاجت سحابة، مطروا حتى سالت الأودية، وملوء الأسقية، ثم مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل يغترف بقح له، سقينا بنوء كذا ولم يكن هذا من رزق الله سبحانه.

تعرف على السورة التي لا تبدا بالبسملة من خلال قراءة هذا المقال: ماهي السورة التي لا تبدا بالبسملة

تناولنا فى هذا الموضوع امر يجب على كل مسلم ان يلتفت اليه ويكون ملما بكل المعلومات الخاصة به وهو فلا أقسم بمواقع النجوم لماذا أقسم بمواقع النجوم وليس النجوم كما تناولنا فى هذا المقال سبب نزول فلا أقسم بمواقع النجوم وتفسير فلا أقسم بمواقع النجوم للشعراوي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.