خلصت الاربعين ومعي افرازات صفراء 

خلصت الاربعين ومعي افرازات صفراء ، إن كل امرأة بعد الولادة والمرور بمرحلة النفاس في هذه الفترة يحدث العديد من التغيرات الفسيولوجية وتغير في هرمونات الجسم ومع العلم إن الجسم بعد الولادة لا يعود إلى طبيعته قبل فترة الحمل والولادة، وتعد هذه الفترة من الفترات الصعبة في حياة كل امرأة والتي تحتاج إلى رعاية واهتمام بالغين، ولكن هل يوجد علامات تدل على نهاية فترة النفاس أم لا وكيف يمكن أن تكون شكل الرعاية في تلك الفترة.

ما هي فترة النفاس

  • إن فترة النفاس هي الفترة التي تلي الولادة مباشرة وهي عبارة عن نزول دم غامق وهو أشبه بدم الحيض ويستمر لمدة ستة أسابيع أو أربعين يوما ولكن هذه المدة لم تكن قاعدة عامة بل إنها عند بعض النساء تقل هذه المدة حيث تصل عند بعض النساء إلى عشرة أيام فقط وعند آخرين قد تزداد عن أربعين يوماً وربما ينقطع بعد أيام ثم يعود مرة أخرى في النزول.

يمكن التعرف على معلومات عن مين حملت بدون إفرازات تبويض؟ وهل يوجد الم تبويض بدون افرازات؟ أضغط هنا: مين حملت بدون إفرازات تبويض؟ وهل يوجد الم تبويض بدون افرازات؟

ما هي علامات الطهر من النفاس

إن توقف الدم عن النزول لم يعد علامة من علامات انتهاء النفاس لكن يوجد علامات أخرى هي التي تؤكد إنتهاء النفاس ومنها :

  • يتم ملاحظة بعد توقف الدم نزول سائل أبيض قريبا في الشكل من السائل المنوي حيث إنه بمثابة خيط ابيض أو سائل لزج وهو ما يسمى بالقصة البيضاء والذي عند نزول يدل على إنتهاء فترة النفاس.
  • بعد حدوث العلامة الأولى تقوم المرأة بعمل إختبار الجفوف وهو عبارة عن إحضار قطنة بيضاء وتجلس المرأة جلسة القرفصاء ثم تقوم بتمرير القطنة على فتحة المهبل فإذا طلت القطنة نظيفة فإن ذلك يدل على إنتهاء النفاس أما إذا وجدت القطنة بها دماء أو إفرازات فهذا يعني استمرار النفاس وعدم الإنتهاء.

ماذا يعني استمرار نزول الدم بعد الأربعين

  • يوجد بعض النساء التي بعد توقف الدم عند الأربعين يلاحظون نزول الدم مرة أخرى ولكن يجب الأخذ في الاعتبار إنه يمكن أن يكون موعد الدورة الشهرية وذلك دم الحيض.
  • أما إذا تم استمرار نزول الدم بعد أربعين يوما ففي ذلك الوقت يجب الذهاب إلى الطبيب مباشرة وإجراء الفحص الطبي اللازم حيث أن ذلك يعني وجود مشكلة.

ماذا يعني توقف دم النفاس ثم نزوله مرة أخرى

  • يوجد بعض من النساء الذين يتوقف لديهم نزول الدم وذلك قبل انتهاء الأربعين يوما وهنا تكون المرأة في حيرة إذا كان هكذا إنتهت مرحلة النفاس أم لا.
  • لذا النقطة التي تحدد ذلك الأمر هي أما نزول السائل الأبيض أو اختبار القطنة البيضاء ولكن في حالة نزول الدم مرة أخرى فهي لازالت في مرحلة النفاس.

ماذا يعني نزول إفرازات صفراء بعد الأربعين

  • إن الإفرازات الصفراء يمكن ان يتم نزولها في مرحلتين فإما أن تلاحظين وجود إفرازات صفراء خلال فترة النفاس فهي من علامات النفاس وهي أمر طبيعي لا يوجد به أي قلق.
  • وإذا وجدتي نزول إفرازات باللون الأصفر أو البني ولكن ذلك بعد انتهاء الأربعين يوما فهي أمر طبيعي يمكنك الإستحمام وممارسة الحياة بصورة طبيعية.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن كيف اعرف انى حامل من الافرازات والفرق بين افرازات الحمل وافرازات الدورة الشهرية أضغط هنا: كيف اعرف انى حامل من الافرازات والفرق بين افرازات الحمل وافرازات الدورة الشهرية

ما هي الفترة الطبيعية للنفاس في الولادة الطبيعية

  • إن في الولادة الطبيعية لا يتم تنظيف الرحم بصورة كاملة خلال فترة الولادة حيث يظل وجود بقايا من المشيمة في الرحم وهي التي تحتاج إلى وقت حتى يتم تطهير وتنظيف الرحم من بقايا الدم والمشيمة وتنظيف الرحم والتي تستمر تلك الفترة ما بين أربعة أسابيع إلى أربعين يوم وذلك على عكس الولادة القيصرية.

ما هي الفترة الطبيعية للنفاس في الولادة القيصرية

  • كما ذكرنا من قبل أن فترة النفاس تختلف من امرأة إلى أخرى وكذلك تختلف من ولادة إلى أخرى بمعنى أن في الولادة القيصرية تكون فترة النفاس أقل من عشرة أيام إلى ثلاثة أسابيع وذلك يرجع إلى أن الطبيب يقوم بتنظيف كامل للمشيمة و الرحم مما يجعل كمية الدم أقل في النزول وذلك عكس ما يحدث في الولادة الطبيعية.

أهم النصائح عند الإستحمام بعد الانتهاء من فترة النفاس

  • يجب أن تقوم المرأة الإستحمام في وقت الظهيرة ويجب أن يتم الاستحمام وارتداء ملابس تحافظ على تدفئة الجسم وأن لا تتعرض لأي تيار من الهواء حيث أن تكون المناعة ضعيفة ومسام الجسم مفتوحة فيسهل الإصابة بحمى النفاس.
  • يجب الحفاظ على تناول مشروبات دافئة من أجل تدفئة الجسم داخليا ولكن يجب الحذر من أن لا تتناول مشروبات تتسبب في إدرار لبن الرضاعة فيجب استشارة الطبيب بالمشروبات المناسبة.
  • يجب أن تهتمي بترطيب الجسم بالكريمات المناسبة وأيضا لا تنسي أن تقومي بإستخدام كريمات تقوم بشد الجلد حتى تتخلصي من ترهلات ما بعد الولادة.
  • يجب أن تحافظين على إرتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن الصافي بعيداً عن الخامات التي تتسبب في الإصابة بحساسية والتهابات الجلد.
  • يجب أن تقومين بتنظيف المنطقة الحساسة في كل مرة تدخلين بها إلى الحمام وأن تقومين بتجفيف المنطقة جيدا حتى لا تتسبب في الإصابة بالتهابات.
  • في فترة نزول الدم يجب أن تحافظي على تغيير الفوط الصحية ثلاث مرات يومياً حتى تمنعي نمو البكتيريا الضارة أو عدم التسبب في أي مشكلات صحية.

يمكن التعرف على معلومات عن نزول افرازات مخلوطة بالدم في الشهر التاسع أضغط هنا: نزول افرازات مخلوطة بالدم في الشهر التاسع

ما هي الطريقة الصحيحة لاستحمام بعد الولادة الطبيعية

  • إن في حالة الولادة الطبيعية يفضل الاستحمام بعد الولادة مباشرة ثم الاستحمام كل يومين وذلك ما ينصح به الأطباء حيث إنه يساعد في عملية الشفاء بسرعة ولكن ينصحون أيضا أن يتم الإستحمام بشكل سريع اي بدون غطس حيث أن الغطس يساعد على زيادة الجراثيم الضارة ونقلها بالجسم مما يتسبب في حدوث مشكلات صحية.
  • ويجب على المرأة عند الاستحمام استخدام غسول طبي حتى يساعد في التئام الجرح مع عدم تكون الجراثيم أو البكتيريا الضارة ويجب أيضا التجفيف الجيد للمنطقة الحساسة.
  • ولكن يوجد بعض الحالات التي لا تقوم بالاستحمام مباشرة خلال الثلاث أيام الأولى وفي هذه الحالة يجب استخدام فوطة مبللة بالماء ومسح الرقبة والصدر والبطن واستخدام بودرة للجسم مع مزيل العرق وتستمرين على ذلك حتى تستطيعين الحركة والاستحمام بصورة طبيعية.
  • ومن أهم ما ينصح به الأطباء هو حمام دافئ من المياه حيث انه يساعد على التئام الجرح المهبلي والتقليل من الشعور بالتعب وتهدئة البواسير وأيضا التخلص من التوتر الناتج عن آثار العملية وتجعلك تشعرين بالانتعاش وإن المياه الدافئة تساعد على ارتخاء عضلات الجسم المشدودة بسبب آثار الولادة بجانب أنها تساعد على تخفيف آلام الصدر عند احتقانه بسبب الحليب وبوجه خاص في الفترة الأولى من الرضاعة.

ونتمنى في نهاية المقال أن نكون قد تناولنا جميع النقاط الهامة حول موضوع خلصت الأربعين ومعي افرازات صفراء حيث في البداية تم توضيح ما هي فترة النفاس وما هي علامات الطهر من النفاس وتوضيح بعض الأمور مثل تفسير استمرار نزول الدم بعد الأربعين تفسير نزول إفرازات باللون الأصفر في خلال فترة النفاس وبعدها أيضا وما هي نصائح الإستحمام بعد فترة النفاس وتوضيح أيضا الطريقة الصحيحة للإستحمام بعد الولادة الطبيعية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.