محتوى يحترم عقلك

كرهت زوجي بسبب كذبه

كرهت زوجي بسبب كذبه حالة من بين الحالات الزوجية التي تعاني من خصلة سيئة في زوجها، والجدير بالذكر أنها في ذلك الوقت تكون في أشد الحاجة إلى نصائح من حولها لها، لذا قررنا من خلال موقع زيادة أن نطرح لها الكثير من الحلول، لتتفادى الطلاق الناتج عن الكره وخلق الحواجز بينهما، وكذلك لكي تستطيع العيش معه، بعد أن نطرح لكم تجربتها بالكامل.

كرهت زوجي بسبب كذبه

“عانيت كثيرًا في حياتي بسبب كذب زوجي، وهو ما اكتشفته في الكثير من المواقف التي مررنا بها سويًا، ففي كل موقف كنت أكتشف كذبه وفي البداية كنت أمر على ذلك الموقف مرور الكرام، فلا أخلق منه أي مُشكلة، ولا أفتعل به أي سوء، وكنت أرى أنه لا داعٍ لاختلاق المشكلات ما دام الكذب لم يصل بنا إلى مرحلة سيئة من علاقتنا سويًا، وكنت أكتفي بلفت انتباهه.

لكن وبمرور الوقت اكتشفت أن كل ما يخبرني به في حياتنا ما هو إلا عبارة عن كذب، كذب في المشاعر، وكذب في الأخبار، حتى أن دفاعه عني بين أهله كذب، لمَ يفعل كل هذا! هل هذا لأنني كنت أنهي الموقف وكأنه لم يكن! أكان يجب عليَّ افتعال مُشكلة مع كل مرة يكذب عليَّ بها؟، ففاض بي الأمر وأفكر جديًا في الطلاق، لقد كرهته، وأراه الآن في صورة رجل كاذب ولا أستطيع تصديقه في أي شيء حتى وإن كان صادقًا به.”

عزيزتي.. من مقالنا هذا سنطرح لكِ حلولًا يُمكنك من خلالها التعامل مع زوجك وهو في تلك الحالة، وكذلك نوضح لكِ الأسباب التي تؤدي به إلى الكذب، لأن علاج المشكلة لا يُمكن أن يكون صحيحًا إلا في حال قد تم التعرف على الأسباب.

اقرأ أيضًا: كيف أجعل لنفسي قيمة عند زوجي

أسباب الكذب عند الرجال

يا عزيزتي، لكِ تقبل فكرة كوننا بشر، فوارد الخطأ حتى وإن كان صادرًا عنكِ، ولكن ما تفهمته من مُشكلتك أن زوجك كثير الكذب سواءً كان في مواقف تستدعي ذلك أو لا، إلى أن وصل بكِ الأمر لعدم الثقة به، ولكن! هل بالفعل زوجك يكذب لمُجرد الكذب أم هُناك سبب من الأسباب التي تدفعه إلى ذلك؟

فقبل الحُكم على زوجك بكرهه، وقول كرهت زوجي بسبب كذبه عليكِ معرفة سبب ذلك الكذب، وحينها عليكِ الحكم ما إذا كنتِ مُصرة على كراهيته والتي قد تصل بك يوميًا للطلاق أم لا، لذا نطرحها لكِ فيما يلي:

1- تجنب المشكلات

بعض الرجال يرون في الكذب راحة للبال من فعل المشكلات التي قد تؤدي إلى خلق أجواء مضطربة بينكما، فهو يرى أن بعض الموضوعات قد تتطلب الكثير من الجدل والنقاش الذي قد يؤدي إلى فعل مشكلة في النهاية، لذا يكون على علم كافٍ بخطئه ولا يرغب في المزيد من المشكلات أو المناقشات التي لا داعٍ لها.

لذا حاولي مراعاة هذا الأمر والتأكد من سبب كذبه، فإذا كان خوفًا من المُشكلات عليكِ مراعاة ذلك والتعامل مع الأمر بحكمة، وتقبل ما يفعله واكتفي بلفت نظره بألا يتبع تلك الطريقة مرة أخرى لتفادي اضطراب العلاقة.

2- تجنب الإيذاء النفسي لزوجته

في بعض الأحيان يكون كذب الزوج بُناءً على تفادي الإيذاء النفسي الذي قد تتعرض له الزوجة ناتج الأمر الذي يكذب به، فقد يكون أصبح على دراية بالخطأ الذي ارتكبه، وفي تلك الحالة يرى أنه يُخبئ على زوجته الخطأ الذي ارتكبه كي لا يتسبب لها في الأسى والحزن.

3- تجنب الدراما في العلاقة

الرجل لا يُحب الدراما في العلاقة ويسعى دائمًا لتجنبها، فهو يرى أنها تفتح بابًا من أبواب المشكلات، لذلك يعتقد أن الكذب قد يحافظ قليلًا على العلاقة واستقرار الأمن والسلام بها.

4- الهروب من المسؤولية

بعض الرجال لا يتحملون المسؤولية ويكون الأمر أكثر عبئًا عليهم، بل ويكون أكثر رغبة في المكوث بالمنزل طوال الوقت وتجنب أداء المهمات، لذا يرى في الكذب إشباع لرغبته في افتعال المُشكلات التي تغنيه عن تحمل المسؤولية.

5- المحافظة على صورة النضج أمام الزوجة

هذا السبب يرتبط بأحد أنواع الكذب، وهو الذين يخفون من خلاله تصرفات غير صحيحة تدل على عدم نضج الرجل بالحد الذي يجعله أكثر قدرة على اتخاذ القرارات وظهوره في تلك الصورة أمامها يؤثر على شكله؛ لذا يضطر للكذب لكي يحافظ على الرجل الذي يملك حسن التصرف في كل وقت وحين، وتداوم على الاعتماد عليه طوال الوقت مثلما كانت تفعل.

6- إثارة الإعجاب

ما هي نوعية الموضوعات التي يكذب بها زوجك؟ هل يكذب من أجل إثارة إعجابك بتصرفاته العظيمة التي لم يُحسن القيام بها شخص آخر غيره؟ أم أنه يكذب في أمر يتعلق بك لإثارة إعجابك تجاهه بكونه قادر على تفهم تفاصيلك وقادر على تقدير كل شيء بكِ؟

ففي ذلك النوع من الكذب يكون الرجل راغبًا في الظهور بشكل جذاب أمامك، لذا احرصي على تقبل تلك الفكرة مع توضيح أنكِ لست بحاجة إلى أن يفعل ذلك من أجل الإعجاب به ليكُف عن الأمر.

اقرأ أيضًا: التعامل مع الخيانة الزوجية في الاسلام

علاج الكذب عند الرجال

لكي تكوني أكثر قدرة على التعامل مع زوجك وهو بتلك الصفة، وتتجنبي قول كرهت زوجي بسبب كذبه فيجب عليك الاطلاع على الطرق التي يُمكنك من خلالها التعامل معه، وهي:

1- المواجهة الهادئة

أول ما يجب عليكِ فعله بدلًا من قول كرهت زوجي بسبب كذبه هو مواجهته، ولكن احرصي على أن تكون بشكل هادئ، فالمواجهة الشرسة قد تُحدث نتائج سيئة، لذا اجعلي نقاشك هادئ لكي تظل الأمور مستقرة بينكما، ويكون أكثر قدرة في التعبير عما بداخله.

2- لا تضغطي عليه في الحديث

زوجك على علم تام أنك تعلمين بكذبه، ولكن لا يُحب أن تواجهينه بذلك، لذا احرصي على أن يكون حديثك معه هادئ وبدون ضغط، فتأكدي أنه لا يريد ذلك لذا لا تتبعي تلك السياسة في التعامل معه.

3- عبري عن قلقك

لديك الفرصة للتعبير عن المخاوف التي تشعرين بها تجاه زوجك، ومدى تخيلك للحياة البائسة التي ستشهدونها معًا في المستقبل ناتج كذبه، فقد تكون تلك المخاوف سببًا في تغييره إلى الأفضل، وقد تكون سببًا في إيقافه عن ذلك الكذب.

4- ناقشيه بصدق

اجعلي نقاشك الصادق معه بتقبلك كل ما سيتحدث به وأنه لن ينقلب عليه في النهاية فذلك سببًا في شعوره بالراحة تجاهك والحديث معكِ بالشكل الواجب أن يكون عليه بعد كشف زيفه.

5- تجنبي الشجار والجدال

لا داعٍ له، مثله ككلمة كرهت زوجي بسبب كذبه التي تتحدثين بها مرارًا وتكرارًا بين من حولك فلن تُجدي شيء، بل سيكون الجدال سببًا في إصراره على كذبه.

6- عديه أنكِ ستصدقين حديثه

الرجل يعلم تمامًا أن الثقة عندما تهتز في قلب المرأة يكون ذلك سبب في خلق الكثير من الحواجز بينهما، لذا يكون أشد حرصًا في الحديث معها بصراحة بعد الكذب، وعليكِ في تلك اللحظة وعده أن ذلك لن يُغير شيئًا في علاقتكما سويًا، وأنه لن يؤثر عليكما سلبًا، وعند التحدث بمصداقية وشفافية معه في ذلك ستكونين أكثر قدرة على تقبله لأنه سيتحدث بالصدق الذي سيمحو الكذب.

اقرأ أيضًا: كيف أتجاهل زوجي وأعيش حياتي

7- الكذب يجرح المشاعر لا يحافظ عليها

حال كان يكذب لكيلا يجرح مشاعرك قعليكِ توضيح أن ذلك الكذب هو ما يجرح المشاعر لا العكس، لأن الاعتقادات الخاطئة تتسبب في ارتكاب الكثير من الأخطاء.

على من تقول كرهت زوجي بسبب كذبه التيقن أن الكذب لن يكن أبدًا سبب كافٍ للكراهية، والأخذ بالأسباب وترك الفرصة له بالتحدث عن سبب ذلك سيساعدها في تخطي تلك المشكلة التي تواجهها، بل وستجعلها أكثر قدرة على التفاهم معه فيما بعد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.