نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب

نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يسير المنهج التعليمي في جميع المدارس والجامعات وفق نظام معين بحيث يكون هذا النظام موحد على مستوى جميع المحافظات للحفاظ على توازن العملية التعليمية لدى الطلبة في مختلف الأماكن والمدارس والجامعات وعدم وجود نظام ثابت في هذه العملية يؤدى إلى حدوث الفروق الكثيرة بين مستوى الطلبة، وقد يتغير هذا النظام من وقت لآخر لكي يتناسب مع إمكانيات العصر وقدرات الجيل الجديد.

نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب

يمكن تعريف نظام التعليم على أنه مجموعة المكونات المتداخلة والمرتبطة مع بعضها البعض والتي تؤثر تأثير مباشر في عملية التعليم وتكون هذه المكونات متحدة مترابطة بحيث توفر البيئة المناسبة لعملية التعليم والتي نستطيع أن نحصل منها في النهاية على نتائج مرضية والتي تتمثل في الارتقاء بالمستوى الفكري والعقلي للطالب من خلال تزويده بالمعلومات والحقائق العلمية المفيدة.

أما بالنسبة للمكونات التي تتكون منها نظام التعليم فهي تتمثل في الطلبة وهيئة التدريس والإدارة العامة التي تشرف على عملية التعليم وجميع العاملين في المؤسسة التعليمية بالإضافة إلى المقررات الدراسية والمناهج والأدوات والأماكن الخاصة كالمباني والفصول ليس هذا فقط بل وتدخل الغايات والأهداف أيضا في مفهوم النظام التعليمي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن المنظومة التعليمية من خلال: الفرق بين التربية والتعليم وأهميتهم

ونرشح لك أيضًا: اختبار القدرات للثانوية العامة وأحدث تصريحات وزير التربية والتعليم

أهمية نظم التعليم

تكمن أهمية نظم التعليم في توحيد مستويات العملية التعليمية لدى جميع الطلبة وتوحيد الجهود المبذولة من قبل هيئات التدريس المختلفة واستغلال الموارد والإمكانيات المتوفرة في بناء عقل سليم لدى الطالب والوصول به إلى مستويات عليا من التفكير والرقي والحفاظ على العملية التعليمية لكي تسير بطريقة صحيحة وفق تخطيط وترتيب متبع في نظام التعليم الثابت الذي تسير عليه كل المؤسسات التعليمية.

ما هو نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب

يعتبر نظام ابن الهيثم إحدى الأنظمة الثابتة في العملية التعليمية الخاصة بالجامعات والكليات وهو نظام مميز وحديث يسير وفق أنظمة التعليم ولكن يزيد عليها بالكثير من المميزات الغير موجودة في أنظمة التعليم الجامعية القديمة والتي تخدم الطلبة وتيسر من العملية التعليمية.

ويمكن التعرف على المزيد عبر: نظام عين للمعلم وانواع التعليم عن بعد وكيفة الحصول على النظام

مميزات نظام ابن الهيثم لشؤون الطلاب

الحصول على تقارير مفصلة للبيانات الشخصية والبيانات الدراسية

قد يجد بعض الطلاب الكثير من المشكلات في استخراج التقارير الشخصية الخاصة بهم والتقارير الخاصة بالمواد الدراسية عند الحاجة إلى الانتقال إلى جامعة أخرى أو بهدف أي إجراء يحدث أثناء مرحلة التعليم ولهذا وضع ابن الهيثم في نظامه الذي يخدم شئون الطلاب كافة التقارير التي يحتاج إليها الطالب في أي وقت بالإضافة  إلى تنظيم طريقة العمل التي يسير عليها العاملون في شئون الطلاب عند التعامل مع بيانات الطالب من خلال التقارير الخاصة بهم.

طباعة البطاقات الشخصية الخاصة بالطلاب والمزودة بخاصية Barcode

تعتبر البطاقات الشخصية من أكثر الأشياء التي تثبت هوية الطالب حيث أن البطاقة الشخصية التي يمتلكها الطالب من خلال نظام التعليم القديم  تكون بطاقات ورقية لا تحتوي على أي نوع من أنواع الخصوصية ولكن في نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب أصبحت البطاقات الشخصية مطبوعة بخاصية الباركود ويتكون الباركود من مربع صغير في البطاقة الشخصية للطالب يوجد به خطوط بيضاء وسوداء تتم قراءتها من خلال جهاز معين ونستطيع أن نعتبر أن هذا الكود بمثابة شفرة خاصة بكل طالب وساعدت هذه الخاصية في منع تزوير البطاقات الشخصية الخاصة بالطلبة وسهلت الكثير من الأمور التي تخص الطلاب.

توزيع أرقام الجلوس الخاصة بالطلاب على مدار السنة الدراسية و توزيع لجان الامتحانات أيضا

ساعدت فكرة توزيع أرقام الجلوس في كثير من الإجراءات الأمنية التي يقوم بها المشرفون على لجان الامتحانات حيث أن لكل طالب رقم جلوس خاص به على مدار العام الكامل ويساعد هذا الرقم في ما بعد الامتحانات على سهولة الحصول على النتيجة بمجرد استخدام رقم الجلوس دون الحاجة إلى ذكر الاسم أو الصف أو الشعبة.

أما بالنسبة للجان الامتحانات فهي بمثابة تقسيم جميع الطلبة في فترة الامتحانات إلى مجموعات كل مجموعه منهم تكون في لجنة معينة.

عرض الجداول الدراسية وجداول الامتحانات و المقررات الدراسية على موقع الجامعة

أصبح الطلاب في نظام ابن الهيثم يمتلكون الكثير من الرفاهية حيث يستطيع الطالب الموجود في المنزل الاطلاع على المواد والمقررات الدراسية على مدار العام الكامل والاطلاع على جدول الامتحانات الخاص به وكذلك جدول المحاضرات بكل سهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى الجامعة و البحث عن كل هذه المعلومات فقد أتاح نظام ابن الهيثم كل هذه المعلومات على الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة.

إعلان نتائج الامتحانات الخاصة بالطلبة على موقع الجامعة

كانت مشكلة الحصول على نتيجة الامتحانات بالنسبة للطلبة من أكبر المشكلات التي تواجههم حيث كان الطالب يذهب إلى الجامعة كل يوم في الإجازات لكي يستفسر عن موعد ظهور النتيجة ولكن النظام الحديث الخاص بابن الهيثم أتاح لجميع الطلاب معرفة نتائج الامتحانات فور اعتمادها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة على الإنترنت دون الحاجة إلى بذل المجهود وضياع الوقت في البحث عن النتيجة داخل جامع نفسها.

ويتم عرض النتيجة من خلال موقع الجامعة بكافة التفاصيل التي تخص كل مقرر دراسي ليس هذا فقط ولكن الموقع يعرض أيضا النسبة المئوية للمجموع الكلي الذي حصل عليه الطالب وبيان بحالات الرسوب والنجاح مع كل نتيجة.

توافر جميع المعلومات الخاصة بالجامعة وكلياتها على موقع الجامعة

نظام ابن الهيثم يسير وفق التطورات التكنولوجية والعلمية الحديثة التي تستخدم الإنترنت في جميع المجالات وقد أدخل ابن الهيثم الإنترنت في كافة الأمور الخاصة بالجامعة حيث أن الموقع الخاص بالجامعة أصبح يحتوي على مواقع في داخله تخص كل  كلية على حدة.

وأصبحت جميع المعلومات الخاصة بالكليات متوفرة على الموقع الإلكتروني للجامعة والذي ساعد الطلبة في  الكثير من الأمور مثل معرفة مواعيد بدء التسجيل لدخول الكلية ومعرفة مواعيد الامتحانات و معرفة نتائج الامتحانات فور اعتمادها ومعرفة المقررات الدراسية والتعرف على هيئة التدريس وتقديم الشكاوى والمقترحات والتظلمات من خلال الموقع كل هذا وأكثر قدمه لنا ابن الهيثم في نظامه الذي يخدم الطلاب في المراحل الجامعية.

توفير كشوفات خاصة بتوزيع الطلاب على اللجان في فترة الامتحانات

كان الطالب في النظام القديم يواجه صعوبة كبيرة من أجل الوصول إلى المكان المخصص له أثناء فترة الامتحانات وكان هذا يستغرق من وقت الامتحان كثيرا ولكن في النظام الحديث لابن الهيثم الذي يخدم شئون الطلاب أصبح هناك كشوفات مختلفة تحتوي على أسماء الطلبة في كل لجنة وتسير هذه الكشوفات على مبدأ ترتيب الأسماء الأبجدي بحيث يسهل على كل طالب معرفة اللجنة الخاصة به دون ضياع الوقت والجهد قبل الامتحان وهكذا أصبح نظام ابن الهيثم يحل الكثير من المشكلات التي كانت تواجه الطلبة بطريقة علمية حديثة.

رصد درجات المقررات في كشوفات خاصة

من أهم الأشياء التي تخدم الطلبة في نظام ابن الهيثم هي رصد نتائج المواد ودرجات المقررات في كشوفات خاصة مما يسهل على الطالب معرفة درجاته في جميع المقررات بكل سهولة ويساعد هذا النظام أيضا هيئة التدريس في استخراج النتائج النهائية للطلبة في نهاية الفصل الدراسي أو نهاية العام.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم نظام ابن الهيثم لشئون الطلاب وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.