رسوم تجديد البطاقة الشخصية

رسوم تجديد البطاقة الشخصية تختلف على حسب نوع الاستمارة الخاصة باستخراج البطاقة، فقد ألزم القانون المصري الأفراد البالغين بتجديد البطاقة الشخصية كل ست سنوات، وذلك لتجديد البيانات الخاصة بكل فرد في سجلات الدولة.

لهذا نحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنساعدكم في معرفة أهم التفاصيل المتعلقة بخطوات تجديد البطاقة الشخصية ورسومها حسب الاستمارة.

رسوم تجديد البطاقة الشخصية

تعتبر بطاقة الرقم القومي من أهم المستلزمات الحكومية في مصر، حيث إنها الطريقة الرسمية التي يتم من خلالها إثبات هوية الشخص، سواء كان ذلك في أي مصلحة حكومية أو في أي مؤسسة خاصة أو جهة أو شركة، حيث لا يتم إجراء أي تعاملات في كثير من الجهات بدون بطاقة شخصية.

لا يتوقف الأمر عند ذلك فحسب بل لا بد أن تكون بطاقة الرقم القومي غير منتهية الصلاحية بل سارية، كما إن البطاقة الشخصية هي أحد الأوراق الرئيسية من أجل استخراج وتجديد أغلب المستندات الحكومية، مثل الحصول على جواز السفر أو تجديده.

كذلك الحصول على شهادة ميلاد كمبيوتر سواء للشخص نفسه أو من أجل أحد أفراد عائلته من الدرجة الأولى، وكذلك تفيد في استخراج بيان القيد العائلي للشخص، وقد وضعت وزارة الداخلية المصرية بعض الإجراءات لاستخراجها وتجديدها.

كما وضعت الدولة الكثير من العقوبات المتعلقة بتزويرها أو التلاعب في بياناتها من قبل الأشخاص أو محاولات استغلالها، بل وضعت عقوبات وغرامات لمن يتأخر في استخراجها أو يتأخر في تجديدها، وفيما يلي سنتعرف على طريقة تجديد البطاقة الشخصية ورسومها.

فيتيح السجل المدني لمن يريد تجديد أو استخراج بطاقة الرقم القومي ثلاثة اختيارات:

  • الخيار الأول: ملء استمارة عادية بسعر 45 جنيه مصري، وهنا يتمكن الشخص من استلام البطاقة بعد 15 يوم.
  • الخيار الثاني: ملء استمارة مستعجلة بسعر 120 جنيه مصري، وهنا يتمكن المواطن من استلام البطاقة بعد ثلاثة أيام فقط.
  • الخيار الثالث: الاستمارة ال VIP، ويبلغ رسوم تجديد البطاقة الشخصية من خلالها 150 جنيه، أو 170، ويتمكن المواطن من استلامها بعد ثلاث ساعات إلى أربعة وعشرين ساعة.

اقرأ أيضًا: سعر استمارة البطاقة الشخصية 

كيفية استخراج وتجديد البطاقة الشخصية

يمكن أن تقوم باستخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومي الخاصة بك من خلال عدة طرق، أشهرها هي الطريقة التقليدية، بالتوجه إلى قسم الشرطة أو مصلحة الأحوال المدنية في منطقتك، مع توفير كافة المستلزمات المطلوبة لتنفيذ طلبك، وإحضار رسوم تجديد البطاقة الشخصية.

من أهم المستلزمات المطلوبة لتجديد بطاقة الرقم القومي ما يلي:

  • ملء نموذج البطاقة الشخصية وطباعته بعد اختيار نوع الطلب، وفي تلك الحالة يكون تجديد البطاقة.
  • إحضار بطاقة الرقم القومي القديمة.
  • إن كان هناك أي تغيير في البيانات فمن المهم إحضار ما يثبت من المستندات هذا التغير، فإن أصبحت الحالة الاجتماعية من أعزب إلى متزوج من المهم إحضار وثيقة الزواج.
  • يتم تصوير الشخص، ومن بعدها يحدد موعد الاستلام على حسب نوع الاستمارة التي أخترتها.

استخراج بطاقة رقم قومي مستعجل

في إطار موضوعنا عن رسوم تجديد البطاقة الشخصية من المهم أن نشير أيضًا إلى طريقة تجديد بطاقة رقم قومي مستعجل، حيث يوجد بعض الأشخاص الذين يريدون استخراج بطاقة الرقم القومي بسرعة، وذلك لأنهم يحتاجون إليها في السفر أو في التقديم على عمل.

فحينما يكون الأمر سريع، هنا يلجؤون لدفع رسوم تجديد بطاقة الرقم القومي بسعر أعلى من سعر ملء الاستمارة العادية وليست الاستمارة المستعجلة، ومن أهم الأوراق والمستندات الضرورية من أجل استخراج البطاقة الشخصية ما يلي:

  • استمارة بطاقة رقم قومي مستعجلة بسعر 120 جنيه مصري.
  • بطاقة الرقم القومي السابقة، أو من الممكن إحضار جواز سفر من أجل إثبات شخصية طالب الاستخراج أو التجديد.
  • إحضار صورة ملونة من شهادة ميلاد الشخص كمبيوتر.
  • صورة من المؤهل الدراسي حتى يتم الاطلاع عليها لإثبات المؤهل الدراسي المكتوب في بيانات الاستمارة.
  • القيام بتوثيق المهنة من النقابة الخاصة بأصحاب مهن النقابة.
  • عقد موثق في الشهر العقاري إيجار أو تمليك أو وصل كهرباء أو ماء أو غاز في حالة ما إن كان الشخص قد غير مكان الإقامة المذكور في بطاقة الرقم القومي القديمة، وكتب مكانها محل إقامته الجديد.

تجديد البطاقة الشخصية إلكترونيًا

بعض الأشخاص يكرهون القيام بتجديد ودفع رسوم تجديد البطاقة الشخصية من خلال الذهاب إلى قسم الشرطة أو مكتب الخدمات المدنية، وذلك بسبب كراهيتهم للطوابير والازدحامات، والإجراءات الروتينية التقليدية المملة، ولهذا يلجؤون إلى تجديدها من خلال الإنترنت.

يمكن زيارة الموقع الرسمي لقسم الأحوال المدنية بوزارة الخارجية المصرية، واختيار الرقم القومي من خلال الكثير من الاختيارات التي ستظهر لك، ومن بعدها يتم تحديد نوع الوثيقة التي تملء بها بياناتك الشخصية، وتضع فيها حالتك الاجتماعية أو بدل تالف أو بدل فاقد.

اقرأ أيضًا: استخراج البطاقة الشخصية من على النت 

عقوبات تتعلق ببطاقة الرقم القومي

هناك العديد من العقوبات المتعلقة ببطاقة الرقم القومي التي نص عليها القانون المصري للأحوال المدنية، ومن ضمن هذه العقوبات ما يلي:

عقوبة عدم استخراج البطاقة الشخصية

قد نصت المادة 68 في الفصل العاشر من باب العقوبات في القانون المدني أنه يتم معاقبة من يخالف حكم المادة رقم 48 من قوانين الأحوال المدنية بالسجن الذي لا يتعدى ست شهور، أو بدفع غرامة لا تقل عن مائة جنيه مصري، ولا تتجاوز 500 جنيه مصري.

حيث إن المادة المذكورة قد نصت على أن تلك العقوبات واجبة الوقوع على من يبلغ من العمر ستة عشر عام من مواطنين جمهورية مصر العربية، وذلك قبل أن يقوم بتقديم طلبه في الحصول على بطاقة تحقيق شخصية من قسم السجل المدني الذي يعيش في دائرته، وذلك في غضون ستة أشهر من تاريخ بلوغه.

عقوبة احتفاظ ببطاقة شخصية قديمة

قد وضع قانون العقوبات الخاص بالأحوال المدنية عقوبة لمن يحتفظ ببطاقة رقم قومي قديمة، والقيام باستخدامها والتعامل بها، وتبلغ قيمة الغرامة 100 جنيه مصري.

عقوبة عدم تحديث بيانات البطاقة الشخصية

من الضروري عند القيام بتحديث البطاقة الشخصية أن يقوم الشخص بتحديث بياناته الشخصية أن تغير أي شيء في تفاصيلها، مثل حالته الاجتماعية أو محل إقامته أو اسم وظيفته، وفي حال إن لم يقم الشخص بتعديل تلك البيانات فيضطر لدفع غرامة 50 جنيه مصري.

يتم دفع كذلك غرامة بنفس المبلغ السابق إن لم يقم الشخص بتحديث بياناته بعد مرور سبع سنوات على تجديد بطاقة الرقم القومي الخاصة به، ويتم إيقاع عقوبة أيضًا على من يمتنع عن استخراج بطاقة بدل تالف أو فاقد في غضون خمسة عشر يومًا من تاريخ فقط البطاقة أو تلفها.

حيث يضطر الشخص إلى دفع خمسين جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: تجديد البطاقة الشخصية من المنزل

الحالات المستثناة من عقوبات البطاقة الشخصية

هناك بعض الحالات التي لا يتم فيها إيقاع عقوبات على من خالف القواعد التي سبق وأن تناولناها، فقد أعلنت جهة مصلحة الأحوال المدنية في وزارة الخارجية المصرية عن الحالات التي يتم استثنائها من الغرامات التي يتم توقيعها على من يخالف قواعد استخراج، أو تجديد، أو دفع رسوم تجديد البطاقة الشخصية، ومن أبرز هذه الفئات:

  • كبار السن.
  • ذوي الاحتياجات الخاصة أو الإعاقات.
  • الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية خاصة.

تعتبر البطاقة الشخصية هي الإثبات القوي لكل مواطن حامل للجنسية المصرية، لذلك يجب سرعة تجديدها بمجرد انتهاء صلاحيتها استنادًا للسعر المعلن عنه من قبل وزارة الداخلية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.