الوزن المثالي للاطفال 12 سنة

الوزن المثالي للاطفال 12 سنة نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يجب على كل أم إذا وصل طفلها أو طفلتها إلى عمر ١٢ عام متابعة التطورات والتغيرات الفسيولوجية والهرمونية التي تظهر بوضوح في سلوك الطفل بسبب إقباله على مرحلة المراهقة، فسوف تلاحظ تغير سريع وكبير في طول الطفل وأيضاً في وزنه، حيث يمكن أن يرتفع طوله بمعدل حوالي 10 سنتيمتر في وقت قصير، وأيضاً سوف يرتفع وزنه بمقدار حوالي 8 كيلو جرام أو أكثر (على حسب طبيعة كل الطفل).

الوزن المثالي للاطفال 12 سنة

لذلك يجب على الأم الاهتمام بالطفل في هذه المرحلة حتى لا يصاب بمشاكل صحية ونفسية مثل الاكتئاب ونقصان في الوزن.

 دور الأهل وطبيب الأطفال في توضيح مراحل تطور الطفل

يمر الأطفال في الفترة التي قبل سن المراهقة باختلافات واضطرابات نفسية تجاه خصائصهم الجسدية، حيث يشعر الطفل بالخجل وقلة الثقة في النفس، وقد يواجه الطفل صاحب العجز الجسدي ضغوط نفسية شديدة بسبب اختلافه عن غيره.

وتعد الفحوصات الجسدية الروتينية للطفل فرصة لإزالة المخاوف واكتشاف الاهتمامات.

أما الفتيات في هذا العمر الحرج تخاف من الزيادة في الوزن، مما يجعلها تسعى إلى اتباع حميات غذائية قد تكون غير سليمة، كل هذا من أجل الحصول على جسم رشيق.

 الوزن المثالي للطفل في سن 8،7 سنوات

يتراوح الوزن بالنسبة للبنت في سن 7 سنوات ما بين 18 إلى 21 كيلو جرام، بينما يتراوح وزن الولد في هذا العمر بين 19 إلى 22 كيلو جرام.

أما في عمر ٨ سنوات، بالنسبة للبنت يتراوح وزنها ما بين 20 إلى 24 كيلو جرام والولد ما بين 21 إلى 25 كيلو جرام.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كيف انزل نسبة الدهون في الجسم؟ ما هي نسبة الدهون المثالية للرجل والمرأة ؟

كما أننا نرشح لكم المزيد عبر: افضل مكملات غذائية لزيادة الوزن ونصائح وتعليمات لزيادة الوزن

 الوزن المثالي للطفل في سن ١٠،٩ سنوات

بالنسبة للبنت فإن وزنها في بدء ٩ سنوات وحتى 10 سنوات يتراوح بين 25 إلى 32 كيلو جرام، أما بالنسبة للولد فإن وزنه في هذه السن يتراوح ما بين 26 إلى 34 كيلو جرام.

 الوزن المثالي للطفل في سن ١١سنة وبدء مرحلة المراهقة

في العادة تلاحظ الأم زيادة في نمو طفلها عند مرحلة البلوغ ووصوله لعمر 11 و 12 سنه، لذلك ننصح الأم بأن لا تتفاجأ من الاختلاف السريع والكبير في الطول والوزن الذي سوف يمر به طفلها في هذه السن، فقد يصل وزن البنت في هذه المرحلة 40 كيلوجرام، وقد يبلغ الولد نفس هذا الوزن أيضاً أو يزيد قليلاً، ولكن هذا في النهاية رقم تقديري ويختلف من طفل لآخر.

ونرشح لك المزيد من خلال: افضل انواع المكملات الغذائية لزيادة الوزن وأهم العوامل التي تساعد على أكتساب الوزن والكتل العضلية

 نصيحة للأمهات

إذا وجدت طفلك يعاني من مشكلة نقص أو زيادة الوزن لا تقلقي ولا تخافي، فيوجد العديد من الوسائل التي يمكن لك اتباعها من أجل حل هذه المشكلة بسهولة.

طريقة التعامل مع السمنة والنحافة عند الأطفال في سن ١٢ سنة

إذا كان إبنك او ابنتك يعاني من مشكلة زيادة الوزن، فيجب على الأم استشارة طبيب اخصائي تغذية حتى يصف لها نظام غذائي صحي للطفل من أجل مساعدته في خسارة الوزن بطريقة آمنة وسليمة، ودون أن يؤثر على صحة الطفل أو بنيته الجسدية.

وإذا كان إبنك يعاني من نقصان في الوزن أو نحافة يمكن لك أن تقومي بالتعديل في أسلوب تغذيته ونمط حياته من أجل الزيادة في وزنة، وبدون تأثير سلبي على صحته.

 كيف تعرفين إذا كان وزن طفلك طبيعي؟

في الغالب يمكن استخدام مخططات النمو “growth charts  ” للتعرف على ما إذا كان الطفل ينمو بصورة طبيعية أم لا، حيث أن هذه المخططات تعطى للأم فكرة شاملة عن نمو طفلها، وتعتمد هذه المخططات على استخدام قيم إحصائية يطلق عليها المئين “percentile  ” من أجل المقارنة بين نمو الطفل ونمو الأطفال الأخرى الذين هم في نفس عمره وجنسه، مما يجعل الأمر قد يتطلب دكتور أو مختص من أجل تحديده.

 كيفية قياس وزن الطفل بطريقة صحيحة

يمكن للأم قياس وزن طفلها باتباع الخطوات الآتية:

  • استخدام الميزان الديجيتال الرقمي والقيام بوضعه على أرض صلبة معتدلة وعدم وضعه على السجاد مثلا.
  • يجب خلع حذاء الطفل وإذا كان الطفل يرتدي ملابس ثقيلة يجب على الأم خلعها.
  • يقف الطفل بأقدامه في منتصف الميزان ثم يتم تسجيل قراءة الميزان لوزن الطفل.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الوزن المثالي للاطفال 12 سنة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.