أفكار لحفظ جدول الضرب

أفكار لحفظ جدول الضرب متنوعة وبسيطة، إن جدول الضرب من الأساسيات التي يتعلمها الأطفال في بداية المرحلة الابتدائية، ويجد الأطفال صعوبة في حفظه.

لذلك يبحث الآباء عن أفكار جديدة لتسهيل حفظ جدول الضرب على أبنائهم وفهمه بسهولة، لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على أفكار لحفظ جدول الضرب بأسلوب شيق.

أفكار لحفظ جدول الضرب

على الرغم من أن جداول الضرب هي الأساس لدى الأطفال، وأنها عملية سهلة حيث تقوم بمضاعفة الرقم المذكور أمامك حتى تحصل على النتيجة إلا أن جداول الضرب تُمثل عُقدة للأطفال مُنذ الصغر، وعندما لا يستطيعون حفظة يكرهون الرياضة.

لكن يوجد الكثير من الطرق التي تساعدهم على حفظه وحله أيضًا ومن ضمن أفكار لحفظ جدول الضرب، استخدام الألعاب في الحفظ، وسنتعرف على تلك الحيل في النقاط التالية:

1- لعبة أحجار النرد

وحجر النرد لمن لا يعرفه هو عبارة عن الحجر الذي يُشبه المكعب ويوجد على كل وجه أرقام في هيئة نقاط من 1 إلى 6، ففي هذه الطريقة تلعب بحجر النرد أكثر من دورة، حيث يلعب هذه اللعبة أثنين يقوم كل واحد منهم برمي حجر النرد، يقوم الطفل الذي يأتي دوره بضرب رقم النرد الذي رماه والرقم الذي مع اللاعب الآخر ويكتب ناتج الضرب.

بعد ذلك تسجيل ناتج الأرقام لكل لاعب في كل دورة، في النهاية يتم جمع جميع النواتج الخاصة بكل الدورات، واللاعب الذي حَصل على عدد أكبر من الأرقام هو اللاعب الفائز، وهذه اللعبة تعمل على تحفيز عقل طفلك على طريقة تعلم جدول الضرب من أجل الفوز وهكذا يتعلم طفلك وأيضًا مع كثرة تكرار نتيجة رقم ما، وهي واحدة من أفكار لحفظ جدول الضرب.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة للحفظ في وقت قصير

2- لعبة بناء البرج

يتم في هذه الطريقة إحضار مجموعة من الأكواب، والتي من خلالها تكتب الأم على الكوب من الخارج عملية ضرب، وفي قاعدة الكوب من الداخل يتم كتابة النتيجة، وعندما يجاوب الطفل بطريقة صحيحة، يحصل على الكوب من أجل صناعة البرج الخاص به، وفي النهاية الطفل الذي يبني أكبر برج هو الفائز.

3- لعبة أغطية الزجاجات المعدنية

حيث يتم كتابة عمليات الضرب على الوجه الخارجي للغطاء، ثم يتم كتابة النواتج على الوجه الآخر، ويقوم الطفل باختيار الغطاء الذي يريده، بعدما قلب الغطاء على الوجه الأخر له، ويقوم الطفل بالقيام بعمليات الضرب، والطفل الذي يقوم بالضرب بشكل صحيح ويجد أن الرقم الذي قاله هو المكتوب.

يحتفظ بالعملة معه، وهكذا حتى في النهاية الطفل صاحب أكبر عدد من العملات هو الطفل الفائز، وهي واحدة من أفكار لحفظ جدول الضرب.

4- لعبة لوحة المربعات

من خلالها يقوم المعلم أو الأم برسم مجموعة من المربعات ولكن بدون خطوط، فقط نقاط حيث أنها بدل أن توصل بين المربع تتركه كما هو عبارة عن مربع مكون من أربعة جوانب من النقاط، ويتم استخدام زوج من حجر النرد، يقوم الطفل بإلقاء حجر النرد ويقوم بضرب الأرقام التي تظهر.

عندما يجاوب الطفل بشكل صحيح يغلق مربع من المربعات الصغيرة ويكون لون قلم كل طفل مختلف عن الأخر للتفريق بينهم، والطفل الذي في نهاية اللعبة له أكبر عدد من المربعات هو الطفل الفائز، وهي واحدة من أفكار لحفظ جدول الضرب.

اقرأ أيضًا: مطويات رياضيات جاهزة للطباعة

5- لعبة تغير اسمك

خلال تلك اللعبة يقوم الطفل بحمل كارت به عملية ضرب أرقام، ويقوم بحلها مع العلم أن الورقة لا توجد عليها النتيجة، والطفل الذي يجاوب بشكل صحيح، يتغير اسمه للرقم الناتج من العملية الحسابية مثل “10”.

6- لعب زهرة البتلات

وهذه اللعبة تباع إذا لم تتمكن من عملها، وهي تساعد طفلك كثيرًا على حفظ جدول الضرب، حيث يتم في البداية رسم المركز والذي يحتوي على مجموعة أي من الأرقام من 1 حتى 9، ويرسم البتلات أعلاها والتي ترقم من 1 حتى 12، ثم يتم رسم مجموعة من البتلات الأكبر حجمًا.

فوق البتلات الأصغر بالترتيب بحيث يكون فيها ناتج ضرب الرقم الموجود في المركز والرقم الموجود في البتلة الصغيرة، وهي واحدة من أفكار لحفظ جدول الضرب.

7- لعبة حبات الخرز

وهي لعبة من خلالها يتعلم الطفل حفظ جدول الضرب بطريقة سهلة، حيث يتم خلالها إحضار صندوق من الخرز الملون بالألوان التي يحبها طفلك، ويتم من خلالها القيام بعمليات الضرب الرياضية مثل 3*10، وهنا نعلم الطفل أننا عملية الضرب هي عملية تكرارية.

فسوف نخرج عشرة من الخرز ثلاثة مرات، من أجل الحصول على الناتج الصحيح في النهاية وهو ثلاثون.

الحيل في حفظ جدول الضرب

يوجد مجموعة من الحيل التي يمكنك استخدامها من أجل حفظ جدول الضرب، ومن تلك الحيل ما يلي:

1- طريقة رسم الخطوط

هي طريقة سهلة لأن كل ما تعتمد عليه هو العد والرسم فقط، وتتم عن طريق رسم مجموعة من الخطوط الرأسية والأفقية وجمع النقاط المشتركة بين الخطوط، التي تكون حينها هي ناتج حاصل عملية الضرب، مثال على ذلك.

حاصل ضرب رقم خامسة في أثنين، يقوم الطفل برسم خمس خطوط أفقية وعليهم خطين رأسيين، والنقاط المشتركة بين الخطوط تكون هي ناتج حاصل الضرب وهو عشرة نقاط.

اقرأ أيضًا: علاج صعوبات التعلم في القراءة والكتابة والحفظ

2-حفظ جدول الضرب من خلال طريقة الغناء

حيث يقوم الكثير بتعليم أطفالهم جدول الضرب، من خلال الغناء والتكرار بطريقة مميزة ومعينة، ويتم ذلك من خلال صوت المعلم نفسه أو الأم أو من خلال تطبيق معين يساعدهم في الحصول على أغاني جداول الضرب.

3- البدء بالأسهل

وهي من أنجح الحيل في تعليم طفلك جدول الضرب، حيث يبدأ الطفل في البداية بتعلم الجدول الأسهل له، ثم بعض ذلك يتم إدخال إحدى طرق الألعاب للتأكد من مدى حفظ الطفل للجدول، ومن أسهل الجداول التي يمكن لطفلك البدء بها هي جدول الخمسة والصفر والاثنين والعشرة والأحد عشر.

ففي جدول الصفر أي حاصل ضرب أي رقم معه، يكون الناتج النهائي هو الصفر، وفي حالة جدول الواحد في رقم يضرب معه، يكون حاصل الضرب هو الرقم الذي ضرب في الواحد، وفي جدول الاثنين أي رقم يضرب فيه يكون حاصل الضرب هو مضاعفة الرقم مرتين.

مثل عندما يتم ضرب ال 3*2 يكون الحاصل 6، أنه قام بعملية جمع الثلاثة مرتين، وهذا هو ما يعينه المضاعفة، وفي حالة العشرة فإن من المفترض أن يضاعف طفلك الرقم عشر مرات، حيث أنه يقوم بوضع الرقم الذي تم ضربه في عشرة في خانة العشرات أي في الناحية اليسرى.

يتم وضع صفر فقط في الجانب الأيمن أي في خانة الآحاد مثل على ذلك 10*8 = 80، أما في حالة الضرب في رقم إحدى عشر فأنه يقوم بتكرار الرقم المضروب فيه مرتين مثل 9*11 = 99.

اقرأ أيضًا: عبارات تشجيعية عن النجاح

الطريقة الهندية لحفظ جدول الضرب

من أشهر تلك الطرق المُبتكرة هي الطريقة الهندية وهي طريقة سهلة وميسرة جدًا، حيث يقوم الطفل بعملية الضرب ولكن من خلال يديه ومع عملية التكرار يحفظ الجدول بكل سهولة، حيث إنه يقوم بفرد كلتا يديه بجانب بعضهما.

ثم يكون إصبع الخنصر في اليد اليمني هو رقم خمسة وفي اليد اليسرى هو رقم ستة ويبدأ الطفل في عملية الضرب حيث مثلًا نطلب حاصل ضرب 8*9 فيقوم الطفل بإنزال خمسة أصابع من اليد اليمنى بالإضافة إلى ثلاثة أصابع في اليد اليسرى، ثم يتبقى في يد الطفل اليسرى أصبعين مفتوحين لم يقم بإنزالهما، ثم يسجل أنه في المرة الأولى تبقى أصبعين مرفوعين ثم يبدأ الطفل مرة أخرى بالعد وإنزال الأصابع حتى الوصول إلى رقم 9 بنفس الطريقة الأولى.

حيث يبدأ من إصبع الخنصر في اليد اليسرى، ويقوم بإنزاله تاركًا إصبع واحد في اليد اليسرى، وهنا يقوم الطفل بضرب الأصابع المفتوحة في بعض في المرتين وهم 2*1 والذي تساوى 2، ثم يقوم الطفل بقفل يديه ورفع الأصابع التي رفُعت في المرة الأولى، ثم يقوم بعد الأصابع المثنية التي تساوي حينها 7.

يتم وضع رقم سبعة في خانة العشرات، ثم يتم وضع الرقم الناتج من عملية الضرب 2*1 في خانة الآحاد، وفى النهاية يعطي ناتج 72.

هذه مجموعة من أفكار لحفظ جدول الضرب، السهلة والمتنوعة فجربيها مع طفلك، حتى يُصبح حفظ جدول الضرب سهل له.