افكار للعب مع الاطفال في المنزل وما هي فوائد اللعب مع الأطفال 

 افكار للعب مع الأطفال في المنزل ، العديد من الأطفال يشعرون بالملل في الإجازة الصيفية وكذلك الأمهات لا تحب أن أطفالهم يشاهدون التلفاز بشكل مستمر أو اللعب على الجوال فترات طويلة يوجد الكثير من الألعاب التي من السهل صنعها في المنزل والأطفال سوف يعجبون بها وأيضاَ تجعل اللعب داخل المنزل من الأمور المسلية والجميلة.

فوائد اللعب مع الأطفال

من الجانب التربوي

يعتبر اللعب من الأمور التي تضيف في تربية الأطفال وتقوم بتشكيل شخصيتهم وذلك عن طريق الأمور التي يتعرضون لها وردود أفعالهم تجاه تلك الأشياء خلال اللعب وذلك عملية التربية من الأمور المهمة جداَ في حياة الطفل لذلك يجب علينا عدم اهمال أي جاب بها وهنا يجب على الوالدين أن يجعلوا أطفالهم يلعبون بأمور لها قيمة تربوية عن طريق شرح لهم الصواب ومعرفتهم بالخطأ وعدم فعله وإرشادهم ونقوم بالاعتماد بشكل كبير على الأنشطة التربوية التي تهدف إلى قيمة أخلاقية تساهم في تشكيل شخصية الطفل بطريقة صحيحة ومن أجمل القيم الأخلاقية هي الصدق والأمانة والإخلاص وأيضاَ الشجاعة.

يمكن التعرف على معلومات عن افضل العاب الاندرويد بدون نت (12 لعبة مميزة) أضغط هنا: افضل العاب الاندرويد بدون نت (12 لعبة مميزة)

من الجانب العقلي

يساهم اللعب إلى حد كبير في تنمية القدرات العقلية والفكرية لدى العديد من الأطفال ويساعدهم في اكتشاف العالم الخارجي حولهم وكل ما يحدث حولهم من أشياء مختلفة وغريبة والذي يساعدهم في اكتشاف تلك الأمور هي العمليات العقلية والتفكير الذي يفكرون به أثناء اللعب حيث يقوموا بتركيب الأشياء وفكها وتحليل ما بداخلها وذلك يكسبهم العديد من المهارات المختلفة والجديدة وذلك يتطور خلال فترة حياة الطفل.

من الجانب الاجتماعي

الألعاب الجماعية تساهم بشكل كبير جداَ في تنمية الجانب الاجتماعي لدى الطفل حيث تعلمهم احترام الأخر وتعلمهم النظام والالتزام بالقواعد والقوانين وأيضاَ يتعلمون مفاهيم جديدة مثل الجماعة والانتماء للغير ومساعدة الآخرين وتكوين علاقات مختلفة وتضيف الألعاب الجماعية لدى الطفل تعلم تكوين علاقات وصدقات جديدة والحفاظ عليها كما تمنحه القدرة على حل المشكلات والخلافات التي تحدث في تلك العلاقات وتقلل الاهتمام بالذات وأن يهتم كذلك بالأخرين.

أهمية اللعب للأطفال

  • تساهم الألعاب في زيادة نسبة الوعي لدى الطفل واحترامه لذاته وتقديرها.
  • تعمل على تقوية الصحة الجسدية والاهتمام بالقدرات العقلية وتطويرها.
  • تساعد بنسبة كبيرة في تمكين الطفل أن يختلط مع الأطفال الأخرين وذلك يعمل على تكوين علاقات الجديدة ومعرفة ثقافات مختلفة ومعرفته بروح الجماعة واكتسابه العديد من القيم المختلفة منهم.
  • تتكون لدى الطفل ثقته بنفسه من خلال اللعب والقيام بأمور مختلفة ويستطيع تنفيذها في تلك اللحظة ترتفع ثقته بنفسه ويعمل على تطويرها بشكل مستمر خلال فترة حياته.
  • عندما يلعب الطفل بألعاب فيها الاعتماد على قدرات العقل ذلك يعمل على ارتفاع نسبة الإبداع والخيال لدى الطفل وتساهم بشكل كبير في تكوين فكرة الاستقلالية لديه وعدم اعتماده على أحد.
  • تسمع الألعاب الجماعية للطفل معرفة البيئة المحيطة به ومعرفة المجتمع الذي يعيش فيه والأطفال الأخرين.
  • تجعل الطفل لديهم بعض من المرونة وذلك عن طريق التحدي والتفاعل مع المخاطر التي يقوم بمواجهته وكيفية التعامل مع المواقف المختلفة.
  • عندما يقوم الطفل باللعب بالعرائس الصغيرة والحيوانات وكذلك لعبة القطار تلك الألعاب تساهم في إظهار الانفعالات الداخلية لدى الطفل وكذلك رغبته في تقليد من هم أكبر سناَ.

لعب الأهل مع الأطفال

اللعب مع الأطفال له الكثير من الإيجابيات وكذلك تعمل على تحقيق نتائج أفضل من خلال اللعب معهم كذلك من الضروري أن نحافظ على الطفل من خلال مراقبته وتقديم له كل الدعم والتشجيع وأيضاَ نقوم بالاستماع لهم ومعرفة كل ما يدور بداخلهم من أفكار وأراء  ذلك يحدث من خلال التفاعل معه والتحدث إليه كذلك نسمح لهم باستكشاف البيئة المحيطة بهم والاختلاط مع الأخرين وأيضاَ نقوم بالعب مهم والضحك ذلك يساعدهم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم وأيضاَ تقوية علاقتنا بهم.

يوجد فرق بين لعب الأم مع الأطفال والأب حين يلعب مع الأبناء حيث أن الأب يلعب معظم الوقت ألعاب جسدية مع الطفل مثل الجري أو القيام بتمارين رياضية بسيطة في حين أن الأم تلعب مع الأطفال ألعاب تحتوي على الإرشاد والنصح وألعاب لفظية كل تلك الأساليب تساعد الطفل في اكتشاف ذاته وتطويرها وخلال مرحلة حياة الطفل يجب على الأهل تطوير تلك الألعاب حسب المرحلة العمرية لدى الطفل.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن تشغيل برامج والعاب الاندرويد على الكمبيوتر وأفضل 8 برامج أضغط هنا: تشغيل برامج والعاب الاندرويد على الكمبيوتر وأفضل 8 برامج

أفضل الألعاب المنزلية للأطفال

لعبة التسوق

هي من اللعب المسلية حيث تطلب الأم من الطفل أن يشتري بعض الأغراض مثل الخضار والفاكهة وتعطيله سلة يضع بها تلك الأشياء وهو يقوم بالبحث في المنزل على أشياء تشبه ما طلبته الأم منه ويقوم بوضعها داخل السلة وإحضارها لها وكل مرة تكافئه بطرق مختلفة وتعديد تكرار اللعبة باختلاف المشتريات في كل مرة.

لعبة المخيم

هنا في تلك اللعبة يقوموا الأطفال بتجميع مجموعة من الشراشف والعديد من الوسائد ونقوم بتشكيلها على شكل خيمة عملاقة حيث تمثل منزل صغير للأطفال يقوموا بتنظيمه واللعب داخله أو مشاهدة بعض الأفلام والكرتون المسلية.

لعبة البولينغ

نقوم بإحضار العديد من القوارير البلاستيكية حيث تكون فارغة ونقوم بإعادة تدويرها وصنع لعبة مسلية للأطفال حيث نقوم بتبديل القطع الخشبية في تلك اللعبة بالقوارير البلاستيكية ونقوم بصنع كرة صغيرة من القماش والقطن ثم نقوم برميها لكى تصيب عدد كبير جداَ من تلك القوارير والطفل الذي يسقط أكبر عدد منها يكون هو الفائز.

الغرض الناقص

من أمتع الألعاب التي تساعد على تنمية الذاكرة والتركيز لدى الطفل حيث نقوم بجمع بعض الأغراض المختلفة في الشكل والألوان ثم نقوم بوضعها بشكل عشوائي أمام الطفل ونطلب منه حفظ تلك الأشكال ونحدد فترة زمنية معينة ثم نطلب منه أن يغمض عينه جيداَ في تلك اللحظة نقوم بإخفاء شكل من تلك الأشكال ثم نطلب منه أن يجد المفقود بين تلك الأشياء المختلفة وإذا قامت بحل اللغز نقوم بإعطائه مكافئة مثل فاكهة أو شوكولاتة.

لعبة اين الكرة

تعتمد تلك اللعبة على السرعة والتركيز حيث نقوم بإحضار أربع كؤوس فارغة ونضع في كوب واحد فقط منه كرة صغيرة ونقلب تلك الأكواب ونقوم بتحريكها بطرق عشوائية جداَ ثم نطلب من الطفل أن يقوم باختيار الكوب الذي يوجد بداخله الكرة.

لعبة ماذا يوجد في الكيس

في هذه اللعبة نقوم بوضع بعض من الأشياء المختلفة من المنزل داخل كيس سميك ونغلقه جيداَ ثم بعد ذلك نطلب من الطفل أن يخمن ما بداخل الكيس عن طريق لمسه فقط وتلك اللعبة تنمي لدى الطفل حاسة اللمس والتركيز.

يمكن التعرف على معلومات عن كيفية تحميل نسخة ويندوز 10 وما هي مميزات ويندوز 10؟ أضغط هنا: كيفية تحميل نسخة ويندوز 10 وما هي مميزات ويندوز 10؟

لعبة القصة الارتجالية

الطبخ بصحبة الأطفال من أروع اللحظات حيث في هذه اللحظات تعلمي طفلك بعض الأمور البسيطة عن عالم الطبخ وذلك يعتبر من طرق المشاركة حيث يشارك الطفل أمه في طهي أكلمه لزيزة ومن الممكن أن تجعلي أبنك هو ما يحدد نوع الطعام الذي تفعليه معه على الغداء وتقوم بتكليف الطفل بعض المهام البسيطة على سبيل المثال أن يقوم بتقطيع الخضار أو يقوم بوضع الأطباق على الطاولة وترتيبها وذلك يبني جزء من شخصيتهم وهو الاهتمام على الذات.

لعبة الصندوق الرملي الداخلي

نقوم بإحضار صندوق خشبي كبير جداَ أو حوض استحمام ونضع به كمية كبيرة من الأرز أو حبات من الفاصولياء بعد ذلك نعطي الطفل أكواب وملاعق كبيرة مع ألعاب مختلفة نقوم بوضعها بداخل الصندوق دون علم الطفل بذلك وهو يقوم باكتشافها ويكسب اللعبة.

وفي النهاية تعرفنا معنا على افكار للعب مع الاطفال في المنزل ويمكن من خلال هذه الالعاب الاستمتاع ببعض الوقت مع الاطفال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.