إذا بذل المحيط الخارجي شغلاً على النظام فإن الشغل

إذا بذل المحيط الخارجي شغلاً على النظام فإن الشغل يكون موجب أم سالب؟ لمعرفة بعض التعريفات الخاصة بعلم الفيزياء فإنك تحتاج للإجابة على هذا السؤال، وهذه التعريفات هي المحيط الخارجي والنظام والشغل، حيث إن كل منها يتم تحديده بمعايير معينة، ومن خلال موقع زيادة سنجيب عن إذا بذل المحيط الخارجي شغلاً على النظام فإن الشغل.

إذا بذل المحيط الخارجي شغلاً على النظام فإن الشغل

الشغل هو المقدار الخاص بطاقة الجسم التي يحتاجها للتحرك من النقطة المتواجد بها حتى نقطة أخرى، ولكي تقوم بتحديد الطاقة تحتاج لمعرفة وزن الجسم والمسافة التي يقطعها من نقطة لأخرى، لذلك إذا بذل المحيط الخارجي شغلاً على النظام فإن الشغل يكون موجب وتقوم طاقة النظام بالزيادة.

لكن في حالة بذل النظام شغل على المحيط الخارجي، فإن الشغل يكون سالب وتقوم طاقة النظام بالنقصان، وهذا لأن العلاقة بين المحيط الخارجي والشغل طردية.

اقرأ أيضًا: أفضل تخصص في الفيزياء

تعريف المحيط والشغل والنظام بالفيزياء

تعريف النظام في علم الفيزياء هو الجسم أو الكائن الذي يكون ساكن ووجد قوة خارجية تؤثر به حتى تحرك، وهذا يعني أن حركته لم تكن من تلقاء نفسها، وإنما هناك جسم آخر متحرك قام بالاقتراب منه والتأثير عليه وعند التمساهم انقسم معدل الحركة بينهم.

أما تعريف المحيط الخارجي فهو كل يحيط بالجسم الساكن ويستطيع أن يؤثر فيه بمقدار القوة التي اكتسبها من الخارج سواء كانت من نفسه أو من قوة أخرى أثرت عليه، وهذا يجعلنا نجد أن هناك ارتباط كبير بين النظام والمحيط الخارجي.

مثال على ذلك إذا كان لدينا كرة صغيرة معلقة في خيط وهي في حالة سكون، عندها ندرك أن الكرة الصغيرة هي النظام أما الخيط فهو المحيط الخارجي الذي يؤثر عليها ويتحكم في قوة الشد، مع العلم أن الجاذبية الأرضية تؤثر في تلك الحالة على الكرة وتقوم بجذبها لأسفل.

لكن تعريف الشغل في علم الفيزياء يكون عبارة عن مقدار الطاقة التي يحتاجها الجسم للتحرك على حسب الكتلة والمسافة الخاصة به، والشغل لا يقتصر على الأجسام الملموسة فقط فإن ضغط الغاز داخل الأسطوانات بمختلف أنواعه يعتبر شغل.

لكي يتم تحديد مقدار الشغل المبذول من الجسم بشكل عام فإنك تحتاج إلى تحديد مقدار القوة المؤثرة في الجسم وأيضًا تحديد مقدار الإزاحة الخاصة به، وفي حالة أنك تعرفت على جميع المفاهيم السابقة بشكل جيد، فإنك تستطيع الإجابة عن إذا بذل المحيط الخارجي شغلاً على النظام فإن الشغل موجب بزيادة مقدار الطاقة.

اقرأ أيضًا: عالم عربي اشتهر في البصريات والفيزياء له عدة مؤلفات منها كتاب المناظر من 9 احرف كلمات متقاطعة

اقرأ أيضًا: جميع قوانين الضغط في الفيزياء

في حالة كنت تريد الإجابة عن إذا بذل المحيط الخارجي شغلا على النظام فإن الشغل يقدر بالموجب إذا زادت الطاقة، وهذا يحتاج منك معرفة المفاهيم الخاصة بعلم الفيزياء بشكل جيد.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.