إذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة

إذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة؟ وماهي أهم أعراض ذلك؟ في نهاية فترة الحمل يبدأ الطفل في الانتقال من الرحم إلى قناة الولادة استعدادًا للخروج من بطن الأم، فيوجد العديد من الإشارات التي يتعرف من خلالها الطبيب إلى موعد الولادة، لذلك سنعرض لكم الآن من خلال موقع زيادة إجابة سؤال إذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة.

إذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة

إذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة

عند الإجابة عن سؤال إذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة، لا بد من ذكر أن عملية الولادة ليست حدث واحد، بل هي مجموعة متتالية من الأحداث، ويمكن أن تكون عملية انفتاح الرحم هي أولى خطوات هذه المجموعة، ولكن يختلف مدى اتساع الرحم من امرأة إلى أخرى، لذلك لا يمكن أن نضع قاعدة معينة لتحديد موعد الولادة من خلال فتحة الرحم.

فقد قسم العلماء والأطباء هذه المجموعة المتتالية إلى ثلاث مراحل، وهما: مرحلة فتح الرحم وبالأخص منطقة العنق، والمرحلة الثانية هي دفع الطفل خارج الرحم أو ما يطلق عليها الطلق، أما المرحلة الثالثة هي مرحلة نزول المشيمة، وعند الحديث عن المرحلة الأولى نجد أنها تنقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام وهما:

  • مخاض مبكر.
  • مخاض نشط.
  • مرحلة انتقالية.

يبدأ فتح الرحم من 2سم، ففي هذه الحالة يدل هذا على أن عنق الرحم يسمح للجنين بأن يتحرك في اتجاه المهبل أي إلى الأسفل، استعدادًا لمرحلة الولادة، ولكن لا يمكن أن يمر الجنين من هذه الفتحة إلى الخارج، ففي هذه الحالة يمكن أن يزداد نزول الإفرازات بشكل كبير مع زيادة الألم في منطقة البطن والظهر، كما يمكن أن تصاب المرأة بالإسهال.

أما في حالة إذا فتح الرحم 3سم، تُعد هذه الحالة هي بداية الولادة، وذلك لأن العنق يبدأ في التوسع بشكل كبير، ولكن لا يمكن اعتبار هذه الحالة أنها ولادة، وذلك لأن هذه الفتحة لا يمكنها إخراج الجنين.

يمكن اعتبار الحالة الأكثر تطورًا هي حالة الولادة وهي التي يصل فيها فتح الرحم من 4 إلى 6 سم، ففي هذه الحالة تزيد حالة المرأة سوءًا، حيث تزيد كمية الإفرازات التي تنزل من المهبل، مع تكرار الشعور بالتقلصات الحادة في المنطقة السفلى من البطن والظهر.

كما تصبح هذه التقلصات في فترات قصيرة وراء بعضها البعض، ولكن يختلف موعد الولادة من امرأة إلى أخرى، فيمكن أن تلد امرأة بعد أن يستع الرحم إلى 4/6 سم، ويمكن أن تنتظر امرأة أخرى حتى يزيد اتساع الرحم عن ذلك.

اقرأ أيضًا: من جربت إبرة الظهر للولادة الطبيعية

العلاقة بين اتساع الرحم والطلق

توجد بعض الحالات التي يحدث فيها اتساع كبير للرحم ولكن لا يحدث طلق، أي لا يحدث اندفاع للجنين من الرحم حتى يخرج من بطن أمه، ففي إطار حديثنا حول إجابة سؤال إذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة، سنعرض لكم هذه الحالات في النقاط التالية:

  • في حالة إذا اتسع الرحم لـ 3سم وكان الطلق بارد، ففي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى إعطاء المرأة الحامل بعض الأدوية التي تساعد على اشتداد الطلق حتى يتمكن الجنين من الخروج بسهولة، ولكن أثناء منح المرأة هذه العقاقير والسوائل التي تساعد على اشتداد الطلق لا بد من مراقبة ضربات القلب الخاصة بالأم والجنين.
  • أما في حالة كان الرحم يتسع لأكثر من 4 سم ولكن لا يوجد أي طلق، ففي هذه الحالة يقوم الطبيب أيضًا بإعطاء المرأة بعض العقاقير التي تساعد على حدوث الطلق مع مراقبة الاستجابة، إذا كانت الاستجابة قليلة.

يمكن أن يقوم الطبيب بإعطاء المرأة طلق صناعي، لكن في حالة إذا كان جسم المرأة يسمح بذلك وإذا كان أيضًا لا يوجد أي ردة فعل، ففي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى العملية القيصرية.

  • عند اتساع الرحم وعدم حدوث طلق، وإعطاء المرأة العقاقير التي تُساعد على زيادة الطلق وشدته، وحدث تسارع في ضربات القلب سواء للأم أو للجنين، ففي هذه الحالة لا بد من أن يقوم الطبيب بإجراء الولادة القيصرية لهذه المرأة على الفور، وذلك حتى يُحافظ على حياة الأم والجنين.

علامات الرحم المفتوح

توجد العديد من الأعراض التي تظهر بشكل ملحوظ على المرأة الحامل في آخر فترة من الحمل، واستكمالًا لحديثنا حول إجابة سؤال إذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة، سنعرض لكم هذه العلامات في النقاط التالية:

  • زيادة الشعور بالضغط في منطقة الحوض، والمنطقة السفلية من الظهر، وذلك يحدث بسبب انتفاخ عنق الرحم بالإضافة إلى اتجاه رأس الطفل إلى الأسفل.
  • زيادة الشعور بتقلصات الرحم وانقباضاته، يحدث ذلك بسبب استعداد الطفل للخروج من رحم الأم، فعند اتجاه رأس الطفل إلى الأسفل، يشعر الرحم بأنه حان وقت ولادة الطفل، فيقوم بإرسال إشارات عصبية إلى خلايا المخ، فتقوم خلايا المخ بتعزيز إفراز الهرمونات التي تعمل بدورها على حدوث هذه الانقباضات والتقلصات التي يقوم بها الرحم حتى يساعد الجنين على الخروج منه.
  • الرغبة المتكررة في التبرز والتبول، وذلك بسبب زيادة الضغط على المثانة والقولون، ويحدث هذا بسبب كبر حجم الجنين، فبالتالي يقوم الجنين بالضغط على المنطقة السفلى من البطن بأكملها.
  • كما يمكن أن تنزل بعض قطرات من الدماء من المهبل نتيجة تمدد عنق الرحم وفتحه، كما يمكن أن تكثر هذه القطرات لتكون نزيف دموي.
  • نزول إفرازات مهبلية على شكل مخاط، يمكن أن يكون لون هذه الإفرازات أما بني أو أصفر، كما يمكن أن تختلط هذه الإفرازات بالدماء، ومن الجدير بالذكر أن هذه الإفرازات يصاحبها بعض الأعراض الأخرى التي تظهر على المرأة ومنها التقلصات التي تتشابه بشكل كبير مع تقلصات الدورة الشهرية.
  • عدم القدرة على المشي بشكل سليم، بسبب كثرة الضغط على المنطقة السفلية من الظهر والبطن.
  • زيادة الرغبة في التقيؤ، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالدوخة.

اقرأ أيضًا: شكل جرح الولادة الطبيعية

نصائح للمساعدة على فتح الرحم

عند وصول المرأة الحامل إلى الشهر التاسع من حملها فلا بد من القيام ببعض العوامل التي تُساعد بدورها على زيادة اتساع عنق الرحم حتى تتم عملية الولادة بشكل يسير وطبيعي، لذلك في إطار إجابتنا عن إذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة، سنعرض لكم الآن بعضًا من هذه العوامل التي تُساعد على فتح الرحم في النقاط التالية:

  • الاستحمام بماء دافئ، حيث يساعد الاسترخاء على تسريع الطلق، الذي يساعد بدوره على فتح عنق الرحم بشكل كافٍ لخروج الطفل.
  • الاسترخاء عامةً يُساعد على تمدد عنق الرحم، كما يعمل على تعزيز إفراز هرمون الأوكسيتوتسين الذي يعمل بدوره على بدء الطلق والمساعدة على تسهيل عملية الولادة، لذلك يجب على المرأة الحامل في الفترة الأخيرة من الحمل أن تمارس الكثير من التمارين الرياضية التي تُساعد على الاسترخاء، ومن هذه التمارين: تمرين الصعود والهبوط، تمارين التنفس، والمشي.
  • يجب على المرأة الحامل في أواخر فترات الحمل أن تمشي بين الحين والآخر، وذلك لأن المشي يُساعد على تسهيل عملية الولادة من خلال زيادة نشاط الجنين، والذي يجعل وضع رأسه إلى الأسفل بكل سهولة.
  • من الجدير بالذكر أن أغلب الأطباء ينصحون المرأة في أواخر فترة حملها على استخدام كرة الحمل، التي تساعد على تحريك الحوض ووضع الطفل، كما تساعد على نزول رأس الطفل في أسفل الحوض، مما تُمهد من عملية الولادة.
  • يمكن أن ينصح الطبيب المرأة الحامل في الفترة الأخيرة من حملها، بأن تأخذ المنشطات الرحمية الطبيعية، وهي شرب التمر والشاي والبابونج والزعتر سواء المنقوع أو في صورته العشبية على سبيل المثال، حيث تساعد هذه المنشطات على زيادة اتساع عنق الرحم، فبالتالي سوف تساعد في تسهيل عملية الولادة.
  • لا بد من أن تحرص المرأة على تدليك حلمات الثدي بشكل دوري، وذلك لأن هذا الأمر يُساعد على إفراز الأوكسيتوسين الذي يعمل على حدوث انقباضات الرحم، ومن مميزات تدليك الثدي أيضًا أنه يعمل على تهيئة الثدي تجهيزًا لعملية الرضاعة الطبيعية قبل ولادة الطفل بفترة قصيرة.
  • المواظبة على ممارسة العلاقة الزوجية، وذلك لأن العلاقة الزوجية تُساعد على تسهيل الولادة الطبيعية، حيث تعمل على اتساع عنق الرحم بالشكل المطلوب لخروج الطفل، كما تعمل على تعزيز إفراز الهرمونات التي تٌساعد بدورها على زيادة الطلق.

أطعمة تساعد في توسيع عنق الرحم

في إطار حديثنا حول إذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولادة، فلا بد من ذكر أنه يوجد بعض الأطعمة التي تُساعد على توسيع عنق الرحم، وذلك ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • زيت الخروع، الذي يمكن إدخاله في العديد من الأطعمة.
  • شاي التوت الأحمر.
  • التمر.
  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة التي تحتوي على حمض الجاما لينولينيك، كزيت زهرة الربيع المسائية على سبيل المثال، حيث يعمل هذا الحمض على تليين عنق الرحم مما يسمح بتمدده بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: كم يستمر المخاض لدى الحامل

عنق الرحم

هو عبارة عن هيكل أنبوبي طوله يتراوح بين 3/ 4 سم، ومن الجدير بالذكر أنه يُعد من أهم الأعضاء التي تساهم في عملية الحمل والولادة، وعند تمدد هذا العنق وتوسعه، فيمكن اعتبار أن هذه إشارة إلى اقتراب موعد الحمل، وذلك لأن هذا الأنبوب أو العنق هو الذي يقوم بإخراج الجنين من الرحم إلى خارج بطن أمه.

يساهم عنق الرحم في العديد من الأشياء المتعلقة بالحمل والولادة، وذلك ليس في الفترة النهائية للحمل، حيث يُعد من أهم الأعضاء التي تشارك في الحمل من بدايته وحتى النهاية عند ولادة الطفل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.