محتوى يحترم عقلك

إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين

إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين؟ هل سوف تتصرفين تصرف ثابت دائمًا أم في حالات معينة ستأخذِ موقف وحالات أخرى لا؟ وما الأسباب التي قد تدفع زوجك لضربك؟ وهل هذا يعد مبررًا للضرب مهما كان خطأ الزوجة؟ هذا ما سنعرفه من خلال موقع زيادة، وسنعرف أيضًا كيفية التصرف بطريقة صحيحة في مثل هذه المواقف.

إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين

إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين

عليكِ أن تسألي نفسكِ عدة أسئلة قبل أن تتصرفي في هذا الموقف، إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين؟ هل هي أول مرة يفعلها أم أنها دائمة التكرار ودائمًا ما يضربك في جميع الحالات، وما هو رد فعلك وقتها، هل تأخذين موقف قوي أم لا تأخذي موقف على الإطلاق أم تتهاونِ في الموقف الذي ستقومِ بأخذه ضده؟

يوجد أزواج كثيرة شديدة العصبية وسريعة الغضب، وهذا يكون واضح عليهم حتى من قبل أن يتم أخذ الخطوة للزواج، فيكون شخص عنيف ودائم التعصب ويشتم ويسب في أغلب الأوقات، قد يكون أيضًا يتحكم بكِ دائمًا وبشكل مبالغ به سواء في علاقاتك مع الناس أو في أي شيء.

سوف نتعرف على التصرفات السليمة التي يجب عليكِ فعلها إذا ضربك زوجك وتعرفي كيف تتصرفين، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الاعتراض على الإساءة بشكل واضح وصريح، بمعنى أنه عليكِ أن تقولي لزوجك بوضوح ودون خوف أن تلك التصرفات غير مقبولة بالنسبة لكِ وأنه ليس مسموح له أن يتعدى عليكِ أو يهينك سواء لفظيًا أو جسديًا، فكلاهما ممنوع وغير مسموح بهم.
  • عليكِ أيضًا أن تأخذي موقف بسيط في بداية الأمر إذا لم يصل الموضوع إلى الضرب، فابتعدي عنه حتى يهدأ ويتحكم في نفسه وفي تصرفاته.
  • التحدث مع الزوج بطريقة إيجابية، فمن الممكن أن تجلسي مع زوجك وتتحدثي وتتناقشِ معه بأسلوب راقي أن هذا الأسلوب وتلك التصرفات غير مناسبة وغير راقية وتقنعيه بأنها تؤذيكِ وأنها لا تحل أي شيء هي فقط تعقد الحياة بينهما أكثر.

اقرأ أيضًا: حكم ضرب الزوجة لزوجها

بعض التصرفات السليمة الأخرى

يوجد بعض التصرفات الأخرى التي إذا قامت المرأة بعملها قد تساعد في حمايتها وتوضيح موقفها أمام زوجها، وهذا يساعد على التفاهم والتناغم فيما بينهم، وسوف نتعرف على بعض من تلك التصرفات من خلال النقاط التالية:

  • من الممكن أن تلجئ إلى استشارة من متخصص في العلاقات العاطفية، إذا زوجك يهينك ويسيء إليكِ بشكل مستمر، وقمتِ بتحذيره كثيرًا بسبب عدم قبولك لذلك، ولكنه يستمر في هذه التصرفات، فعليكِ أن تستشيري أحد المتخصصين في العلاقات العاطفية والزوجية، فقد يساعد في تحسين الحياة الخاصة بكم ويساعد زوجك على الهدوء.
  • من الممكن أن تطلبي دعم ومساعدة من بعض أصدقائك وأقاربك، فبعض النساء لا يشتكون من ضرب الزوج حتى لا يظهر شكلهم سيء أمام الناس، فلا تجعليه سرًا لكِ وحدك بل بالعكس، يجب أن يعلم من حولك الذين هم محل ثقة بالنسبة لكِ، فلا تخجلي من ذلك أبدًا، وخصوصًا إذا كان يتكرر باستمرار، فيجب أن يكون هناك أحد بجانبك من المقربين لكِ لكي يساعدوكِ.
  • اطلبي استشارة أو نصيحة من طبيب نفسي، في حالة شعورك بأنك في علاقة غير مريحة أو بها الكثير من العنف والتحكم، فمن الممكن أنك لا تستطيعين أن تبتعدي عن زوجك مهما كان شخص سيء أو عنيف أو يهينك باستمرار بالضرب والشتم،

فمن الممكن أن تكونِ مريضة نفسيًا وتكوني شخصية اعتمادية، فهذا مرض نفسي ويحتاج إلى علاج من قبل طبيب نفسي متخصص.

  • اعرضي على زوجك أن يذهب إلى طبيب نفسي، فمن الممكن أن يكون شخص سادي، والسادية هي نوع من أنواع الاضطرابات النفسية التي تحتاج إلى علاج، فهو يكون مستمتع بإهانة الغير أو التقليل منهم أو أذيتهم.

طرق لمنع الزوج من إهانة زوجته

بعد أن تعرفنا على بعض إجابة سؤال إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين؟ سوف نتعرف الآن على بعض الطرق التي من الممكن اتباعها لمنع زوجك من إهانتك.

إذا كان زوجك يقوم بإهانتك بشكل مستمر يجب عليكِ أن تتصرفي بشكل سليم وحكيم حتى لا تتعرضي إلى أي نوع من أنواع الخسائر، وسوف نتعرف على الطرق الامثل لحل تلك المشكلة من خلال النقاط التالية:

  • النقطة الأهم وهي أن تستقلِ ماديًا، في حالة الاستقلال المادي فإن زوجك سيشعر بأنك مسنودة على شيء وأنك لا تحتاجين له احتياج كلي، فإن بعض الرجال الذين يعلمون أن المرأة تعتمد عليهم كليًا، خاصةً في جزئية النقود فإنه قد يستخدم هذا ضدك، فقد يحرمك من المال إذا لم تسمعي كلامه أو تعارضيه أو تقولي له أنك لا تسمحين بالإهانة أو الضرب.
  • في محاولة أخيرة قبل قرار الانفصال، عليكِ بتهديد زوجك أن إذا استمر هذا السلوك أكثر من هذا وإذا تكرر الفعل مرة أخرى، فإنك سوف تنفصلين عنه، وفي هذا الوقت عليكِ بأن تعاقبيه بالابتعاد عنه عدة أيام حتى يشعر بالسوء الذي فعله، ويعلم أنه من الممكن أن يخسرك في أي لحظة.
  • عليكِ بالانفصال، إذا حاولتِ أن تغيري من طباع زوجك وأن تجعليه أقل عدائية وعنف، وأيضًا حاولتِ أن تحلِ معه المشكلة بالنقاش والتفاهم، واستشرتِ طبيب نفسي أو متخصص علاقات زوجية، وطلبتي تدخل أهلك بالموضوع، وأن زوجك لم يتغير ومازال نفس الشخص العدائي العنيف، فعليكِ أن تفكري بالانفصال في أسرع وقت، فإن تلك الأجواء لن تكون مناسبة لحياة سوية وصحية لكم كعائلة ولكِ ولأطفالك، فهنا نصل للوقت المناسب الذي يجب أن يتم فيه إنهاء العلاقة.

اقرأ أيضًا: ضرب الزوج لزوجته

بعض الأشياء التي يجب عليكِ القيام بفعلها

عليكِ ألا تكوني ضعيفة، الزوج قد يقسوا عليكِ كثيرًا في حالة أنكِ امرأة ضعيفة ولا تستطيعين أن تقفي أمامه وتعارضيه وترفضي تصرفاته السيئة، ولكن إن كنتِ تعرفين حقوقك جيدًا ولا تسمحين بالإهانة وتقفي أمامه بكل قوة وبدون خوف، فإنه سوف يحترمك ولن يهينك.

عليكِ أن تكوني امرأة عاقلة وناضجة، فيجب أن تتناقشِ معه قبل الزواج في أن هناك تصرفات معينة لا يجب أن تتم بينكما، مثل الضرب والشتم والإهانة، وتلك الأفعال لا يقل ضررها عن الخيانة والكذب وغيرهم.

وفي حالة أنك لم تتوقعي منه تلك التصرفات لذلك لم تتحدثوا فيها، فعليكِ بعد الزواج إن حدث منه تصرف كهذا أن تقولي له أن هذا التصرف غير مقبول تحت أي ظرف، وأنك لن تسمحي به أبدًا وأن كل شيء يُحل بالنقاش وليس بالعنف، وأخبريه بأنه سيكون لكِ رد سيء أيضًا إن تم هذا التصرف مرة ثانيةً.

عليكِ أن تعرفي قيمة نفسك جيدًا، فلا تستهيني بأي تطاول عليكِ، فلن يحبك أي أحد مثلما تحبي نفسك ولن يخاف عليكِ أي أحد مثل خوفك على نفسك وعلى سلامتك الجسدية والنفسية، فلا تتنازلي عن حقوقك ولا تفرطي فيها.

يجب أن يعلم أن لكِ أهل وأصدقاء ولستِ وحدكِ، وسيعلم أنه إذا قام بفعل أي تصرف غير لائق سيمون لكِ من سيقف بجانبك ويساعدك ضده.

يجب أن تثقي بنفسك، لأنك إذا كنتِ تري نفسك قليلة وغير جديرة بالحب والسعادة والأمان، فلن يرى أي حد آخر ذلك، عليكِ ألا تذكري أيًا من سلبياتك أمامه كي لا يستخدمها ضدك أو يذكرها كثيرًا أمامك، ففي تلك الحالة إن رفضتي هذا التصرف سيقول لك أن هذا كلامك وليس كلامه.

كيفية التعامل مع الزوج العنيف

إذا كان زوجك عنيف ويقوم بضربك أو إهانتك بأي شكل من الأشكال، فأنه يجب عليكِ أن تحرصي دائمًا على التصرف بشكل سليم للحفاظ على جميع حقوقك، وسوف نتعرف على إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون لك عمل مستقل، ويكون لك أصدقاء، ويجب أن تكوني مثقفة، ومن الممكن أن تكوني مشتركة في نادي لتعلم شيء ما، فيجب أن يكون لك حياتك الخاصة، فعلى زوجك أن يعلم أن لديك ما يشغلك وليس هو فقط محور حياتك فيستخدم هذا كنقطة ضعف لكِ، وإذا قام بضربك هدديه بالانفصال، سيعلم أنكِ لن تكونِ وحيدة بل أن لك حياة أخرى تستطيعين أن تعيشيها بعيدًا عنه.
  • في حالة أن زوجك تغير وأصبح شخصًا أفضل، فعليكِ أن تصبحي أكثر تفهمًا ولا تتحدثي عن الموضوع مرة أخرى وتتعاملي معه بطريقة جيدة لكي تصبح حياتكم أفضل، ومن الممكن أن تسافروا خارج البلاد حتى تحسنوا من علاقتكم، وعليكم أيضًا أن تبتعدوا عن الأشياء التي تضايق كل طرف من الآخر.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج الذي يهين زوجته

إذا ضربك زوجك كيف تتصرفين وكيف تتعاملين معه؟ فإن هناك بعض الخطوات والتصرفات التي يجب أن يتم تتبعها حتى يتم حل تلك المشكلة، ونتمنى أن نكون قد افدناكم من هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.