دعاء الإمام علي لقضاء الحوائج

دعاء الإمام علي لقضاء الحوائج من الأدعية المستحبة، كما أنه يوجد العديد من الأدعية الأخرى التي يستحب الدعاء بها لقضاء الحوائج، نظرًا لأن الدعاء من الأمور المحمودة التي يتقرب من خلالها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، فسنوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة دعاء الإمام علي لقضاء الحوائج.

دعاء الإمام علي لقضاء الحوائج

كان الإمام على بن أبي طالب رضى الله عنه وأرضاه يقول إن الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يقول: “اللهمَّ إني أسألُك بأن لك الحمدَ لا إله إلا أنتَ الحنانُ المنانُ بديعُ السماواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإكرامِ يا حيُّ يا قيومٌ” حديث صحيح.

وجاء عن سيدنا علي ابن أبي طالب أن عند الدعاء بهذا الحديث ثلاثًا سينال الداعي ما يطلبه.

اقرأ أيضًا: دعاء الصبر على البلاء

دعاء قضاء الحاجة

بعد أن أوضحنا في السابق دعاء الإمام علي لقضاء الحوائج سنهتم بعرض أدعية قضاء الحاجة بصيغها المختلفة فيما يلي:

  • “لا إله إلا الله، الحليم الكريم وسبحان الله رب العرش العظيم، أحمدك يا رب العالمين واستعين بك، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا هما إلا وقد فرجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين يا الله واللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله أجمعين”.
  • “اللهم أنى أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أسألك أن تقضى حاجتي، يا رسول الله أنى أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتي”
  • من الممكن أن يحافظ الإنسان على الاستغفار والحمد والصلاة على النبي ومن ثمَ يدعو بقضاء حاجته، ويحرص على فعل ذلك ويقوم بتكراره كثيرًا.
  • جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث شريف يقول فيه:

أنَّ أَعْمَى أَتَى إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال يا رسولَ اللهِ ادْعُ اللهَ أنْ يَكْشِفَ لي عن بَصَرِي قال أوْ أَدَعُكَ قال يا رسولَ اللهِ إنَّهُ قد شَقَّ عليَّ ذَهابُ بَصَرِي قال فَانْطَلِقْ فَتَوَضَّأْ، ثُمَّ صَلِّ ركعتيْنِ، ثُمَّ قلْ: اللهمَّ إنِّي أسألُكَ، وأَتَوَجَّهُ إليكَ بِنبيِّي محمدٍ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ! إنِّي أَتَوَجَّهُ إلى ربِّي بِكَ أنْ يَكْشِفَ لي عن بَصَرِي، اللهمَّ شَفِّعْهُ فِيَّ، وشَفِّعْنِي في نَفسي فَرجعَ وقد كَشَفَ لهُ عن بَصَرِهِ” حديث صحيح رواه عثمان بن حنيف.

اقرأ أيضًا: دعاء حلال المشاكل يا أبا الغوث أغثني مستجاب

صلاة الحاجة

بعد أن أوضحنا أدعية الحاجة والتي كان من ضمنها دعاء الإمام علي لقضاء الحوائج، سنعرف ما هي صلاة الحاجة ووقتها، حيث إن صلاة الحاجة هي تلك الصلاة التي يتضرع فيها العبد ويتوسل إلى ربه لكي يقضي حاجاته ويفك كربه، وصلاة الحاجة ليست فرضًا ولكنها من النوافل.

اختلف الفقهاء حول عدد ركعات صلاة الحاجة، ولكن يقال على حسب رأي الجمهور أنها ركعتين، أما الحنيفية فيقولون أن صلاة الحاجة أربع ركعات.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ” مَن توضَّأَ فأسبغَ الوضوءَ، ثمَّ صلَّى رَكعتينِ يتمُّهُما، أعطاهُ اللَّهُ ما سألَ معجِّلًا أو مؤخِّرًا.” حديث صحيح رواه أبي الدرداء وأخرجه الترمذي.

أدعية قضاء حاجة الزواج

في إطار توضيح أدعية قضاء الحاجة، سنسرد الأدعية التي يمكن الدعاء بها للزواج، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • “اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، اللهم إني أسألك أن ترزقني زوجًا صالحًا، اللهم إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ”.
  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا أمتك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم إني أسألك زوجًا صالحًا يا حنان يا منان يا ذو العرش العظيم يا فعال لما تريد”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العُلا أن ترزقني زوجًا صالحًا يا رزاق يا كريم”.
  • اللهم إني أسألك مما سألك به عبدك ونبيك محمد (صلى الله عليه وسلم) وأعوذ بك مما أستعاذ به عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم غني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى“.
  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.
  • “اللهم إني أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال أعفهم أوسعهم رزقًا وأعظمهم بركة، وارزقني منه ولدًا صالحًا وأجعله ذرية صالحة في وفاتي ومماتي”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” ثلاثة مرات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة يس لقضاء الحوائج وفضلها

أوقات يستحب فيها الدعاء

هناك بعض الأوقات التي من المستحب فيها الدعاء وكذلك مواضع كموضع السجود في الصلاة، فبعد أن قمنا في السابق بتوضيح دعاء الإمام علي لقضاء الحوائج، فسنوضح الآن أوقات الدعاء المستحبة والتي تتضمن الآتي:

  • الدعاء بين الآذان والإقامة، وذلك لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ” الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة” حديث صحيح رواه أنس بن مالك.
  • الدعاء في جوف الليل لما جاء عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في حديثه الشريف:

يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فاغْفِرَ له؟” حديث صحيح رواه أبو هريرة.

  • الدعاء عند السجود، لما جاء عن قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول:” …أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم” حديث صحيح، رواه عبد الله بن عباس.
  • الدعاء في يوم الجمعة من الأمور المستحبة حيث إنه يوجد ساعة في يوم الجمعة لا يرد فيها دعاء، وجاء قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حول الدعاء في يوم الجمعة فقال:

وفي الـجُمُعةِ ساعَةٌ لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسلِمٌ قائِمٌ يُصلِّي يَسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أَعْطاه إيَّاه.” حديث صحيح، رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه.

الدعاء من الأمور المستحبة حيث إن الله يريد ان يتقرب إليه العبد بالدعاء، ولهذا أوضحنا أدعية قضاء الحاجة والتي تشتمل على دعاء الإمام علي لقضاء الحوائج، كما أننا أشارنا إلى الأوقات التي يستحب فيها الدعاء فعليك اغتنامها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.