حكم الإمام الشافعي

حكم الإمام الشافعي وحياته وتعليمه واضطهاده ، حكم الإمام الشافعي، هو الإمام الشافعي المعروف أيضًا باسم “شيخ الإسلام”، هو أحد الأئمة الأربعة الكبار للمذاهب السنية. وهو مؤلف للعديد من الأعمال البارزة في هذا المجال. لُقّب بـ “ناصر الحديث” أي “مدافع عن الحديث”.

ولأهمية الإمام الشافعي التاريخية والشرعية ولحب كثير من الناس لمعرفة كل ما يخص الإمام الشافعي فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان حكم الإمام الشافعي وحياته وتعليمه واضطهاده ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هي أجمل مقولات الإمام الشافعي عن الصبر والحب؟ وما أسباب نبوغ الشافعي؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة شعر الإمام الشافعي: أجمل مقولات الشافعي عن الصبر والحب وأسباب نبوغه

حكم الإمام الشافعي وحياته وتعليمه واضطهاده

الاسم الكامل هو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي بن العباس بن عثمان بن سيافي بن عبيد بن عبد يزيد بن حسيم بن المطلب [والد عبد المطلب جد الرسول (ص)] بن عبد مناف. وهو الإمام الوحيد الذي له صلة قرابة بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) لأنه ينتمي إلى قبيلة قريش بنو مطلب وهي قبيلة بني هاشم.

 حياته وتعليمه

قبل أن نذكر حكم الإمام الشافعي لابد أن نذكر حياته وتعليمه.

ولد الإمام الشافعي عام 150 هـ (767 م) في غزة بفلسطين. وهي نفس السنة التي توفي فيها الإمام الأكبر أبو حنيفة. فقد والده في طفولته وربته والدته في ظروف سيئة للغاية. خوفا من ضياع نسل ابنه، قررت والدته الانتقال إلى مكة حيث يعيش أقاربهم. كان الإمام صغيرا جدا في ذلك الوقت وقد نقل بعض العلماء أنه كان يبلغ من العمر سنتين عندما هاجرت أمه إلى مكة، لذلك أمضى سنوات تكوينه في التعليم الديني في مدينتي مكة والمدينة. وبحسب بعض المصادر، فقد حفظ القرآن في سن السابعة أو التاسعة.

طلبه للعلم

حكم الإمام الشافعي نبعت من بيئته التي تربى بها وحبه للعلم والشعر واللغة والآن نقدم لك عزيزي القارئ طلبه للعلم، فقد تميز تعليمه المبكر بالفقر، لذا لم تكن والدته قادرة على دفع رسوم تعليمه بسببه. وبالتالي بدلاً من المشاركة في الفصول الدراسية، كان الإمام الشاب يجلس على الصفوف الجانبية ويأخذ كل شيء فقط من خلال الاستماع إلى ما كان معلمه يعلمه للأطفال الآخرين في الفصل. لقد أصبح بارعًا جدًا في التعلم وتخزين المعرفة على الرغم من مجرد الاستماع، لدرجة أنه في المناسبات التي لا يتمكن فيها معلمه من حضور فصل دراسي، يتدخل الإمام الشاب ويأخذ الفصل لتعليم زملائه الطلاب. تأثر معلمه بقدراته لدرجة أنه جعله طالبًا رسميًا مجانا بدون رسوم.

ما هو شعر الإمام الشافعي؟ وما أجمل ما قال الشافعي؟ هذا ما سوف نقدمه لكم بالتفصيل من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالمتابعة شعر الامام الشافعي ونبوغه وكلماته واجمل ما قال الشافعي

كان الإمام نفسه يقول:

“بعد أن انتهيت من تعلم القرآن كنت أذهب إلى المسجد وأجلس مع العلماء من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والأمور الإسلامية، وكنت أعيش في مكة بين ساكني الخيام في مثل هذه الحالة من الفقر لدرجة أنني أستطيع لا أتحمل حتى الكتابة عن طريق الورق، لذلك سأكتب على الحجارة والعظام بدلاً من ذلك “.

حكم الإمام الشافعي

 من أشهر حكم الإمام الشافعي وأقواله ما يلي:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخبرني بأن العلم نــور *** ونور الله لا يهـدى لعاصي

 

نعيب زماننا والعيب فينا *** ومال زماننا عيب سوانا

ونهجو ذا الزمان بغير ذنب *** ولو نطق الزمان لنا هجانا

وليس الذئب يأكل لحم ذئب *** ويأكل بعضنا بعض عيانا

 

تموت الأسد في الغابات جوعا *** ولحم الضأن تأكله الكلاب

وعبد قد ينام على حرير *** وذو نسب مفارشها التراب

 

لما عفوت ولم أحقد على أحد *** أرحت نفسي من هم العداواتِ

إني أحيي عدوي عند رؤيته *** لأدفع الشر عني بالتحيات

وظهر البشر للإنسان أبغضه ***  كما أن قد حشى قلبي محباتِ

الناس داء وداء الناس قربهم *** وفي اعتزالهم قطعُ الموداتِ

إذا كنت عزيزي القارئ تريد شعر عن الإمام علي وأشهر أقواله فإننا نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالمتابعة شعر الامام علي ومن هو الإمام علي؟ واشهر أقوال الإمام علي

إذا سبني نذلٌ تزايدتُ رفعةً *** وما العيب إلا أن أكون مساببه

ولو لم تكن نفسي عليّ عزيزةً *** لمكنتها من كل نذلٍ تُحاربه

ولو أنني أسعى لِنفعي وجدتني *** كثير التواني للذي أنا طالبه

ولكنني أسعى لِأنفع صاحبي *** وعار على الشبعانُ إن جاع صاحبه

عودته إلى مكة المكرمة

بعد أن قرأنا أجمل ما قال الإمام الشافعي نتكلم عن عودته إلى مكة المكرمة، حيث أنه بعد وفاة الإمام مالك، عاد الإمام الشافعي إلى مكة بكمية كبيرة من المعرفة التي أثرت في حياته.

 زواجه

في مكة، تزوج الإمام الشافعي حميدة بنت نافع، حفيدة الخليفة الثالث عثمان بن عفان (رضي الله عنه). وله ثلاثة أبناء، ابنان أبو عثمان وأبو الحسن وبنت وهي فاطمة.

اضطهاده

حكم الإمام الشافعي طارت كل مطار وأحبه الناس كثيرًا ومع ذلك تم اضطهاده، فقد التقى أمير اليمن، أثناء زيارته لمكة المكرمة بالشافعي، وتعرف على قدراته الفريدة وعرض عليه منصبًا إداريًا في اليمن، ولكن مثل سلفه الإمام أبو حنيفة، عانى الإمام الشافعي أيضًا من الاضطهاد السياسي والمكائد، ولكن الحمد لله على عكس الإمام أبو حنيفة لم يتعرض للتعذيب.

اعتقل الإمام الشافعي ووجهت إليه تهمة التدخل السياسي في اليمن. الخليفة في ذلك الوقت استجوبه هارون الرشيد ووجده بريئا من كل التهم وأعفى منه بشرف.

بعد ذلك بقليل، التقى محمد بن حسن الشيباني الذي كان من أهم تلاميذ الإمام أبو حنيفة. وازدادت اتصالاته ومناقشاته مع الشيباني وعزز بها معرفته. علاوة على ذلك، أتيحت الفرصة للشافعي لدراسة كتب الشيباني وعلماء عراقيين آخرين في بغداد، وبعد سفره رجع إلى مكة خلال هذه الرحلات، وفي كل مكان يزوره، قام بترتيب لقاءات وتنظيم حلقات دراسية حضرها العديد من العلماء العظماء مثل أبو ثور والزعفراني والكرابيسي. كما حضر الإمام أحمد بن حنبل دائرته ودرس مع الشافعي.

وكانت آخر محطة للشافعي مصر حيث بقي حتى وفاته. وقد لقي استحساناً واحتراماً كبيراً من أهل مصر وعلمائها لكونه تلميذاً للإمام مالك ولسمعته في الفقه.

ما هي أجمل أقوال الإمام علي عن الموت وفراق الأحبة وغير ذلك؟ اليوم نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضلوا بالقراءة أقوال الإمام علي عن الموت وفراق الأحبة ومكان الأرواح بعد الموت

معلمو الإمام الشافعي

حكم الإمام الشافعي، تعلم الإمام الشافعي من العلماء في أماكن مختلفة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والكوفة والبصرة واليمن وسوريا ومصر. فيما يلي بعض العلماء البارزين الذين علموا الشافعي:

  • مسلم بن خالد الزنكي (بمكة المكرمة)
  • سفيان بن عيينة الهلالي (بمكة المكرمة)
  • إبراهيم بن يحيى (في المدينة المنورة)
  • الإمام مالك بن أنس (في المدينة المنورة).
  • وكي بن ​​الجراح بن مليح الكوفي (في الكوفة).
  • محمد بن حسن الشيباني (البصرة)
  • حماد بن أسامة الهاشمي الكوفي (في الكوفة).
  • عبد الوهاب بن عبد المجيد البصري (البصرة)

 طلابه

كان لدى الشافعي الكثير من الطلاب الموهوبين، بعضهم أصبح أساتذة بارزون من بين أفضل طلابه:

  • الإمام أبو يعقوب البويضي
  • أبو إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزاني
  • ربيع بن سليمان المرادي
  • أبو علي الكربيسي
  • إبراهيم بن خالد أبو ثور
  • كما التقى بالإمام أحمد بن حمبي وتكاتف بينهما. قال الإمام أحمد بن حنبل مرة: “لولا الشافعي لما عرفنا فهم الحديث”

مؤلفات الإمام الشافعي

لم يقتصر الموضوع فقط على حكم الإمام الشافعي ولكنه كانت له مؤلفات كثيرة فقد ألف أكثر من 100 كتاب. ومنها ما يلي:

  • كتاب الأم
  • الرسالة
  • اختلاف الحديث
  • الإملة
  • اختلاف العراقياني
  • جمعة العلم
  • اختطاف مالك والشافعي
  • كتاب الحجة

وفاته

ظل الإمام الشافعي يتبع نظامه اليومي حتى أجبره المرض على التقاعد والتوقف عن التدريس. قال الإمام في آخر أيامه قبل وفاته:

“أشعر أنني مسافر بعيدًا عن هذا العالم، بعيدًا عن الإخوة، أشرب من كأس الموت، وأقرب الله عز وجل، والله لا أدري هل ستذهب روحي إلى الجنة لأهنئها، أو إلى الجحيم لأندم “.

ثم بدأ يبكي. أصبح مريضًا جدًا في نهاية حياته. احتفظ الإمام الشافعي بصحبة العلماء حتى نهاية حياته، ويقال إنه قضى أيامه الأخيرة بصحبة عبد الله بن الحكم، وهو عالم معروف في عصره. يُعتقد أنه توفي يوم الجمعة في شهر رجب عن عمر يناهز 54 عامًا في عام 204 هـ (820 م). اعترف حاكم مصر في ذلك الوقت بتفوقه الأكاديمي، وكان ابناه أبو الحسن محمد وعثمان حاضرين في مراسم الجنازة.

دفن الإمام الشافعي في قبو بني عبد الحكم عند سفح تلال المقطم في القاهرة مصر.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن حكم الإمام الشافعي وحياته وتعليمه واضطهاده

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.