محتوى يحترم عقلك

في اي سورة وردت مصارف الزكاة

في اي سورة وردت مصارف الزكاة الفقراء والمساكين موجودين منذ خليقة البشرية، لهذا لم ينسى الإسلام حق الفقراء والمساكين، لهذا تم تحديد ركن الزكاة الذي يعد من أركان الإسلام الأساسية وقد ذكر ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، لهذا سوف نتعرف على المزيد من التفاصيل عبر موقع زيادة وفي أي سورة وردت مصارف الزكاة بالتفصيل.

قد ورد في الشريعة الإسلامية أن هناك نصاب محدد على الذهب في بعض الحالات، ولمعرفة كيفية إخراج زكاة الذهب وهل زكاة الذهب تكون في الذهب المستعمل أم المدخر؟، يمكنك زيارة مقال: كيفية إخراج زكاة الذهب وهل زكاة الذهب تكون في الذهب المستعمل أم المدخر؟

الزكاة وحكمها

فرضت الزكاة على المسلمين مع بداية ظهور الدين الإسلام وقد تم ذكر ذلك في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ومنها:

  • قال الله تعالى: “كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ. إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ. فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ. عَنْ الْمُجْرِمِينَ. مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ . قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ. وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِين. وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ. وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّين. حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ” [المدثر:38-46].
  • “وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِه فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ. وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيهْ. يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ. مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ. هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ. خُذُوهُ فَغُلُّوهُ. ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ. ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوه. إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ. وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ” [الحاقة: 25 – 34].
  • وكذلك ورد في سورة الفجر في قوله تعالى: “كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ” [الفجر: 17-18].

إذا كنت تبحث عن متى تخرج زكاة الفطر وما هو الفرق بينها وبين زكاة المال كما ورد في الشريعة الإسلامية؟، يمكنك الآن زيارة مقال: متى تخرج زكاة الفطر؟ والفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال حسب وقت أدائها

في اي سورة وردت مصارف الزكاة؟

ذكرت أهمية الزكاة في أكثر من موضع في القرآن الكريم، أما فيما يخص مصارف الزكاة فقد وردت في سورة التوبة في الآية رقم 60.

قال الله تعالى: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

تتمثل مصارف الزكاة في التالي:

1- الفقراء والمساكين

الفقير أو المسكين هو ذلك الشخص الذي لا يكفي ما لديه من قوت يومه من الزكاة ويعد الفقير أسوأ في الحال من المسكين.

2- العاملين عليها

هم تلك الفئات التي تعمل على توزيع الزكاة في مصارفها الشريعة ويقوموا بتوزيع الزكاة، لهم أن يأخذوا من هذه الزكاة سواء كانوا أغنياء أو فقراء.

3- الرقاب

الرقاب هم ذلك الأشخاص المعبودين خاصة أنه كان منتشر العبودية والرقيق في قديم الزمان، فقد الصرف على عتق الرقاب يصرب من الزكاة.

4- الغارمين

الغارم هو الشخص عليه الكثير من الديون ولا يستطيع شراء حاجته الضرورية مثل المسكن وإعالة الأسرة وغيرها.

5- في سبيل الله

دفع أموال الزكاة في سبيل الله تعد من مصارف الزكاة الشرعية وذلك للمساعدة على إسلام الكافرين ودخولهم في الإسلام وتقوية صفوف المسلمين.

6- ابن السبيل

هو ذلك الشخص الذي يسافر في وطن غير وطنه ولا يملك المال الذي يجعله يعود لوطنه حتى ولو كان غني، يجوز أن يصرف عليه من الزكاة.

إذا كنت ترغب في التعرف على مستحقات الزكاة في الإسلام أو تريد أن تتعرف على مفهوم الزكاة كما ورد، يمكنك زيارة مقال: استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل ومفهوم الزكاة

شروط وجوب الزكاة

لكي تكون الزكاة صحيحة هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر فيها ومنها:

1- الملك التام

  • قال الله تعالى: (وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّـهِ الَّذِي آتَاكُمْ)، وقوله أيضاً: (وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ).
  • من هذه الآيات الكريمة أتاح الله للإنسان أن يصرف من الزكاة من ماله الخاص وليس من أموال مقترضها أو أموال ليست من أمواله.
  • ولهذا قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّـهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ).
  • المقصود بالملكية هنا هي الملكية التامة التي تربط بين الإنسان وغيره من الناس بحيث يكون حر التصرف في هذا المال.
  • يستثنى من الزكاة الأموال العامة وملكية أي شخص لهذه الأموال لا تجعل الشخص يحق له إخراج الزكاة منها.

2- النماء

حتى لا يثقل الأمر على المسلم، فإن أموال الزكاة تخرج من المال القابل للنماء والزيادة، الدليل على ذلك قول رسول الله عليه الصلاة والسلام (ليس على المسلم في عبده ولا في فرسه صدقة).

لهذا فإن المال المفروض عليه الزكاة هو المال القابل للنماء.

3- بلوغ النصاب

النصاب هو المقدار المحدد من الشرع الذي تجب عليه الزكاة، يمكن القول أن النصاب هو السقف الذي يتحدد به الغني، لهذا تم وضع كل نصاب معين لكل نوع من أنواع المال.

4- مرور الحول على المال

الحول يطلق على العام الكامل الذي مر على المال القابل للنماء، في هذه الحالة يجب عليه الزكاة.

تتمثل الموارد التي يخرج عليها الزكاة في: النقود، الذهب، الفضة، الزرع، التجارة وغيرها.

5- الفضل عن الحوائج الأصلية

يجب على الإنسان أن يقضي حوائج بيته الأصلية قبل إخراج الزكاة، يكون ذلك بدون إسراف.

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إبدأْ بنفسِك فتصدَّقْ عليها، فإن فضَلَ شيءٌ فلأهلِك، فإن فضَل عن أهلِك شيءٌ فلذى قرابتِك، فإن فضَل عن ذى قرابتِك شيءٌ فهكذا وهكذا، يقولُ: فبين يدَيك وعن يمينِك وعن شمالِك).

6- السلامة من الدين

يجب على من يخرج الزكاة أن يكون مقتضي كل الديون الموجودة عليه، لأن لا زكاة على المال المديون.

إذا كنت ترغب في التعرف على كم عدد مصارف الزكاة المتاحة في الإسلام؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام، يمكنك زيارة مقال: كم عدد مصارف الزكاة؟ وأنواعها وشروطها في الإسلام

نصاب الزكاة

النصاب هو المقدار الذي تحدد على أساسه الزكاة ويقدر بالتالية:

1- الأنعام

نصاب الزكاة على الأنعام المختلفة مثل: الماعز والغنم يكون النصاب فيهم رأسًا واحد، أما الإبل تكون خمسة إبل والأبقار والجاموس ثلاثون رأس، هذه هي الأعداد التي يخرج عليها الزكاة.

يجب أن تكون هذه الأنعام سائمة، بجانب أنها يجب أن تكون موجودة بهدف الزيادة والنسل.

2- الذهب والفضة

نصاب الذهب يكون عشرين مثقال، يقال أن المثقال يزن عشرين شعيرة أو أحد عشر ليرة.

أما نصاب الفضة فهو ما يساوي وزن 218.75 درهمٍ عرفيٍ، وهو ما يساوي29.17 مجيدين.

3- الأوراق النقدية

تشمل الأوراق النقدية جميع الديون والسندات المالية والجنيهات والريالات، بجانب السندات البنكية

تقاس نصاب الأوراق النقدية على نفس نصاب الفضة والتي تعادل خمسمائة وخمسة وتسعين جرام، لأن قيمة نصاب الفضة أقل من نصاب الذهب.

4- نصاب الأراضي

تخرج الزكاة على الأراضي لو كانت بسبب التجارة والكسب منها، تبلع زكاة الأراضي نفس نصاب زكاة الأموال والأوراق النقدية.

يكون نصاب الأراضي الزراعية ربع العشر من قيمة الأرم وقت النية في امتلاكها.

5- الديون

تجب الزكاة على كل الديون المطلوبة من الآخرين، في هذه الحالة يمكن للشخص تأخير إخراج الزكاة لحين الحصول على الديون من الآخرين وتوفر المال معه.

اعتاد المسلمين على صيام عدة أيام في شهر شوال نظرا لثوابها الكبير، ولكن هل يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر؟، وما هو رأي الفقهاء فيها؟، مقال: هل يجوز صيام ثاني ايام عيد الفطر وتصريح الفقهاء في صيام الست أيام من شوال

تم التعرف على في اي سورة وردت مصارف الزكاة ؟ كما تم التعرف على جميع مصارف الزكاة الشرعية وكذلك شروط الزكاة ونصاب الزكاة حتى يعرف كل مسلم كيفية إخراج الزكاة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.