في اي اسبوع تكون الولادة امنة وسهلة

في اي اسبوع تكون الولادة امنة عندما تحين ساعة الولادة تشعر الأم بالخوف والقلق، بما قد تمر به خلال عملية الولادة، خاصة إذا كانت الأم تنوى على الولادة الطبيعية، فقد تُصاب بالخوف الشديد وتسكن بداخلها العديد من التساؤلات، لذلك سوف نتحدث اليوم من خلال هذا الموضوع عن الولادة وما يحدث أثناء ساعة الولادة من مراحل تمر بها السيدة، كما أننا سوف نتحدث عن أكثر الأسابيع امانًا بالنسبة للولادة، وسوف نقدم لكِ بعض الارشادات الواجب القيام بها من أجل المرور بمرحلة ولادة آمنة.

تعرف على أكثر الطرق التي تساعد على الولادة من خلال قراءة هذا الموضوع: تحريض الولادة في الاسبوع 37 وطرق تسهيل الولادة

الولادة

  • الولادة هي عملية  يتم فيها خروج الجنين الناضج القابل للحياة خارج رحم الأنثى.
  • الولادة معروفة أيضاً باسم المخاض ويوجد نوعان من الولادة  وهما الولادة القيصرية والولادة الطبيعية حيث تنقسم الى ثلاث مراحل من المخاض وهي: 
  • قصر واتساع عنق الرحم.
  • نزول وولادة الطفل.
  • وخروج المشيمة.
  • وان السبب في حدوث الولادة هو أن الهرمونات التي تفرزها مشيمة الجنين لها دور أساسي في تحفيز تلك العملية. متوسط فترة حمل الإنسان بين ٣٨إسبوعا  و٤٠إسبوعا.

العلامات والإشارات التي تدل على اقتراب موعد الولادة

  • حيث أنه من العلامات والإشارات التي تدل على اقتراب موعد الولادة ودخولها في مرحلة المخاض هي :الغشاء الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين ينفجر قبل المخاض أو خلاله، إلا أنه في بعض الحالات لا ينفجر إلا في وقت الولادة، ويتميز بأنه سائل عديم الرائحة واللون، مع ضرورة الاتصال الفوري بالطبيب في حال خروجه باللون الأصفر والتقلصات حيث تحدث التقلصات في منطقة الرحم، ويمكن الشعور بها على شكل تشنجات أو ضغط في منطقة الظهر وانتقالها نحو الأمام، وتساعد هذه التقلصات في دفع الجنين باتجاه عنق الرحم وتحتاج إلى التبول بشكل متكرر نتيجة الضغط علي المثانة وتختلف مستويات التقلصات على نطاق واسع على الأقل 3 انقباضات طبيعية للرحم تكون شديدة خلال فترة مقدارها عشرة  دقائق ،يبدأ عنق الرحم بتهيئة نفسه والتوسع عما هو عليه من أجل السماح للجنين بالمرور من خلاله.
  • حيث يستدل على موعد الولادة قد اقترب بنزول ماء الرحم والذي يسميه بعض الناس ماء الرأس؛ ويخرج هذا الماء من المهبل نتيجة لتمزق الأغشية المحيطة بالجنين، وخروج السائل الأمنيوسي منها يدل على اقتراب المخاض.
  • وتبدأ الحامل حينما تدخل مرحلة المخاض في الشعور بآلام شديدة نتيجة التقلصات الحاصلة في الرحم، وضغط الجنين على المثانة، والتوسعات التي تحدث في منطقة عنق الرحم ،ويمكن التحكم فى هذه الآلام عن طريق ممارسة التمارين الرياضية الآمنة أثناء فترة الحمل،  الاسترخاء وتمارين التنفس التي يمكن تطبيقها خلال المخاض، أو اخذ الأدوية المسكنة والمهدئة أثناء المخاض أو تقنية التخدير الإقليمي
  • خلال المرحلة الأخيرة من الحمل ويستمر الجنين بالنمو حتى يصبح طوله ما بين 46 سم إلى 51 سم، ويصل وزنه ٣كغم، كما تصبح الرئتان جاهزتين للعمل، ويصبح الجنين قادراً على إغلاق عينيه، والإمساك بالأشياء، والاستجابة للضوء والصوت واللمس، كما يتخذ وضعية الولادة حيث يصبح رأسه متجهاً نحو الأسفل باتجاه قناة الولادة .

تعرف على مخاطر الولادة الطبيعية بعد عمليات الولادة القيصرية سابقاً وهل توجد خطورة على المرأة أم لا، لمزيد من التفاصيل شاهد هذا الموضوع: الولادة الطبيعية بعد القيصري وما خطورة الاستعداد لها

مراحل الولادة

  • وتنقسم مراحل الولادة إلى عدة مراحل وهي: 

المرحلة الأولى: وهي المرحلة الأطول من بين جميع مراحل الولادة، وتبدأ بشعور المرأة بالتشنجات المنتظمة في الرحم وتنقسم هذه المرحلة إلي مرحلتين وهما المخاض المبكر وهي المرحلة بالتحديد يبدأ توسّع عنق الرحم، وقد تشعر المرأة في البداية بانقباضات خفيفة وغير منتظمة، وقد تخرج السدادة المخاطية في هذه المرحلة لبعض الحوامل أيضاً، وتستمر هذه المرحلة لدى النساء اللاتي يحملن لأول مرة لفترة تتراوح بين عدة ساعات إلى بضعة أيام وتقل في الحمل القادم ،والمخاض النشط حيث يصبح الانقباضات أكثر قوة وأكثر انتظاماً، وتحدث على فترات أكثر تقارباً، ويمكن أن تشعر بعض النساء في تلك الفترة بالغثيان، وتعاني من تشنّج الساقين، وزيادة الضغط على الظهر. 

  • المرحلة الثانية: هي المرحلة التي يخرج فيها الجنين من رحم الأم، وقد تستمر من عدة دقائق لبضعة ساعات، إلّا أنّها يمكن أن تمتدّ لفترة أطول من ذلك لدى النساء في أول حمل لهنّ.
  • المرحلة الاخيرة: وهي مرحلة خروج المشيمة؛ فبعد ولادة الطفل تهدأ آلام المرأة ويصبح بإمكانها أن ترتاح وتحمل جنينها للمرأة الأولى، ويمكن أن تشعر المرأة ببعض الانقباضات البسيطة، وقد يطلب منها الطبيب أن تقوم بالدفع مرة أخيرة حتى تخرج المشيمة.
  • والفترة الطبيعية لأي حمل هي مرور 36 أسبوع، أي تسعة شهور حيث تبدأ توقعات لحدوث الولادة مع بداية الأسبوع السادس والثلاثين، ومن الممكن أن تمتد إلى الأسبوع الأربعين ولكن الموعد الأكثر شيوعًا هو ما يقع بين الأسبوع الثامن إلى الأربعين.

تعرف من خلال هذا الموضوع على مراحل تطور الجنين: الولادة في الاسبوع 35 وتطور الجنين فيه

في اي اسبوع تكون الولادة امنة

  • تبلُغ فترة الحمل الطبيعيّة حوالي 40 أسبوعاً، أي ما يقترب من 280 يوماً، لكن قد يولد الجنين قبل أوانه في بعض الحالات، فقد يولد بعد 37 أسبوعاً، أي ما يقلّ عن فترة الحمل الطبيعيّة بثلاثة أسابيع، ويسمى هؤلاء المواليد اسم الخدّج حيث انهم يعانون من مشاكل صحيه كثيره مثل صعوبات في التنفّس عدم اكتمال الرئتين ومشاكل في البصر وانخفاض نسب السكر في الدم وغيرها من المشاكل التي تؤدّي الة وضع الطفل في وحدة العناية المُركّزة .
  • وتختلف الأسباب التي تؤدي الى الولادة المبكرة وهي وجود أكثر من طفل في رحم الأم مثل التوائم. وجود تشوّهات في الرحم، أو عنق الرحم كالأورام الليفية . حدوث أمراض مثل سرطان الدم، ومرض السكر، وضغط الدم، وكذلك مشاكل المشيمة، والنزيف، وجود مشاكل في الوزن. الشعور بالضغط والتوتر العصبي. الإدمان على تناوُل المخدّرات أو شرب الكحول أو التدخين
  • والولادة الآمنة تعتمد على ما وصل إليه الجنين من تطورات واكتمال لنموه العقلي والجسدي ، وكذلك على صحة الأم ووضع الجنين داخل الرحم، والفترة الطبيعية التي لابد أن تتم الولادة بها سواء طبيعيًا أو قيصريًا هي بعد الأسبوع الثامن والثلاثين، إلا إذا كان هناك اضطرار لخروج الجنين قبل هذه المدة .وتعتبر من أهم ما يوفر الأمان للولادة هو التحقق من أن الجنين قد أكتمل نموه تمامًا، وأن وضعه أصبح في منطقة الحوض، ووجود السائل الأمينوسي بالكمية الطبيعية، لأنه يعتبر مصدر هام  لتنفس الجنين.
  • ولكن هناك بعض الحالات التي قد تتأخر فيها الولادة وذلك بسبب: نقص السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين، وبالتالي يتعرض الحبل السري للضغط، مما يؤدي إلى نقص كميّة الأكسجين الواصلة للجنين، تبرز الطفل في الرحم، مما يتسبب له في حدوث الالتهابات الرئويّة للجنين، كبر حجم رأس الجنين، وبالتالي تعرّضه للمشاكل أثناء الولادة، والمرور بين عظام الحوض، كما أنه يشكّل ضغط على الأم أثناء الولادة. ضعف المشيمة بسبب شيخوختها، وبالتالي لا تعود قادرة على تغذية الجنين بالشكل المطلوب، مما يهدد من حياته. والتغيرات الهرمونية حيث أن الهرمونات تلعب دورا مهما في الحمل والولادة حيث تنعكس النفسية على الحامل ويعمل ذلك على تأخر الموعد المحدد. وحينما يتأكد الطبيب من تأخر الموعد الطبيعي للولادة يلجأ إلى الطلق الصناعي او العملية القيصرية.وأيضا من الأسباب الأكثر شيوعا لتأخر الولادة تكون من قبل الحامل والطبيب المختص وهو خطأ في حساب ايام الحمل وذلك لتأخر موعد الإخصاب.

تعرف على أهم المخاطر التي تتعرض لها السيدة الحامل للولادة في الاسبوع الـ36 من الحمل، وما يحدث للجنين في ذلك الوقت من تطورات من خلال قراءة هذا المقال: مخاطر الولادة في الاسبوع 36 وتطور الجنين في هذا الاسبوع

الاحتياطات اللازمة لتجنب المخاطر 

يوجد العديد من الطرق والتعليمات لتجنب تأخر الحمل وهي:

  • ممارسة العلاقة الحميمة خلال الشهر التاسع حيث تعمل على فتح عنق الرحم وزيادة الطلق الطبيعي وتوسيع المهبل حيث ان السائل المنوي يعمل على تحفيز الرحم لاحتوائه على مادة تستخدم أيضا في تصنيع الإبر للطلق الصناعي.
  • ممارسة الرياضة والمشي تزيد من تنشيط الرحم وتقوية الطلق الطبيعي. ويساعد المشي على تسهيل وتسريع الولادة والحد من تأخرها.
  • هناك ايضا حلول عشبية وهي تناول المشروبات العشبية الطبيعية التي تعمل على تنشيط وتوسيع عنق الرحم ومنها مشروب الزنجبيل الحار ومشروب القرفة المغلية بالإضافة إلى اليانسون والنعناع.

تعرف على مراحل تطور الجنين في بطن أمه وهل تستطيع الحامل الولادة في الاسبوع ال35 من الحمل، من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: الولادة في الاسبوع 35 وتطور الجنين فيه

في ختام هذا الموضوع تحدثنا عن في اي اسبوع تكون الولادة امنة وسهلة كما قدمنا لكم مراحل الولادة بالتفصيل وطرق الاستعداد لها، ذكرنا لكم ايضا الاحتياطات الواجب أخذها من أجل ولادة سهلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.