تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى

تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى حيث تتغذى الحيوانات بمختلف أشكالها على العديد من أشكال الطعام، اعتمادًا على البيئة التي تعيش فيها وطريقة التفاعل معها، حيث يعتبر الغذاء هو المصدر الأساسي الذي يمد الحيوان بالطاقة، انطلاقً من ذلك نعرض لكم موضوعنا بعنوان تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى من خلال موقع زيادة.

تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى

يتم تصنيف الكائنات الحية من حيوان وإنسان ونبات حسب البيئة التي يتم التفاعل معها، وتتميز تلك الحيوانات بالعديد من المميزات التي تساعدها في الحفاظ على التوازن البيئي، وتستطيع الحيوانات أيضًا التكيف مع الظروف المحيطة بها، والعمل على مواجهة العوامل الخارجية التي تؤثر عليها.

يوجد بين مختلف أنواع الحيوانات علاقة تغذية، لأن هناك من الحيوانات من يؤكل، وهناك من يأكل، مثال على ذلك الجرادة التي تتغذى على الأعشاب، أما الحرباء فتتغذى على الجرادة.

يتم توضيح ذلك أيضًا من خلال أن يقوم النبات بإنتاج الغذاء، والنحلة هي أول مستهلكين النبات لأنها تتغذى عليه، ويأتي بعد ذلك طائر النورس كمستهلك ثان، لأنه يأكل أكل النبات أي النحل، ويتم استكمال السلسلة بعد النورس حيث يأكله الصقر، وهو مستهلك ثالث بسبب أكله للحوم آكلي النبات.

من ذلك نتعرف إلى النظام البيئي الذي يحتوي على الكائنات الحية وتعيش فيه.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الطيور والحيوانات

السلسلة الغذائية

تعتبر السلسلة الغذائية هي تسلسل انتقال الطاقة والمادة في شكل غذاء من مخلوق حي إلى آخر بالنظام البيئي، كما يظهر في ذلك التسلسل الطريقة التي تتغذى بها الكائنات الحية على بعضها البعض، ومن أمثلة السلاسل الغذائية الخاصة بالحيوانات: إنتاج العشب للغذاء الخاص به بشكل ذاتي اعتمادًا على ضوء الشمس، وبالتالي نمو النباتات، ثم بعد ذلك تأتي الأرانب من أجل التغذية على ذلك النبات، وبعد ذلك يقوم الثعلب بأكل الأرنب، وفي حالة موت الثعبان تقوم البكتيريا بتحليل جسمه إلى عناصر تعود إلى التربة، ومن ذلك يحدث الاستمرار في دورة السلسلة الغذائية.

يستطيع الكائن الحي أن يكون جزء من السلاسل الغذائية المتنوعة، حيث يستطيع الأرنب تناول الأعشاب مع نباتات أخرى، أما الثعلب فمن الممكن أن يتغذى على العديد من أنواع الحيوانات والنباتات غير الأرنب، وتسمى السلسلة الغذائية التي تترابط وتتشابك في النظام البيئي بالشبكات الغذائية.

أنواع السلاسل الغذائية

في إطار التعرف إلى تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى نذكر الأنواع المختلفة للسلسلة الغذائية، ومن تلك السلاسل سوف نتناولها في الفقرات التالية:

1- السلاسل الغذائية للرعي

تتكون تلك السلاسل من أربعة أقسام رئيسية، وهي النباتات والحيوانات العاشبة والحيوانات اللاحمة الأولية والحيوانات اللاحمة الثانوية.

يقوم النبات بالتمثيل الضوئي للضوء، وثاني أكسيد الكربون، والماء لكي يتم انتاج السكر والمركبات العضوية الأخرى، تلك المركبات تدخل في تركيب الأنسجة النباتية التي تقوم بتشكيل الغذاء للحيوانات العاشبة.

حيث تعد تلك الحيوانات العاشبة غذاء للحيوانات اللاحمة الأولية، والتي تصبح بعد ذلك غذاء للحيوانات اللاحمة الثانوية، ومن ذلك يقوم كل مُستهلك بالغذاء على ما يسبقه من أجل تشكيل السلسلة الغذائية.

2- السلسلة الغذائية الرمية

تعرف ب Detrial food chain وتتكون من الكائنات الحية الدقيقة، مثل: الفطريات والطحالب والبكتريا، والحشرات، وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة، حيث تقوم تلك السلسلة الغذائية على تحليل المواد العضوية، وتحويلها لمواد مغذية ليست عضوية.

معظم أنواع المحللات تكون في حجم صغير، وتعيش في البيئات الغنية بالغذاء العضوي، وبالتالي قلة القدرة على الحركة عن المستهلكات في السلسلة الغذائية للرعي، وعدم توافر المستويات الغذائية الواضحة التي يتم فيها تقسيم الأدوار الوظيفية بشكل دقيق مثل نوع السلسلة الغذائية للرعي.

في صدد التعرف إلى تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى نذكر أنه من أنواع السلاسل الغذائية الثانوية ما يلي:

  • السلسلة التطفلية حيث يقوم الكائن الحي الصغير بالتطفل على السلسلة الغذائية التطفلية على كائن حي يكون أكبر منه.
  • السلسلة الافتراسية: تتميز بأن فيها يقوم الكائن الحي بافتراس والتهام كائن آخر حي بعد أن تم قتله.
  • السلسلة الرمية: يقوم الكائن الحي الدقيق بالتغذية على الكائن الحي بعد أن مات.

اقرأ أيضًا: اسم يطلق على الحيوانات والطيور التي الفت العيش في البيوت من 5 حروف كلمة السر مرحلة 299

مستويات السلسلة الغذائية

في ضوء التعرف إلى تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى يتم تقسيم السلسلة الغذائية إلى عدة مستويات سوف نتناولها في الفقرات التالية:

1- المنتجات

هي الكائنات الحية التي تتغذى ذاتيًا، بمعنى أنها تقوم بصنع غذائها بنفسها، ومن ذلك فهي تعد جزء مهم في السلسلة الغذائية والنظام البيئي، ويعتبر النبات الأخضر من المنتجات الرئيسية على البر، أما الطحالب فتعد من المنتجات الأساسية بالأنظمة المائية، مثل: المياه العذبة والبحار، ويتم ذلك من خلال الفقرات التالية:

1- البناء الضوئي

الذي يستخدمه بعض الكائنات الحية، مثل الطحالب والنباتات والعوالق النباتية، حيث تستخدم تلك الكائنات أشعة الشمس من أجل تحويل ثاني أكسيد الكربون، والماء إلى جلوكوز، حيث يتم استهلاك أغلب الطاقة التي يتم إنتاجها من قبل المُنتجات لعملية البناء الضوئي لكي تنمو وتعيل المُنتجات.

يوجد جزء قليل من تلك الطاقة التي أنتجت من عملية البناء الضوئي التي يتم انتقالها إلى المستهلكات في حالة تناولها.

2- البناء الكيميائي

هي العملية التي يتم فيها تحويل مركبات الكربون لغذاء، ويقوم نوع من البكتيريا الذي يعيش بالبراكين بإنتاج غذائه بتلك الطريقة.

2- المستهلكات

في ضوء التعرف إلى تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى نذكر المستهلكات بأنها الكائنات الحية التي تأخذ الطاقة والغذاء من غيرها من الكائنات الحية

تتمثل تلك المستهلكات في المستوى الغذائي الثاني، ويضم هذا المستوى الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب وآكلي اللحوم، مثل: العناكب والأسود والحيوانات القارتة أي التي تقوم بأكل اللحوم والنباتات معًا، مثل: الدببة وأغلب أنواع الطيور.

على أساس تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى يتم تقسيم المستهلكات إلى ما يلي:

  • مستهلكات أولية تتغذى على المُنتجات، حيث الحيوانات التي تأكل العشب والنباتات، مثل: الغزلان والسلاحف والطيور.
  • المستهلكات الثانوية التي تتغذى على المستهلكات الأولية، وتضم الحيوانات التي تأكل اللحوم وتعرف باللواحم أو الحيوانات اللاحمة.
  • المستهلكات العليا التي تحتل قمة السلسلة الغذائية، وتعرف بالمفترس العلوي أو المفترسات العلوية، وتعتبر من أقوى وأشد المفترسات التي تقوم بالغذاء على المستهلكات الأخرى، وقد يقتصر غذاء تلك المستهلكات على ثالث مستوى غذائي.
  • المحللات التي تعرف أيضًا بالكانسات، هي من الكائنات الحية التي يعتمد غذائها على الحيوانات الميتة والنباتات، أو فضلات الحيوانات، ومن أمثلتها: خنافس الروث، والنسور، ومن أمثلة المحللات أيضًا الفطريات والبكتيريا التي تعمل على تحليل باقي الكائنات الحية بعد أن تموت.

بعد ذلك تتحول المواد العضوية إلى مواد ليست عضوية، وتعود إلى التربة لكي تستفيد منها المنتجات في وقت آخر، ومن ذلك تنتهي السلسلة الغذائية، وتتم دورة الحياة.

أهمية السلاسل الغذائية

في ضوء التعرف إلى تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى نذكر أهمية السلسلة الغذائية في النقاط التالية:

  • كشف طرق اعتماد الكائنات الحية على غيرها من الكائنات من أجل البقاء، وبالتالي تقديم تفسير عن أسباب انهيار بعض السلاسل الغذائية.
  • تساهم السلاسل الغذائية في تمكن العلماء من فهم ودراسة النظام البيئي، ومحاولة الحفاظ على الاتزان الخاص به في حالة حدوث خلل.
  • تقوم السلسلة الغذائية بتوضيح العلاقة المعقدة بين الكائنات الحية، وتظهر المستوى المنتمي إليه كائن ما.

الهرم الخاص بانتقال الطاقة بالسلسلة الغذائية

في صدد الحديث عن تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى نذكر الهرم الغذائي الخاص بالسلسلة الغذائية، وهو عبارة عن نموذج يمثل المسار الذي تنتقل فيه الطاقة بين مختلف مستويات الغذاء بالسلسلة الغذائية، كما يوضح ذلك الهرم أن كمية الطاقة المتوفرة تتناقص في جميع مستويات السلسلة الغذائية.

من ذلك نعرف أن عدد الكائنات الحية في تناقص، ولكي يتم توضيح الفكرة فإن الهرم يعتبر تمثيل للسلسلة الغذائية التي تمثل قاعدة المنتجات، التي تحتل عدد كبير في النظام البيئي، والمقصود من ذلك قدرة تلك المنتجات على إنتاج كميات كبيرة من الطاقة، وبالتالي تحتل مساحة من الهرم بشكل كبير.

تعرف الطاقة بأنها تحول الطاقة الكيميائية والشمسية إلى شكل يمكن استعماله، والقدرة على إنتاج الجلوكوز الذي يعد الشكل الرئيسي للطاقة الأولية بالشبكة الغذائية.

تلي المنتجات المستهلكات الأولى التي تقوم باحتلال الطبقة الثانية من الهرم، حيث يحتوي الهرم على المستهلكات الأولى التي تكون أقل في العدد من المنتجات، وفي الطبقة الثالثة توجد المستهلكات الثانية، ومن ذلك على أن يتم الوصول إلى قمة الهرم التي يوجد بها المستهلكات العليا، التي توجد بعدد قليل في النظام البيئي.

يتم تقدير الطاقة التي تنتقل من مستوى غذائي إلى آخر ب 10%، فإذا كان مخزون الطاقة يقاس بوحدة الكيلو كالوري لكل متر مربع بالعام الواحد في المستوى الأول الذي يضم المنتجات فإنه يساوي 20.000، حيث إن الطاقة التي يتم انتقالها من مستوى المستهلكات الأولية يكون 2000.

أما الطاقة التي يتم انتقالها إلى المستهلكات الثانوية فتبلغ 2000، ويتم تفسير النقص في مخزون الطاقة بين مختلف المستويات الغذائية في النقاط التالية:

  • موت أحد الكائنات في المستوى الغذائي، دون أن تكون فريسة في المستوى الذي يليه، بل تقوم المحللات باستهلاكها، تلك التي تحول الطاقة المخزنة فيها إلى حرارة من خلال عملية التنفس الخلوي.
  • فقد جزء من الطاقة في شكل حرارة، كما في حالة قيام الكائنات الحية بالعمليات الحيوية، مثل: التنفس.
  • لا يستطيع جسم الكائن الحي القيام بهضم كافة المواد العضوية التي يقوم بأكلها، وبالتالي تخرج من الجسم في شكل روث أو براز.

اقرأ أيضًا: أنواع الطيور بالصور

شبكة الغذاء

في ضوء التعرف إلى تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى نذكر الشبكة الغذائية التي عبارة عن تمثيل جميع السلاسل والعلاقات الغذائية التي توجد بين مختلف الكائنات الحية، ويتم استخدام الأسهم في ذلك التمثيل من أجل توضيح المسار الذي ينتقل فيه الطاقة والمواد الغذائية.

دائمًا ما يشير السهم إلى اتجاه الحيوان الذي يقوم بافتراس الحيوانات الأخرى، ومن ذلك لا نجد في الأنظمة في البيئية سلاسل بيئية تظهر في شكل منفرد، لأن أغلب أنواع الحيوانات تقوم بالتغذية على مختلف أنواع الفرائس، تلك التي تنتمي إلى مستويات غذائية عديدة.

قد تكون تلك الفرائس هي غذاء للعديد من المفترسات، ومن ذلك تترابط السلاسل الغذائية مع بعضها البعض حتى تتشكل.

أمثلة على السلسلة الغذائية للحيوانات

في ضوء التعرف إلى تصنف الطيور في السلسلة الغذائية أدناه أعشاب حشرات طيور أفعى نذكر أمثلة عن السلاسل الغذائية للحيوانات في الفقرات التالية:

1- السلسلة الغذائية البرية

تقوم السلاسل الغذائية بأخذ طاقتها من الشمس، وهي من أكثر أشكال الطبيعية المعروفة عند البشر، وتتنوع بشكل هائل، ولكن معظمها يقوم باتباع النمط التالي: منتجات ثم مستهلكات أولية ثم الثانوية، وقد تصل إلى المستهلات في الطبقة الثالثة والرابعة، وبعدها الكائنات المفترسة، وفي الأخير المحللات، وفي النقاط التالية سوف نتناول بعض الأمثلة على السلاسل الغذائية الخاصة بالحيوانات البرية:

  • نبات ميت، ثم الحريشة، يتبعها ظهور طير أبو الحناء، ثم الراكون.
  • الفواكه، يليها حيوان التابير، ثم النمر الأمريكي.
  • الأعشاب، ثم البقر، يليها الإنسان، ثم يرقة النغفة.
  • براعم الصفصاف يليها ثور المسك ثم الذئب الرمادي.
  • أوراق النباتات، تليها الزرافة ثم الأسود، ويتبعهم ابن آوى.
  • الأرز، يظهر بعده الجرذ، يليه البوم.
  • نبات الثمام العضوي يليه دودة الأرض، ثم طير السمان، وبعده طائر الباز.
  • ثمر البندق، يتبعه السناجب، ثم يظهر طائر الباز.
  • توت العرعر ثم الأرنب، يليه الثعلب.
  • النباتات، تليها النمل، ثم آكلي النمل.
  • النباتات، ثم أيل طويل الأذنين، وفي الأخير يظهر أسد الجبل.
  • الشماس، تتبعها ثمار التوت، ثم الدببة، وفي الأخير البكتيريا.
  • شجرة البندق، يظهر منها فأر الخشب، وبالتالي البومة السمراء.
  • النباتات، تتبعها الفئران، ثم حيوان الغرير، ثم حيوان الوشق الأحمر.
  • العشب، يليه الظبي، ثم النمر ثم النسر.

اقرأ أيضًا: انواع الطيور المهاجرة

2- السلاسل الغذائية المائية

تعرف أغلب السلاسل الغذائية المائية بأنها معقدة، لأن توجد الكثير من الحياة في المحيطات التي لم يتم اكتشافها بعد، وتعتد تلك السلاسل على ضوء الشمس، وتوجد بعض السلاسل الأخرى التي لا تعتمد عليه إنما تعتمد على التمثيل الكيميائي، وفي النقاط التالية سوف نستعرض بعض أمثلة على السلاسل الغذائية المائية:

  • العوالق النباتية تليها مجذافيات الأرجل ثم السمك، ثم الحبار، ثم الفقمة، ثم حوت الأوركا، يليهم نجم البحر الهش.
  • نبات الجرجير المائي، يليه يرقة ذبابة مايو، ثم سمك أبو شوكة.
  • اليسروع يتبعه السلاحف، ثم القاطور، وأخيرًا البشر.
  • ذباب مايو، يليه سمك السلمون المرقط، وفي الأخير البشر.
  • الطحالب، يتبعها سمك السلور، ثم طائر العقاب.
  • العوالق، ثم الروبيان، ثم سمك الرنكات، يليهم القطط.
  • العوالق، يتبعها الحلزون، ثم سمك الإسقمري، وفي الأخير سمك القرش.
  • الطحالب، يأتي بعدها يرقات البعوض، ثم يرقات اليعسوب، ثم السمك ثم الراكون.

تتعدد الحيوانات على سطح الأرض، وتقوم بالغذاء على العديد من الأشياء، حيث النباتات أو الحيوانات الأخرى، ويظهر ذلك في السلاسل الغذائية في مختلف أنواعها ومستوياتها وأشكالها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.