في أي عام تأسس مجلس الشورى السعودي

في أي عام تأسس مجلس الشورى السعودي؟ وفي عهد من تأسس هذا المجلس؟ يعد مجلس الشورى من المجالس الضرورية في جميع الحكومات الدولية، حيث يتم انتخاب مجموعة من الأفراد من أجل تمثيل رأي الشعب، كذلك وبالطبع فإن المملكة العربية السعودية لها مجلس الشورى الخاص بها، لكن ما مدى قدمه وفي أي عام تأسس؟ هذا الأمر الذي سوف نعرفه من خلال موقع زيادة.

في أي عام تأسس مجلس الشورى السعودي؟

يعد مجلس الشورى أحد السلطات الهامة في أي دولة، ومن خلال هذا المجلس يتم التعبير عن رأي الشعب عن طريق انتخاب عدد من الأفراد تمثلهم وتوصل صوتهم إلى الهيئات العليا المسؤولة في الدولة.

كانت فكرة مجلس الشورى منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فمن خلال مجلس الشورى يتم القيام بما يلي:

  • الاهتمام بمناقشة الخطط الخاصة التي تدعم وتشجع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
  • يتم من خلال مجلس الشورى دراسة المعاهدات والأنظمة والاتفاقيات الدولية والامتيازات والاقتراحات والعديد من الأمور الخاصة بالأمة.
  • من خلال مجلس الشورى تتم مناقشة كافة التقارير السنوية المقدمة من قبل الحكومات.

للإجابة على سؤال في أي عام تأسس مجلس الشورى السعودي فإن الإجابة هي أنه تم تأسيسه وإنشاؤه في 7 يوليو 1927 م، حيث تم تشييده في عهد الملك عبد العزيز، وبداية من أول ظهور له أخذ العديد من الأشكال.

مراحل تطور مجلس الشورى السعودي

في إطار الحديث عن إجابة سؤال في أي عام تأسس مجلس الشورى السعودي يعد مجلس الشورى ملتقى للعديد من الآراء المختلفة في قضية ما أو موضوع ما، ثم بعد عرض المزيد من الآراء يتم الاتفاق على أكثر الآراء صوابًا، وهذا من أجل تحقيق أفضل نتائج.

من الجدير بالذكر أن تلك الآراء تكون بناءً على أفكار وتجارب متعددة وعلم وخبرة، بالإضافة إلى الدراسة والبحث وتكون هذه الآراء في إطار الشريعة والسنة النبوية ولا تخرج عنها لأي ظرف من الظروف.

مر مجلس الشورى السعودي بالعديد من المراحل المختلفة حتى يومنا هذا، ومن خلال الفقرات التالية سوف نقدم لكم نبذة مختصرة عن كل مرحلة.

اقرأ أيضًا: متى تأسس مجلس التعاون الخليجي؟

1- أولى مراحل تأسيس مجلس الشورى

أولى مراحل تأسيس مجلس الشورى السعودي هي تأسيس المجلس الأهلي في لعام 1343هـ / 1924م، كان يضم في البداية 12 عضو، وفي ذلك الوقت كان بناء الدولة السعودية لم يكتمل بعد، وبناءً على ذاك تم توكيل أمر تنظيم المواد الأساسية من أجل إدارة البلاد لهذا المجلس.

في البداية لم يكن هناك نظام يحدد كيفية عمل المجلس وطريقته، واستمر هذا الأمر إلى ما يقارب من 6 شهور.

2- ثاني مراحل اكتمال مجلس الشورى

 كانت هذه المرحلة في عام8/1/ 1344هـ الموافق28/7/ 1925م، خلال هذا العام تم إنشاء مجلس من 12 حارة يمثل حارات مكة المكرمة، وكان في هذا المجلس اثنان من العلماء، وواحد من التجار، وأحد أعيان البلد، كان هذا المجلس أكثر نظامًا عن المجلس السابق.

تم من خلال هذا المجلس تحديد شروط العضوية، وتحديد آخر موعد للاقتراع، كما تحديد من لهم الحق في الانتخابات والاقتلاع في تاريخ 13/1/1344هـ هذا التاريخ موافق ميلاديًا 28/7/1925م.

3- المرحلة الثالثة لمجلس الشورى

هذه المرحلة كانت في تاريخ 21/2/1926م الموافق هجريًا 29/8/ 1435هـ، في هذه المرحلة تم تسمية المجلس بمجلس الشورى بدلا من المجلس الأهلي كما كان يسمى سابقًا، وبلغ عدد الأعضاء فيه 12 عضو، ومدة العضوية لكل فرد فيه هي سنة واحدة فقط.

4- رابع مراحل تأسيس مجلس الشورى

هذه المرحلة كانت في تاريخ 9/1/1436هـ الموافق ميلاديًا 8/7/1927م، في هذا التاريخ تم إصدار أمر من الملك بتطبيق القانون الجديد أو النظام الجديد الخاص بمجلس الشورى، وخلال هذه المرحلة صدر قرار وجود 8 فقط من الأعضاء في مجلس الشورى، على أن تكون مدة المجلس بهؤلاء الأفراد سنتين.

أربع أعضاء يتم اختيارهم بعد أخذ مشاورة أهل الخبرة والفضل، وأربعة تختارهم الحكومة كما تشاء، على أن يكون 2 منهم من أجل مدينة نجد، ويتم انعقاد هذا المجلس مرتين من كل أسبوع.

كانت أولى جلسات هذا المجلس في يوم الأحد الموافق 18/1346 هـ وهو الموافق ميلاديًا 17/7/1927م.

5- المرحلة الخامسة لاكتمال وصول مجلس الشورى للصورة الحالية

هذه المرحلة هي المرحلة قبل الأخيرة التي تمت في عام 1347هـ الموافق العام الميلادي 1928 م، خلال هذا العام تم إجراء العديد من التعديلات على نظام مجلس الشورى، ومن بعض تلك التعديلات زيادة عدد أعضاء المجلس إلى 12 عضو مرة أخرى كما كان في البداية، بالإضافة إلى تعيين نائب ثابت للمجلس، ويتم أيضًا انتخاب نائب آخر من قبل أعضاء المجلس.

علاوة على أن عدد الجلسات تغير أيضًا فأصبح كل يوم بدلا من جلستين فقط في الأسبوع الواحد.. وغيرها من الأمور الأخرى.

6- المرحلة السادسة والصورة الأخيرة لمجلس الشورى السعودي

هذه هي المرحلة الأخيرة لتطور مجلس الشورى في عام 1412هـ الموافق 1992 م صدر نظام جديد لمجلس الشورى السعودي، جاء النظام الجديد في 30 مادة، بالإضافة إلى بعض التغيرات في اللائحة الداخلية جاء التغيير فيها في 34 مادة.

هذه التغييرات تشمل العديد من الاختصاصات الخاصة بالهيئة العامة، ورئيس مجلس الشورى ونائبه، والمساعد أيضًا، علاوة على الأمين العام واللجان والجلسات وإصدار القرارات والتصويت.. وغيرها من التغيرات.

اقرأ أيضًا: صفات الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود

أسماء جميع الرؤساء في مجلس الشورى السعودي

من خلال النقاط التالية سوف نقدم لكم أسماء جميع الرؤساء الذين تولوا رئاسة المجلس من بداية إنشائه وحتى اليوم.

رؤساء مجالس الشورى السعودي ونوابهم

تابعوا معنا من خلال النقاط التالية أسماء الرؤساء في المراحل الأولى للمجلس عندما كان يطلق عليه المجلس الأهلي:

  • المجلس الأهلي في العام 1343هـ، كان رئيس المجلس هو عبد القادر الشيبي.
  • المجلس الأهلي في العام 1344هـ، كان رئيس المجلس هو محمد المرزوقي عبد القادر، وكان نائب الرئيس هو الشيبي.
  • رأس الجلسات بالنيابة كانت للشيخ عبد العزيز العتيقي.

اقرأ أيضًا: أبرز معالم المملكة العربية السعودية بالصور

أسماء الرؤساء بداية من 1926م إلى وقتنا الحالي

تابعوا معنا من خلال النقاط التالية أسماء الرؤساء الذين تولوا رئاسة مجلس الشورى بعد الرئيس محمد المرزوقي:

  • فيصل بن عبد العزيز آل سعود تولى المنصب من عام 1926م إلى 164م، وكان ملك المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت.
  • الشيخ محمد بن جيبر تولى رئاسة المجلس في عام 1993م وحتى شهر يناير 2002م.
  • صالح بن عبد الله آل حميد في عام 2002م وحتى عام 2009 م.
  • عبد الله بن محمد بن آل الشيخ من عام 2009م وحتى الوقت الحالي.

يهدف مجلس الشورى إلى الوصول إلى الرأي الصواب، وقد بين الله في كتابه الكريم أهمية مجلس الشورى، وذلك من خلال قوله تعالى: (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) [الشورى:38]؛ لذلك فإن هذا الأمر ضروري لكل دولة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.