زيادة الحيوان المنوي عند الرجال

زيادة الحيوان المنوي عند الرجال موضوع هام للحفاظ على مستويات عالية من الخصوبة، فالإحساس بالخصوبة شيء يُشعر الرجل بالأمان النفسي والذكورة، بالإضافة إلى احساس أنه قادر على الإنجاب والتكاثر، وسنشير في هذه المقالة إلى الطرق المتنوعة التي تؤدي إلى زيادة الحيوان المنوي عند الرجال وزيادة الخصوبة بشكل عام ومنها الطرق الدوائية والطبيعية أيضًا هنا في موقع زيادة.

زيادة الحيوان المنوي عند الرجال

لا شك أن النظام الغذائي والبيئي الطبيعي والعلاجي إذا كان الرجل بتناول أدوية من أهم المؤثرات على خصوبة الرجل وعدد حيواناته المنوية وكثافتها بالإضافة إلى خصائص السائل المنوي أيضًا، والأغذية والعلاجات هما عنصرين رئيسيين في زيادة الحيوان المنوي عند الرجال، فهما يعملان على زيادة قدرة الجسم على الإنتاج بصورة أكبر مع حيوانات منوية أكثر خصوبة.

تتنوع الأغذية الطبيعية التي تساهم في زيادة الخصوبة عند الرجال والتي لا تحتاج وصفات خاصة ويمكن تناولها مباشرة مثل:

  • الرمان والذي يعتبر من أفضل الأغذية التي ترفع مستوى التستوستيرون عند الذكر وهما ما يزيد تباعا إنتاج الحيوانات المنوية ويزيد جودتها، يتكون الرمان من الألياف وهي التي تزيد بدورها القدرة على الانتصاب لدى الرجل.
  • زيت الزيتون وهو الوصفة السحرية التي تفيد الجسم في شتى المجالات ولها تأثير إيجابي على أغلب أعضاء الجسم، فأحد أهم الأسباب التي تجعل زيت الزيتون مفيد جدا لزيادة الحيوان المنوي عند الرجال أنه يخفض مستويات الكوليسترول في الدم مما يحفز تدفق الاكسجين إلى الخصية والعضو الذكري -أثناء العلاقة الحميمة- وهذا ما يساهم في زيادة الخصوبة وإنتاج حيوانات منوية بعدد كبير.
  • الأسماك بشكل عام هي أحسن الأطعمة التي تزيد خصوبة الرجل وخاصة الأسماك الدهنية كالسردين و الأنشوجة و أسماك الرنجة المدخنة بالإضافة إلى السلمون، وأنواع الأسماك الأخرى مثل الجمبري والكابوريا، فالأسماك تحتوي أيضًا على نسب كبيرة من الفسفور والذي يساعد في العملية الجنسية بشكل كبير.
  • المكسرات التي تحتوي أغلبها على الأوميجا 3 وهي التي تساعد بدورها في زيادة عدد الحيوانات المنوية وكثافتها في السائل المنوي، وتحتوي أيضًا على كل من مضادات الأكسدة والأرجنين.
  • الشوكولاتة الداكنة فهي مثلما ذكرنا في المكسرات تحتوي على الأرجنين ومضادات الأكسدة الذين يعملون على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية كما ذكرنا من قبل. كما أنها تقلل الجذور الحرة التي تسبب الالتهاب والتي بدورها تؤثر على نوع وجودة الحيوانات المنوية.
  • السبانخ هي الآخرى تعتبر من أهم عوامل زيادة الحيوان المنوي عند الرجال، فهي غنية بحمض الفوليك المهم والأساسي لإنتاج الحيوانات المنوية الجيدة والغير مشوهة، وتسبب قلة حمض الفوليك في الجسم زيادة إنتاج حيوانات منوية ذات تشوه والتي يكون من الصعب أن تصل إلى البويضة وتلقيحها.

اقرأ أيضًا: علاج لزوجة السائل المنوي عند الرجال

الفيتامينات التي تعمل على زيادة الحيوان المنوي عند الرجال

تتواجد العديد من الفيتامينات التي تعمل على إكثار عدد الحيوانات المنوية عند الرجال وتوجد في الشكل الطبيعي من خلال الأغذية التي تحتويها، وتتواجد بالصور المصنعة أو المستخرجة من المكونات الطبيعية، ولكن كلما امكن تناولها من مصادرها الطبيعية كلما كان أفضل، ويتم اللجوء إلى المكملات في حالة عدم القدرة على الحصول عليها من المصادر الطبيعية أو تحت إشراف الطبيب.

  • فيتامين د هو أحد أهم المؤثرات على صحة الحيوان المنوي وإعداده في السائل المنوي، ويؤدي نقص فيتامين د بالإضافة إلى الكالسيوم في الجسم إلى قلة أعداد الحيوانات المنوية، يمكن الحصول فيتامين د من مصادر عدة والتي من أهمها التعرض للشمس لمدة ربع ساعة على الأقل يوميا مع مراعاة ألا تكون الشمس حارقة.
  • فيتامين هـ صاحب الخصائص المضادة للأكسدة وهى التي تعمل كمانع للحيوانات المنوية من التلف فينصح الأطباء بشكل دائم بتناولها، ويتوافر فيتامين هـ في المكسرات والبذور والخضروات مثل السبانخ والبروكلي كما أنه متواجد أيضًا في الزيوت النباتية.
  • فيتامين ب 12 وهو الذي يحافظ على صحة الحيوانات المنوية ويساعد في زيادة أعدادها مع تحسين حركتها بالإضافة إلى تقليل التلف الحادث للحمض النووي في الحيوانات المنوية.
  • فيتامين ج هو الآخر له تأثير مهم على جودة السائل المنوي بشكل عام وأعداد الحيوانات المنوية بشكل خاص، فينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الكيوي والبرتقال والجوافة، حيث أنها تسهم في تقليل الإجهاد التأكسدي الضار للحيوانات المنوية والذي يحدث مع تقدم العمر.

العادات النافعة لزيادة الحيوان المنوي عند الرجال

تفيد بعض العادات البسيطة في تكثيف الحيوان المنوي عند الرجال وتعمل على زيادة الخصوبة، لا تكلف هذه العادات مجهودا إضافيًا ولكن تتطلب الالتزام والمواظبة على اتباعها، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الحصول على قسط كاف من النوم أحد أهم العادات والتي لسوء الحظ يقع فيها أغلبنا بسبب نمط الحياة السريع وكثرة المشاغل والمهام، حيث بينت بعض الدراسات العلاقة بين قلة النوم و انخفاض جودة الحيوانات المنوية.
  • الرياضة هي الأخرى تعتبر أحد أهم طرق الارتقاء بجودة الحيوانات المنوية، لأنها تعمل على زيادة مضادات الأكسدة في الجسم كله وتمنع أيضًا إتلاف الخلايا الخاصة بالحيوانات المنوية، كما أنها أيضًا تسهم في زيادة حركة الحيوانات المنوية و تزيد من عددها.
  • بعض العناصر الغذائية كما ذكرنا تعمل على تحسين الجودة والعدد والحركة الخاصة بالحيوانات المنوية، ولكن المداومة عليها والحفاظ على أن تكون حاضرة يوميا في الغذاء يجعلها أحد العادات النافعة للحفاظ على زيادة الحيوان المنوي عند الرجال.

العادات الضارة لزيادة الحيوان المنوي عند الرجال

يتنوع الروتين اليومي من شخص لأخر ومما لا شك فيه أن هذا الروتين لأى شخص لا يخلو من العادات الضارة و التي قد تسهم في قلة أعداد الحيوانات المنوية عند الرجل وقد تضر بصحتها بالإضافة إلى التشوهات التي قد تحدث للحيوانات المنوية، تجنب العادات التالية يحافظ بشكل كبير على صحة الحيوانات المنوية واعدادها لدي الرجال.

  • أحد أهم أمراض العصر هو التوتر والقلق والاكتئاب، حيث أثبتت الدراسات أن زيادة مستويات التوتر في جسم الإنسان تؤثر في توازن الهرمونات، لذلك ينصح الأطباء والمختصين بتجنب التوتر والضغط العصبي واتباع الوسائل التي تخفف ذلك مثل النوم الجيد وتمارين الاسترخاء.
  • التدخين والذي هو أحد أكثر العادات المنتشرة بين الرجال، تكمن مشكلة التدخين الكبرى بالنسبة لأعداد الحيوانات المنوية أنه يعيق تدفق الدم إلى الخصيتين، والذي بدوره يعيق إنتاج التستوستيرون لدى الرجال فيؤثر بالسلب على أعداد الحيوانات المنوية.
  • نمط الحياة السريع هذه الأيام يجبر الكثير منا على اللجوء إلى الأطعمة السريعة الغير صحية التي تكمن خطورتها في كمية الدهون والسكريات التي تحتويها والتي بدورها تؤثر على الهرمونات في الجسم وتجعلها في حالة مضطربة ومن أهمها هرمون الذكورة (التستوستيرون).
  • الكحول هو الآخر أحد أهم العوامل التي تضر بزيادة الحيوان المنوي وصحته، فمستويات الكحول العالية في الدم لها أثر مدمر على الحيوانات المنوية، لذا ينصح الأطباء من يعانون من قلة الحيوانات المنوية بالتوقف عن شرب الكحوليات أو تقليل نسبتها إلى أقل حد ممكن.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لزيادة حركة الحيوان المنوي

أدوية لزيادة الحيوانات المنوية عند الرجال

كما تناولنا في هذا الموضوع الطرق الطبيعية والعادات الصحية للحفاظ على مستويات عالية من الحيوانات المنوية، سنذكر الأن بعض الأدوية والعلاجات لزيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل والتي لا يمكن أخذها إلا تحت إشراف الطبيب أو الصيدلي وحتى لا تعرض نفسك للخطر أو لخطر الإصابة بخلل في الهرمونات.

1- اوبتيسيكلن OPTICYCLIN  

زيادة الحيوان المنوي عند الرجال

أحد مضادات الالتهابات بشكل عام وأهمها التهابات المسالك البولية بالإضافة إلى بعض الأمراض المنقولة جنسيا والتي تشكل سبب مباشر في قلة أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجل.

2- تتراسيكلين TETRACYCLINE  

زيادة الحيوان المنوي عند الرجال

الذي يستخدم في علاجات المسالك البولية وهو أحد المضادات الحيوية الشائعة لنشاطه في مواجهة مجموعة كبيرة من البكتيريا، مما يساهم في تسهيل عملية إنتاج الحيوانات المنوية في الجسم إذا كانت العدوى البكتيرية متعلقة بالمسالك البولية.

اقرأ أيضًا: أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي

عدد الحيوانات المنوية عند الرجال الطبيعي

يجب ألا يقل عدد الحيوانات المنوية عن 15 مليون حيوان في الملليلتر من السائل المنوي حتى يتم اعتبار الفرد صحيح وليس عنده أي مشكلات كما أنه لا يجب أن يقل عدد الحيوانات المنوية في القذفة الواحدة عن 39 مليون حيوان منوي وذلك طبقا لمنظمة الصحة العالمية.

عند وجود أقل من 15 مليون حيوان في الملليلتر يشير ذلك إلى وجود خلل في مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجل، وهو الذي يؤثر بدوره على الخصوبة.

تتعدد أسباب قلة الحيوانات المنوية عند الرجل فكما ذكرنا في الفقرة السابقة أن قلة مستوى التستوستيرون عند الرجل يؤثر على زيادة الحيوان المنوي لديه بالسلب، تؤثر أيضًا العادات الخاطئة على العدد بالسلب ومن هذه العادات التدخين وتناول الأطعمة الغير صحية.

يمكن معرفة حالة الحيوانات المنوية وعددها وشكلها ونسبتها عن طريق تحليل السائل المنوي والذي يمكن عمله في المستشفيات ومعامل التحاليل المختلفة، ويمكنك استشارة الطبيب عن نتيجة التحليل واتباع نصائحه.

عندما توجد مشكلة في زيادة الحيوان المنوي عند الرجال يتم اللجوء للطبيب وعمل اللازم من التحاليل واتباع الوصفات الطبية المذكورة من قبل الطبيب ذلك بالإضافة إلى اتباع العادات الطبيعية المفيدة وتجنب العادات الضارة.

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الحيوان المنوي للرجال، وكل ما على الشخص هو اختيار الطريقة التي تتناسب مع حالته، وذلك حتى لا يحدث آثار جانبية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.