نموذج عقد عمل فردي 2021

نموذج عقد عمل فردي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن القانون المصري الخاص بالعمل الفردي جمهوريه مصر العربية – قانون رقم 41 للسنه 1944 – بتاريخ 15/ 5/ 1994 يحتوي على العديد من البنود التي سوف نوفرها لكم كما أننا سنطرح عليكم نموذج لعقد العمل الفردي.

نموذج عقد عمل فردي 2021

ما يتعلق بشأن العمل الفردي:

ما قرره مجلس الشيوخ ومعه مجلس النواب القانوني التي الذي سوف نستعرضه لحضراتكم وقد تم التصديق عليه وإصداره:

تحميل نموذج عقد عمل فردي 2021

تحميل النموذج وورد Word

تحميل النموذج pdf

بنود نموذج عقد عمل فردي 2021

المادة 1

أن الأحكام الموجودة في هذا القانون تكون ساريه على عقد العمل الذي يكون العامل متعهدا بمقتضاه أن يكون تحن الإدارة الخاصة بصاحب العمل أو حسب السلطة التي يمتلكها أو تحت إشرافه وهذا كله يكون في مقابل جر يتم تحديده على أساس عمل معين أو على أساس مده تكون محدده أو قد تكون المدة غير محدده وتعتبر كلمه عمال هي كلمه تشمل كلا من العمال إذا كاموا ذكورا أو إذا كانوا إناثا.

المادة 2

  • الأشخاص الذين سوف نوضح بيانتهم في الاتي لا يعتبرون من العمال الذين يفترض أن يسري عليهم هذا القانون وهم الأشخاص الذين يعملون في مهنه الزراعة بمن فيهم من يتخصصون بإدارة الآلات والمقصود بالآلات هنا الآلات التي لا تدار باليد.
  • الأشخاص الذين يتم استخدامه في الأعمال التي تكون عرضيه أي مؤقته وهي لا تدخل بطبيعتها المعروفة في العمل الذي يقوم صاحب العمل بمزاولته وهذا لا يستغرق أكثر من 6 أشهر فقط.
  • أفراد العائلة التابعة لصاحب العمل والذي يعمل على أن يعولهم فعلا.
  • الأشخاص الذين يعملون في مجال لا يكون العمل فيه باستخدام الآلات الميكانيكية وهذه الأماكن عاده ما تستخدم حوالي اقل من خمسه عمال في المكان الواحد ويجب أن يقل راس ماله عن 300 جنيه مصري ومعهم أيضا العمال أصحاب المهن الحرة وهم الذين لا يمكن أن تتجاوز حركه الأعمال الخاصة بهم 300 جنيه مصري.
  • الضباط الذين يعملون في السفن البحرية وبطاقم مهندسوها وطاقم ملاحوها.
  • الموظفون الذين يعملون في الحكومة والمستخدمون الدائمون.
  • الخدم الذين يعملون في منازل الغير ومن هم في حكمهم سوف يتم وضع لهم قانون خاص بهم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: نموذج عقد عمل مؤقت وحقوق العامل عند نهاية عقد العمل المؤقت

ونرشح لك المزيد عبر: نموذج عقد عمل سعودي وأهم بنوده

المادة 3

يمكن أن يكون عقد العمل عباره عن عقد شفوي وذلك إذا كان الأجر الذي يأخذه العامل يوميا أو إذا كان أسبوعيا أو إذا كان شهريا وبقل الأجر في جملته عن عشره جنيهات يتقاضها في الشهر وفيما عدا الذي وضحناه يكون العقد كتابيا وفي هذه الحالة يجب مراعاة عند كتابه العقد أن يكون العقد مكتوبا باللغة العربية وذلك للعمال المصريين.

المادة 4

عند القيام بتطبيق أحكام هذا القانون ويقصد به تعهد توريد العمال أن كل شخص في المجتمع يظهر ويقوم بالتعهد بانه سوف يورد جماعه من بعض العمال من اجل أن يقوموا بتنفيذ عمل معين يطلب منهم من اجل حساب الذين يمتلكون العمل سواء ان دور هذا الشخص هو الأشراف على ما يقوم به العمال من عمل أو إذا كان العمل الذي يلتزم به مقصورا فقط على القيام بجلب العمال.

ونرشح لك المزيد عبر: نموذج عقد عمل word وعناصر عقد العمل

المادة 5

العقد الذ يتم أبرامه بين صاحب العمل وبين المتعهد الذي يقوم بجلب العمال يكتب في أي ظرف وفي أي حال من الأحول ويجب أن يتم فيه ذكر نوع العمل الذي سوف يطلب من العمال والفئات التي سوف يتلقاها العمال من الأجور التي تم تحديدها لهم ويجب أيضا تحديد مه العمل.

وذلك علي وجه التقريب وما هي الضمانات التي تعمل علي كفاله صرف الأجور الخاصة بالعمال في مكان العمل الذين يعملون به ويجب مراعاه ألا يكون الأجر الذي يتم كتابته في العقد مختلف عن الأجر الحقيقي الذي يأخذه العامل بفارق يتجاوز 10% أما المصاريف الخاصة بالقيام بنقل العمال من بلادهم الي مكان العمل يجب ألا يتم احتسابها من الأجور التي يستحقونها ولا تحتسب أطلاقا علي العمال ألا في حاله واحده وهي اذا انقطع العامل عن العمل بنفسه وذلك بدون أن يكون هناك أي سبب مشروع وأيضا قبل أن تنتهي المدة التي تم الاتفاق عليها.

المادة 6

لا يمكن لاي متعهد للأعمال القيام بمزاوله عمله ألا إذا كان يمتلك رخصه شرعيه تسمح له بمزاوله العمل ويكون حاصلا عليه من مصلحه العمل ولا يمكن منحه هذه الرخصة للمزاولة بدون بعض الشروط والقوانين التي يجب أن يتبعها ومن يضع هذه القوانين هو وزير الشئون الاجتماعية ولا يمكن أن يخل هذا بالحق الخاص بصاحب العمل وذلك في قيامه بمطالبه المتعهد بتقديم كافة الضمانات التي يراها ويريدها.

المادة 7

يجب أن يقوم الشخص المتعهد بالقيام بتوريد العمال بتحرير سركي مكون من صورتين لكل عامل يحضره ويقوم بتسليمه إحدى هذين الصورتين ويحتفظ المتعهد بالصورة الأخرى ويجب أن يكون هذا السركي الذي يحضره مطابقا لكافه المقاييس والشروط التي قام وزير الشئون الاجتماعية مسبقا بوضعها ولا يمكن أن تتبرا زمه المتعهد من الأجور المستحقة للعمال ألا اذا كان هذا الأخير قد قام بالتوقيع علي انه قد قام باستلام صورتي السركي

المادة 8

اذا لم يقم المتعهد بالدفع للعمال أجورهم التي تم تحديدها مسبقا وذلك في المواعيد التي تم تحديدها في المادة رقم 12 من هذا القانون الذي تم وضعه وجاز لهم مده لا تذيد عن الشهر منذ أن حق لهم استلام مستحقاتهم من الأجور التي سبق الاتفاق عليها فيجوز للعمال أن يتوجهوا الي صاحب العمل ويقومون بمطالبته بكافه مستحقاتهم من الفئات التي قد سبق الاتفاق عليها مع المتعهد ويمكن للعمال أيضا أن يقوموا بمطالبة صاحب العمل بتنفيذ كافه الشروط التي قد اتفقوا عليها والتي هي مبرمه في العقد الذي وقعت عليه الأطراف المعنية بن المتعهد وبين صاحب العمل في توفير وتهيئه مكان السكن والأكل والقيام بترحيلهم الي الجهة التي قد سبق أبرامها في هذا العقد.

المادة 9

لا يستطيع كل من صاحب العمل أو المتعهد بتوريد العمل أن يقوم أي منهم بإلزام العمال الذين يعملون لديهم بشراء أي شيء من المنتجات التي يتم تصنيعها في الشرك هاو حتى أن يقوم بإلزام العمال بالشراء من محال تكون تابعه لهم ولا يمكن مخالفه هذا الشرط.

المادة 10

يجب أن يقوم صاحب العمل بدفع كافة المستحقات للعمال من أجور بالعملة التي يتم التداول بها قانونيا وذلك بمقتضي ما قد جاء في عقد العمل.

المادة 11

يمنح القصر في العمر ممن يعملون عند صاحب العمل في الحصول على كافة أجورهم ومستحقاتهم وذلك قبل أن يأخذ صاحب العمل نصيبه وهذا بمقتضي نص القانون ويجب تنفيذه.

المادة 12

يجب أنى تلقي العمال مرتباتهم في المكان الذين يعملون به مع مراعاة العديد من الشروط والأحكام وهي:

  • يجب أن تصرف أجور عمال اليومية على الأقل في فتره لا تذيد عن الأسبوعين.
  • أما بأنسبة للعمال الأخرين يجب أن تصرف أجورهم كل شهر مره على الأقل.
  • إذا كان العمل مقابل سعر القطعة الواحدة يجب أن يحاسب مقابل كل قطعه ينتجها وبعد مرور أسبوعين يجب أن يحصل العامل على دفعه من تحت الحساب بعد تسليم العمل ويجب أن يصرف للعامل باقي مستحقاته بعد مرور الأسبوع التالي من تسليم العمل الذي تم إنتاجه وإذا قام بترك العمل فيجب أن يأخذ مستحقاته في غضون سبعه أيام منذ اليوم الذي ترك فيه العمل.

هناك العديد من المواد الموجودة في هذا القانون فعدد المواد الموجودة 44 ماده بما استعرضناه لحضراتكم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم نموذج عقد عمل فردي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.