تجربتي مع المفصل الصناعي

تجربتي مع المفصل الصناعي جعلتني أحمد الله على نعمة الصحة، فعندما أجلس في عيادة طبيب أو في مستشفى أشعر بمدى النعمة التي يمنحنا الله إياها ولا نشكره عليها، وتمتد هذه النعم لكل جزء من أجسامنا.

لذلك من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة أردت أن أشارككم تجربتي مع المفصل الصناعي، وما نتج عن هذه التجربة.

تجربتي مع المفصل الصناعي

تجربتي مع المفصل الصناعي

توجد بعض الأجزاء في أجسادنا من الممكن أن نقول إننا نعاملها قاسية أو تصل إلى حد المعاملة المهينة، هذه الجملة قالها صديق لي وهو طبيب لجراحة العظام.

فقد كنت أجلس معه في عيادته وسبب سماعي لهذه المقولة، أنه قد طلب مقابلته مندوب تسويق بشركة للمفاصل الصناعية، وبالفعل قابله وأنا جالس، وبالطبع أغلب الحديث لم أفهم منه شيء؛ نظرًا لأن أغلبه كان مصطلحات طبية وإنجليزية.

فبعد انتهاء المقابلة وانصراف المندوب قال هذه الجملة، فقلت له لماذا هذه الجملة، فقال لي تأتي إلى العيادة بعض الحالات التي تعتبر حالات منتهية فعلًا، وهذا بسبب الإهمال واللامبالاة.

فكثير من الحالات التي تحضر ويلزمها تغيير للمفصل سواء كان مفصل الركبة أو المفصل الوركي، كان يمكن علاجها بدون اللجوء إلى هذه الجراحة فهي ليست سهلة ولها تبعاتها، ثم أكمل حديثه أصدقك القول مهما وصلت التقنيات من حداثة لن تصل إلى إتقان المولى في خلقه.

لم أذكر لكم أنني بجانب زيارتي له كصديق، كنت ذاهب إليه في هذه المرة لأنني أعاني من آلام في ركبتي اليمنى، وسبق أن وصف لي بعض العلاجات الموضعية لعلاج هذه الآلام، لكنها كانت مؤقتة.

فقلت له أعتقد أنني سأكون من ضمن زبائنك اليوم، فقال لي بعد الشر، لماذا تقول هذا، فقلت له أن الألم الذي كنت أعاني منه في ركبتي بدأ يزيد، كما أنني أصبحت لا أستطيع السير لمسافات طويلة أو متوسطة حتى.

بل وصل بي الأمر أني أجعل زوجتي تساعدني في ارتداء جواربي أو حذائي، فقال لي لماذا لم تخبرني من قبل، فأنت منذ فترة طويلة جدًا كنت قد شكوت من ركبتك، ولم تقل لي أن الأمر مستمر معك.

فقلت له لم أرد أن أزعجك، فقال لي أن هذا ما كنت أتحدث عنه، أن الإهمال يؤدي إلى نتائج سيئة، ثم طلب مني إجراء أشعة، وقال لا تتأخر، فالأمر هام، وفيما يلي سأسرد لكم تجربتي مع المفصل الصناعي بشيء من التفصيل.

اقرأ أيضًا: عملية تغيير مفصل الركبة

كيف يتلف المفصل الصناعي؟

أثناء جلوسي مع صديقي استفسرت منه عن الكيفية التي يتلف بها المفاصل الصناعي، وهل كل أسباب التلف ترجع للإهمال، فقال لي أولًا كما قلت لك إن تلف المفصل له أسباب كثيرة، ويختلف الحديث حسب نوع المفصل الذي سنتحدث عنه، فتلف مفصل الركبة له أسبابه، وتلف مفصل الورك له أسبابه.

لكن في حالة الإهمال لا تختلف كثيرًا وسأذكرها لك، أما سبب التلف من الأساس، إما أن تكون أسباب طبيعية كالتقدم في العمر أو ممكن أن يحدث بسبب انقطاع الدم عن المفصل.

أو أن يكون التلف ناتج عن حادث أو إصابة، أو كما قلت لك بسبب الإهمال مثل التحميل الزائد على المفاصل، بجانب السمنة في كارثة لا يعي أثرها الكثير.

فقلت له لماذا، فقال لي لقد خلقنا الله وكل شيء موجود بأجسادنا بمقدار، والمفاصل لها قدرة تحمل معينة، فإذا زادت الأحمال على الجسم عن حد معين بدأ التآكل في المفاصل والغضاريف.

ما هو معامل الاحتكاك؟

أثناء حديثنا طلبت منه أن يوضح الأمر أكثر لي، فقال لي إذا مشيت على لوح من الزجاج الناعم جدًا ماذا سيحدث؟ فقلت له ستنزلق قدمي، فقال لي هذا ما يحدث، المفاصل تكون ناعمة جدًا، ويوجد شيء يسمى معامل الاحتكاك.

هذا المعامل في المفصل تكون نسبته صفر، أي أنه لا يوجد شيء على الأرض أنعم منه، ثم قال لي نرجع إلى لوح الزجاج إذا وضعت عليه أحمال ثقيلة جدًا، وبدأت في تحريكها ماذا سيحدث.

فأجبته أكيد سيصاب لوح الزجاج بالخدوش، فقال لي هذا ما يحدث أيضًا في المفصل، يبدأ الأمر بإصابة المفصل بالخدوش ثم تتطور هذه الخدوش لعدم زوال السبب إلى تآكل أو قطع في الغضاريف؛ مما يدمر المفصل، ويأتيك المريض والألم يعتصره، ولا يوجد حل وقتها سوى تغيير المفصل.

متى نقوم بتغيير مفصل الركبة؟

أثناء تجربتي مع المفصل الصناعي سأكمل لكم ما حدث بيني وبين صديقي الطبيب، فقد وجدته قام فجأة وقال لي بدلًا من جلوسنا هيا بنا لتجري الأشعة، فقلت له لم العجلة سأجريها غدًا.

قال لي لا تفكر في التسويف هيا الآن، بالفعل نزلنا وكان طبيب الأشعة في المركز الذي ذهبنا إليه صديق له، وقال له أنه يريد أن يأخذ صورة الأشعة معه قبل أن ينصرف.

بالفعل قمت بعمل الأشعة، ونظر فيها ونحن في المركز، ثم قال هيا بنا، وقال لي ونحن في السيارة، أنني يلزمني تغيير لمفصل الركبة، فضحكت وكلي خوف أو توتر لا أعرف، وقلت له أتريد تجربة نوع المفصل الجديد في صديقك، فقال لي لا تقلق ستسير الأمور بخير إن شاء الله.

قلت لصديقي بما أن الموضوع كبير فلتحدثني أولًا عن مفصل الركبة، والأسباب التي تجعلك تلجأ إلى تغيير مفصل الركبة، فقال لي أنه في حالة وصول الركبة إلى حالة التلف الشديد.

فلتغيير المفصل نقوم بإزالة المفصل القديم ووصل مفصل الركبة الصناعية بعظمة الفخذ، ثم نقوم بوصل قطعة أخرى بعظمة الساق من أعلى، أي من الجهة المقابلة للمفصل الصناعي.

ثم نقوم بعد ذلك بوضع شريحة من مادة متعدد الإيثيلين بين القطعتين اللتان تم تركيبهما، فقلت وما فائدة هذه المادة، فقال لي هذه المادة تقوم بعمل السوائل الطبيعية التي كانت توجد في المفصل القديم، حيث إن هذه المادة تقوم بامتصاص أي صدمة، كما أنها تمنع الاحتكاك بين أجزاء المفصل الصناعي.

فقلت له وهل هذه المفاصل التي تم تركيبها ليست ناعمة، فقال لي على العكس تمامًا فهي ناعمة جدًا، نظرًا لكونها مصنوعة من السيراميك، أو من معدن قوي جدًا وناعم جدًا غير قابل للصدأ، أو من الممكن أن تصنع من أواع معينة من البلاستيك المخصص لصناعة المفاصل الصناعية.

اقرأ أيضًا: أضرار عملية تغيير مفصل الركبة

أسباب تغيير مفصل الركبة

ثم أردف قائلًا، بما إنني عرفتك بمفصل الركبة فلننتقل إلى أسباب تغيير مفصل الركبة، فكما قلت لك أن الأسباب متغيرة ومتعددة، وهي كالآتي:

  • تصلب وتيبس مفصل الركبة: قال لي أن هذه الحالة تبدأ بمعاناة المريض من التيبس في المفصل وآثاره أثناء الليل، لكن مع تطور الحالة وتدهورها، يجد المريض نفسه يعاني من التيبس وتصلب مفصل ركبته طوال اليوم.

فلا يستطيع أن يقوم بأي نشاطات يومية أو حتى أي نشاطات شخصية مثل ارتداء الحذاء أو ملابسه، كما أنه يجد صعوبة شديدة عند محاولته لارتداء الجورب.

  • الإصابة بخشونة الركبة وهشاشة العظام: قال لي أن من الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نلجأ إلى تغيير مفصل الركبة، هو إصابة الحالة بخشونة الركبة، والتي يكون من أسبابها الإصابة بهشاشة العظام، حيث إن هشاشة العظام تُفقد العظام كثافتها.

فيكون من السهل إصابة الركبة بالخشونة التي تعمل على تآكل الغضاريف، مثل مثال الزجاج الذي ذكرته لك، كما أن بسبب هذا التآكل لا يستطيع المفصل تحمل أي صدمات.

فقلت له لقد كررت كلمة صدمات أتقصد أن ترتطم الساق بأي شيء، فقال لي ليس الذي في ذهنك، فحين تزيد في سرعتك أو تجري تعتبر هذه صدمات متكررة على المفصل، وعند ممارسة الرياضة الحركات السريعة تمثل صدمات للمفصل، وهكذا.

أسباب أخرى لتغيير مفصل الركبة

استكمالًا لما سبق تجدر الإشارة إلى أنني قد توصلت خلال تجربتي مع المفصل الصناعي إلى أنه يوجد أسباب أخرى قد ذكرها لي صديقي الطبيب تؤدي إلى تغيير مفصل الركبة، ومن ضمنها ما يلي:

  • الصعوبة في المشي: فقلت له فهمت الآن، فتابع حديثه قائلًا في هذه الحالة يصل المريض لدرجة أنه لا يستطيع المشي؛ لأنه أصبح مؤلم بالنسبة له، ويحتاج لأيام يرتاح فيها من الآلام كي يستطيع الحركة بصورة طبيعية مرة أخرى.

كما أن الحالة التي تصل إلى مرحلة الصعوبة في المشي تلجأ إلى استخدام أداة تستطيع أن تتحمل بعض الضغط عن مفصل الركبة مثل العكاز.

  • الآلام غير المحتملة في الركبة: قال لي صديقي من واقع تجربتي مع المفصل الصناعي أنه في هذه الحالة يشعر المريض بآلام شديدة، وتأتيه هذه الآلام في فترة الراحة، أي بعد حدوث حركة أو مجهود يبدأ الشعور بالألم الشديد ثم يزول هذا الألم.

لكن بعد فترة يتغير الأمر فلا يستطيع المشي أو صعود الدرج، كما أنه بدلًا من تحمله للألم في أول فترات الراحة وذهاب الألم يتطور الأمر ولا يذهب الألم ويستمر معه، فيتطلب ذلك تغيير للمفصل.

أمراض تؤدي إلى تغيير مفصل الركبة

من خلال تجربتي مع المفصل الصناعي سأذكر لكم ما قاله لي صديقي الطبيب عن الأمراض التي تؤدي إلى تغيير مفصل الركبة وهي كالتالي:

  • التقدم بالسن
  • التهاب المفاصل الرماتويدي
  • السمنة
  • بعض التشوهات الخلقية أو الكسور
  • إذا كان في سجل المريض إصابات سابقة أو في حالة حدوث تقوس في الركبة

تشخيص حالة تغيير مفصل الركبة

بعدما فرغ صديقي من ذكر الأسباب التي تجعل اللجوء لتغيير المفصل أمر ضروري، قلت له أيعتبر هذا هو التشخيص للحالة، فقال لي أن ما ذكرته لك يسم التشخيص الفيزيائي.

فهو يتم بالفحص السريري، وبسؤال المريض عن تاريخه المرضي، ونستكمل التشخيص بالفحص عن طريق الأشعة ويتم أولًا عن طريق الأشعة السينية.

أما إذا تأكدنا من أن الحالة ستجري عملية تغيير مفصل نطلب منه إجراء أشعة رنين مغناطيسي فهي توضح الصورة بدقة متناهية، فكان ما يذكره لي هي معلومات قيمة تضاف إلى تجربتي مع المفصل الصناعي.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الركبة المفاجئ

ماذا يحدث أثناء عملية تغيير مفصل الركبة؟

خلال تجربتي مع المفصل الصناعي طلبت من صديقي أن يشرح لي ما الذي سيحدث معي داخل غرفة العمليات أثناء عملية تغيير مفصل الركبة، فقال لي أمتأكد أنك تريد معرفة ما يحدث داخل غرفة العمليات، فقلت له نعم أريد ذلك.

في الحقيقة أن ما سأذكره لكم في السطور القادمة قد أخذ ما يقارب من ساعتين لأعرف ماذا يحدث، ولأول مرة أتمنى أنني لم أسأل هذا السؤال، فقد قام صديقي بتشغيل تسجيل لعملية تغيير لمفصل الركبة.

فلولا فضولي ما كنت أكملت التسجيل فهو يصعب على أي شخص أن يشاهد مثل هذه العمليات.

فبدأت العملية بإعطاء الحالة مخدر كلي، وقد ذكر لي صديقي في هذا المشهد أنه يمكن أن يتم تخدير النصف السفلي فقط عن طريق حقنة تسمى الحقنة النخاعية، وفي هذه الحالة يكون المريض يقظ لكن لا يشعر بما يحدث في نصفه السفلي.

بعدما تم تخدير المريض تم حقنه بدواء قال لي صديقي أن هذه الحقنة هي مضاد حيوي حتى لا يصاب المريض بأي عدوى أثناء الجراحة أو بعدها.

قام بعد ذلك الجراح بثني الركبة وبدء في شق الجلد بطول وصفه لي صديقي أنه يصل إلى 25 سنتيمتر، فقلت له لماذا يتم ثني الركبة فقال لي حتى يكون متاح رؤية سطح المفصل بالكامل.

بعدما قام الطبيب بكشف المفصل أزاح قطعة عظمية فسألته عن هذه القطعة؛ فقال لي هذه تسمى الرضفة أو ما يطلق عليها صابونة الركبة.

بدأ الجراح بعدها بإزالة الأجزاء والغضاريف التالفة في منطقة الركبة وهذه العملية تسمى تجهيز سطح المفصل، بعد ذلك قام الطبيب بتركيب المفصل الصناعي.

لكن قبل أن يتم إغلاق الشق الذي أحدثه لإجراء الجراحة، قام الجراح بتحريك الركبة وثنيها وإدارتها؛ حتى يتأكد من أنه تم تركيبها بالطريقة الصحيحة وأن المفصل الجديد يقوم بعمله.

ما بعد عملية تغيير مفصل الركبة

بعدما أغلق الطبيب الشق الذي تم تركيب المفصل فيه، انتهى الفيلم وأكمل صديقي حديثه بأنه بعد ذلك يتم نقلي لغرفة الإفاقة وأمكث بها لمدة ساعتين تقريبًا، ثم أظل في المستشفى ليومين أو ثلاثة ويتم إعطائي بعض المسكنات القوية مثل المورفينات.

كما أنه سيكون عليّ تحريك القدم والكاحل لضمان سريان الدم إلى العضلات الموجودة بالساق، وذلك لعدم إصابتي بجلطات، فقد قال لي أيضًا أنه يمكن أن يتم إعطائي بعض الأدوية المسيلة للدم لتلافي حدوث الجلطات.

بعد خروجي من المستشفى بفترة انتقل لمرحلة العلاج الطبيعي والتمارين التأهيلية، كي أعتاد على المفصل الجديد وأستطيع الحركة بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المفاصل الركبة

عملية تبديل مفصل الورك

من خلال تجربتي مع المفصل الصناعي، سأذكر لكم باقي الحديث الذي دار بيني وبين صديقي، فبعدما أنهى صديقي حديثه عن مفصل الركبة فقلت له أريدك أن تحدثني عن عملية تبديل مفصل الورك.

لأنك قلت لي أن والدي سيحتاج لتغيير مفصل الورك، فقال لي، ألم تتُب بعد، فقلت في الحقيقة تبت، ولكن الموضوع مهم وضروري بالنسبة لي.

ثم قلت له ستشرح فقط دون أفلام تسجيلية، ثم مازحته قائلًا “يا جزارين” فضحك، وقال لي خَف على نفسك إذن، ثم أكمل حديث قائلًا.

كما قلت لك أن مفصل الورك مختلف تمامًا عن مفصل الركبة، ويطلق أيضًا على تغير مفصل الورك عملية تقويم مفصل الورك، حيث نقوم باستبدال مفصل الورك التالف بآخر جديد.

لكن هذه العملية من العمليات الصعبة والتي من الممكن أن يحدث بعدها بعض المضاعفات للمريض؛ لذلك اللجوء إليها يكون في الحالات القصوى والحرجة أيضًا.

فمفصل الورك الصناعي يتكون من جزأين، جزأ يسمى الوعاء، ويتم تركيبه في منطقة الحوض، أما الجزء الآخر يسمى الكرة أو الرأس ويتم تركيبه في عظمة الفخذ.

قلت لصديقي هل هذه المفاصل مثل الركبة أيضًا من السيراميك والمعدن أو البلاستيك، فقال لي قلت لك سابقًا أن هذا غير ذاك، فمفصل الورك له نوعان.

نوع يسمى الورك الإسمنتي وتكون الكرة والوعاء من المعدن، لكن يتم تثبيت الجزأين سواء في عظم الحوض أو عظمة الفخذ بمادة تسمى الإسمنت العظمي، وهي مادة مركبة من بولي أكريليت تستخدم لتثبيت المفصل الصناعي بعظام المريض الطبيعية.

النوع الآخر يسمى الورك غير الإسمنتي، وهذا الورك يأخذ وقتًا أطول في تماسكه مع عظام المريض حيث تكون به تجاويف وثقوب دقيقة تنمو من خلالها خلايا العظام فيصبح المفصل جزءً من العظام

أسباب تغيير مفصل الورك

قلت لصديقي كنت قد ذكرت لي أن أسباب التغيير مختلفة لكل نوع من المفصلين، فما الأسباب التي تجعلك تلجأ إلى تغيير مفصل الورك، فقال لي أن الأسباب متعددة، ولا أعتقد أن ما سأقوله جديد عليك لأنك كنت مع والدك أثناء فحصه، لذلك سألخص لك الأسباب فيما يلي:

  • اختبار الساق الواحدة: قال لي صديقي أن أول شيء نفعله هو اختبار يسمى باختبار الساق الواحدة، وفيه نجعل المريض يقف على ساق واحدة لمدة دقيقة، فإذا تمكن من الوقوف فالأمر يمكن علاجه بدون اللجوء لجراحة.

لكن في حالة عدم استطاعته الوقوف على ساق واحدة حتى مع دعم أن يسند على باب أو طاولة مثلًا، فالأمر يدل على وجود مشكلة بمفصل الورك.

  • الألم عند المشي: في حالة شعور المريض بآلام في فخذه أو في مفصل الورك أثناء سيره، كما أنه لا يستطيع أن يمارس نشاطه اليومي بسبب الألم الذي يسببه له مفصل الورك، كما أنه يجد صعوبة في المشي لمسافات ليست بالكبيرة.
  • التصلب في مفصل الورك: قال لي أن التصلب في مفصل الورك يشبه التصلب في مفصل الركبة، لكن الأعراض مختلفة، فهو يجعل المريض يشعر بفرقعة في مفصل الورك عند ارتداء الحذاء أو عند لبس الجورب، كما أنه لا يستطيع تحريك الورك حركة طبيعية.
  • الآلام أثناء النوم: قال لي أن المريض لا يشعر بالراحة أو قد يشعر بآلام شديدة عند التحرك أثناء النوم.

ما بعد عملية تبديل مفصل الورك

قال لي صديقي ألا تريد أن تعرف ما يدور أثناء عملية تبديل مفصل الركبة، فقلت له، لا، يكفي ما شاهدته اليوم، فليس لدي قلب لأشاهد شيء آخر، يكفي أن تقول لي ما الذي يجب أن يفعله المريض بعد عملية تبديل مفصل الورك، فقال لي أنه يجب اتباع الآتي بعد العملية:

  • الجلوس على كرسي مريح ذو ظهر مستقيم
  • يجب استخدام مرحاض مرتفع لتجنب الانحناء
  • عدم استخدام الدرج قدر المستطاع، أو استخدامه بحد أقصى مرتين في اليوم.
  • عدم ممارسة أي مجهود في الفترة الأولى بعد العملية سواء ممارسة رياضة، أو قيادة سيارة
  • عدم الانحناء وتجنب أي معوقات أثناء السير لعدم التعثر.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب مفصل الورك

بهذا أكون قد عرضت لكم تجربتي مع المفصل الصناعي، وذكرت لكم ما يخص المفصل الصناعي سواء الركبة أو الورك، كما ذكرت لكم ما ذكره لي صديقي من إجراءات متبعة أثناء الجراحة، وأتمنى أن أكون قد قدمت لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.