أسباب غازات الرضيع برائحه كريهه

غازات الرضيع برائحه كريهه عندما تشعر الأم بأن الطفل يكون بإخراج بعض من الرياح الكريهة والغازات فهذا دليل على حدوث مشكلة من المشكلات التي تتواجد لديه في الجهاز الهضمي أو في أي من مناطق جسم الإنسان وأنها ترغب في التعرف على الحل المناسب لذلك الأمر إما عن طريق زيارة الدكتور أو عن طريق استعمال بعض من أنواع الأعشاب.

غازات الرضيع برائحه كريهه

 هناك الكثير من الروائح التي نلاحظ اختلافها أو نلاحظ أنها كريهة جدا تصدر من الأطفال خاصة إذا كان ذو سن صغير وأن نسرع في حل تلك المشكلة ولذلك سوف نستطيع أن نعلم أن هناك الكثير من الأسباب والأعراض المختلفة في تلك الغازات و أنها تختلف من طفل إلى آخر وسوف نتعرف على أهم الأسباب التي أدت إلى أنتشار تلك الغازات ووجودها لدى الرضيع أو لدي الطفل السن الصغير كما يمكنكم استكمال معنا هذا المقال لكي تتعرفون على باقي التفاصيل.

ما هي أسباب الغازات عند الأطفال والرضيع

 إذا كان هناك ازدياد في الغازات لدى الطفل عن المعدل الطبيعي الخاص بها أي أنها تتواجد أكثر من 21 مرة في اليوم فهذا من الدلائل التي تعبر عن أن هناك مشكلة لدى الطفل وتتطلب العلاج كما تختلف الأسباب التي تجعل أن هناك أنتشار في الغازات خاصة لدى الرضع ويكون من ضمن الأسباب ما يلي :-

  • كثرة بكاء الأطفال. 
  • إذا كانت الأم المرضعة للطفل تكون بتناول بعض من المنتجات الخاصة بالألبان أو المنتجات التابعة لمادة الكافيين حيث يصعب على الطفل أن يقوم بهضمها مما ينتج عنه ظهور عدة من تلك الغازات. 
  • إذا قام الرضيع بابتلاع كمية كبيرة من الهواء عن طريق استخدام السكاتة فانه ايضا تحدث له تلك الغازات.

ومن هنا نتعرف على علاج الغازات عند الرضيع بالاعشاب وأسباب الغازات عند الرضع : علاج الغازات عند الرضع بالاعشاب وأسباب الغازات عند الرضع

ما هي أعراض الغازات عند الأطفال والرضيع 

هناك مجموعة من الأعراض التي يمكننا أن نتعرف عليها والتي تظهر لدى الكثير من الأطفال الذين يصابون بالغازات والتي سوف نتعلمها لكي نكون حذرين عند حدوث تلك المشكلة مرة اخرى وأن من ضمن تلك الأعراض ما يلي:-

  • أن يكون هناك سرعة تهيج  لدى الطفل. 
  • يكون هناك كثرة في البكاء وبشكل مستمر. 
  • سوف يكون ملمس البطن قاسي بشكل كبير جدا. 
  • أن يكون هناك انتفاخ كبير في البطن. 
  • أن يحدث للطفل التجشؤ. 
  • أن نلاحظ تمرير الغازات كما أنه في بعض من الأحيان نجد أن الطفل الذي يشعر بهذا الألم أثناء عملية تمرير الغازات فهو الألم الذي لم يستغرق الكثير من الوقت بل أنه سوف يكون سريع ولم يصاحب هذا الأمر أي عرض من الأعراض التي يلاحظ تواجدها الطفل وأن هذا هو من الأمور الطبيعية التي لا يجب أن نقوم باستدعاء الطبيب من خلالها أون قلق بسبب حدوثها.
  •  بينما إذا كانت تلك الأعراض يصاحبها مجموعة من الأعراض الأخرى مثل الغثيان أو القيء و أنه يستمر لفترة طويلة فهذا يجب علينا أن نقوم بإحضار الطبيب به.

ومن هنا يمكنكم التعرف على التخلص من المغص عند الرضع بطرق فعالة ومجربة : التخلص من المغص عند الرضع بطرق فعالة ومجربة

علاج الغازات عند الأطفال حديثي الولادة 

عادة ما يعاني الكثير من الأشخاص حديثي الولادة من مشكلة الغازات التي تحدث لديهم ولكنها تقل بشكل تدريجي عندما ينمو الجهاز الهضمي الخاص بالطفل بينما هناك بعض من الأمور التي تساعد الطفل في عملية التخلص تماما من جميع الغازات الخاصة بالرضيع وأن يتم تخفيف الآلام التي يشعر بها والتي يكون من ضمنها ما يلي:-

  • أن يتخلص الطفل من الفقاعات الخاصة بالهواء التي تتواجد في الحلمه من خلال الضغط على الزجاجة بشكل قليل. 
  • إذا كان الطفل الرضيع يقوم بالرضاعة من الزجاجة فعلينا أن نقوم بتغيير له الأدوات الخاصة بالرضاعة من وقت إلى أخر أو نقوم باستبدال الحلمه الخاصة بالزجاجة التي تكون بطيئة التدفق. 
  • عدم إعطاء الطفل الرضيع عصائر الفاكهة لأنها من الأشياء التي تحتوي على مادة السوربيتول الذي لا يستطيع اي طفل رضيع أن يقوم بامتصاصه بسبب الغازات.
  •  كما يجب التأكد من عدم تناول الطفل أي من الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الغازات حتى نستطيع أن نتأكد من أفضل الأطعمة التي تناسبه من خلال استشارة الطبيب أو استشارة أخصائي التغذية. 
  • عند بعض من الحالات الصعبة يمكننا اللجوء إلى القيام باستخدام بعض من الأدوية التي تتواجد في الصيدليات والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية كما أنه يكون قد قام أحد الأطباء في تقديم النصيحة عليها قبل ذلك. 
  • عند إرضاع الطفل لابد من عملية رفع رأس الطفل بشكل قليل يكون اعلى عن معدته حتى يستطيع أن يذهب الهواء إلى اعلى ويتجه الحليب إلى الأسفل مما يؤدي إلى عدم دخول الهواء إلى الرضيع و تسهيل عملية البلع.
  • حيث أن هذا التجشؤ هو الذي يمكننا أن نقوم به للطفل حوالي عدة مرات عن طريق الضغط على ظهره برفق وإذا لم يحدث فيمكن تركه قليلا ثم إعادة المحاولة. 
  • يمكننا أن نجعل الطفل يتخلص من الغازات عن طريق اخذ حمام دافئ أو القيام ببعض من التمارين الرياضية مثل تحريك الساقين كركوب العجلة أو عن طريق القيام بتدليك الطفل ووضعه على بطنه لعدة دقائق. 
  • إذا كنت تقومين بالرضاعة الصناعية فيمكنك أن تتحدثي مع الطبيب المعالج لكي يقدم لك أفضل وسيلة للتخلص من الغازات.

وندعوكم لقراءة موضوع أفضل حليب للرضع يزيد الوزن ويسمن ولا يسبب غازات أو امساك وأضرار الحليب الصناعي : أفضل حليب للرضع يزيد الوزن ويسمن ولا يسبب غازات أو إمساك وأضرار الحليب الصناعي

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضيع

 أن تلك المشكلة هي التي تستطيع أن تنتهي لدى الأطفال الرضع بعد الانتهاء من الشهر الثالث أو الشهر الرابع بشكل تقريبي ولكنها تستمر مع الأطفال مده أطول من ذلك لأن الأمر يختلف على حسب نمو وطول الطفل عن الآخر.

متى يجب استشارة الطبيب

 هناك الكثير من الحالات التي يمكننا من خلالها أن تقوم باستشارة الطبيب وهي التي يقوم بها الغازات تحدث بشكل كبير جدا وهو دليل على أن هناك شيء غير صحي وأن هذه الأعراض التي سوف نقوم بتوضيحها لكم هي التي تحدث في الجهاز الهضمي من خلال الاضطرابات والتي تحتاج إلى استشارة طبية تكون أعراض كتالي :-

  • إذا كان هناك أي تهيج الطفل بشكل كبير جدا و أننا لا نستطيع أن نقوم بتهدئته. 
  • إذا ظهر على الطفل أي من حالات وجود دم في البراز. 
  • إذا كانت درجة حرارة للمستقيم أعلى من 38 درجة مئوية. 
  • عند شعور الطفل بأن هناك الم شديد جدا في البطن ويكون مصحوب بالقيء الشديد ايضا. 
  • تكون حالة الغازات التي تصيب الأطفال بشكل عام هي حالة طبيعية و يمكننا أن نتخلص منها بسهولة وبدون أي زيارة إلى الطبيب.

ونرشح لكم قراءة موضوع اسباب كثرة الغازات وخروج الريح والاطعمة التي تؤدي لكثرة الغازات : اسباب كثرة الغازات وخروج الريح والاطهمة التي تؤدي لكثرة الغازات

ما هي أسباب خروج غازات الرضيع برائحه كريهة 

تختلف الأسباب الخاصة بأن هناك بعض من الغازات ذات الروائح الكريهة تخرج من الطفل وهي إنما تدل على أن هناك أعراض صحية خطيرة أو أن تلك الحالة هي حالة عابرة ليس بها اى خطر وأنها مجرد عدة ساعات سوف ينتهي الأمر.

 ولكن في الحالتين يمكننا أن نقوم بالتوجه إلى الطبيب عند ملاحظة تكرار هذا الأمر بشدة وبشكل عام فإننا سوف نتمكن من إخراج الغازات عند الأشخاص البالغين أيضا بينما الأطفال الذين تصل لديهم تلك الأعراض حوالي من 14 مرة إلى 23 مرة في اليوم وأن تكون مصحوبة بالروائح السيئة فلا يمكنك أن تستهين بهذا الأمر أبدا.

الأسباب التي تؤدي إلى وجود روائح سيئة للغازات عند الأطفال 

هناك مجموعة من الأسباب التي يمكننا أن نقوم بتوزيعها لكم والتي تؤدي إلى إظهار الكثير من الروائح الكريهة نتيجة كثرة الغازات والتي يكون من ضمن تلك الأسباب ما يلي :-

  • حساسية الحليب  تتواجد لدى الكثير من الرضع حيث تشكل حوالي 5% من الذين لديهم حساسية الحليب و أنهم يستطيعون أن يقوم بالتخلص من تلك المشكلة بنسبة 80 % بعد ولادة الطفل وعندما يصل إلى سن السادسة .
  • العدوى البكتيرية أو الطفيلية للجهاز الهضمي مثل فيروس الروتا هو من الفيروسات التي تسبب للطفل في الإسهال وتجعله ذو رائحة كريهة. 
  • بينما الجيارديا هي التي تنتقل إلى الأطفال من خلال المياه الملوثة وتعد من أكثر الميكروبات التي تتسبب في انتشار الروائح الكريهة وهي يصيب ايضا الاطفال الصغار و تحتاج إلى أن يكون هناك طبيب مختص يقوم بتشخيص تلك الحالة .
  • نوعية الغذاء الذي تتناوله الأم التي تقوم بإرضاع الطفل حيث أن بعض من الغازات تظهر مجموعة من الروائح السيئة للأطفال الذين يعتمدون على أن يحصلون دائما على الرضاعة الطبيعية وهي التي تزيد الأمر سوء هو وجود حساسية الحليب. 
  • إن تلك الروائح السيئة التي تظهر عند الأطفال هي التي تكون نتيجة المشكلات التي تحدث في الهضم والامتصاص وأنه بعد القيام بتشخيص تلك الأعراض التي تتواجد لدى الطفل أو استمرارها لفترة طويلة فأننا لابد من القيام بالذهاب إلى الطبيب فورا وهو يقوم بحل تلك المشكلة لنا.

ولا يفوتكم قراءة موضوع طريقة اخراج الغازات من البطن وأسباب الغازات ومعرفة الأطعمة التي تسببها : طريقة إخراج الغازات من البطن وأسباب الغازات ومعرفة الأطعمة التي تسببها

 

ولقد تناولنا في مقالنا هذا غازات الرضيع برائحه كريهة وقد تناولنا كافة الأسباب التي من خلالها يمكن أن تحدث تلك المشكلة للرضيع أو الطفل الصغير، وكيف يمكننا أن نقوم بعلاج تلك المشكلة أو تخطيها كما ذكرنا أهم الأسباب التي نستطيع من خلاله نعلم أن هناك مشكلة وقد تناولنا كافة الأسباب التي من خلالها يمكن أن تحدث تلك المشكلة .

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.