اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

اللانهائية تُعتبر من مزايا وخصائص أي فن؟ وما هي اللانهائية في الفن؟ حيث يوجد العديد من الفنون التي تختلف من حضارة لأخرى، فكل فن من تلك الفنون له العديد من الخصائص المميزة له، ولكن هل كل فن يتسم باللانهائية، لذا سنوضح لكم عبر موقع زيادة اللانهائية تُعتبر من مزايا وخصائص أي فن؟

اللانهائية تُعتبر من مزايا وخصائص؟

إن اللانهائية تُعتبر من مزايا وخصائص فن الزخرفة الإسلامي، فخاصية اللانهائية تعني الانطلاق في رؤية ومتابعة الوحدة الزخرفية إلى ما لا نهاية تحقيقًا للسكون والراحة في نفس الرائي.

فاللانهائية في فن الزخرفة الإسلامية تتمثل في استخدام الأشكال المختلفة سواء أشكال هندسية أو الفسيفساء أو الخطوط والأحجار الكريمة والنقوش المختلفة، والتي تم استخدامها في الزخرفة للتعبير على قدر لا نهائي من المشاعر.

اقرأ أيضًا: التطور الحضاري للدولة الإسلامية

خصائص فن الزخرفة الإسلامي

بعد معرفة أن اللانهائية من مزايا وخصائص فن الزخرفة الإسلامية تجدر الإشارة إلى المزيد من خصائص هذا الفن الفريد منه نوعه، وهي كالآتي:

  • أنها الزخارف الإسلامية تتسم بالأصالة والتوحيد، حيث إنها توثق أصول وتعاليم الدين الإسلامي.
  • التعبير عن النهضة الحضارية الإسلامية.
  • كراهية تصوير الإنسان أو الحيوان والكائنات الحية، فهي من الأمور الغير مستحبة في الإسلام، وهذا امتثالًا لأمر الله ورسوله، حيث قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “إنَّ الَّذينَ يصنَعونَ هذهِ الصُّوَرَ يُعذَّبونَ يومَ القيامةِ فيُقالُ لَهُم: أحيوا ما خَلَقتُمْ” [رواه عبد الله بن عمر، صحيح الجامع]
  • إنشاء توليفة مميزة من الجمال والحق.
  • التميز والتفرد فلا نجد تقليد في فن الزخرفة الإسلامي.
  • الإبداع الفني في استخدام الخطوط والأشكال الهندسية.
  • إن الفن الإسلامي فن متجدد ومتطور سواء في الأدوات أو في الزخرفة، والتي تختلف من عصر لآخر.
  • استخدام النقش العربي والزخارف الخطية العربية في التزيين والزخرفة.
  • التعبير عن التقشف حيث إن الزخارف الإسلامية كانت تستخدم الأدوات الغير معبرة عن حياة الترف، مثل: الخشب أو الصلصال أو الطين وغيرها.
  • إبراز جمال الطبيعة المحيطة بالإنسان عن طريق تسخيرها لمحاكاة الفن الإسلامي.
  • اللانهائية في خيال المصمم في تشكيل أشكال كثيرة وحديثة من الزخارف المتنوعة.
  • التعبير عن المشاعر الجياشة والغير مرئية.

متى ظهر فن الزخرفة الإسلامية؟

بصدد الحديث عن أن اللانهائية تُعتبر من مزايا وخصائص فن الزخرفة الإسلامي يجدر بنا الإشارة إلى وقت ظهور هذا الفن المميز، حيث يقول بعض المؤرخين أنه قد ظهر في عام 622م، فقد بدأ ظهوره في عهد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان – رضي الله عنهما وأرضاهما –

كما أن هذا الفن تم اكتشافه تزامنًا مع كثرة الفتوحات الإسلامية، فكان الفنانون المسلمون يعملون على إنشاء المساجد المزخرفة بالزخرفة الإسلامية في مكان يفتحونه، فكانت تلك الزخرفة مستوحاة من الزخارف الفارسية.

لكن الزخرفة الإسلامية تتجنب تصوير الإنسان والكائنات الحية كما أنها مبتكرة وبعيدة كل البعد عن التقليد، كما أن هذا الفن قد حظا باهتمام كبير من الخليفة عبد الملك بن مروان، حيث يُعد هذا الخليفة هو أول من اهتم بفن الزخرفة الإسلامية.

فهو صاحب الأمر بزخرفة قبة الصخرة الشهيرة، حيث أمر بزخرفتها وفقًا لشروط الزخرفة الإسلامية وأن تكون بعيدة عن التصوير الحي.

قواعد فن الزخرفة الإسلامية

يوجد بعض القواعد التي يقوم عليه فن الزخرفة الإسلامي، وهي ما يتمثل في الآتي:

1- قاعدة التوازن: يمثل التوازن القاعدة الرئيسة في فن الزخرفة الإسلامية حيث يجب أن يكون هناك توازن في توزيع الوحدات الزخرفية والتي تتمثل في النقوش والأحجام والفراغات التي تقع بين النقوش، بالإضافة إلى توازن الألوان.

2- قاعدة التماثل والتناظر: وتتمثل تلك القاعدة في تساوي شقي الوحدة الزخرفية بحيث يكون الشق الأيمن مساويًا للشق الأيسر.

3- قاعد التكرار: وهي قاعدة تتمثل في تكرار العنصر أو الوحدة الزخرفية تأكيدًا على أهميتها، مما يجذب انتباه الرائي.

4- التشعب: هذا القاعدة يعتمد عليها فن الزخرفة الإسلامية في وحدات الزخرفة النباتية، وتنقسم تلك القاعدة إلى أربعة أقسام، مثل:

  • تشعب أحادي النقطة.
  • التشعب من خط على أساس تماثلي.
  • التشعب من نقطة على أساس توازني.
  • التشعب من خط على أساس توازني.

اقرأ أيضًا: أنواع الخط العربي بالصور

أنواع الزخرفة الإسلامية

بعد معرفة أن اللانهائية تُعتبر من مزايا وخصائص الفن الإسلامي يجدر بنا تسليط الضوء على أنواع الفن الزخرفي الإسلامي، وهي كما بالنحو التالي:

1- الزخرفة الهندسية

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

تُعد الزخرفة الهندسية من أهم أنواع الزخرفة الإسلامية، ويتمثل هذا النوع في المجسمات الهندسية مختلفة الأشكال والأحجام، مثل: الدوائر، والقطع الناقص البيضوي، المربعات والمستطيلات والمثلثات والمضلعات والأشكال الحلزونية.

كما أن الأشكال النجمية الهندسية المزخرفة تُعد أبرز مظاهر الزخرفة الإسلامية، فكان الفنان المسلم عند رسمه لتلك الزخارف الهندسية المميزة يستخدم القلم والمنقلة والمسطرة والفرجار والكراس المقسم على شكل مربعات، وهذا حتى يرسم هذه الأشكال بدقة متناهية.

أمثلة على الزخرفة الهندسية

يوجد العديد من مظاهر وأشكال الزخرفة الهندسية، فعلى سبيل الأمثلة التي لا حصر لها:

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

هذا الرسم الهندسي يُعد من أشهر أشكال الزخرفة الإسلامية حيث يعتمد على الخطوط المتداخلة والأشكال النجمية المتطابقة والمضلعات والمثلثات.

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

فهذه أيضًا مجموعة من الأشكال النجمية المزخرفة والتي تشمل العديد من الأشكال الهندسية

كما أنه يوجد بعض الزخارف الهندسية من المعدن والخشب، مثل:

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

نلاحظ أن هذا النقش الخشبي يتميز بالبراعة الهندسية والدقة

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

هذه التحفة المعدنية تُعد من أشهر الأشكال الهندسية للزخرفة الإسلامية.

2- الزخارف الكتابية والخطية

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

هو أحد أنواع الزخرفة الإسلامية التي تعتمد على استخدام الآيات القرآنية الكريمة ورسمها بالخط العربي المميز والمطعَّم بالتشكيل الذي يبرز جمال اللغة العربية وأصالتها.

كما يجدر الذكر بأن الزخرفة الإسلامية الخطية اعتمدت على الخط الكوفي وهذا لأنه يقوم برسم الكتابة على شكل خطوط مستقيمة والدوائر، ومن أمثلة الزخرفة الكتابية:

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

فهذا النقش من أجمل أشكال النقش الكتابي الإسلامي بالخط الكوفي، فهو عبارة عن سورة الفلق الكريمة ويضيف التشكيل الحرفي جمالًا إضافيًا لجمال تلك السورة.

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

أحد النقوش الكتابية المميزة لآية الكرسي.

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

هذا النقش يجمع بين الزخرفة الخطية الممتزجة بالزخرفة الهندسية لآية الكرسي.

3- الزخرفة النباتية

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

يُطلق عليه فن التوريق حيث يعمد إلى رسم سيقان وأوراق النباتات والزهور، وما بينها من تشابك وتشعب، كما أنه قد تدخل الدوائر والأشكال الهندسية في رسم الزخرفة النباتية أيضًا، ومن أمثلة الزخرفة النباتية الإسلامية:

فهذه الوحدة الزخرفية تتسم بالتشابك والتداخل بين فروع وأوراق الزهور مما يعطيها جمالًا فريدًا، فضلًا عن التنسيق الرائع للألوان في تلك الوحدة الزخرفية للفن الإسلامي.

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

هذه الوحدة أيضًا تعبر عن امتزاج الزخرفة الهندسية والزخرفة النباتية والألوان المتناسقة.

اقرأ أيضًا: أسهل أنواع الخطوط العربية على الإطلاق

4- الزخرفة الحية

اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص

قد ذكرنا سابقًا أن رسم أو تصوير الكائنات الحية، مثل: الإنسان والحيوان من المكروهات في الدين الإسلامي، فيجدر الذكر بأن هذا النوع من الفن لا ينتمي إلى العصور الأولى من الإسلام، وإنما ظهر في بلاد أخرى مثل: تركيا والهند وبلاد فارس.

نلاحظ أن هذه الأمثلة المذكورة سابقًا يختلط فيها التصوير الحي لبعض الحيوانات، وأنه قد يدخل عليها بعض النقوشات بالخط العربي مما يضيف جمالًا للوحدة الزخرفية.

اللانهائية تُعتبر من مزايا وخصائص فن الزخرفة الإسلامي، حيث إنها تعني الانطلاق بالوحدة الزخرفية إلى ما لا نهاية، وهذا ما يميز الفن الإسلامي عن غيره.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.