معلومات عن النحل للأطفال

معلومات عن النحل للأطفال هي من الأشياء التي يفضل أن يحرص الآباء على تعليمها لأطفالهم، حيث يعتبر النحل من أهم وأفضل الحشرات ذات الأشكال الجذابة التي تجعل الأطفال يرغبون في اكتشافها وجمع البيانات عنها، لذا سنتحدث عبر موقع زيادة عن هذا الأمر بشكل مفصل.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام غذاء ملكات النحل للجنس

معلومات عن النحل للأطفال

معلومات عن النحل للأطفال

من خلال رحلتنا مع معلومات عن النحل للأطفال يوجد الكثير من المعلومات التي يمكن ذكرها عن النحل للصغار، ولأهمية دور النحل وتعدد فوائده، قد خصه الله تعالى بسورة كاملة في القرآن الكريم، ومن أهم المعلومات عن النحل ما يلي:

  • النحل يعمل بجد كبير، حيث يعرف بأنه لا يتوقف على العمل حتى يموت، كما أن الشغالات تعيش أغلب فترتها في العمل والتي تصل إلى تسعة أشهر متواصلة من العمل الجاد.
  • يقوم النحل بعملية نقل حبوب اللقاح بين الزهور، وتسمى هذه العملية بالتزاوج، كما أن النحلة المحبة يمكنها أن تلقح أكثر من ألفين زهرة في اليوم الواحد، وهو بالطبع عدد كبير للغاية.
  • يمتص النحل الرحيق الذي يخرج من الزهور، ومن خلال ذلك يتم تصنيع العسل.
  • تكثر إنتاج الإناث في بيئة النحل عن الذكور، حيث ينتج 15% من الذكور فقط.
  • تقل مدة حياة ذكور النحل عن حياة الإناث، وتصل إلى موسم واحد من العمل فقط.
  • هناك ملكة نحل في كل خلية وتسمى الأم، ويكون لها شكل مميز عن باقي النحل، حيث يكون حجمها أكبر ولها بطن طويل، ودورها هو الإشراف على باقي الإناث، وتعيش لمدة تصل إلى خمسة أعوام.
  • تضع الملكة حوالي ألفين بيضة، ولكنها لا تشعر بالأمومة، لأن الشغالات ترعى البيض وترعى الصغار أيضًا.
  • ومن أهم المعلومات عن النحل للأطفال أن درجات الحرارة في جسم النحل تتغير تبعاً للعوامل الخارجية، لذا نجد أنه في الشتاء يكثر النحل من العمل والحركة وذلك بغرض التدفئة.
  • أما في الصيف يفضلون البقاء في أماكن أقل حرارة، وتعمل الشغالات على التهوية للملكة بغرض تلطيف الجو.
  • تتكون المستعمرة من عدد كبير جداً يصل إلى عشرة الآلاف من النحل، على أن تكون فترة حياة الإناث هي ستة أسابيع.

اقرأ أيضًا: هل قرصة النحلة ضارة

أنواع النحل

أثناء البحث عن معلومات عن النحل للأطفال وجدنا أنه يصنف النحل إلى عدد من الأنواع المختلفة، وبشكل طبيعي يختلف كل نوع عن الآخر، سواء من حيث الحجم، أو العمر، أو حتى أماكن التواجد، ومن أهم أقسام النحل ما يأتي:

1ـ النحل القارض

وهو من أنشط أنواع النحل، حيث يقوم هذا النحل بتفتيت بعض أجزاء الأوراق واستعمالها في صناعة البيوت، ويقيم في فجوات الأخشاب والخرسانة.

2ـ النحل البناء

يقيم داخل الأغصان الموجودة في الشجر، وفي كافة الأماكن التي تضم التجاويف، ويستعمل الطين في صناعة الفواصل في مناطق حفظ البيض، وتقوم الإناث منه بالإقامة في مناطق منفصلة عن الذكور.

3ـ النحل النجار

هذا النوع من النحل يقيم في الأخشاب، ويتميز بأن له حجم كبير عن باقي الأنواع، وله بطن شديدة السواد ولامعة، يوجد هذا النوع بكثرة في أمريكا، ويقوم بالاختباء والسبات في الشتاء، وفي الربيع يبدأ موسم التزاوج له.

4ـ نحل العرق

يسمى بالعرق لانجذابه ناحية عرق الإنسان، يقيم في الأخشاب أو في الأرض، وبعض أصنافه تقيم في مجموعات، وأصناف أخرى تقيم وحدها منفصلة، له لون داكن أو لون أخضر.

5ـ النحل الحفار

يقيم هذا النحل في الأرض من خلال صناعة الأنفاق وتقسيمها إلى غرف، ويقوم بإنشاء الكثير من الرحيق والغبار الطلع الذي يتم تصنيعه لتحويل البويضة إلى يرقة.

6ـ النحل الطنان

يعد أكبر أصناف النحل حجماً، كما أن له فرو يعمل على تغطيته بالكامل، ويتميز النحل الطنان باللون الأسود والأصفر اللامع، كما أن بعض أصنافه لها لون أبيض وبرتقالي.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تربية النحل 2022

أقسام النحل تبعاً للسلوك الاجتماعي

أقسام النحل تبعاً للسلوك الاجتماعي

من أهم ما يجب جمعه من المعلومات عن النحل للأطفال من خلال سطورنا عن معلومات عن النحل للأطفال أنه ينقسم إلى قسمين باختلاف السلوك الاجتماعي، وهما كالتالي:

1ـ الاجتماعي

يقوم هذا القسم بالإقامة في المستعمرات والجماعات في منطقة واحدة، على أن تكون الملكة هي المسؤولة عن الطعام والشغالات يقمن بالبحث والحراسة ولا يمكنهن الزواج، بينما ذكور النحل يتوقف دورهم على التزاوج من الملكات، لزيادة أعداد المستعمرة.

2ـ الانفرادي

يقيم هذا القسم بشكل منفصل دون الوجود في مجموعات، على أن تقوم كل واحدة من الإناث بصناعة ملجأ لها وجمع الطعام لليرقات، وفي بعض الأوقات يموت النحل قبل تكون اليرقات، كما يوجد بعض الأصناف من النحل تتشارك العش مع تقسيم الأماكن على أن يكون لكل نحلة جزء خاص بها.

مكونات جسم النحلة

قد يكون أكثر ما يشغل الصغار عند رؤية النحل هو مكونات جسمها، لذا لابد من إشباع فضول الأطفال، وذكر مكونات جسم النحل لهم بالتفصيل، ومكونات جسم النحلة ينقسم إلى:

  • رأس النحلة؛ وهو يضم القرون التي تقوم بالاستشعار من خلالها، مع عينين مركبتين، وثلاثة عيون بسيطة، بالإضافة إلى وجود فك سفلي.
  • صدر يضم جناحين وستة أرجل.
  • بطن في الإناث تتكون من ستة قطع أما في الذكور من سبعة قطع فقط، وتضم بعض الغدد الشمعية، وبعض الشعر، وفي حالة الإناث يكون هناك إبرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كبسولات غذاء ملكات النحل

طعام النحل

من أهم المعلومات عن النحل للأطفال معرفة الطعام الذي يتغذى عليه النحل، فقد يعتقد الأطفال أن النحل يقوم بالتغذية على الأزهار المتفتحة فقط، ويمكن القول أن النحل يعتمد في غذائه على:

  • يبدأ في جمع حبوب اللقاح ويحصل على غذائه من الرحيق الذي يضم الماء والكربوهيدرات.
  • يعد غذائه الأساسي بعض أصناف حبوب اللقاح، والتي تمده بالبروتين والدهون والكوليسترول وكافة ما يلزمه.

طريقة تواصل النحل

طريقة تواصل النحل

من أبرز المعلومات عن النحل للأطفال والتي يتعجب منها الكبار والصغار الوسيلة التي يتم من خلالها التحدث بين النحل، فمن المعروف أن هناك أكثر من وسيلة تتواصل بها المجموعة مع بعضها البعض كما يلي:

1ـ الرقص

يلجأ إليه النحل في بعض الأوقات، خاصًة عند البحث عن مكان جديد للإقامة، فعند العثور على المكان يقوم النحل بتأدية بعض الحركات الاستعراضية الراقصة، ولا يمكن الإقامة في هذا المكان دون حدوث ذلك الاستعراض.

2ـ اللمس

يقوم النحل بمعرفة بعضه عن طريق ملامسة قرون الاستشعار الخاصة به، كما أن بعض الأصناف تقوم باستعمال الأرجل في اللمس.

3ـ الفيرمونات

هناك بعض الأفراد التي تقوم بإطلاق وصناعة الفيرمونات ذات الرائحة المميزة لمعرفة بعضهم البعض، كما أن هناك بعض الفيرمونات التي يتم إطلاقها عند الشعور بالخطر الوشيك.

اقرأ أيضًا: فوائد لسع النحل للأعصاب

أساليب تربية النحل

على الأطفال معرفة أن النحل حشرة غير ضارة، وأن هناك بعض الأشخاص التي تقوم بتربيتها، وتتم تربيته عبر مجموعة من الخطوات تتمثل فيما يلي:

  • الحصول على النحل عبر شرائه من المناطق المخصصة له، ويفضل اختيار مكان موثوق منه.
  • تحديد شكل الخلية المرغوبة، حيث يوجد صنفين أحدهما أفقي، والآخر رأسي.
  • إحضار متطلبات الرعاية مثل: الثياب الواقية، والطعام.
  • إضافة النحل إلى الخلية المخصصة له بعد الشراء مباشرة، مع تركه بعض الوقت للتأقلم على مكان الإقامة.
  • بعد ذلك المراقبة بشكل مستمر والتأكد من عدم التعرض لأي مشكلة صحية، للحصول على العسل في المدة المحددة.

مميزات وفوائد النحل

يقدم النحل عدد كبير من المميزات والفوائد، وذلك من أهم ما يجب توصيله من خلال جمع معلومات عن النحل للأطفال والتي منها ما يلي:

  • صناعة العسل الذي يحتوي على كثير من الطاقة، هذا إلى جانب غناه بالعديد من العناصر المعالجة مثل حمض الفوليك، والنياسين.
  • تغذية العديد من النباتات، مثل الفواكه والخضروات، وعلى الرغم من وجود عناصر أخرى للتلقيح إلا أن النحل يعتبر أهم عنصر ومن اهم الأنواع التي يعتمد فيها على تلقيح النحل الفراولة، البروكلي، التفاح.

اقرأ أيضًا: فوائد لسع النحل في الرأس

أهمية غذاء ملكات النحل للأطفال

أهمية غذاء ملكات النحل للأطفال

بعد ذكر العديد من معلومات عن النحل للأطفال، يلزم معرفة أهمية الغذاء الذي تنتجه الملكات لهم، ومن مميزات هذا الغذاء ما يلي:

  • يساهم في بناء وتكوين العظام والعضلات للصغار، من خلال احتوائه على العديد من المواد المغذية.
  • يمنح الصغار الطاقة الكافة لأداء المهام اليومية، كما يزيد من نشاطهم.
  • يعمل على ضبط معدل النبضات عند الصغار.
  • يساهم في زيادة الرغبة في الأكل، كما يعمل على زيادة الوزن، حيث أن له مذاق مميز.
  • بالإضافة إلى أنه يساهم في تنشيط مهام الغدد الصماء.
  • ويزيد من قوة الأعصاب لدى الصغار.
  • كذلك يستعمل في التخلص من فقر الدم وقلة الغذاء، حيث أنه يضم الكثير من المكونات الهامة مثل المعادن، الفيتامينات.
  • يحفز مناعة الصغير للوقاية من المشكلات الصحية، كالسل، ومشكلات التنفس.

اقرأ أيضًا: فوائد حبوب غذاء ملكات النحل

وفي الختام فإن النحل من الحشرات التي لها فوائد عديدة، وقد تحدثنا عن  معلومات عن النحل للأطفال، كما ذكرنا أهمية النحل وأهمية الغذاء الذي يقوم بتصنيعه، وصدق المولى إذ يقول( يخرج من بطونها شراب مختلف ألونه فيه شفاء للناس).

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.