معلومات عن نزول دم من فتحة الشرج وأسبابه

نزول دم من فتحة الشرج، ان الأعراض المرضية التي نعاني منها بشكل يومي أعراض كثيرة، يكون بعضا منها خطير والبعض الأخر بسيط ولكننا لا نعلم هذا بشكل مؤكد إلا عندما نذهب إلى الطبيب للاطمئنان على صحتنا الجسدية بشكل عام، وان نزول دم من فتحة الشرج هي مشكلة شائعة إلى حد ما ويعاني منها الكثير من الناس في بعض الأوقات من حياتهم، وهناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في حدوث تلك المشكلة وسنتكلم في هذا المقال عبر موقع زيادة عن هذه الأسباب باستفاضة.

هل تعاني من الصداع النصفي؟ هل تعرف ما هي أنواعه المختلفة؟ إليك عزيزي القارئ هذا المقال تفضل بقراءته للتعرف على علاجه وأنواعه أفضل علاج للصداع النصفي الشديد وأنواعه المختلفة

نزول دم من فتحة الشرج

  • إن نزول دم من فتحة الشرج يعد عرض وليس مرض في حد ذاته، فهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في نزول دم من فتحة الشرج وبعض الأمراض التي من الممكن أن يكون نزول دم من فتحة الشرج عرض لوجودها وتعرض الشخص لها.

أسباب نزول دم من فتحة الشرج

ان نزل دم من فتحة الشرج أو ما يعرف باسم النزيف الشرجي من الممكن أن يقلق بعض الناس وأن يسبب فزع للبعض الآخر، خاصة إذا لم يكن هناك سبب واضح أو تشخيص محدد لنزول الدم من فتحة الشرج، فإن أول ما يجب فعله هو محاولة فهم ما مصدر نزول الدم من فتحة الشرج وأسبابه وهناك بعض الأمراض الشهيرة التي من المعروف ان نزول دم من فتحة الشرج يعد واحد من أعراضها، ومن تلك الأمراض:

المعاناة من مرض البواسير:

  • ان البواسير ما هي الأوعية الدموية متضخمة، فتكون تلك الأوعية مليئة بالدم، وتنشأ تلك الأوعية في الشرج وما يعرف بالمستقيم.
  • وأن تلك الأوعية الدموية التي تعاني من التضخم والمليئة بالدم قد تتمزق نتيجة إلى الضغط الواقع عليها، وقد يسبب تمزق تلك الأوعية الدموية المتضخمة نزول دم من فتحة الشرج، ويظهر ذلك عند قيام المريض بدخول الحمام أو قد يلاحظ المريض بعض البقع في ملابسه التي قد يسببها نزول الدم من فتحة الشرج.

ماذا تعرف عزيزي القارئ عن سرطان المخ؟ هل لديك كل المعلومات الكافية؟ بالطبع لا؛ لذلك اليوم نقدم لك مقالنا هذا ونرجو أن يكون وافيًا وشافيًا بإذن الله ما هي اعراض سرطان المخ وأعراضه وعلاجه ونسبة الشفاء منه ؟

سرطان القولون:

  • إن السرطان مرض خبيث، وان الإصابة بمرض السرطان بشكل عام لها أسباب عديدة وكثيرة ومختلفة فلا يمكن التنبؤ بالإصابة بمرض السرطان في أي عضو من أعضاء الجسم، كما أن للسرطان بعض العوامل الوراثية، فهو مرض خطير وخبيث وحله الوحيد هو الكشف المبكر واكتشاف الورم في مراحله الأولية حتى يستطيع الأطباء معالجته.
  • ويعتبر سرطان القولون نوع من أنواع السرطانات الخبيثة، ومن الممكن أن يكون نزول الدم من فتحة الشرج أو ما يعرف بالنزيف الشرجي عرض من الأعراض الظاهرية التي تظهر على المريض عند إصابته بواحد من أنواع سرطانات القولون.
  • وخاصة إذا كان مصاحب لنزول الدم من فتحة لشرج خسارة الوزن بشك سريع وملحوظ وبدون سبب واضح، فهناك نسبة إذا تواجدت هذه الأعراض معا ان السبب يكون إصابة المريض بسرطان القولون.

 الشرخ الشرجي:

  • من الممكن أن يكون نزول الدم من فتحة الشرج عرض من أعراض الإصابة بما يعرف بالشرخ الشرجي، والشرخ الشرجي ما هو إلا حدوث تمزق في بعض من الأنسجة التي تكون محيطة بفتحة الشرج، فعند تمزق الأنسجة المحيطة بفتحة الشرج يعاني المريض من ألم شديد بالشرج ويصاحب هذا الألم نزيف شرجي ونزول دم من فتحة الشرج.
  • ومن الأعراض التي قد تصاحب نزول الدم من فتحة الشرج هو كثرة إصابة المريض بالإسهال والإمساك وتلك المشاكل المعوية، فنزول الدم من فتحة الشرج في هذه الحالة يحدث أثناء حركة الأمعاء كما قد يظهر عند دخول الحمام ايضا وتكون تلك عواض الإصابة بالشرخ الشرجي.

  الردب القولونية:

  • أن الرضاب القولون بعد واحد من الأمراض التي من الممكن أن تتسبب في حدوث نزول دم من فتحة الشرج، فإن الردب القولونية هو عبارة عن تجاويف ونوع من أنواع الجيوب التي تنشأ في بعض الأماكن الضعيفة والتي تكون موجودة في جدار الأمعاء.
  • وهو الجدار الداخلي المبطن للأمعاء، وتلك التجاويف والجيوب مع مرور الوقت تمتلئ بالدم، ولكن مع مرور الوقت أيضا تتمزق وتتسبب في حدوث نزول دم من فتحة الشرج، فإن النزيف الشرجي يعد واحد من الأعراض الظاهرية المعروفة والتي من السهل ملاحظتها فيما يتعلق بمرض الردب القولونية.

أنواع النزيف الشرجي

  • أن هناك ثلاث أنواع من نزول الدم من فتحة الشرج والنزيف الشرجي، ويختلف كل نوع عن الآخر في أسباب حدوثها وفي خطورتها فهناك النوع البسيط والنوع المتوسط والنوع الشديد.

الحالة البسيطة

  • في تلك الحالة يلاحظ المريض نزول بعض الدم من فتحة الشرج عند التبرز، أو عن طريق تغير الماء الموجود في الحمام إلى اللون الأحمر الفاتح، أو قد يلاحظ الشخص الدم في المناديل الورقية أو الملابس ولكن بصورة بسيطة، وفي هذه الحالة يذهب المريض إلى الدكتور بدون أي حاجة إلى الذهاب إلى المستشفى أو الحجز فيها.

الحالة المتوسطة

  • في هذه الحالة يلاحظ المريض نزول الدم مع البراز، وتكون كميات الدم التي تنزل من فتحة الشرج كميات كبيرة وملحوظة، فتنزل كميات من الدم المتجلط أو كميات من الدم مختلطة مع البراز.

ومن هنا سنتعرف على اسباب اكتئاب الحمل في الشهور الأخيرة : أسبال اكتئاب الحمل في الشهور الأخيرة

الحالة الشديدة

  • في هذه الحالة يكون الدم الذي ينزل من فتحة الشرج بكميات كثيرة وملحوظة، فقد يعاني المريض من نزيف بكميات دم كبيرة وقد يحدث هذا لعدة مرات متكررة، فقد تتسبب خسارة تلك الكمية من الدم إلى فقدان المريض للوعي كما من الممكن أن يعاني المريض من خلل في العلامات الحيوية.
  • عادة ما يكون نزول الدم من فتحة الشرج من الحالة البسيطة عند اغلب الناس إذا أصابهم، فيكون علاجه الذهاب إلى الطبيب بدون الحاجة إلى الذهاب إلى مستشفى.
  • من المهم معرفة أن نزول دم من فتحة الشرج أو ما يعرف باسم النزيف الشرجي هو مجرد عرض لمرض ولكنه ليس مرض في حد ذاته، ولا يقدر المريض على تشخيص حالته بنفسه دون أن يلجأ إلى طبيب مختص.
  • فما ذكرناه من أسباب لنزول الدم من فتحة الشرج ليست كل الأسباب أو الامراض التي من الممكن أن تسبب النزيف الشرجي، فهناك العديد من الأمراض التي من الممكن أن تتسبب في نزول الدم من فتحة الشرج.
  • كما أن التشخيص يختلف من حالة إلى أخرى، والوسائل التي يستخدمها الطبيب في الفحص والتشخيص تختلف ايضا من حالة إلى أخرى على حسب كل حالة واحتياجاتها والأعراض الأخرى التي تظهر عليها بالتزامن مع نزول الدم من فتحة الشرج.
  • عند ملاحظة نزول الدم من فتحة الشرج يفضل الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يمكنه تشخيص الحالة بشكل صحيح ووصف الأدوية وما يحتاج إلى عمله المريض حتى يتم شفائه.

ولمعرفة متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع : متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن معلومات عن نزول دم من فتحة الشرج وأسبابه نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.