محتوى يحترم عقلك

معلومات عن التأمينات الاجتماعية في السعودية

معلومات عن التأمينات الاجتماعية في السعودية تساهم في فهم أهمية تلك المنظومة في المملكة، حيث تحتوي المملكة على عدد من المؤسسات ذات الرؤية والرسالة التي تهدف إلى الرقي بشأن البلاد، وأن تعلو مكانتها بين الدول العربية والعالمية.

هيئة التأمينات الاجتماعية واحدة من تلك المؤسسات التي تهدف لراحة ورعاية المواطن في المملكة، وذلك ما سنعرفه بالتفصيل بقراءة معلومات عن التأمينات الاجتماعية في السعودية من خلال موقع زيادة.

معلومات عن التأمينات الاجتماعية في السعودية

قد صدر نظام التأمينات الاجتماعية في يوم 6 من شهر 9 لعام 1389 هـ، والموافق يوم 15 من شهر 11 لعام 1969 م، بينما قد تم تطبيق فرع الأخطار المهنية في يوم 1 من شهر 7 لعام 1402 هـ.

من ثم تم التعديل في النظام بموجب مرسوم رقم م/33 بتاريخ يوم 3 من شهر 9 لعام 1421 هـ، الموافق يوم 29 من شهر 11 لعام 2000، وبدأ أن يطبق النظام بشكل فعلي في اليوم الأول من شهر واحد لعام 1422 هـ، والموافق يوم واحد من شهر 4 لعام 2001 م.

فقد أنشأت المؤسسة العامة ذلك النظام لكي يتم تطبيق الأحكام الخاصة بنظام التأمينات الاجتماعية، وأن يتم متابعة التنفيذ الخاص بما يتعلق بتحقيق التغطية التأمينية، بالإضافة إلى تحصيل الاشتراكات من أصحاب الشركات، وأن يتم صرف التعويض للمستحق من المشترك أو أفراد أسرته.

اقرأ أيضًا: التحقق من الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية

مجلس إدارة التأمينات الاجتماعية

يقع نظام التأمينات الاجتماعية تحت إشراف مجلس إدارة ذو خبرة ويسعى لأن يتم تحقيق الأهداف الخاصة بالنظام، حيث يرأسه حوالي ثمانية أعضاء، ألا وهم:

  • وزير المالية كرئيس للمجلس.
  • محافظ المؤسسة.
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • وزارة الاقتصاد والتخطيط.
  • وزارة المالية.
  • عضو ممثل للقطاعات العسكرية.
  • عضو خبير في الإدارة للخدمات المالية ومخاطرها.
  • عضو خبير في تصميم الهياكل للمؤسسات الحكومية والدمج.

أسماء أعضاء مجلس الإدارة لمؤسسة التأمينات

أحد أهم المعلومات الواجب ذكرها عن التأمينات الاجتماعية في السعودية هي أسماء أعضاء مجلس إدارة مؤسسة التأمينات الاجتماعية، والتي تتمثل في القائمة التالية:

  • وزير المالية أستاذ محمد بن عبد الله الجدعان.
  • وزير الموارد البشرية الأستاذ أحمد بن سليمان الراجحي.
  • وزير الاقتصاد الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم.
  • محمد بن طلال النحاس محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • الأستاذ خالد بن حسين بياري مساعد وزير الدفاع.
  • الأستاذ عبد العزيز بن صالح الفريج رئيس اللجنة التوجيهية بوزارة المالية.
  • الأستاذة غادة بنت علي الجربوع الخبيرة في مجال عمليات الدمج والتصميم لهياكل المؤسسات الحكومية.
  • الأستاذ عبد الله بن حسن العبد القادر الخبير في إدارة الخدمات المالية.

ما هو نظام التأمينات؟

إكمالًا لموضوعنا معلومات عن التأمينات الاجتماعية في السعودية، يجب التنويه أن نظام التأمينات عبارة عن صورة من صور التكافل والتعاون الاجتماعي، التي يتم تقديمها من الوطن للمواطنين.

حيث إنه يقوم على رعاية الموظفين والعاملين في القطاعات الخاصة، كذلك العاملين في القطاعات الحكومية، لكي يوفر لهم الحياة الكريمة هم وأفراد عائلتهم، خاصةً بعد التقاعد من العمل، أو في حالات العجز أو الوفاة.

كما أن نظام التأمينات الاجتماعية يكفل للعامل العناية الطبية في حالة الإصابة بالعمل، أو الإصابة بأي مرض مهني، وإعطاء التعويضات اللازمة في حالة الوفاة أو العجز المهني.

رؤية نظام التأمينات الاجتماعية

من ضمن المعلومات عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية أن له رؤية ثاقبة تهدف للرقي بالبلاد، فهي تبنت التقنية التي تساهم في تحقيق التأمين الاجتماعي بجودة وكفاءة عالية، فأنشأت التأمينات الإلكترونية التي تكون بمثابة حلقة قوية في منظمة الحكومة الإلكترونية.

بحيث تمثل تلك التقنية نقلة في مهام نظام التأمين الاجتماعي، كما شملت بعض الخدمات الإلكترونية التي تتمثل في التأمينات أون لاين، الربط بشكل مباشر مع النظام الخاص بالتأمينات، السداد الإلكتروني، والرسائل.

رسالة التأمينات الاجتماعية

قد حرصت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على أن يتم تقديم الخدمات الإلكترونية المتميزة، لكي تحظى قبول المستفيد وتوفر الراحة للمواطن من خلال توفير تكاليف الدعم لتلك الخدمات، فقاموا بوضع الخدمات بشكل بسيط وواضح لكي يتمكن كل مواطن من استخدامه.

الأهداف الاستراتيجية لنظام التأمينات الاجتماعية

يمتلك نظام التأمينات الاجتماعية بعض الأهداف التي تتوافق مع رسالته ورؤيته، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تعدد القنوات الخاصة بتقديم الخدمة.
  • الاستباقية في الخدمة.
  • تقديم جميع الخدمات التي يحتاجها المواطن وتخدمه.
  • إثراء المحتوى المعلوماتي التأميني الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: التأكد من التسجيل في التأمينات

الاطلاع على مواد نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية

من الجدير بالذكر أنه يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية، من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بهم، والذي يعرض المواد الخاصة بالنظام، ويمكنك الانتقال إليه بشكل مباشر من خلال النقر هنا.

التوظيف في التأمينات الاجتماعية

من الجدير بالذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقوم بعرض الوظائف الشاغرة في فروعها من أجل انضمام المواطن ذو الكفاءة والخبرة إلى فروعها، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، وللوصول إلى تلك الوظائف يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1- ادخل إلى البوابة الرسمية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وللانتقال إليها بشكل مباشر يمكنك النقر هنا.

2- انقر على تبويب التوظيف.

3- سوف ينقلك الموقع إلى الصفحة الأخرى التي تحمل كل من أيقونة تقديم السيرة الذاتية والوظائف المتاحة وبرنامج متابعة سيرتك الذاتية والقيام بمعرفة طلبك.

4- يمكنك الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالوظائف بشكل مباشر من خلال النقر هنا.

 معلومات عن التأمينات الاجتماعية في السعودية

5- عليك أن تختار تقديم السيرة الذاتية أو تتعرف على الوظائف المتاحة وطبيعة العمل فيها، ومن ثم اتباع الخطوات المعروضة والتقديم.

رابط بوابة مؤسسة التأمينات الاجتماعية

من الجدير بالذكر في المعلومات عن التأمينات الاجتماعية في السعودية، أن الهيئة قد أنشأت بوابة إلكترونية خاصة بها، يمكن من خلالها الحصول على الخدمات الإلكترونية المختلفة.

بالإضافة إلى معرفة المزيد من المعلومات عن المؤسسة، والخدمات الرعاية التي تقدمها للمواطن، وطرق التواصل المتاحة معهم، يمكنك الانتقال بشكل مباشر إلى الصفحة الخاصة بالهيئة من خلال النقر هنا.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على منتج الوحدات الجاهزة في السعودية

مهام التأمينات الاجتماعية في المملكة

من الجدير بالذكر أثناء عرض معلومات عن التأمينات الاجتماعية في السعودية، التنويه أن هناك أهداف عدة من إنشاء نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة، أهمها هو أن يتم توفير الرعاية الاجتماعية المستقرة للمواطن المؤمن عليه وأفراد أسرته.

ذلك بعد انتهاء خدمته في مجال عمله، حيث يتمكن من صرف المعاش الخاص به، أو التعويضات المقررة له والمستحقة، وذلك وفقًا للوائح والقوانين الخاصة بالمملكة، كما أن هناك بعض الأهداف الأخرى التي تم تنفيذ بعض منها والآخر يتم تنفيذه حاليًا ألا وهي:

  • تهدف المؤسسة إلى أن يتم إبرام العقود أو الاتفاقيات حسب ما يرى مناسب أو ضروري.
  • رعاية المؤمن عليه وفقًا للأحكام والقوانين الخاصة بنظام التأمين الاجتماعي.
  • أن يتم استثمار الأموال الخاصة بالمؤسسة من خلال الاكتتاب أو شراء الأسهم بالشركات، من ثم القيام بمفردها أو الأجنبي أو مع رأس المال الوطني في التأسيس للشركات.
  • تهدف للقيام بالأعمال المصرفية أو القانونية التي من شأنها تحقيق الأهداف الخاصة بها تبعًا للقانون.
  • أن يتم تأدية الخدمة التأمينية بصرف المعاشات أو التعويضات للمؤمن عليهم، كذلك أن يتم اتخاذ الإجراءات الطبية في حالة تم إصابته في العمل.
  • اقتراح التعديلات التي تهدف إلى التطوير من التأمينات الاجتماعية بإطار نشاطها.
  • أن يتم إجراء البحوث والدراسات التي توسع منظمة التأمينات الاجتماعية بشكل تدريجي.
  • استخدام الوسائل الكفيلة التي تقدر المعاشات والمبالغ الخاصة بها، مع صرفها في الموعد المحدد لها.
  • تقوم منظمة التأمينات الاجتماعية بالتفتيش على أصحاب العمل والمنشآت التي تشملها قانون التأمينات، وذلك لكي يتم حصر المتخلفين منهم والتأكد من صحة البيانات بالاطلاع على السجلات أو المستندات اللازمة لكي يتم تنفيذ أحكام القانون.

التأمينات الاجتماعية في السعودية هي هيئة تقوم بصرف المعاشات في فترة التقاعد وانتهاء الخدمة، أو الوفاة، أو صرف التعويضات للمواطن في حالة تعرض للإصابة في العمل أو العجز..

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.