معلومات عن نجم البحر وأنواعه

معلومات عن نجم البحر تجدها شائقة للغاية، فذلك الحيوان الشهير في الرسوم الكرتونية باسم “Patrick Star” أو النسخة العربية باسم “بسيط نجم” هو فعلًا كائن حقيقي يعيش في بحار العالم كله تقريبًا تتغذي على المحار الصغير، إلا أن جميع جوانب حياتها بها معلومات جذابة جدًا.

لذلك في هذا الموضوع على موقع زيادة سنقدم بعض المعلومات عن نجم البحر.

معلومات عن نجم البحر

أهم المعلومات عن نجم البحر هو تصنيفه العلم له فنجم البحر من للافقاريات (الحيوانات التي لا تمتلك عمود فقري في جسمها) اسه باللغة الإنجليزية “Star fish” يبتع التصنيف العلمي لشعبة (الجلد شوكيات phylum Echinodermata).

هناك عدد كبير لأنواع نجم البحر والغريب في هذه الأنواع أن ليست جميعها تشبه النجمة بخمسة أزرع، فهناك أنواع كثيرة لديها أكثر من خمسة أزرع قد تصل إلى 44 زراع.

تعيش العديد من الأنواع من نجم البحر في المناطق الاستوائية، ويمكن أيضًا العثور على نجوم البحر في المناطق الباردة وقد تجدها أيضًا في المناطق القطبية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسماء الحيوانات بالعربي

التغذية عند نجم البحر

من المعلومات عن نجم البحر الشهيرة عن نجم البحر هو طريقة التغذية العجيبة عنده فنجم البحر، لا يمتلك أمعاء وجهازه الهضمي فقط المعدة وأنابيب هضمية لإيصال الغذاء للأطراف.

في وسط الأذرع ستجد فك نجم البحر، عند الأكل يقوم نجم البحر بإخراج معدته من فمه، ويهضم الطعام جزئيًا خارج جسمه ومن ثم يدخل معدته بباقي الطعام للداخل.

الصيد عند نجم البحر

من المعروف عن نجم البحر أنه بطيء الحركة جدًا ولذلك يجب أن تكون فريسته بطيئة مثله، وقد كانت الفريسة المناسبة له هي المحار الصغير، فيصيد المحار الصغير الذي يمتلك فلقتان تغلقان عليه مثل بلح البحر.

عندم يشعر المحار بنجم البحر يقف فوقه يقوم بإغلاق المحارة عل جسمه الرخوي إلا أن نجم البحر يثني جسمه عليه ويقوم بفتح المارة بعد فترة صارع طويلة، بعد ذلك يخرج معدته لتقوم بهضم الجزء الرخوي من المحارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كلام عن البحر

دم نجم البحر

من أعجب المعلومات عن نجم البحر أنه لا يمتلك دم، ولا يمتلك جهاز دوري من الأساس فقد يعتمد على مياه البحر في توصيل الغذاء إلى أطرافه، وبالتالي فإن الماء العذب يتسبب بقتل نجم البحر.

نجم البحر والتغير المناخي

بسبب التغير المناخي والتلوث في المحيطات تعرضت عدد من أنواع نجم البحر إلى تناقص عددها، كما أن بسبب الاحتباس الحراري وذوبان القطب فإن نسبة الملوحة في البحار ستقل وهذا يؤثر على حياة نجم البحر بالسلب بصورة مباشرة.

بجانب الأمراض الفتاكة التي تنهي على أفراد مجتمعات كاملة من نجم البحر بسبب الفيروسات والطفيليات التي تصيبه

تجديد الأعضاء المفقود

من أكثر المعلومات عن نجم البحر الشائقة هو قدرته العجيبة على تجيد الأطراف المفقودة منه، فإذا تم بتر أحد أذرعه سوف ينمو له زراع آخر.

إلا أن العجب لم ينتهي هنا، فأغلب أنواع نجم البحر هناك كافة الأعضاء الحيوية في كل الأذرع، فإذا تم بتر زراع فإنه يقدر على النمو منفردًا وتكوين حيوان آخر كامل.

غلا أن تلك العملية ليست سريعة، فقد يستغرق نمو زراع جديد قرابة العام أو أكثر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع الأسماك البحرية في مصر

أقدام نجم البحر

على عكس المتوقع فإن الأذرع التي يمتلكها نجم البحر ليست أرجل، بل نجم البحر يملك العشرات أو المئات من الأرجل الصغيرة الممتدة على كل جسمه يتحرك بها، وتسمى أرجل أنبوبية.

كما تساعده هذا الأرجل على فتح المحار فيضعها داخل المحار ويكسر أحدهم حتى لا يقدر المحار على غلق الصدفة عليه وبعد ذلك يقوم بباقي الأرجل بفتح الصدفة.

في حالة إذا كان نجم البحر يريد التحرك فإنه يضخ الميه في الأقدام الجديدة فتتمدد.

عيون نجم البحر

لا تقف الغرائب في نجم عند هذا الحد، فعلى عكس المُتوقع أن نجم البحر لديه عيون، بل في مكان لا يتوقعه أحد فعيون نجم البحر تقع على مقدمة الزراع.

فكل زراع من أزرع نجم البحر يمتلك عين وحيدة على مقدمته، تكون عبارة عن نقطة حمراء صغيرة، بالطبع ليست عين متطورة مثل عيون الأسماك مثلًا، إلا غلا إنها تعرف الضوء من الظلام والحركة وهذا مناسب جدًا بالنسبة لنجم البحر.

التكاثر عند نجم البحر

نجم البحر لديه طريقتان للتكاثر هما:

  • التكاثر الجنسي مثل باقي الحيوانات فكما قلنا سابقًا أن نجم البحر فيه جنسين (ذكر وأنثى) ويصعب التميز بينهم، ففي موسم التزاوج مع توافر الظروف المناسبة تخرج الأنثى البيوض إلى قاع البحر، ويخرج الذكر الحيوانات المنوية عليها ويحدث التخصيب خارجي.
  • الطريقة الثانية هي التكاثر اللاجنسي مثلما يحدث عندما يتم قطع جزء من جسم نجم البحر، فينقسم نجم البحر إلى جزئين وكل جزء يكون جسم خاص به ويرحل في حال سبيله.

تغير الجنس عند نجم البحر

لا تنفذ جعبة حيوان نجم البحر من الغرائب ففي بعض الأنواع مثل نجم البحر الأوربي يبدأ حياته كحيوان صغير جنسه ذكر ويتكاثر طبيعي، لكن مع تقدمه في العمر وكبر حجمه يتحول إلى أنثى ويتكاثر أيضًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أكبر محيطات العالم بالترتيب

درع الحماية عند نجم البحر

بعض أنواع نجم البحر تمتلك على الجزء العلوي من جسمها غطاء قوي كلسي صلب، وبه بعض الأشواك التي يستخدمها في الدفاع عن نفسه.

إذا مر إنسان على تلك الأشواك؛ فإنها تنكسر داخل جلده مسببة له بألم مبرح.

استخدام نجم البحر الطبي

لنجم البحر أهمية طبية عظيمة بالنسبة للبشر فيدخل في صناعة عدة عقاقير تساعد في الإقلاع عن الإدمان وعقاقير تساعد في علاج الجلطات الدماغية.

أغرب أنواع نجم البحر

لنجم البحر أنواع كثيرة جدًا قرابة 3400:4000 نوع إلا أنه له عدة أنواع مميزة مثل:

نجمة البحر الوسادة

يأخذ من نجم البحر فقط اسمه فهو عبارة عن كرة كبيرة نصف قطرها يصل إلى 25 سم وله عدة ألوان

نجم البحر عباد الشمس

يعتبر أكبر أفراد عائلة نجوم البحر من حيث الحجم فتصل إلى 4 أقدام، وتمتلك قرابة الأربع وعشرون زراع.

نجم البحر الوردي

 من أجمل أفراد عائلة نجم البحر في الشكل، تمتاز بملمس لين يمكنها من الالتصاق بالصخور، حاول هواة تربية الأسماك في الأحواض تربيتها عدة مرات إلا أنها تموت بسبب ظروف الحياة في الأحواض الغير مناسبة.

كما إنها هي نجمة البحر التي تم اقتباس شخصية “Patrick Star” الكارتونية منها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أين يقع البحر الذي لا يوجد به الماء

نجم بحر تاج الاشواك

هو أكثر أنواع نجم البحر الذي يحمل أشواك على ظهره، تحميه من المفترسين.

نجمة البحر الحبيبية (Choriaster granulatus)

من أجمل أشكال نجم البحر يعيش في المياه الضحلة وتتغذى على الحيوانات الميتة والسرطانات

نجم البحر الملكي (Astropecten articulatus)

لونه الأرجواني الرائع مع الون اللون الأصفر الذهبي كان السبب في هذه الاسم، يعيش في الأعماق الكبيرة التي قد تصل 700 قدم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا

نجم البحر الخيطي Brisingida

هي شعبة كبيرة تضم قرابة ال70 نوع من نجوم البحر التي تعيش في أعماق كبيرة قد تصل إلى 19000 قدم تحت سطح الماء، وهي عبارة عن مغذيات معلقة، مما يعني أنها تستخدم ستة إلى 16 أذرع مغطاة بالعمود الفقري لتصفية المياه والتقاط الطعام أثناء انجرافها.

تشبه Brisingida الأعشاب البحرية أو الشعاب المرجانية أكثر من شبهها بنجم البحر بالشكل الذي نعرفه.

بذلك نكون قدمنا لكم معلومات عن نجم البحر شائقة وغريبة تبين عظمة هذا الحيوان الغريب، كما عرضنا صور لأغرب أنواع نجوم البحر وأجمل الصور لنجم البحر، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا