محتوى يحترم عقلك

معلومات عن مجلس الضمان الصحي في السعودية

معلومات عن مجلس الضمان الصحي في السعودية تساهم في فهم ماهية تلك المؤسسة وأهميتها للمملكة، فإن الرعاية الصحية من أهم المجالات الواجب أن تكون ذات جودة وكفاءة لكي ترتقي الدولة.

ذلك ما تم إنشاء مجلس الضمان الصحي في السعودية من أجله، بعدها سعى إلى تحقيق العديد من الأهداف الأخرى، وسوف نتناولها في المعلومات عن مجلس الضمان الصحي في السعودية عبر موقع زيادة.

معلومات عن مجلس الضمان الصحي في السعودية

مجلس الضمان الصحي هو هيئة حكومية شخصيتها مستقلة، فقد تم إنشائها بموجب قرار من مجلس الوزراء رقم 71 بتاريخ يوم 27 من شهر 4 لعام 1420 هـ.

الموافق يوم 11 من شهر أغسطس سنة 11 م، والذي نص على أن يتم إنشاء مجلس للضمان الصحي التعاوني، لكي يتم الإشراف على التطبيق للنظام الصحي التعاوني برئاسة من وزير الصحة.

اقرأ أيضًا: البوابة الالكترونية للتامين الصحي السورية

أهداف مجلس الضمان الصحي بالمملكة

بعد التعرف إلى إنشاء مجلس الضمان الصحي، ننتقل هنا إلى توضيح الهدف الخاص بإنشاء مثل ذلك المجلس، ألا وهو توفير الرعاية الصحية بشكل أساسي، مع أن يتم تنظيمها لجميع العاملين في القطاع الخاص وعائلتهم.

رؤساء مجلس الضمان الصحي

من الجدير بالمعرفة في المعلومات عن مجلس الضمان الصحي في السعودية، أنه بجانب رئاسته من قبل وزير الصحة، هناك بعض العضويات الأخرى التي تساهم في تعزيز إداراته، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ممثل وكيل عن كل من وزارة الداخلية، وزارة العمل، وزارة الصحة، وزارة التجارة، وزارة المالية والذين يتم ترشيحهم من قبل جهتهم.
  • ممثل عن القطاع الخاص، كذلك اثنين من الممثلين عن القطاعات الصحية الحكومية، وممثل عن الشركات للتأمين التعاوني ويتم ترشيحهم من قبل وزير المالية بعد التشاور مع وزير التجارة.

مع العلم أن تعيين رؤساء المجلس أو عضوياتهم يتم بصدور قرار من مجلس الوزراء لمدة 3 سنوات قابلة لأن يتم تجديدها.

مهام مجلس الضمان الصحي

يهدف نظام مجلس الضمان الصحي إلى أن يتم توفير الرعاية الصحية وتنظيمها، حتى تشمل تغطيتها جميع المقيمين في المملكة سواء كانوا سعوديين الجنسية أو غير سعوديين، الذين يعملون في القطاعات الخاصة وأفراد عائلتهم، ومن ضمن مهام المجلس ما يلي:

  • إعداد اللائحة التنفيذية للنظام.
  • الرقابة على أن يتم تغطية الرعاية الصحية التأمينية لكل مواطني السعودية.
  • التأهيل لشركات التأمين أن تمارس أعمال التأمين الصحي.
  • أن يتم اعتماد مقدمي الخدمة الصحية.
  • المراجعة والمراقبة بالتدقيق على شركات التأمين الصحي.
  • يتم دراسة الشكاوى التي تكون بين أطراف العلاقة التأمينية.
  • يحرص على حماية مصلحة المستفيدين.
  • يقوم مجلس الضمان الصحي باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أي خلل ينتج من جهة رقابية مسؤولة عن ملاءمة الشركة أو كافية رأس مالها، وسلامة الأصول والمخصصات الفنية مع القدرة على الوفاء بالالتزام تجاه المستفيدين.
  • يعمل على تحديد الاشتراطات الواجب توافرها بالمرافق الصحية، لكي يتم الحفاظ على جودة الخدمة الصحية، بالتعاون من مؤسسات صحية حكومية.

اقرأ أيضًا: الضمان الاجتماعي استعلام الأفراد بالسجل المدني

المادة الثالثة ومجلس الضمان الصحي

نظرًا لحرص مجلس الضمان الصحي أن يتم تغطية الرعاية الصحية لأكبر قدر من المستفيدين في الوطن، فقد نصت المادة الثالثة على أن يقوم كل من يكفل مقيمًا بالاشتراك لصالحه في الضمان الصحي التعاوني، وألا يتم منح رخصة إقامة أو يتم تجديدها سوى بعد الحصول على وثيقة التأمين الصحي الخاص بك.

بالإضافة إلى أنه يقوم بإلزام صاحب العمل بتحمل جميع التكاليف الخاصة بالأقساط التأمينية للعاملين لديه وأفراد أسرهم الذين يشملهم النظام، كما حدد ذلك النظام الحد الأدنى من الخدمات الصحية التي يشترط أن تتضمنها الوثيقة الخاصة بالضمان الصحي، ما يتعلق بالإجراءات الوقائية من لقاحات أو فحوصات.

أنظمة ولوائح مجلس الضمان الصحي

إكمالًا لعرض معلومات عن مجلس الضمان الصحي في السعودية، فمن الجدير بالذكر أن المجلس يتضمن بعض من المواد واللوائح التي تساعد في فهم نظام عمله، ويمكنك أن تدخل لتقرأ تلك اللوائح والمواد الأخرى الشبيهة بالمادة الثالثة من خلال النقر هنا.

رابط موقع مجلس الضمان الصحي

يتواجد لمجلس الضمان الصحي موقع رسمي يمكن من خلاله الحصول على الخدمات الإلكترونية المختلفة بسهولة ودون مواجهة عقبات، سواء كانت في تقديم شكوى.

أو معرفة المؤمن عليهم، كذلك يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن مجلس الضمان الصحي في المملكة السعودية من خلاله، وللدخول إلى رابط الموقع يمكنك الضغط هنا.

رؤية ورسالة مجلس الضمان الصحي

من أهم المعلومات عن مجلس الضمان الصحي في المملكة السعودية، هو أن رؤيته تسعى إلى أن يكون جهة رائدة عالمية في الوقاية، وأن يتم تعزيز كفاءة وجودة الخدمات الصحية للمستفيدين، كما أن رسالته تدعم نفس الفكرة.

بأن يتم تعزيز صحة المستفيد، من خلال البيئة التنظيمية القادرة على تركيز الوقاية والتمكن من توفير وتمكن المواطن السعودي والغير سعودي من الحصول على الخدمات الصحية اللازمة.

استراتيجية مجلس الضمان الصحي

مجلس الضمان الصحي بمثابة هيئة لتطوير التأمين الصحي في المملكة، برئاسة مجلس الوزراء والعديد من العضويات الأخرى، ومن أهم خططه الاستراتيجية هي تطوير صناعة السوق للتأمين الصحي، التنسيق بين أطراف العلاقة التأمينية.

كذلك أن يتم رفع مستوى التكامل، والتنسيق بين آخر مستجدات القطاع للتأمين الصحي، أي أن رؤيته واستراتيجيته بوجه عام هي الحفاظ على تطوير التأمين الصحي ورعاية المستفيدين بجودة وكفاءة.

وظائف مجلس الضمان الصحي

من المعلومات عن مجلس الضمان الصحي في المملكة السعودية القيمة، هي أن الهيئة تقوم بالإعلان عن الوظائف الشاغرة بها لكي يتمكن المواطن من الحصول على فرصة عمل معهم، ويمكنك الاطلاع على الوظائف الجديدة من خلال الدخول هنا.

اقرأ أيضًا: مجلس الضمان الصحي

أهم قرارات مجلس الضمان الصحي

قد وضع مجلس الضمان الصحي العديد من القرارات الهامة، التي صبت في مصلحة الدولة والصحة، وكانت من أهم تلك القرارات ما يلي:

  • استعراض مشروع الخطة الاستراتيجية للمجلس.
  • مناقشة الميزانية للعام المالي واعتمادها.
  • الاطلاع على المستجدات للأعمال الجارية.
  • استعراض محضر لاستخدام البصمة في شركات التأمين.
  • مناقشة اتخاذ القرارات حول توصيات لجنة مدى إلزامية تطبيق الضمان على الكفالات الفردية.

مجلس الضمان الصحي بالمملكة العربية السعودية هو مؤسسة مستقلة، تهدف إلى تعزيز الوقاية الصحية، وتوفير الخدمات ذات الجودة والكفاءة لكي تكون رائدة عالميًا..

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.