معلومات عن هرمون السعادة الإندورفين

يوجد عدة معلومات عن هرمون السعادة الإندورفين يمكنك الإلمام بها في حالة إرادتك لحياةٍ هادئة عن قبل، وذلك لأنه من المواد التي تفرز في الجسم وتتسبب في الشعور بالسعادة كما هو مطلق عليه، لذا فيجب أن تعرف كل شيء عما هو موجود في داخلك.

لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بالتعرف على معلومات عن هرمون السعادة الإندورفين وكذلك سبب إفرازه.

معلومات عن هرمون السعادة الإندورفين

يشعر الإنسان بالسعادة حينما يحدث له بعض الأشياء، وأيضًا يعتقد أن هذه الأشياء هي التي تسببت في سعادته، ولكنه في الواقع ما يشعره بالسعادة هو إفراز هرمون الإندورفين هرمون السعادة في جسمه.

فهرمون الإندورفين يعتبر من النواقل العصبية التي تفرز في حالة إنجاز شيء أو النجاح في الدراسة أو العمل، أو الزواج وإنجاب طفل جميل، أيضًا تحقيق الأحلام والأمنيات والتقرب من الله عز وجل، كل هذا يعطي إشارة إلى العقل لإفراز هرمون الإندورفين الذي يتسبب لنا في الشعور بالسعادة.

فما يجب أن تعرفه عن هرمون السعادة هرمون الإندورفين هو أنه يقوم بلعب دور رئيسي وحيوي جدًا في جسم الإنسان، حيث إنه قد سمي بهذا الاسم بسبب ما يقوم به من تسكين للآلام بشكل طبيعي جدًا في الجسم.

فقد وجد أن جسم الإنسان يحتوي على ما يقارب من الـ 20 نوع من هرمون الإندورفين، والتي يتم إفرازها من الغدة النخامية والجهاز العصبي المركزي، وجد أيضًا أن هذا الهرمون يعمل على تقليل الألم وذلك لأنه مربوط بمستقبلات الألم الموجودة في الدماغ.

لا يعمل هرمون الإندورفين على تقليل الألم فقط بل يعمل على زيادة الشعور بالراحة والمتعة والسعادة، وبطبيعة الحال، يقوم الجسم بإفراز هذا الهرمون بشكل طبيعي جدًا كرد فعل مباشر على الألم الذي نشعر به وكذلك التوتر الذي قد نوضع فيه.

من خلال معرفة معلومات عن هرمون الفرح هرمون الإندورفين، يمكن أن يقوم الجسم بإفراز الهرمون بسبب ممارسة الرياضة أو تناول شيء تحبه كل ذلك يتسبب في إفراز هذا الهرمون.

اقرأ أيضًا: ما هو هرمون السعادة

أمراض تنجم عن نقص هرمون السعادة

هرمون السعادة شأنه كشأن أي شيء يفرز في الجسم يتسبب نقص إفرازه أو زيادته في أمراض لهذا الشخص، فنقص إفراز الهرمون يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم وعلى مدى استجابته لأمور كثيرة جدًا.

فمما يجب أن تعرفه من معلومات عن هرمون السعادة الإندورفين هي الأمراض التي تحدث بسبب نقص إفرازه، فمن هذه الأمراض ما يلي:

  • يتسبب نقص هرمون الإندورفين في حدوث صداع مزمن في جسم الإنسان، فالمستويات الطبيعية لهرمون الإندورفين إذا تغيرت تؤدي إلى صداع مزمن، لذا قد أجريت بعض الأبحاث التي تفكر في استخدام هذا الهرمون كمضاد من مضادات الاكتئاب.
  • نقصان هرمون الإندورفين يؤدي إلى الإصابة بمرض الاكتئاب وقد يكون حاد جدًا، فمن كان لديه أي نقص في مستوى إفراز هرمون الإندورفين يكون عرضة للإصابة بالاكتئاب أكثر من أي أحد.
  • يمكن أن يحدث نوع من الألم العضلي الليفي بسبب نقص هرمون الإندورفين خاصةً وقت ممارسة الرياضة، لذا على المصابين بالمرض العضلي الليفي ممارسة الرياضة أو أي نشاط عضلي، فهذه الأنشطة تتسبب في زيادة مستوى الإندورفين ويرتفع مستواها.
  • لذا يجب أن تكون على دراية بعدة معلومات عن هرمون السعادة الإندورفين إذا كنت ممن يحبون التعرف على كل ما هو متعلق بجسمك وما يفرز بداخله.

طرق تساعد على زيادة هرمون الإندورفين

طرق تزويد الهرمون تعتبر أحد المعلومات عن هرمون السعادة الإندورفين، حيث إنه يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها العمل على تزويد مستوى الإندورفين في الدم، فمن خلال الطرق التالية يمكننا تزويد إفراز هرمون الإندورفين:

  • ممارسة الرياضة تعتبر من الأمور التي تعمل على زيادة هرمون الإندورفين في السجم، فقد وجد أن الرياضة من الأشياء التي تعزز الحالة المزاجية وتشعر الإنسان بالسعادة والراحة، لذا فهناك الكثير من الأطباء الذين يصفون ممارسة الرياضة لبعض مرضى الاكتئاب كنوع من أنواع العلاج التي تخفف من حدة المرض.
  • الطعام الحار يساعد أيضًا في إفراز هرمون السعادة الإندورفين، فالمكونات الموجودة في الفلفل الحار تعمل على زيادة الشعور بالسعادة والراحلة والأمل.
  • اليوجا والتأمل من الأمور التي تعمل على تخفيف الألم والتوتر، كما انها تساعد الجسم على الاسترخاء، لذا فقد تم اعتبارها مما يعمل على زيادة هرمون السعادة.
  • العطاء والتطوع والتبرع وأيضًا مساعدة الفقراء والمحتاجين من الأشياء التي تزيد الشعور بالرضا والسعادة عند الإنسان، فقد وجد أن الأشخاص الأكثر سعادة في العالم هم من يقومون بالمشاركة في الأعمال التطوعية وفي المؤسسات الخيرية.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة فهي تعمل على زيادة تعزيز إفراز هرمون السعادة الإندورفين، فمكونات الشوكولاتة تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تفيد الدماغ وتحفز إفرازها للهرمونات، كما أنها تحتوي سكريات، لذا يجب الاعتدال في تناولها حتى لا تتسبب لنا بالإصابة بأشياء أخرى.
  • الضحك أيضًا يساعد هرمون السعادة في الزيادة في الجسم، فهو يعد من الأمور الصحية التي يجب على الإنسان المواظبة عليها كل يوم، لذا فهناك تمارين ضحك يتم وصفها للمكتئبين والمصابين بأمراض نفسية، فالضحك يعزز من شفائهم.. فقد تم اكتشاف عام 2017 أن الضحك يتسبب في إفراز هرمون الإندورفين.

اقرأ أيضًا: ما هو هرمون الحب الدوبامين

أطعمة تحفز إفراز هرمون الإندورفين

يجب أن نعرف معلومات عن هرمون السعادة الإندورفين لأنه يساعدنا على التخلص من الطاقة السلبية، لذا فمن الأطعمة التي تعمل على ذلك ما يلي:

  • المحار والمأكولات البحرية تعمل على تحفيز نسب هرمونات السعادة في الجسم، لذا فهي تعتبر من الأشياء التي تتسبب في السعادة.
  • الطعام أيضًا من المأكولات التي تحفز إنتاج هرمونات السعادة ومن ضمنها هرمون الإندورفين، والتي تتسبب في الشعور بالرضا والراحة.
  • العنب أيضًا من أكثر المأكولات التي تعمل على زيادة نسب إفراز هرمونات السعادة والتي تتضمن في داخلها هرمون الإندورفين، وخاصة العنب الأخضر، فهو به كميات كبيرة من المواد التي تعد من مضادات الأكسدة التي تفيد صحة القلب.
  • الفراولة أيضًا من مسببات السعادة، فهو يحفز إفراز هرمونات السعادة كهرمون الإندورفين، فهو يحتوي أيضًا على كميات كبيرة من فيتامين C والذي يعمل على تعديل المزاج وهو الذي يكسب الفراولة لونها الأحمر.
  • المكسرات تعمل على تزويد الجسم بكميات عالية من هرمون الإندورفين، فهي تحتوي على فيتامين B والسيليزوم والذي يتميز بخصائص كثيرة تساعد في مد الجسم بهرمون الإندورفين.
  • القهوة تساعد الجسم على الشعور بالسعادة والفرح وتعمل على تعديل الحالة المزاجية العامة، فنظرًا لما تحتوي عليه كفايين يقوم بتحفيز إفراز هرمون الإندورفين
  • كذلك الشوكولاتة تعتبر من أفضل وأكثر مسببات السعادة انتشارًا في العالم، فهي مشهورة بأنها تعمل على تزويد هرمون الإندورفين، فهي توصف كأحد أنواع العلاجات المضادة للإكتئاب، كما أنه يفرز هرمون الدوبامين والذي يعتبر من أهم مسببات السعادة.

تعد الأطعمة شيء أساسي في حياتنا، فيمكن أن نستخدمها كنوع من أنواع مسببات السعادة في حياتنا.

اقرأ أيضًا: مشروبات ترفع هرمون السعادة

إن التعرف على معلومات عن هرمون السعادة الإندورفين شيء شيق جدًا، فيمكنك إذا كنت تشعر بأي نوع من الحزن أن تلجأ لأي طريقة من طرق الحصول عليه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.