معلومات عن الرسول للأطفال وتاريخ وفاته

معلومات عن الرسول للأطفال

معلومات عن الرسول للأطفال ليعرفوا فضل الله على المسلمين في الدعوة الخاتمة بأن اصطفى لهم خير خلق الله خلقًا، ليتعلّموا أخلاق الإسلام من خلال سيرته العطرة بشكل قريب من عقولهم وتفتح لهم آفاقًا في عقولهم من أجل البحث عن معرفة بقية الأحداث والمواقف والقصص التي أراد الله أن تكون فيها من الدروس والعبر لتربية النفس على أخلاق هذا الدين الحنيف.

سنسرد فيما يلي قبسًا من نور سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم على موقع زيادة.

معلومات عن الرسول للأطفال

محمد صلى الله عليه وسلم، رسول الله وخاتم المرسلين، أرسل الله له جبريل عليه السلام يبلًغه ويعلمه كلام الله القرآن الكريم، ويعلم الناس أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأن الله خلقنا لنعبده.

أرسل الله رسلًا قبل سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم منهم عيسى وموسى وإبراهيم ونوح وذكر غيرهم كثيرين في القرآن الكريم ولم يذكر آخرون عليهم وعلى رسولنا السلام، ولكن موضوعنا اليوم نطرح فيه معلومات عن الرسول للأطفال.

فكانت رسالة جميع المرسلين قبله أن يدعوا الناس إلى أن الله واحدًا لا شريك له، وأن يعبدوا الله ويطيعوا أوامره ويبتعدوا عما نهى عنه ويعيشون في الدنيا ثم يموتون ثم يبعثون ويدخلون الجنة خالدين، ومن لا يجيبون دعوة الرسل يعيشون في الدنيا ثم يموتون ثم يبعثون ثم يدخلون النار خالدين.

كل المسلمين يحبون الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لأنه أختاره الله سبحانه وتعالى واصطفاه من العالمين ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين، اصطفاه الله أحسن الناس خلقًا، وأحب الناس فأحبوه وشهد على حسن أخلاقه حتى من لم يؤمنوا به، فهو يحب المؤمنين ويرفق بهم ويشفعه الله في الناس يوم القيامة ليخفف عليهم وهذا من فضل الله.

يحزن على الذين لم يؤمنوا ويتمنى إيمانهم ولم يدعُ على الكافرين، وقد أكمل تبليغ الرسالة كما أمره الله وعلم المسلمين كل العبادات التي تقربهم من ربه ونهاهم عن كل ما يغضب الله رب العالمين، نوضح في الفقرات التالية عدة معلومات عن الرسول للأطفال.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: وصايا الرسول تربية الأبناء والأساليب الصحيحة للتعامل مع الأطفال

نسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركه بن إلياس بن مضر بن مزار بن معد بن عدنان.

مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وطفولته

ولد في عام الفيل، وسمي بهذا الاسم لأنه العام الذي حمى الله فيه بيته الحرام والكعبة المشرفة من جيش جرار بقيادة ابرهة الحبشي وكان مع هذا الجيش فيلة لهدم الكعبة لكن الله بعث عليهم طيرا تحمل حجارة أهلكتهم عندما سقطت على رؤوسهم.

مات ابوه عبد الله قبل أن يولد وأمه هي آمنة بنت وهب، أول من أرضعته ثويبة مولاة أبي لهب ثم أرضعته حليمة السعدية ورأت منه الخير والبركة، وفي السنة الرابعة ردته إلى أمه.

ماتت آمنة بنت وهب وعمره ست سنوات، بعد موت أمه تعهد جده عبد المطلب بتربيته وأحسن معاملته، عندما بلغ عمر الثماني سنوات مات جده وكان قد عهد به إلى عمه أبو طالب.

شباب الرسول صلى الله عليه وسلم وزواجه

كان الرسول يرعى الأغنام وهو صغير السن وعندما كبر واشتد عوده اشتغل بالتجارة مع عمه أبي طالب وعرف بالصادق الأمين، لم يسجد لصنم قط ولم يحلف بالأصنام في تجارته كما كان يفعل التجار واشتهر بالأمانة والصدق وحسن الخلق وطيب النفس والحكمة ورجاعة العقل.

اشترك في كل الأحداث الهامة التي مرت على قبيلته من حروب ومعاهدات ومشاكل وظهرت أثناء كل ذلك أخلاقه وصفاته الطيبة، وقد اشترك الرسول صلى الله عليه وسلم في حلف الفضول، حيث اجتمع فيه كبار وسادات وحكماء قريش لنصرة المظلوم مما يدل على منزلته ومكانته بين قوم.

طلبت السيدة خديجة أن يشتغل لها بتجارتها لما سمعته عنه من مكارم الأخلاق، وتضاعفت تجارتها وأموالها عندما عمل بها وزادت له ما اتفقوا عليه لما رأته من الربح المضاعف والخير والبركة وتمنت أن يتزوجها، وعندما تقدم لزواجها من أهلها وافقت واستبشرت.

تزوج في عمر 25 سنة من السيدة خديجة بنت خويلد وكانت من أوسط النساء نسبًا وأعظمهم  و أكثرهم شرفًا وكانت حازمة ورغبت في الزواج منه لما رأته فيه من حسن الخلق والأمانة والصدق، عاشت معه وأنجبت منه ولدين هما القاسم وعبد الله، وثلاث بنات هن: رقية وأم كلثوم وفاطمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قصة آدم عليه السلام في القرآن للأطفال والكبار بالتفصيل

معلومات عن الرسول للأطفال وبداية رسالته

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤية وهو نائم كان يقصها على زوجته خديجة ثم تتحقق مثل فلق الصبح، وكان من عادته يحب أن يخلو في غار حراء بجبل النور يتفكر ويجلس فيه بالليالي ثم يعود إلى أهله.

عندما أكمل من العمر أربعون عامًا، وكان قد مر واحد وعشرون يومًا من شهر رمضان في يوم الإثنين، وكان في خلوته بغار حراء حتى جاءه الحق وهو في غار حراء،

فجاءه الملَك فقال: اقرأ، قلت: ما أنا بقارئ، قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجَهد، ثم أرسلني فقال اقرأ، قلت: ما أنا بقارئ، قال فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، قلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطنى الثالثة ثم أرسلني فقال: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ”،

وكانت هذه هي أولى آيات القرآن.

رجع الرسول صلى الله عليه وسلم يرتجف من شدة الخوف مما مر به وطمأنته خديجة، وانطلقت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وقصوا عليه ما حدث فعرفهما أن هذا الملك هو جبريل عليه السلام الذي نزل بالرسالة على كل الرسل من قبل.

الدعوة إلى الله سرًا

نوضح لكم أحبائي عدة معلومات عن الرسول للأطفال من حيث الدعوة إلى الإسلام، فقد كانت الدعوة إلى الله سرًا بأمر الله لمدة ثلاث سنوات في مكة للحفاظ على الدعوة حتى تقوى، ودعا فيها إلى الإسلام دين التوحيد المقربون منه من أهله وصحبه الذين يتوسم فيهم حب الخير والصدق والصلاح.

كان من أوائل من آمنوا بدعوته صلى الله عليه وسلم: زوجته خديجة بنت خويلد أول من آمنت من النساء، وزيد بن حارثة أول من آمن من الموالي، وعلي بن أبي طالب أول من آمن من الصبية، وصاحبه أبو بكر الصديق أول من آمن من الرجال.

كان أبو بكر الصديق من الرجال الأشراف في مكة يعمل بالتجارة ومحبوب من الناس لخلقه الطيب وأصله الكريم، واستجاب لدعوته وأسلم على يديه كثيرون منهم: عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام وسعد بن أبي وقاص… وآخرون رضوان الله عليهم أجمعين.

عندما زادت أعداد المسلمين نقلوا الدعوة من بيت خديجة إلى دار الأرقم كان فتى عمره ستة عشر عامًا بعيدًا أن يشك أحد فيه.

كانت دار الأرقم مركزًا للدعوة السرية يستمع المسلمون الأوائل فيها من رسولهم آيات القرآن وتتربى نفوسهم على طاعة الله، وأصبحوا دعائم الدعوة التي قامت وانتشرت بهم على جميع أهل الأرض بأخلاقهم وسيرتهم العطرة بين الناس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اول معركة بحرية في الاسلام وأسبابها وتوقيتها

الدعوة إلى الله جهرًا

أعلن الرسول بالدعوة إلى الله بأن صعد إلى جبل الصفا مناديًا: “يَا بَنِي فِهْرٍ، يَا بَنِي عَدِيٍّ، يَا بَنِي هَاشِمٍ”ٍ.  ثم قال لهم: “أَرَأَيْتُكُمْ لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ خَيْلاً بِالْوَادِي تُرِيدُ أَنْ تُغْيرَ عَلَيْكُمْ، أَكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ؟ قالوا: نَعَمْ؛ مَا جَرَّبْنَا عَلَيْكَ إِلاَّ صِدْقًا. فقال: “فَإِنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ”.

كان عمه أبو لهب من أشد المعارضين له وأصر على الكفر والعناد بينما كان عمه أبو طالب من أكثر المدافعين عنه والمساعدين لحبه الشديد لرسول الله لكنه لم يسلم حتى مات.

لم يبالي في دعوته بكل ما لاقى من العناد والكفر والإعراض عن دين الحق حتى من أحب الناس إلى قلبه، وأعلمهم أنه لن يغني عنهم من عذاب الله شيئًا وليس لهم إلا طريق الإيمان والإسلام لينجوا من عذاب الله ولن تنفعهم أموالهم وأولادهم وعشيرتهم.

عشر سنوات داعيًا إلى الله في كل مكان رأى فيها المسلمون شدة البأس من رجال قريش من تعذيب وتنكيل وقتل وهوان ولم يمنعهم ذلك ولم يردهم عن اتباع الحق.

الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة

نقدم في هذه الفقرة عدة معلومات عن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المُكرمة إلى المدينة المنورة، فقد ثبت المسلمون على إيمانهم وقتلوا وعذبوا ونكل بهم اشد التنكيل حتى جاء أمر الله بالهجرة إلى المدينة المنورة بعد نشر مصعب بن عمير رضي الله عنه للإسلام وأصبحت هجرة المسلمون إلى مكان جديد تقام فيها الدولة الإسلامية لتتمكن من نشر الإسلام.

كانت المدينة المنورة تسمى يثرب قبل هجرة الرسول إليها وهاجر المسلمون من مكة إليها ثم تبعهم الرسول وأبو بكر وترك عليًا رضي الله عنه ليرد أمانات الناس ثم لحق بهم بعدها.

منذ وصول الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة عمل على تثبيت دعائم الدولة الإسلامية فآخى بين المهاجرين من مكة مع الأنصار من المدينة فأسقط بذلك كل ما عرفه العرب من التعصب للون والنسب والوطن وكل فوارق الجاهلية فلا ولاء إلا لله ورسوله والمؤمنون.

أظهر المهاجرين والأنصار أخلاق الإسلام في أبهى صوره من تفاني وحب وإخاء وكرم نفس لم تشهد الإنسانية مثله ليكونوا خير مثال لكل من تبعهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى كانت غزوة خيبر؟ ونتائجها والدروس المستفادة منها

الجهاد في سبيل الله

عاش الرسول في المدينة المنورة عشر سنوات، وأسس بها قواعد الدولة الإسلامية، ومنها نوضح معلومات عن الرسول للأطفال عن الجهاد الإسلامي للرسول صلى الله عليهم وسلم.

تخللت العشر سنوات الكثير من مواجهات المسلمين مع الكفار وسميت تلك المواجهات والحروب بالغزوات التي نصره الله فيها ورفع كلمة الإسلام عاليًا واستشهد فيها كثيرًا من الصحابة رضوان الله عليهم.

دخل الكثير من الناس في دين الحق أفواجًا لما رأوه وسمعوه عن دين الحق ومن أخلاق النبوة حتى في الحرب منع قتل النساء والأطفال والشيوخ واقتلاع الأشجار، فالإسلام جاء لتعمير الأرض وليس للتخريب فيها.

من أشهر تلك الغزوات: غزوة بدر وغزوة أحد وغزوة الخندق، نصره الله في أغلبها وحتى التي لم يتحقق فيها النصر كاملًا كانت فيها من الدروس والعبر التي أراد الله سبحانه وتعالى أن يتعلمها الصحابة ومن بعدهم كل المؤمنين.

فتح مكة

نقضت قريش عهدها مع الرسول في صلح الحديبية، فأمر بتجهيز الجيش واستعد عشرة آلاف مجاهدًا حتى وصلوا مكة في صباح يوم الجمعة الموافق عشرين من رمضان للعام الثامن من الهجرة وهربوا جميعًا من الخوف ودخلوا بيوتهم.

عاد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة بلده وأحب البلاد إلى قلبه عاد فاتحًا منتصرًا رافعًا راية الإسلام، فحطم كل الأصنام التي كانت حول الكعبة الشريفة وكان عددها ثلاثمائة وستون صنمًا وبايع المسلمين والمسلمات.

عفا عنهم جميعًا وقال لهم: “اذهبوا فأنتم الطلقاء”، ولقد ظنوا به خيرًا وكان هو أهل الخير كله رغم كل ما عاناه وعفا عنهم رغم ضعفهم وقوته لكنه علم الإنسانية معنى العفو عند المقدرة.

استمر جهاد الرسول بعد فتح مكة لتثبيت دعائم الدعوة الإسلامية ونشر الإسلام وجاهدوا في ثلاث غزوات: غزوة حنين وغزوة الطائف وغزوة تبوك.

أدى فريضة الحج مرة واحدة في عمره في السنة العاشرة للهجرة ثم خطب خطبة الوداع وأتم مناسك الحج ولم يمكث بعد الحج إلا عدة أشهر ثم لحق بالرفيق الأعلى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم عدد غزوات الرسول بالتفصيل؟ وماذا تعني الغزوة؟

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

كان أبو بكر رضي الله عنه يصلي بالمسلمين صلاة الفجر فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم ستر حجر عائشة فنظر إلى صفوف الصلاة ثم تبسم وضحك وأشار إليهم أن أتموا الصلاة ثم دخل الحجرة وأرخى الستر.

أشار إلى السيدة عائشة أن تلين له السواك وما إن فرغ من السواك ورفع إصبعه أو يده وحرك شفتاه

وقال: “مع الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى اللهم الرفيق الأعلى.” كررها ثلاثًا ثم لحق بالرفيق الأعلى.

لحق بالرفيق الأعلى في ضحى يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة في عمر ثلاثة وستون عامًا.

ترك الرسول صلى الله عليه وسلم سيرته العطرة لتكون نبراسًا يستضاء به على درب الحق يصل بمن سار على ضياءه إلى النجاة.

لقد اقتبست أحداثًا ومواقفًا من سيرة رسولنا صلى الله عليه وسلم لمن يريد معلومات عن الرسول للأطفال عن مولده وطفولته وشبابه وزواجه، كذلك ذكرت لكن بضعة معلومات عن الرسول للأطفال فيما حدث بعد بداية الرسالة من الدعوة إلى الله سرًا ثم الدعوة إلى الله جهرًا، بينت كذلك عدة معلومات عن هجرة الرسول وجهاده هو أصحابه ثم فتحه لمكة حتى وفاته وأسأل الله تعالى التوفيق، والله أعلم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.