معلومات عن كوكب الأرض

معلومات عن كوكب الأرض نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الله قد خلق الكون في أعظم هيئة وسخر لنا الشمس والقمر والنجوم والكواكب والسماء والأرض لنعلم عدد السنين والحساب وعندما ننظر في ابداع الخالق لابد أن نقول سبحانك ما أعظم شأنك وسوف أتكلم في هذا المقال عن  كوكب الأرض ومما يتكون وما يوجد في سطح الكرة الأرضية  وغيرها من المعلومات.

معلومات عن كوكب الأرض

 كوكب الأرض هو الكوكب الذي يعيش فيه الإنسان والنبات والحيوان والأرض هو الكوكب الوحيد الذي يوجد حباة على سطه وتتكون الأرض من طبقات عديدة وتختلف الطبقات في تركيبها فمنها الطبقات الصلبة ومنها السائلة.

الغلاف الجوي

هو الذي يحيط بالكرة الأرضية ويقدر وزنه بحوالي خمسة ملايين طن ويتكون من مجموعة من الغازات منها الأكسجين ويمثل نسبة21%كما يحتوي على النيتروجين ويمثل 78% وثاني أكسيد الكربون ويمثل نسبة0,023% كما يحتوي على غازات أخرى مثل الهيليوم والهيدروجين والزئبق والأرجون وغيرها من الغازات والتي تمثل نسبة 0,02%.

 أهمية الغلاف الجوي

 تتمثل في وجود كل الكائنات عليه كما يحتوي على الغازات التي لها أهمية فمثلاً تتمثل أهمية الأكسجين في التنفس ومهم لعملية الإحتراق وهام في عملية البناء الضوئي لإنتاج الغذاء للنباتات كما تتمثل أهمية ثاني أكسيد الكربون  فهو يدخل في كثير من الصناعات كما يستخدم في إطفاء الحرائق أما النيتروجين فهو مهم لغذاء النباتات ويقلل من خطورة عملية الاحتراق.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: معلومات عن كوكب الأرض للأطفال

ونقدم لكم المزيد من خلال: اكبر كوكب في الكون وترتيب المجموعة الشمسية

 الغلاف المائي

 وهو من مكونات كوكب الأرض والتي تشمل  البحار ، والأنهار،  والمحيطات ، والخلجان وتمثل نسبة 75% من سطح الأرض.

  القشرة الأرضية

 وهي الطبقة الخارجية للكرة   الأرضية والتي تشمل الصخور والجبال ويتراوح سمكها من 8 إلى 12 كيلو متر تحت البحار والمحيطات وتحتوي قشرة الأرض على كمية قليلة من الحديد تعادل 1% من كمية الحديد الموجودة في كامل الكوكب وفي المقابل تحتوي القشرة الأرضية على كمية كبيرة من اليورانيوم وهو يفصل بين النواه والقشرة.

النواة

وهي تمثل سدس حجم كوكب الأرض وثلث كتلة الأرض وتصل درجة  الحرارة في النواة أكثر من 5000 درجة مئوية وتتكون النواة من مجموعة من العناصر المنصهرة مثل النيكل والحديد والكروم كما يوجد لب آخر مركزي يتكون من صخور صلبة تصل كثافته إلى 14غم/سم كما يوجد في النواة من 85إلى 90%من كمية الحديد الموجودة في الكوكب بأكمله.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد من خلال: أصغر كوكب في المجموعة الشمسية وكيفية اكتشافه من البداية

  •  الوشاح

 وهو يتكون من بعض من أكاسيد الحديد ، والسيليكون ، والمغنسيوم في شكل صخور يتم التنقيب عنها والحصول عليها واستخلاصها من الصخور الموجودة في الوشاح كما يبلغ سمك الوشاح 2900 كيلومتر ويشكل نسبة 80%من حجم الصخور  الموجودة على الأرض وتعمل طبقة الوشاح على صرف السوائل تحت عوامل الضغط ودرجة الحرارة.

خصائص الحياة على كوكب الأرض

  •  الغلاف الصخري:- وهو يحتوي على طبقات سميكة من الصخور وتغطيه التربة الناتجة من تفتت الذي يحدث للصخور نتيجة عوامل الزمن والعوامل الجيولوجية وعوامل التعرية مما يجعل كوكب الأرض صالح للحياة دون غيره من الكواكب.
  • التكوين الكيميائي:- وهو من أحد العوامل التي جعلت الأرض صالحية للعيش فيها وهو أن القشرة الأرضية تتكون من الأكسجين بنسبة تقدر بأكثر من 47%من القشرة الأرضية كما تتكون الأرض من مجموعة من العناصر الكيميائية لها أهمية مثل الحديد ، والسليكون ، والكبريت ، والألمونيوم كما يوجد العديد من الأكاسيد المختلفة كما يذكر أن العناصر المعدنية التي تتكون منها الصخور البركانية تتكون من الأكسيدات الأساسية على السليكا والأمونيا والحديد.
  • الغلاف المائي:- حيث أن وجود الماء في كوكب الأرض بنسبة 75% من العوامل الأساسية للعيش في كوكب الأرض  وهو من العوامل الهامة التي تميزه عن غيره من الكواكب ويتمثل الغلاف المائي من المسطحات، والأنهار ، والمياه الجوفية، والبحار وهي مصدر الحياة ونبعها.
  • الغلاف الجوي:-وهو من الأسباب الأساسية للحياة على كوكب الأرض لوجود الغازات المفيدة في عملية التنفس مثل الأكسجين ،والنيتروجين ، والهيدروجين ، وثاني أكسيد الكربون كما يتكون الغلاف الجوي من طبقات وهي طبقة الأستراتوسفير، والمبروسفير، والثيرموسفير ويعمل الغلاف الجويعلى توفير الغازات والتي تعمل على حرق الشهب قبا الاصطدام بسطح الأرض ويعادل في درجات الحرارة.
  • الموارد الطبيعية:- وهي الموارد التي خص الله سبحانه وتعالى كوكب الأرض بها ليعيش الإنسان والحيوان والنبات وجميع الكائنات الحية  فيه ومنها الموارد المتجددة مثل الغذاء والخشب والأكسجين وهو ما يسمى بالوقود المعدني كما أن التربة والماء والأدوات البدائية من أهم أسباب الحياة على هذا الكوكب.

أنواع التلوث التي تهدد كوكب الأرض

  1. تلوث الهواء وهو ناتج من مخلفات المصانع والسيارات وعوادم وسائل  المواصلات والتي بدورها تلوث المجتمع بأكمله وتصيب الضرر للإنسان ولجميع الكائنات الموجودة على كوكب الأرض وتصيب الإنسان بالعديد من الأمراض التنفسية مثل حساسية الصدر ، والربو، وأمراض مزمنة أخرى.
  2. تلوث التربة تسبب في تلوث كوكب الأرض نتيجة استخدام المبيدات الحشرية، والقطع الجائر للأشجار، وتدمير الغابات ، والرعي الجائر مما يعمل على تلوث التربة والإضرار ر بها وتقلص الزراعة التي هي السبيل الوحيد في الحصول على الغذاء لذلك لابد من اهتمام الدولة بهذا المجال حتى نتفادى حدوث مجاعات بسبب نقص الغذاء على كوكب الأرض.
  3.  تلوث المياه الجوفية وذلك بسبب المبيدات الحشرية ومياه الصرف الصحي التي تلوث مياه الآبار والعيون مما يعمل على تلوث مياه الشرب التي تصيب الإنسان بأمراض الفشل الكلوي والتسمم وتكون الحصوات كما تؤثر على الثرة السمكية.

طرق المحافظة على كوكب الأرض  

  •   – العناية بتربة الأرض وعدم تعرضها لانجراف  التربة بإقامة المباني على الأراضي الزراعية وزراعة كافة المحاصيل الزراعية وغرس الأشجار والتي نستفيد منها كمظهر جمالي ومظهر رائع كما أن كثرة الأراضي الزراعية تحسن من المستوى البيئي حيث تمنع وتحد من التلوث.
  • – العناية بالماء والمحافظة على كل قطرة منها لأنها مصدر الحياة منها نشرب ونرتوي ونسقي الزرع وبدونها لا توجد حياة على كوكب الأرض.
  • – استغلال الصحراء والفضاء الموجود على الكرة الأرضية من بناء مشروعات في الصحراء واستصلاح أراضي زراعية وبناء مساكن لتحد من الازدحام في المدن وعمل مشروعات خدمية وغيرها من مشروعات جديدة تفيد الأرض .
  • – الاهتمام بالموارد الطبيعية لما لها من أهمية في حل مشكلات الغذاء والماء  والطاقة وغيرها كما أنها تعمل على تطور الحياة والاستفادة من الموارد الطبيعية في التنمية البشرية.
  • – الاستفادة من المعادن الموجودة على سطح الأرض منها معدن الكاليفورنيوم وهو من أغلى المعادن الموجودة على سطح الأرض كما أنه من أثقل العناصر الموجودة ويستخدم في صناعة آبار النفط واكتشاف خامات الذهب والفضة من خلال عملية التحليل الفوري بالإضافة إلى معادن أخرى مثل الزئبق الذي يستخدم في الترمومترات والنحاس  والحديد والنيكل  والكوبلت والخارصين والسليكون والألومنيوم والبلاتينيوم والرصاص والكادميوم  وكل هذه المعادن لها استخدامات كثيرة لابد أن نعمل على اكتشافها كي تستفيد منها الكرة الأرضية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم   معلومات عن كوكب الارض وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.