معلومات عن تخصص القانون وأهميته وأقسام القانون ومدة دراسته

معلومات عن تخصص القانون

معلومات عن تخصص القانون وما هو القانون وأهميته؟ القانون عبارة عن مجموعة من القواعد والأسس التي تحكم مجتمعنا، وكذلك أيضًا تعمل على تنظيمه، وتتغير القواعد القانونية باستمرار حسب التطورات والتغيرات التي تحدث في المجتمع، وسوف نوضح لكم فيما يلي عبر موقع زيادة الإلكتروني معلومات عن تخصص القانون وفروعه وأهميته بالتفصيل.

كما ننصحكم بالاطلاع على أقسام دراسة القانون في السعودية عبر مقال: دراسة القانون في السعودية وما هي أقسام القانون وفروعه

تعريف القانون

أولا: تعريف القانون لغًة

  • ترجع كلمة القانون إلى اللغة اليونانية، ويتم استخدام كلمة القانون بمعنى مسطرة أو عصا مستقيمة.
  • والقانون لغة بمعنى القاعدة ويقصد بها هنا النظام والاستقرار على طريقة معينة.

ثانيا: تعريف القانون اصطلاحًا

  • تعريف القانون اصطلاحًا بأنه، علاقة ينتج عنها وجود ظاهرتان فعندما تتحقق واحدة منهم تتحقق الظاهرة الأخرى، وهذا التعريف هو التعريف العلمي للقانون، وهو أيضًا عبارة عن مجموعة من القواعد العامة الملزمة والمجردة تعمل على تنظيم السلوك البشري الاجتماعي.
  • ويتبعها جزاء إما يكون هذا الجزاء عبارة عن مكافأة أو يكون عبارة عن عقوبة، وذلك لمن ينفذها أو يخالفها، وتتم هذه الإجراءات عن طريق السلطة العامة في الدولة.
  • ويعرف أيضًا القانون بأنه مجموعة من القواعد القانونية في منطقة معينة وفي زمن معين وهذا النوع من القانون يسمى بالقانون الوضعي وذلك لأنه يوضع بإرادة السلطة المسيطرة في البلاد.
  • ويعرف أيضًا القانون في السياسة وعلم التشريع بأنه يتكون من مجموعة قواعد يتم التصرف من خلالها عن طريق إجازة وتحديد حدود الحقوق والعلاقات بين الناس وكذلك بين المؤسسات، بجانب العلاقة التبادلية بين الدولة والأفراد، وكذلك تحديد العقوبات للأفراد الذين يقومون بمخالفة هذه القواعد.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع للتعرف على: اقسام كلية الشرطة المصرية وأسمائها وما هي مدة دراسة أكاديمية الشرطة ؟

ما هو تخصص القانون؟

لكي نتعرف على معلومات عن تخصص القانون، لابد أن نعرف أن القانون هو علم من العلوم الاجتماعية، وهذا العلم يختص بدراسة مجموعة من القواعد والقوانين العامة، وهذه القوانين تعمل على تنظيم العلاقات الاجتماعية بين جميع أفراد المجتمع، وهذه القوانين لابد أن يلتزم بها كل أفراد المجتمع دون التفريق بينهم.

فروع تخصص القانون

لمعرفة معلومات عن تخصص القانون لابد من معرفة فروع تخصص القانون وهي:

أولا: القانون العام

وهو نوع من أنواع الدراسة الشاملة للقواعد المختصة والتي تعمل على تنظيم العلاقات بين عدة أطراف، وهذا القانون يحتوي على الكثير من الأقسام منها:

1- القانون الإداري

  • وهو نوع من أنواع القانون الذي يعمل على تنظيم الأنشطة التي تقوم بها السلطة التنفيذية، والتي عن طريقه تقوم بأداء وظائفها الإدارية، وكيفية أدائها والتي بها تستطيع إدارة المرافق العامة، والعلاقة التي تربط الدولة مع بعضها.

2- القانون المالي

  • وهذا النوع من القانون يعمل على تنظيم كل الأمور المالية في الميزانية العامة للدولة، وكذلك كل ما يتعلق بالموارد والنفقات الخاصة بها، ويدخل كل من قانون السوق المالي، وقانون المنافسة، وقانون الجمارك، والقوانين الوظيفية تحت هذا النوع من القانون.

3- القانون الدستوري

  • وهذا النوع من القانون يعتمد على دراسة القواعد والقوانين التي يكون لها صلة بالأسس والتي تعتمد عليها نظام الحكم والمبادئ الأساسية للدولة.

تعرف على أفضل الجامعات المتخصصة في دراسة القانون من هنا: افضل تخصص في القانون وأهم الجامعات المتخصصة في دراسة القانون

ثانيا: القانون الخاص

وهذا النوع من القانون يعمل على دراسة شاملة لكل من القواعد والقوانين والتي تعمل على تنظيم العلاقات ما بين الأفراد الذين يفقدون أي صفة سيادية خاصة بهم، ويوجد له فروع كثيرة منها:

1- القانون المدني

  • وهو القانون الذي يختص بدراسة القوانين والقواعد التي تهتم بالعلاقات التي تربط بين أفراد المجتمع، ويوجد تحت هذا القانون الكثير من القضايا المدنية مثل: العقوبات وغيرها من القضايا.

2- القانون الجنائي

  • وهذا النوع من القانون هو الذي يهتم بدراسة القوانين والقواعد الخاصة بالجنايات، و يتضمن ملاحقة الجهات المسؤولة للأشخاص المتهمين بارتكاب الأفعال الإجرامية.

3- قانون براءة الاختراع

  • وهو نوع من أنواع القانون والذي يعمل على حماية مكتشف أو صاحب اختراع ويحتوي على حماية العلامات التجارية.

4- قانون التأمين

  • وهو أيضًا عبارة عن قواعد تنظيم العلاقة بين المؤمن وهو شركة التأمين وبين المؤمن له وهو (المستفيد) حيث يقوم المؤمن له بدفع مبلغ يسمى قسط التأمين للمؤمن في مقابل تغطية التكاليف المترتبة على وقوع خطر أو حدوث أي حادث له.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع للتعرف على: قانون الإجازات للقطاع الخاص والبنود التي ذكرت في قانون الإجازات للقطاع الخاص

بعض النصائح حول دراسة تخصص القانون

لكي يصبح الشخص لدية معلومات عن تخصص القانون، توجد كثير من الطرق التي تجعله كذلك ومن أهمها: أن يشارك هذا الشخص في الندوات التي يعقدها القانونيين لعامة الناس وذلك بهدف تثقيفهم في مجالات القانون المختلفة، وهذه الطريقة جيدة لمعرفة اسم مختص القانون في المجتمع، أيضًا يقوم باستغلال وسائل الإعلام لكي يستطيع تعريف نفسه سواء عن طريق مكالمات هاتفية في بعض البرامج التي تتخصص في التعليق على القضايا القانونية، أو عن طريق الصحف والمجلات.

ما هي وظائف القانون؟

عندما يدرس الطالب القانون وينتهي من هذه الدراسة، تكون لدية معلومات عن تخصص القانون ويستطيع أن يقوم بالالتحاق بالكثير من الوظائف المتصلة بهذا العمل مثل: العمل بوظيفة المحاماة، أو العمل كمستشار قانوني في إحدى الشركات، أو العمل كأخصائي ميزانية، أو العمل كباحث اقتصادي أو باحث قانوني، أو مدير في الخدمات العامة، أو العمل كمفتش إداري.

ما هي مدة دراسة تخصص القانون؟

  • تحتاج مدة دراسة القانون والتخصص فيه إلى حوالي أربع سنوات، وبعدها يستطيع الدارس الحصول على شهادة البكالوريوس في كافة الدول العربية.
  • هذا إلى وجود تدريب عملي لمدة سنتين حتى يستطيع الدارس الحصول على بطاقة مزاولة المهنة، والتي عن طريقها يتمكن الدارس من الانخراط في المهن المختلفة والمتعلقة أيضًا به.
  •  وأما للحصول على درجة الماجستير فلابد للدارس أن يحتاج إلى تقدير لا يقل عن جيد جدًا وهذا متوفر في المملكة العربية السعودية، أما في مصر فلا يوجد تقدير محدد، ولكن يستطيع الدارس أن يكمل دراسته مهما كان تقديره.
  • أما في الأردن لابد أن يكون التقدير لا يقل عن جيد حتى يستطيع دراسة الماجستير، وتختلف هذه القوانين في الدول الأجنبية عن بعضها فكل دولة لها عدد السنين الخاصة بها وأيضًا التقدير الخاص بها.

كما يمكنكم التعرف على تخصصات كلية علوم من هنا: تخصصات كلية العلوم ونظام الدراسة في كلية العلوم ومجالات العمل بعد التخرج

ما هي أهداف القانون؟

1- تحقيق الأمن والأمان لأفراد المجتمع

  • ويتم ذلك عن طريق منع وقوع أي اعتداءات بين أفراد المجتمع، وكذلك أيضًا عقاب الشخص الذي يقوم بارتكاب أي ضرر لنفسه، كما يحاسب الشخص المسؤول عن أخطاء غيره.

2- تحقيق العدل بين الأفراد

  • وذلك لأن العدل والقانون يكونون متلازمان، لأن هدف القانون هو تحقيق العدل دائمًا، ويتم ذلك عن طريق تحقيق المساواة ورفع الظلم عن المظلوم.

3- تحقيق الاستقرار

  • يستطيع القانون تحقيق الاستقرار وذلك عن طريق عمومية القاعدة القانونية وتجريدها، كما توجد مؤسسات تعمل على تطبيق القانون بقدر عال من الاحترام وذلك مثل الجهاز القضائي.

4- تحقيق الأهداف الاقتصادية

  • القانون دائمًا يهدف لتحقيق هذه الأهداف وذلك من خلال التجاوب مع الضرورات الاقتصادية، ولابد من الربط بينهما على أساس أنه لا يمكن الفصل بين دراسة الثروات الاقتصادية وما يقدمه القانون من أحكام.

5- تحقيق الأهداف السياسية

  • لذلك فالقانون هو الأداة التي تعمل على هذا التنظيم سياسيًا، وذلك لأنه ينظم العلاقة بين سلطات الدولة، وتسمى مجموعة القواعد القانونية التي تحكم الأفراد بالنظام السياسي للدولة.

ونقدم لكم نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية بالتفصيل من هنا: نظام الترقيات الجديد في الخدمة المدنية وشروط ترقية الموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الجديد

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفقنا في توصيل أهم معلومات عن تخصص القانون وننتظر تعليقاتكم حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا