محتوى يحترم عقلك

معلومات عن النجوم في السماء

معلومات عن النجوم في السماء النجوم هي عبارة عن أجرام سماوية ضخمة، تشبه الكرات الملتهبة ، تتميز بحرارتها العالية، وهي تتكون من الغازات الساخنة مثل الهليوم والهيدروجين، واللذين يتميزان بخفتهما، كما تحتوي على نيتروجين وأكسجين وكربون وغيرهم من الغازات، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

على الرغم من انتماء الحيوانات على فصيلة واحدة إلا أن هناك اختلافات جوهرية بينها والتي من ضمنها حجمها وقوتها وشراستها وتكيفها مع الطبيعة المحيطة بها، وللتعرف على أقوة هذه الفصيلة يمكنك زيارة مقال: أقوى الحيوانات في العالم وبعض المعلومات عنهم

دورة حياة النجوم

  • تتحرك الغازات الموجودة داخل النجوم إلى مراكزها، وذلك تحت تأثير قوة الجاذبية، ثم ترتفع درجة حرارة هذه الغازات، فتبدأ ذرات غاز الهيدروجين في الاتحاد مع بعضها البعض فيما يطلق عليه عملية الاندماج النووي، أو الانصهار النووي.
  • الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج كميات ضخمة من الطاقة في شكل إشعاعات كهرومغناطيسية، الحرارة والضوء أهمهم، ثم تتكون بعد ذلك عناصر وزنها الذري أعلى من وزن الهيدروجين الذري، ومع مرور السنين ينخفض إنتاج الطاقة نتيجة انخفاض عملية الاندماج النووي.
  • وبالتالي لا تستطيع المادة الموجودة به مقاومة الجاذبية، الأمر الذي يؤدي إلى تناقص حجم قلب النجم، مع ارتفاع درجات الحرارة والكثافة بها، أما الطبقات الخارجية للنجم فتبدأ بالابتعاد عن قلبه بسبب انخفاض درجات الحرارة بها.
  • ثم يمر النجم بعد ذلك بأطوار متتالية ومختلفة يطلق عليها دورة حياة النجم، وصولاً إلى انتهاء حياة النجم.

تختلف طبيعة معيشة الحيوانات من حيوان لأخر، فمنهم من يتكيف مع المناطق الحارة ومنهم من يعيض في المناطق الباردة، وللتعرف على كيفية معيشتهم يمكنك زيارة مقال: حيوانات تعيش في الصحراء الحارة والباردة.. حزر فزر

معلومات عن النجوم

  • الشمس هي النجم الأقرب لكوكب الأرض، وهي المصدر الأول والأساسي للطاقة على كوكب الأرض وجميع الكواكب الموجودة في المجموعة الشمسية.
  • تظهر النجوم بشكل واضح أثناء الليل، لاسيما عندما تكون السماء صافيه ولا يوجد بها سحب أو غيوم.
  • تدور النجوم حول نفسها.
  • تظهر النجوم في السماء بشكل مضيء، كما تبدو لنا صغيرة جداً، وذلك بسبب بعدها الكبير عن كوكبنا.
  • استدل الناس بالنجوم قديماً للتعرف على الطريق الصحيح سواء في الصحراء أو في البحر.
  • تبعد الشمس عن كوكب الأرض حوالي مائة وخمسين كم.
  • يمر النجم بسلسة من التفاعلات المعقدة حتى يصبح قزم أبيض.
  • النجوم النيترونية عكس الأقزام البيضاء، لذا يسهل التعرف عليها ومشاهدتها عن طريق تلسكوب الأشعة تحت الحمراء، حيث أن هذه النجوم تثني الضوء حولها.
  • هناك نجوم أكبر من الشمس بحوالي مائة مرة، وتنتج طاقة أكثر من الشمس بمقدار مليون مرة.
  • أكبر نجم في المجرة هو ايتاي كاريناي، وقد اكتشف العلماء أيضاً نجم ضخم آخر يشبه المسدس، وهذا النجم أكثر لمعان من الشمس بحوالي عشرة بليون مرة.

من الأسئلة التي قد تراود البعض منا هو من ماذا خلقت الحيوانات؟، كما قد لا يعرف البعض أن هناك حيوان قد خلق من الشيطان وليس كغيره من الحيوانات، فما هو؟، كل ذلك وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: من ماذا خلقت الحيوانات ؟ ومن الحيوان الذي خلق من الشيطان ؟

معلومات عن النجوم للأطفال

  • النجوم هي عبارة عن أجرام سماوية تسبح في الفضاء الخارجي، وهي أيضاً كرات من الغاز الساخن أو الملتهب، نستطيع رؤية العديد منها في السماء بدون تليسكوب.
  • الشمس من أنواع النجوم، وهي تمثل ما يزيد عن 99% من كتلة المجموعة الشمسية.
  • الكون به ما يزيد عن 200 مليار نجم.

موت النجوم

  • تندثر النجوم بعد أن تمر بمجموعة من المراحل المختلفة مثلها مثل الكائنات العضوية، وبعد أن يموت النجم يتحول إلى قزم أبيض، وذلك لأن النجم يستهلك المواد الكيمائية في عملية الاندماج حتى ينتهي ويظلم.
  • بعد أن يحدث بالنجم تفاعل سوبر نوفا، ويحدث هذا التفاعل عندما يصل النجم إلى ما يطلق عليه علمياً موت النجوم، ويحدث هذا التفاعل عندما يقوم النجم بإحراق الهيدروجين الذي يمتلكه كله ويحوله إلى غاز الهليوم.
  • وبعد أن يحدث هذا التفاعل قد يتحول النجم إلى كتلة كبيرة، يلتهمها الثقب الأسود بسبب الجاذبية، فالثقب الأسود هذا يلتهم جميع الأشياء التي حولة بسبب حتلته الضخمة وجاذبيته القوية، حتى أن الضوء لا يستطيع الهرب منها.

من الدول العزيزة على قلوبنا المملكة العربية السعودية، فمن هو مؤسسها؟، إذا كنت ترغب في معرفة الإجابة يمكنك زيارة مقال: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم أعماله

أسماء النجوم وأماكنها

سميت النجوم قديماً تبعاً لأساطير وشخصيات تختلف بحسب الثقافة، ثم في العصر الحديث منحها علم الفلك أسماء علمية جديدة حتى يسهل البحث عنها وتتبعها، ومن أشهر النجوم وألمعها ما يلي:

1- نجم الشعري اليمانية Sirius

وقد اشتق الاسم الأجنبي لهذا النجم من أحد الكلمات اليونانية القديمة، وتعني متوهج، ويصنف هذا النجم  كرابع ألمع نجم بعد كلا من الشمس وكوكب الزهرة والقمر، وهو يبعد عن الأرض بمسافة تقدر بحوالي 8.6 سنوات ضوئية.

2- نجم النسر الواقع Vega

هو نجم أزرق، ولكن يتوقع العلماء أن يتحول إلى عملاق أحمر، وهو يعتبر المع نجم موجود في كوكبة القيثارة، وخامس ألمع نجم موجود في السماء، يبعد عن كوكب الأرض بمسافة تقدر بـ25 سنة ضوئية.

ويذكر هذا النجم في التاريخ بوصفه أهم نجم بعد الشمس، وذلك لأنه كان يستخدم قبل 12 ألف عام ق.م، مثله مثل نجم الشمال اليوم.

هل تعلم ما هي الدولة الآسيوية التي تبدأ بحرف الكاف، وقد عاش أهلها في الماضي بالقرب من بحيرة تونلي ساب؟، إذا كنت تبحث عن الإجابة دعني اقدمها لك عبر مقال: دولة اسيوية تبدا بحرف الكاف عاش أهلها في الماضي بالقرب من بحيرة تونلي ساب

3- نجم رجل الجبار Rigel

يعتبر هذا النجم ألمع نجم موجود في كوكبة الجبار، وهو سابع ألمع نجم موجود في السماء، يبعد عن كوكب الأرض بمسافة تقدر بحوالي 700 – 900 سنة ضوئية، ويصنف هذا النجم كعملاق أزرق عظيم، نظراً لأنه يتكون من نظام ثنائي أزرق وأبيض.

4- نجم قلب العقرب Antares

يطلق عليه أيضاً ألفا العقرب، وهو ألمع نجم في كوكبة العقرب، وهو نجم أحمر عملاق عرف في اليونانية باسم منافس المريخ، وذلك بسبب لونه الأحمر الذي يشبه إلى حد كبير كوكب المريخ.

يمكن رؤيته بالعين المجردة بسبب حجمه الضخم، وبسبب بعده عن الأرض لمسافة قدرها 550 سنة ضوئية

5- نجم منكب الجوزاء Betelgeuse

يقع هذا النجم ضمن كوكبة الجبار أو كوكبة الجوزاء كما كانت تعرف قديماً، وهو يعتبر ثاني ألمع النجوم الموجودة في الكوكبة، وتاسع ألمع النجوم في السماء، وهو نجم عملاق أحمر، يبعد عن كوكب الأرض حوالي 430 سنة ضوئية.

يمكنك الآن الفوز بالتحديات والمسابقات وخوض غمار المغامرات مع أصدقائك عبر التعرف على أقوى اسئلة الصراحة والتي تعد صعبة الحل والتي قد جمعناها عبر: لعبة الصراحه اسئله قويه وصعبة الحل

حجم النجوم

يعتمد علماء الفلك في قياس أحجام النجوم على مقياس نصف قطر الشمس، فعلى سبيل المثال يقدر نصف قطر نجم ألفا قنطورس حوالي 1.05 من نصف قطر الشمس.

وجدير بالذكر أن النجوم تتنوع في أحجامها، حيث نجد النجوم النيوترونية، وهذه النجوم يبلغ عرضها حوالي 12 ميل تقريباً وهو ما يعادل 20 كم، وهناك النجوم العملاقة، وهذه يبلغ عرضها حوالي 1000 ضعف من قطر الشمس.

ويؤثر حجم النجم على سطوعه، وذلك لأن لمعان النجم يتناسب مع مربع نصف قطره، فإذا كان هناك نجمان يمتلكان نفس درجة الحرارة ولكن أحدهما عرضه أكبر من الثاني بمرتين، ففي هذه الحالة سيكون النجم الأول ساطعاً أكثر من الثاني بأربع مرات.

من الصحابة الأخيار هو الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وللتعرف عليه يمكنك زيارة مقال: سيرة الصحابي عمر بن الخطاب مختصرة

شكل النجوم الحقيقي

شكل النجم الحقيقي عبارة عن سلسلة من الأغلفة المتداخلة والرقيقة التي تشبه البصل إلى حد ما، ويتكون النجم في غالبية فترات حياته مثلما هو الحال في نجوم السلسلة الرئيسية من نواة، ومنطقة إشعاع، ثم منطقة حمل حراري، ومنطقة غلاف ضوئي (فوتوسفير)، ثم غلاف غازي (كروموسفير) وأكليل.

تعتبر النواة هي المصدر الأساسي لطاقة النجم، حيث تحدث في داخلها كافة عمليات الاندماج النووي، ثم تسمح منطقة الإشعاع بخروج الطاقة التي تولدت عن هذه التفاعلات للخارج على هيئة إشعاع، أما في منطقة الحمل الحراري فتنتقل الطاقة عن طريق الغازات الساخنة.

ثم ننتقل بعد ذلك إلى طبقة الفوتوسفير وهي الطبقة التي يشع منها الضوء المرئي، وبعد ذلك نجد طبقة الكروموسفير وهي تبدو حمراء اللون بسبب احتوائها على كمية كبيرة من غاز الهيدروجين.

هناك العديد من الشخصيات التاريخية التي تجذب انتباهنا لنتعرف عليها وعلى ما قدمته للبشرية من علم غزير، وللتعرف على أحد هذه الشخصيات المؤثرة يمكنك زيارة مقال: من هو ابن العربي وتأثير ابن العربي على الصوفية وأهم أعمال ابن العربي ؟

في نهاية هذا المقال أستطيع القول أن هناك ما يزيد عن 200 مليار نجم في السماء، وهي عبارة عن أجرام سماوية تسبح في الفضاء، نستطيع رؤية بعضها بالعين المجردة، بينما يرى البعض الآخر بواسطة التليسكوب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.