معلومات عن الامارات العربية المتحدة وتاريخها وطريقة الحكم

معلومات عن الامارات العربية المتحدة ، الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية مكونة من سبعة إمارات تقع بالتحديد في شرق شبه الجزيرة العربية في اتجاه جنوب غرب قارة آسيا، ويتكون النظام السياسي في الامارات العربية المتحدة من الكثير من الهيئات المرتبطة مع بعضها البعض، وتوجد الكثير من التفاصيل والأصول العريقة حول الامارات العربية المتحدة وهذا ما دفعنا لنقدم إليكم في هذا المقال من خلال موقع زيادة الإلكتروني، أهم التفاصيل حول الامارات العربية المتحدة.

كما ننصحكم بالاستفادة من الاطلاع على هذا الموضوع للتعرف على: منح دراسية مجانية في الامارات (للطلبة الإماراتيين وغير الإماراتيين)

معلومات عن الإمارات العربية المتحدة

  • كما ذكرنا مسبقا فإن دولة الإمارات مكونة من سبعة إمارات تمتد على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية وهما عجمان وأم القيوين وأبو ظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة.
  • وتعتبر إمارة أبو ظبي هي أكبر إمارة بالنسبة للإمارات السبع وذلك من حيث المساحة، فهي عاصمة الإمارات ومركز للصناعات النفطية في البلاد، أما بالنسبة لإمارة دبي فهي واحدة من أهم الأماكن السياحية في العالم، كما أنها تعد مركز تجاري ومالي هام جدا في الإمارات حيث يوجد بها الكثير من الشركات المتعددة الجنسيات
  • كما أن الإمارات تتميز بمركز جغرافي جيد للغاية فيحدها من الناحية الجنوبية الشرقية المملكة العربية السعودية، ويحدها من ناحية الشمال مضيق هرمز الذي يربط بين كلاً من الخليج العربي وخليج عمان.

هل تعلم كيفية التقديم على فيزا أمريكا من الإمارات؟ اقرأ في هذا الموضوع: تقديم فيزا أمريكا من الامارات والمستندات المطلوبة ومدتها

طريقة الحكم في دولة الإمارات

  • تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول التي تحترم الدستور في العالم وقد تم تأسيسها في عام 1971م، ويقوم النظام السياسي في هذه الدولة على أساس الدستور فتمتلك دولة الإمارات شعار ونشيد وطني خاص بها.
  • تمكن دولة الإمارات جميع مواطنيها من الحصول على الجنسية ويحتوي الدستور على جميع الواجبات والحقوق المتعلقة بكل مواطن، ومن الممكن أن نعتبر نظام الحكم في دولة الإمارات قائم على النظام الملكي الانتخابي.
  • مع العلم أنه يتم اختيار رئيس الدولة من خلال حكام الإمارات السبعة الذي يرأسون المجلس الأعلى للاتحاد.

إليك المزيد عن طريقة تمديد تأشيرة خروج وعودة عبر موضوع: طريقة تمديد تأشيرة خروج وعودة قبل انتهائها بالخطوات

مبدأ عمل كل سلطة في الامارات العربية المتحدة

لكل سلطة في دولة الإمارات العربية المتحدة المبدأ والقوانين الخاصة بها ونوضح لكم في السطور الآتية سلطات الإمارات العربية المتحدة وكل مبدأ خاص بها:

1- المجلس الأعلى للاتحاد

  • يتكون هذا المجلس من سبعة حكام يمثلون حكام كل إمارة، ويعد المجلس الأعلى للاتحاد هو أعلى سلطة في الإمارات ويعد أيضاً أعلى هيئة تشريعية وتنفيذية لدولة الإمارات.
  • يجتمع المجلس الأعلى في الإمارات أربعة مرات كل عام وهذا من أجل اتخاذ جميع القرارات السياسية العامة ويعمل على إقرار التشريعات والتصديق على جميع القوانين الاتحادية، وتمتلك إمارة دبي وإمارة أبو ظبي سلطة النقض الفعلي على القرارات وذلك داخل المجلس.

تعرف من هنا معنا على طريقة استخراج فيزا سياحية للإمارات عبر موضوع: كيفية استخراج فيزا سياحة للإمارات والأوراق المطلوبة

2- رئيس الدولة ونائبه

  • يقوم المجلس الأعلى للاتحاد بانتخاب رئيس الدولة فيما بينهم البعض، وتكون مدة حكم الرئيس خمسة سنوات ومن الممكن أن يتم تجديد هذه المدة.
  • ورئيس الدولة هو السلطة الثانية المتواجدة في البلاد ومن أهم مهامه هو تعيين رئيس مجلس الوزراء وتصديقه على جميع القوانين الاتحادية ويدعو المجلس لكي يقوم بعقد الاجتماعات، يعمل الرئيس على قيادة أمور الدولة من الداخل.

3- مجلس الوزراء

  • يعد مجلس الوزراء هو السلطة التنفيذية في الدولة ويقوم هذا المجلس بدوره التنفيذي وفقاً للرقابة العليا لرئيس الاتحاد فيقوم بتصريف جميع الشئون الخارجية والداخلية في البلاد، كما أنه يقدم الكثير من القوانين الاتحادية في شكل اقتراح.
  • يقوم مجلس الوزراء بوضع الميزانية العامة الخاصة بكل إمارة كما أنه يساعد في إعداد مشروعات مراسيم القوانين وجميع القرارات المختلفة كما أنه يقوم بتنفيذ القوانين والمراسيم الاتحادية من خلال الجهات المعنية والذي يقوم بتعيين مجلس الوزراء وأعضائهم هو رئيس الدولة.

إليك من هنا كل ما تبحث عنه عن فيزا الإمارات للمقيمين بالسعودية عبر موضوع: طريقة استخراج فيزا (تأشيرة) الإمارات للمقيمين في السعودية

4- المجلس الوطني الاتحادي

  • يعتبر المجلس الوطني الاتحادي هو السلطة الرابعة في الدولة ويعد الجهة البرلمانية التي تمثل شعب الإمارات أمام الحكومة، ويصل أعداد أعضاء المجلس إلى 40 عضو.
  • يتم تعيين نصف الأعضاء من قبل حكام الإمارات السبع أما النصف الآخر فيتم تعيينهم من قبل الشعب عن طريق الانتخاب، ويقوم المجلس بمراجعة جميع القوانين الاتحادية ومدها بالتوصيات.
  • كما أن المجلس الوطني الاتحادي يعمل على مراجعة مشروع الميزانية الخاص بالدولة، كما أن من مهامه إبداء الرأي في جميع المعاهدات الدولية.

5-القضاء الاتحادي

  • يقوم النظام القضائي في الدولة على شكل ثنائي الجزء الأول يحتوي على القضاء الاتحادي تحت قيادة المحكمة العليا التي تعد أعلى سلطة قضائية في البلاد والجزء الثاني هو القضاء المحلي.
  • يتسم القضاء الاتحادي في البلاد بالاستقلالية التامة.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع للتعرف على: الجامعات المعترف بها في الإمارات ومن وزارة التربية والتعليم حول العالم

تاريخ الإمارات العربية المتحدة

  • ترتبط المملكة العربية المتحدة بتاريخ كبير حافل بالمجد، ولم تكتف بذلك بل أنها نجحت في احتلال مكانة متميزة بين دول أوروبا والشرق الأقصى والهند والصين.
  • كانت سواحل الإمارات العربية مطمع لجميع الغزاة بفضل ما تحتوي عليه من موارد طبيعية وثروات.
  • وانتشرت تجارة اللؤلؤ في الإمارات العربية المتحدة في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، فاستطاعت أن توفر دخل قومي لكثير من الشباب بالإضافة لتوفير فرص عمل كبيرة لشعوب الخليج وبالتحديد في فصل الصيف.
  • استطاعت أيضاً أن توفر زراعة التمر بكثرة في فصل الشتاء واستمرت في هذا النجاح حتى الوصول إلى أوائل الثلاثينات من القرن العشرين.
  • وفي عام 1962 تم تصدير أول شحنة من النفط الخام من إمارة أبو ظبي.

كما أدعوك للتعرف على الجامعات في اوكرانيا المعترف بها على مستوى العالم، وأفضل طرق التواصل عبر موضوع: جامعات أوكرانيا المعترف بها عالمياً وكيفية التواصل معها

الإمارات العربية المتحدة

تم تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من شهر ديسمبر في عام 1972م وتكونت من سبعة إمارات وعاصمتها أبو ظبي وإليكم الآن أهم التفاصيل عن هذه الإمارات:

1- إمارة أبو ظبي

  • تعتبر أبو ظبي أكبر إمارة في دولة الإمارات فتصل مساحتها إلى 67.340 كم، أي تحتل نسبة 84% من نسبة مساحة الدولة بأكملها، تحتوي على 200 جزيرة وتحتوي على ساحل يمتد على مسافة 700 كم.
  • كما أن أبو ظبي تعد مركز سياسي واقتصادي وإداري كبير في الدولة فهي تساهم بنسبة 60% من إجمالي الناتج الإجمالي المحلي.
  • تقع أبو ظبي على ساحل الخليج العربي فيحدها من الناحية الشرقية سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية من الجنوب، ومن الناحية الشمالية الشرقية إمارة دبي.

اقرأ ايضًا من هنا كورسات الجامعة الامريكية في مصر عبر موضوع: كورسات الجامعة الامريكية في مصر للترجمة وتنمية المهارات والمحترفين

2- إمارة دبي

  • تعد إمارة دبي من أهم الإمارات وأكبرها فتصل مساحتها إلى 4.115 كم وهي من المدن العالمية وتعد مركز عالمي كبير للطيران كما أنها مركز تجاري يتم استخدامها عبر الشرق الأوسط.
  • تضم مدينة دبي أطول برج في العالم وهو برج خليفة كما أنها تضم ثاني أعلى فندق في العالم بأكمله وكان يطلق عليها قديماً جوهرة العالم.

3- إمارة أم القيوين

أقل مدينة في الإمارات العربية المتحدة في عدد السكان، وهي تقع في الجهة الشمالية من دولة الإمارات بين كلاً من إمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة وتم تأسيسها على شبه جزيرة يطلق عليها خور البداية.

كما نقدم لكم في هذا الموضوع شروط إلغاء الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالنسبة للمقيمين الأجانب: ما هي شروط الغاء الاقامة في الامارات

4- إمارة الشارقة

تعد من أكبر المدن في الإمارات التي تحتوي على مساحة كبيرة  وتم تشكيلها من عدد من المدن الصغيرة.

5- إمارة الفجيرة

تقع على الساحل الشرقي لخليج عمان وتصل مساحتها إلى 1.450 كم وتقع أيضاً على طريق وادي حام وهذا الطريق قديم للغاية كان يستخدم قديما في الكثير من الأعمال التجارية.

ولا يفوتكم التعرف على جميع التفاصيل المتعلقة بـ: التأكد من اذن دخول الامارات

6- إمارة رأس الخيمة

تقع في الناحية الشمالية من البلاد وتعتبر من المدن الكبيرة في الإمارات فتصل مساحتها إلى 3.16% من مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة بالكامل.

7- إمارة عجمان

تعتبر مدينة عجمان من أقل المدن مساحة في الإمارات فتصل مساحتها إلى 259 كم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أفضل انواع بطاريات السيارات في الامارات

قد قدمنا لكم في السطور السابقة معلومات عن الإمارات العربية المتحدة ونرجو أن يكون المقال أعجبكم و استفدتم من المعلومات التي وردت به، وإذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر التعليقات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.