معلومات عن أم كلثوم وبداياتها

معلومات عن أم كلثوم وبداياتها وحياتها ومسيرتها ووفاتها والعديد من التفاصيل المتعلقة بها يمكنك التعرف عليها اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أن الست أم كلثوم هي واحدة من علامات الموسيقى العربية التي عرفت بقوة صوتها واشتهرت في جميع الثقافات العربية والغربية بسبب قوة صوتها وأدائها الاستثنائي، كما لقبت بكوكب الشرق وكانت أول نقيبة نسائية للموسيقيين، لذا سوف نتناول مقتطفات عن الحياة الاجتماعية والفنية لأم كلثوم خلال هذا الموضوع.

كما أقدم لك: نمر بن عدوان أمير شعراء المملكة الأردنية وأشهر شعراء الأردن بالقرن الثامن عشر

 معلومات عن أم كلثوم

معلومات عن أم كلثوم
معلومات عن أم كلثوم
  • كانت ولا زالت أم كلثوم من أعلام الغناء والموسيقى في الوطن العربي عرفت بقوة صوتها وأدائها على المسرح، وكانت تغني منذ الصغر.
  • ولدت أم كلثوم في إحدى قرى محافظة الدقهلية عام 1889 م كانت من عائلة محافظة وكان والدها إبراهيم البلتاجي مؤذن في الجامع فورثت قوة الصوت عنه، وكان لها أخ وحيد يدعى خالد كانت تحفظ معه الأدعية، المدح وآيات القرآن الكريم.
  • صرحت أم كلثوم في إحدى المقابلات الشخصية التي أجرتها أن والدها إبراهيم البلتاجي كان رجل صعب يتمسك بمعتقداته حول عدم إمكانية أم كلثوم في الغناء في محافل الرجال.
  • ولأن غنائها كان يساعد في العائد الاقتصادي للعائلة كان يسمح لها والدها بالغناء في الموالد والتجمعات مرتديه زي الصبيان، واستمر ذلك لفترة وجيزة خلال طفولة أم كلثوم.
  • بدأت أم كلثوم الغناء في سن صغير، حيث كان عمرها لا يزال 10 سنوات في المرة الأولى التي باشرت فيها الغناء، عرفت أم كلثوم في عشرينات القرن الماضي ولقبت بالعديد من الألقاب من ضمنها الست وكوكب الشرق.

بدايات أم كلثوم

  • أم كلثوم أو فاطمة بنت الشيخ إبراهيم البلتاجي بدأت الغناء في سن صغير حيث كانت تغني في الموالد وفي منازل الأغنياء لمساعدة الأسرة من الناحية المادية والتي صارت فيما بعد هي مصدر الدخل الوحيد.
  • كان والد أم كلثوم يقدمها في البداية على أنها صبي وذلك لأنه كان لا يجوز غناء السيدات أو الفتيات في محافل الرجال أو حتى قراءتهم القرآن جهرا، ذاع صيت أم كلثوم إلى أن قابلت أحمد أبو العلا والشيخ زكريا اللذان أقنعا والدها بالسفر إلى القاهرة.
  • بالفعل انتقلت أم كلثوم إلى القاهرة ولقد حازت على إعجاب كل من يسمعها، ووصلت في سن صغير إلى مكانة كبيرة وشاركت في العديد من الحفلات التي كان يحييها أكبر المطربين حينها.
  • تعرفت بعدها على أحمد رامي الذي كان له الفضل الكبير في إبرازها للجمهور وكتب لها العديد من الأغاني، من بعدها عملت مع العديد من الملحنين والشعراء لتنتج سلسلة كبيرة من الأغاني التي لازالت مصدر طرب لكافة الأجيال.

اقرأ أيضا: زوجات الملك خالد وأبنائه وإنجازاته والحياة الاقتصادية للملكة في عهده

 مراحل مهم من حياة أم كلثوم

معلومات عن أم كلثوم
معلومات عن أم كلثوم

خلال التعرف على معلومات عن أم كلثوم التي تعد مدرسة وأيقونة في الغناء العربي، لا بد من التعرف على أهم مراحل حياتها، إلى جانب ذلك فقد احتوت حياة أم كلثوم على العديد من الأسرار التي أفصحت عن بعضها خلال المقابلات الإذاعية.

1_ زواج أم كلثوم

  • خلال حياة أم كلثوم تزوجت من الدكتور الذي كان يعالجها من الغدة الدرقية وكان يدعى حسن الحفناوي والذي ظلت معه إلى أن وافتها النية.
  • الجدير بالذكر أن هناك معلومات عن أم كلثوم تأكد زواجها 3 مرات أخرى قبل الطبيب الخاص بها، أي أنها تزوجت 4 مرات خلال حياتها كان آخرهم هو الطبيب، تجربة الزواج الأولى كانت من صديق والدها بشكل صوري.
  • أما بالنسبة للمرة الثانية فتزوجت من محمود الشريف الملحن المعروف، وبعد أن افترقا تزوجت ولمدة 11 سنة عرفيا من الكاتب مصطفى أمين، ولم يتأكد صحة ما جاء في ذلك سوى زواجها من الطبيب حسن الحفناوي.

2_ واقعة فريدة

  • عرفت أم كلثوم بحبها الشديد لمصر ووطنيتها، فكانت من المقربين من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مما علا من شأنها، إلى جانب أنها كانت تدعم الجيش خلال فترة النكسة وما بعدها، وهي من اعتزلت الغناء حزنا على الراحل جمال عبدالناصر.
  • لكنها عادت مرة أخرى إلى الغناء بعد محاولات الرئيس السادات معها، وخلال واقعة فريدة غنت أم كلثوم نشيد والله زمان يا سلاحي، الذي أصبح نشيد وطني لمصر بعد ذلك.
  • صرحت أم كلثوم أنها حفظت هذا النشيد على ضوء الشموع أثناء الغارات الإسرائيلية حينها، حيث رفضت الفرقة الموسيقية الغناء بسبب ما تمر به البلاد لكنها أصرت وقامت بتسجيل النشيد بالفعل في الإذاعة.

3_ مسلسل رابعة العدوية

عرفت واشتهرت الست أم كلثوم بصوتها العذب واغانيها التي دمجت فيها الحب والقوة، ولقد ذاع صيت أم كلثوم بشكل كبير حين شاركت في بعض الأعمال التلفزيونية مثل سلامة وفاطمة.

كما شاركت في الغناء في العديد من المسلسلات التي كانت تذاع على شاشات التلفزيون المصري، من أشهرها مسلسل رابعة العدوية التي شاركت بمجموعة لا بأس بها من الأغاني التي ظهرت في العمل.

4_ سر منديل أم كلثوم

  • كانت أم كلثوم تشتهر بالمنديل التي كانت تمسكه أثناء غنائها في الحفلات خاصة في الفترات الأخيرة من حياتها، حيث أثار هذا الكثير من التساؤلات لدى الجماهير.
  • في إحدى المقابلات وجهت المذيعة سؤال لأم كلثوم حول سبب مسكها المنديل أثناء الغناء، حينها صرحت أن سبب ذلك راجع إلى توترها أثناء الغناء، حيث كانت تصاب بالقلق والتوتر أمام الجماهير خاصة أنها لم تعد صغيرة مثل زي قبل.
  • كما كنت تتصبب عرقاً من فرط التوتر وإمساكها بالمنديل كان سبباً في تهدئتها، كما أن جلوسها على الكرسي في بداية الحفل كان سبباً آخر في التهدئة من روعها بتأمل وجوه الجماهير والتعود عليهم.

5_ أعمال أم كلثوم الغنائية

قدمت كوكب الشرق ما يقارب من 350 أغنية أثناء مسيرتها، ولقد تعاملت مع العديد من الشعراء والملحنين والذي كان أشهرهم محمد عبد الوهاب الذي أخذ بيدها في عام الفن وكانت أولى خطواتها في المجد معه.

كان الكثير يحلم بأن يكون ملحن لأحد أغاني أم كلثوم ماعدا الموسيقار فريد الأطرش الذي رفض أن يقدم أي ألحان لأم كلثوم وذلك بسبب معرفته في تدخلها في الألحان التي كانت تقدم لها وأعمال الملحنين، ومن أشهر ما قدمت أم كلثوم من قصائد، الآتي:

  • مصر تتحدث عن نفسها.
  • بعد الصبر ما طال.
  • شمس الأصيل.
  • ثوار ثوار.
  • محلاك يا مصري.

6_ وضع أم كلثوم النظارة السوداء

من ضمن معلومات عن أم كلثوم أنها تميزت بارتدائها النظارات السوداء كثيراً حتى في الأماكن التي لا يتواجد بها شمس، وفي إحدى التصريحات أشارت أنها تعتمد على النظارة بسبب جحوظ عينيها الناتج عن مرضها بالغدة الدرقية.

وأنها لا ترغب في أن يشاهد أحد شكل عينيها بهذا الشكل، وبالفعل كانت أم كلثوم تتعالج من اضطراب الغدة الدرقية الذي كانت أحد أعراضه هو جحوظ العينين بشكل ملفت.

كما أدي ذلك في التقليل من الحفلات والنشاطات التي كانت تقوم بها، وأنهت مسيرتها في التمثيل بعد 6 أفلام فقط بسبب هذا المرض.

7_ وفاة أم كلثوم

في الفترات الأخيرة من حياة أم كلثوم كانت الصحف والمجالات تصرح بالحالة الصحية التي وصلت لها كوكب الشرق والتي كانت تتدهور باستمرار في نهاية حياتها.

ولقد وافتها المنية في يناير 1975 ميلادي بسبب فشل القلب، ولقد حضر جنازتها ما يزيد عن 4 ملايين من المعزين.

ولا يفوتك التعرف على: ما معنى اسم كلثوم وصفات حاملى هذا الاسم

كانت ولا زالت أم كلثوم أيقونة من أيقونات الغناء العربي، وبعد التعرف على معلومات عن أم كلثوم، حياتها الفنية والاجتماعية من الضروري أن نفخر ونعتز بها كونها مصرية عربية مثلت مصر في العديد من الدول الغربية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.